24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | حفل الولاء يقود تشكيليا إلى 10 مدن بجهة طنجة‬

حفل الولاء يقود تشكيليا إلى 10 مدن بجهة طنجة‬

حفل الولاء يقود تشكيليا إلى 10 مدن بجهة طنجة‬

من عروس الشمال طنجة إلى الفحص أنجرة وأصيلة، ثم العرائش والحسيمة، مرورا بالجوهرة الزرقاء شفشاون ووزان، ثم القصر الكبير وتطوان، ينطلق الفنان التشكيلي محمد أغصاي في جولة فنية محضة هي الأولى من نوعها، على صعيد طنجة تطوان الحسيمة، بهدف الترويج للوحته الفنية الراصدة لطقس البيعة، وذلك بالتزامن مع حفل الولاء، مفعلا بذلك صفة "المواطن العضوي" على أرض الواقع.

منذ سنوات، ظل الشاب محمد مهووسا بحب الرسم والفرشاة، باعتبارهما صديقين للبيئة والمواطن والمجتمع، ومن هذا التأثر نبعت فكرة تفعيل جولة تستهدف 10 مدن بجهة طنجة تطوان الحسيمة، واختار أن تكتسي حلة مبادرة فنية مواطنة تكريسا وترسيخا لطقس البيعة والولاء المتجذرين في تاريخ الدولة العلوية.

ويقول الفنان الشاب، متحدثا لهسبريس عن الجولة التي تزور 10 مدن بجهة طنجة: "بعد نجاح جولتي الفنية التي جاءت على شكل معرض متنقل داخل الجهة، ضم لوحات فنية للأسرة الملكية العلوية. وعقب الإشعاع الذي ناله المعرض والإعجاب الذي حظي به من لدن ساكنة الجهة من خلال التفاعل مع اللوحات، تولدت فكرة الانخراط في وتعزيز روابط التضامن والتلاحم بين الشعب والملك".

اختار محمد لقافلته التي تنطلق يوم الإثنين من مدينة طنجة شعار "شعبك يبايعك"، وسيلتقي خلالها بمواطن عن كل حاضرة قصد المساهمة في "طابلو البيعة"، ليضع لمسته باللون الأحمر ويملأ حرفا من الأحرف العشرة المكونة لعبارة "شعبك يبايعك"، كعربون "ولاء وإخلاص دائم ومتجذر بالنظر إلى رابط البيعة المقدس الذي يجمع شعبا عظيما بملك همام"، وفق تعبيره.

وأبى الفنان التشكيلي أغصاي إلا أن يشارك ساكنة جهة الشمال حبه وولاءه الذي يكنه للعرش العلوي والتعلق المتين الذي يعتريه، واختار التعبير عن مكنونه هذا من خلال لوحة فنية يعتبرها أجمل ما جادت بها قريحته وباحت بها أنامله.

وأضاف الفنان: "أخذ مني هذا العمل أزيد من سبعة أشهر بين التخطيط والإنجاز لكونها لوحة تركيبة وليست لها صورة مرجعية واحدة، بل هي من وحي الخيال والاقتباس، وتضم مشهدا مهيبا لحفل البيعة المقدسة والمتجذرة في عمق هويتنا المغربية الأصيلة التي نفتخر ونعتز بها".

من خلال هذه اللوحة، يقول التشكيلي نفسه، "أصبحت الألوان والتفاصيل الكبيرة والصغيرة لمراسيم تقديم البيعة راسخة في ذهني ومخيلتي وواقعا يلازمني أينما حللت وارتحلت".

ويهدف الفنان ذاته، من خلال هذه الجولة، إلى تخليد الذكرى العشرينية لعيد العرش المجيد والتعبير عن ولائه وبيعته الدائمة، إلى جانب مشاركة هذا الولاء مع ساكنة جهة الشمال، مؤكدا أن ختام الجولة بمدينة تطوان سيعرف رفع هذه اللوحة الفنية باسمه وباسم ساكنة جهة طنجة تطوان الحسيمة إلى السدة العالية "على سبيل الإهداء في عيد العرش المجيد.. في الذكرى العشرين لتربع صاحب الجلالة على عرش أسلافه الميامين"، على حد تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - ابن سوس المغربي الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:21
يجيب على المسؤولين على البروتوكول وقف هذه الأشياء التي أكل عليها الدهر وشرب، حفظ كرامة الإنسان المغربي برتوكول مشرف بيعة بسلام على اليد باليد دون هذه الطقوس القديمة، الشعب المغربي يحتاج إلى بناء الإنسان تعليم صحة تكوين عدالة اجتماعية دولة العدل و للقلنونغ محاربة الفساد بناء ملكية برلمانية دستورية ديمقراطية حديثة حقيقية
2 - Mounir الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:55
و الله احسن ملك في العالم، التواضع و المحبة لشعبه. ملك للشعب و الفقراء، حفظك الله يا مولاي و ادام الله عزك و نصرك .. الله ما دمر من اراد بك سوء .. الله يبارك ف عمر سيدي
3 - عبدالله الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:13
اعتز بملكنا العزيز أينما رحلت وأحبه واحترمه واشكره على خدمته لوطننا العزيز واعتز بتقاليدنا المغربية العريقة او لي ما عجبوش الحال يشرب البحر .
نفديك يا ملكنا بدمنا والديسلايكات خليوهوم في ديوركوم او اي ما عجبوش الحال يخوي المغرب او لي بغى ملكية برلمانية يديرها في دارو.
عاش الملك وعاش المغاربة الاحرار
4 - مروكي الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:16
نجدد لكم البيعة والولاء بمناسبة الذكرى العشرون لتربع جلالتكم على عرش اسلافكم الميامين. هده هي فرحتنا وليس كالاحتفال والفرحة المبالغ فيهما التي كانت بمناسبة فوز بلد عربي معادي بمسابقة رياضية
5 - وطني قح الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:22
لوحة تشكيلة جميلة جدا ورائعة وبهية.كيف لا وهي تحتفي بسيدنا أمير المؤمنين ملكنا وحبيبنا وقرة اعيننا.اظن صاحب النظارات الشمسية في اللوحة هو صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وبجانبه صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير سيدي مولاي الحسن. تلاحم العرش والشعب في هده البلاد ثابث وراسخ وتلقائي رغم انوف الحساد والخونة
6 - حنان الأحد 21 يوليوز 2019 - 13:02
الله يكثر من أمثال هذا الفنان ألتشكلي أللذين يعبرونا بطريقتهم على الولاء لملكهم.... لنا العز والمفخرة بملكنا ألهمام ألله يطول عمرك ويذيم عليك ألصحة أنت وألعاءلة ألعلوية ألشريفة وأن يجعل هذا ألبلذ في تبات ورخاء... وللي ماعجب لحال يخو لبلاذ.... عاش ألملك وذاءما... ألله ألوطن ألملك
7 - نورالدين العيسي الأحد 21 يوليوز 2019 - 17:49
هته اللوحة شهدتها في مدينة وزان ومنذ زمن بعيد على حائط الساعة الشهيرة قبالة ساحة 3 مارس في وسط المدينة .
فقد رسمها ابن الحي الخراط ان كانت الذاكرة تفيد فالمرجوا يتشرف الفنان الطيب ابن الدار بفكرته هته وتكون انطلاقة في جميع الجهات مشتركة .....
8 - جريء الأحد 21 يوليوز 2019 - 18:48
الاحتفال هو عندما يحس المواطن ان مستقبله و حاضره لا خوف عليه، اما و الاجرام بكل انواعه و الخوف و البطالