24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | بميزانية 22 مليار درهم .. إطلاق مشاريع تنموية ضخمة في الصحراء

بميزانية 22 مليار درهم .. إطلاق مشاريع تنموية ضخمة في الصحراء

بميزانية 22 مليار درهم .. إطلاق مشاريع تنموية ضخمة في الصحراء

أعلن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، عن قرب تنفيذ ثلاثة مشاريع نوعية وقوية في جهة الداخلة؛ منها الربط بالشبكة الوطنية للتيار الكهربائي، وتثمين مناطق الصيد البحري، وتحلية مياه البحر لسقي 5 آلاف هكتار من الأراضي.

وقال المسؤول نفسه، في كلمة ضمن اللقاء التواصلي للوفد الحكومي اليوم السبت في الداخلة، إن عقد البرنامج الذي وُقع لتنمية الجهة خصص له 22 مليار درهم لإنجاز 149 مشروعاً في الجهة.

وأثنى رئيس الحكومة، الذي حل بالمدينة رفقة عدد من الوزراء، على أبناء وبنات جهة الداخلة وادي الذهب، مشيراً إلى دورهم "في الدفاع عن الوطن والوحدة الترابية".

وأورد العثماني أن "الدينامية التي عرفتها الدبلوماسية الرسمية والشعبية أدت إلى تقدم كبير في دفاع المغرب على حقوقه"، وقال إن عدداً من الدول سحبت اعترافها بجبهة البوليساريو الانفصالية.

وأضاف العثماني أن "الجهة حباها الله بمؤهلات طبيعية ومناخية لا تتوفر إلا للقليل من المدن، وأيضاً تتميز بتاريخ نضالي مشرف بأبنائها وبناتها الذين كافحوا وجاهدوا ضد الاستعمار الإسباني".

وأكد رئيس الحكومة أن "الزيارات التي يقوم بها الوفد الحكومي إلى الجهات هدفها الدعم والإسهام في تنزيل الجهوية المتقدمة، لتكون فاعلة على الأرض ومفيدة للمواطنين".

ولدى جهة الداخلة نقاط قوة مهمة جداً، حسب العثماني؛ فهي الثانية من حيث المساحة وتضم 13 جماعة محلية، ولديها مؤهلات طبيعية مهمة في قطاع الصيد البحري والمجال الطبيعي والرعوي.

وأفاد رئيس الحكومة بأن الجهة ذاتها تسجل في المغرب أعلى نسب معدلات التنمية البشرية؛ فهي الثانية بعد جهة العيون في الناتج الداخلي الخام السنوي، بحيث يبلغ الناتج الداخلي الخام السنوي للفرد 40 ألف درهم سنوياً مقابل المعدل الوطني في 28 ألف درهم سنوياً.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - عابر سبيل السبت 20 يوليوز 2019 - 15:11
و ماذا عن التنمية في وسط و شمال المغرب؟؟؟
2 - مواطن السبت 20 يوليوز 2019 - 15:13
التنمية يجب ان تشمل جميع ربوع المملكة .وليست منطقة الجنوب .
قوم يأكلون الغلة و يسبون الملة .البرحة بعدنهاية مباراة كأس افريقيا عاتوا فسادا في العيون .قوم ليس لهم اي اعتبار تجاه الدولة التي تنفق الملايير عليهم .
يجب طرد كل من سولت له نفسه تخريب الممتلكات العمومي الى تندوف ليرحب به العسكر الجزائري خير ترحيب !
3 - مغربي قح السبت 20 يوليوز 2019 - 15:16
ماذا عن الطريق السيار حتى الداخلة الذى وعد بها موخرا عند.زيارة الملك للاقاليم الجنوبية و ميناء الداخلة الاطلسي وغير ذلك؟؟
4 - مغربية السبت 20 يوليوز 2019 - 15:19
واين باقي المغرب الا يستحق التفاتة من الحكومة الناس د الاطلس المتوسط مدخلينش فالخريطة لا فرص عمل لا والو الناس تكواو غلاء المعيشة و فواتير الماء و الكهرباء متنساوش تحسنو الوضعية ديال كافة المناطق حيت غتجي وقت مغاديش يبقى الشعب ساكت
5 - مجرد سؤال السبت 20 يوليوز 2019 - 15:31
ابغيت غير نعرف هاد 22 مليار جرهم منين غادي إجبها العثماني ... مجرد سؤال
6 - ملاحظ السبت 20 يوليوز 2019 - 15:45
مهمة الدفاع عن الوطن والوحدة الترابية ليست ملقاة فقط على أبناء وبنات جهة الداخلة وادي الذهب بل تخصنا جميعا من طنجة إلى الكويرة .. قضية الصحراء المغربية هي قضية وجود و ليست قضية حدود
7 - متقاعد بيظاوي السبت 20 يوليوز 2019 - 15:52
لا هذا ولا ذاك .بدات التسخينات الانتخابوية في انتظار الموعد !!! كان يكفي رءساء البلديات والجهات والولاة والعمال للنهوظ بتنمية الصحراء.هذا جيد !! المشكل في شردمة من البرلمانيين والوزراء كم سيكلفون الدولة للانتقال الى الصحراء من اموال هكذا ستهدر !! لماذا لم يجتمعوا في مدن قريبة لتدشين ما يريدونه وسيكاف اادولة انداك القليل من المال !!!
8 - med cherif elboute السبت 20 يوليوز 2019 - 15:52
ما كاين علاش السي العثماني تخسر المليار في تلك المناطق الصحراوية لأن ما تنفقه هناك يخربه أعداء البلاد(انفصاليوا الوطن) كما حدث ليلة أمس في مدينة العيون الاحرى بك أن تستتمرهم داخل البلاد لان الناس هناك محتاجين لتلك المليارات
9 - Ingénieur السبت 20 يوليوز 2019 - 16:00
تنمية جيوب خدام الدولة
تنمية جيوب خدام الدولة
10 - WIZARI السبت 20 يوليوز 2019 - 16:02
ومدا عن الجنوب ورزازات زاكورة تنغير طاطا ومجوراهما ليس لهم الحق في بعض المشريع
11 - بوحاطي السبت 20 يوليوز 2019 - 16:02
ما عرفتش علاش تيخسروا عليها الفلوس الشعب و فالاخر مستعدين يعطيوها الحكم الداتي مافهمت والو الناس كاي تقالتوا على بلادهم و لا يساومونه و حنى الغيرة عدنا ميتة مسوؤلونا لا يهمهم لا وطن و لا وطنية العدماني غير كي تصور و صافي
12 - مغترب السبت 20 يوليوز 2019 - 16:04
أتعلمون لمن سيتم إنجاز معمل تحلية مياه البحر وسقي 5000هكتار ؟؟؟!!!
إن هذه المياه التي تحلى وبميزانية الشعب تدخل ضمن ميزانية "مخططهم الاخضر" والذي يستفيد منه "الاقطاعيون الجدد" وذلك لمد قنوات السقي لضيعاتهم الكبرى والتي تخصص للتسويق الخارجي وملء حساباتهم البنكية بالعملة الصعبة ...ولمن لا يعلم فزعيمهم وكبيرهم له ضيعات كبرى الطماطم "العضوية/organic"..
وما خفي أعظم ...استغلال سفنهم للثروة السمكية هذا شيء آخر
13 - خالد السبت 20 يوليوز 2019 - 16:18
شكرا لمجهوظاتكم ولكن مادا عن التنمية في مدينة بوجدور المهمشة اين نصيب الاستعمار فيها نحن كأبناء الصحراء مع الوحدة الترابية للمملكة الشريفة ولكن نريد تنمية مدينتنا ....نريد أن نزرع الارااضي نريد أن نحس أن التنمية مستمرة .....
14 - chihab السبت 20 يوليوز 2019 - 16:28
التنمية يجب أن تعم جميع جهات المملكة وليس الجهات الجنوبية إذا كانت الجهة الجنوبية قاومة الإستعمار الإسباني فإن الجهات الأخرى من المملكة قد قاومة الإحتلال الفرنسي والإسباني معا وهي الآن تعاني ما تعانيه من تهميش غير مبرر إن كنا ننتمي لوطن واحد وموحد فيجب أن تكون التنمية على قدر كبير من التساوي
15 - مواطن حر. السبت 20 يوليوز 2019 - 16:32
ماتفعلونه يزكي طرح المغرب النافع والمغرب غير النافع. المناطق الوسطى في المغرب( دكالة + بني ملال ازيلال والنواحي....التهميش والتفقير والحرمان والبؤس والحاجة...... خصوصا دكالة لاطرق لامستشفيات عموما البنية التحتية شبه منعدمة....كفى من المقاربات الامنية في تنمية الجهات .
16 - محسن السبت 20 يوليوز 2019 - 16:51
يجب الربط السككي من أجل التجارة و القطار السريع الركاب بين مراكش و أكادير تزينيت كلميم طاطنان بوجدور العيون الداخلة والداخلة الميناء الأطلسي
17 - MOGADORISTE السبت 20 يوليوز 2019 - 16:59
أنا بغيت غي نفهم شنو السر اللي في الرقم 22 اللي ديييييييييييييما كنسمعوه؟
18 - صابر عبد الصبور السبت 20 يوليوز 2019 - 17:08
حكومة العثماني ترصد 23مليار لتنمية الصحراء المغربية ،وبعض الصحراويين الانفصاليين يثيرون الفوضى والشغب ويعبثون بالمتلكات العامة ويستهدفون القوات العمومية ليلة الأمس بمناسبة الاحتفال بفوز الفريق الوطني الجزائري بكأس إفريقيا ،يالها من مفارقة عجيبة ،كمايقول المثل"انا باللقمة لفمو،وهو بالعود لعيناي' يارئيس الحكومة توجه باهتمامك قليلا الى المدن والاقاليم التي تعرف نسبة عطالة واجرام وحرمان مرتفعة فستلقاك ساكنتها بالحب والعطف لا بالنكران والخيانة للوطن.
19 - محمد السبت 20 يوليوز 2019 - 17:34
هذه التنمية تذهب لجيوب المستفيدين من الريع ليس هناك متابعة ولامصداقية ضخ اموال طائلة بدون فائدة واهل مكة ادرى بشعابها
20 - متتبع السبت 20 يوليوز 2019 - 17:50
الطريق "السريع" 95km / 2 voie بين اكادير وتزنيت استغرقت 10 سنوات, وبين تزنيت وكلميم لم تبدأ بعد رغم الدراسات والاموال والوعود...و... فالى متى ستصل اقصى الصحراء ؟؟؟ كيف تريدون ان ياتي المستثمرون والسياح وتنقل البضائع والاشخاص و...و...وجل مناطق المغرب تشتكي من ضعف وغياب الطرقات والبنيات التحتية الضرورية ؟؟؟ انتظروا الوعود الانتخابية وصوتوا كما العادة على من يدفع اكثر وعلى قلائل الضمير!!!
21 - التنمية خصها الصناعة السبت 20 يوليوز 2019 - 18:39
كنت احسبها مشاريع صناعية تشغل الناس وتخلق دينامية تنموية كبيرة فإذا بها مشاريع فلاحية و سمكية لن يكون لها تأثير كبير في تنمية المنطقة.
22 - سعيد السبت 20 يوليوز 2019 - 19:26
مند 4 سنوات كنت في خارج المغرب و قرأت في مجلة كندية أن هناك مخترع وجد أن نوع من الكربون يمكنه أن يقوم بتحلية مياه البحر في وقت وجيز و بتكلفة أقل ب 90 % عن الطريقة الباهظة الثمن المستعملة حاليا. ومند دلك الحين وانا اتمنى ان تطبق حتى يستفيد منها البشر لكن الأكيد أن البانضية والسماسرة لا يريدون دالك ....!!!
23 - ابن الصحراء السبت 20 يوليوز 2019 - 19:41
ثلاث مشاريع ب 22 مليار درهم لصالح الدولة وخنوشها وليست للصحراويين. كفاكم حقدا على اهل الصحراء.
اولا ربط بالشبكة الوطنية للكهرباء وخاصة الكهرباء للمستخرجة من الطاقة الريحية والطاقة الشمسية بالمنطقة شمال الداخلة والشركة يمتلكها الملك.
ثانيا تثمين الثروات البحرية التي تصتاد من شواطي الداخلة ولا يستفيذ منها اهلها لتباع في ايواق اوروبية باسم شرملت اخنوش ومن معه.
ثالثا تحلية المياء البحى للسقي الضيعات الفلاحية التي يمتلكها خنوش واحد افراد العائلة الحاكمة
24 - فرحات السبت 20 يوليوز 2019 - 20:38
وماذا لو استثمرت اموال في المدن الوسطى والناطق المجاورة بطريقة مباشرة عوض مرورها عبر صناديق سوداء قد تستغل من الاعيان لصالح مشارع خاصة باهاليهم او بطرق ملتوية لاغراضهم الخاصة الله ااوطن الملك
25 - م م السبت 20 يوليوز 2019 - 21:05
أين هي 77 مليار التي رصدت للمنطقة قبل سنوات لو جمعنا كل الوعود التي أعطيت كتنمية لغطينا بها رمال الصحراء ذهباً و لكن المشكل ان الناس بدون ذاكرة يكفي رمي كلام كهذا ليبدء السباب و العداء لأهل الصحراء
26 - سعيد السبت 20 يوليوز 2019 - 21:12
مند 4 سنوات كنت في خارج المغرب و قرأت في مجلة كندية أن هناك مخترع وجد أن نوع من الكربون يمكنه أن يقوم بتحلية مياه البحر في وقت وجيز و بتكلفة أقل ب 90 % عن الطريقة الباهظة الثمن المستعملة حاليا. ومند دلك الحين وانا اتمنى ان تطبق حتى يستفيد منها البشر لكن الأكيد أن البانضية والسماسرة لا يريدون دالك ....!!!
27 - مغربي السبت 20 يوليوز 2019 - 21:14
إذا كانت التنمية تبقى حكرا على الجنوب فضلا عن الامتيازات في كل المجالات والمبيعات والسلع والتفضيلات والتسهيلات التي يجامل بها أهل الجنوب.. فليدافعوا إذا عن الصحراء، أنا أعترف بمغربية الصحراء ولكنني لن أدافع عنها أبدا، لأنني كمواطن مغربي من الداخل المنسي المهمش أتعرض للتمييز.. كلنا مغاربة وكلنا متساوون.
منين هوما حسن منا وعندهم امتيازات علينا والأوراش تبقى حكرا عليهم فليدافعوا هم عنها.
28 - لماذا لا تنشري هسبريس. السبت 20 يوليوز 2019 - 22:25
22 ،مليار درهم و من قبل زيارة ملكية خصصت 1.5 مليار دولار التنمية بالصحراء كل مرة نسمع فقط الأرقام القياسية و الخيالية
29 - كبور السبت 20 يوليوز 2019 - 23:03
مليارات انفقت وتنفق وستنفق وماذا بعد؟مواطنون داخل المغرب يعيشون في العصور الحجرية ويحبون هذا الوطن اكثر من ابنائهم اليس من الحكمة انفاق هذه المليارات عليهم والرقي بهم الى العيش الكريم؟ويلكم من نفوس تتألم ولا تتكلم
30 - لحسن السبت 20 يوليوز 2019 - 23:38
نعم هكذا لكي نسد الطريق امام المناوئين للوحدة الترابية لمملكتنا الشريفة
31 - من الصحراء الأحد 21 يوليوز 2019 - 02:54
لو كان كل مايقال يفعل ، لملكتم قلوب اهل الصحراء ، لكنها ستذهب بين مهب الريح وجيوب المطبلين .
32 - عبدالله الأحد 21 يوليوز 2019 - 10:17
الى صاحب التعليق رقم 2
يبدو ان الجميع اصبح حاقدا على الصحراويين وانت اتهمتهم بتهم لا دليل لك عليها فمن ليس بالميدان لايمكن ان يطلق التهم جزافا.
اولا عليك ان تعرف عدة حقائق لتدركها جيدا بعيدا عن القنوات العمومية التي لا تنقل الا مايخدمها اجندتها السياسية:
1- احصائيات احدى الوزارات تقول بان جهة العيون الساقية الخمرلء هي اغنى جهة متبوعة بالدار البيضاء ثم جهة الداخلة واد الذهب اي ان انوال تمويل اي مشروع مستخرجة من تلك الجهات والفائض يصرف نحو المدن الاخرى او نحو جيوب الناهبين الكبار.
2-اعلى معدل بطالة يوجد باغنى جهة وهي جهة العيون الساقية الحمراء ولك ان تستفسر عن الاسباب
3-بالنسبة للاحداث التي وقعت فهي عادية مثلها يقع فقط في مقابلة الديربي بين الرجلء والوداد فماذا ستقول لهم؟
4-اذا كان الصحراوي يأكل الغلة فانت حتما لم تزر قط المدن الصحراوية وأدعوك صراخة للقيام بزيارة تستغرق شهرا لتغيش واقع الصحراويين.
5- عندما تتحدث عن الغلة فعليك ان تعرف من يأكل الغلة ولك في اي مدينة وجهة امثلة كثيرة جدا.
5 -اذا كنت تتحدث عن الوطنية فعليك ان تشرح مفهومها الحقيقي لنستطيع مناقشة الأمر.
33 - 3ahdy الأحد 21 يوليوز 2019 - 13:48
وقت ما عنسمع شي ميزانية بملايير الدراهم كنعرف الصحرا ماغدي طفر فيه تا ريال حيت الى مشى شي واحد دابا لصحرا و يشوف غير هادوك الميزانيات اللي سبقو غيعرف بللي الفساد مستفحل فالجنوب فوق لقياس لأن أول حاجة باش دير تنمية حقيقية خاص تقضي على الفساد و تنمي رأس المال البشري من غير هاك لفلوس راها مشات عند كروش لحرام فابور.
34 - وجدي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 00:06
بالصحة و الراحة لماذا لا تظهرون لنا خريطة المغرب الاقتصادية و الجهات التي تحتكر الثروة فاس الرباط
الصحراء اما جهات اخرى خاصة جهة الشرق فلا حظ لها فنحن في شرق المملكة هل نحن مغاربة فعلا ام سجناء بعد غلق الحدود دون ايجاد بدائل... ولكن الانفجار قادم لا محالة مع هذا التعمد لتفقير الجهة
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.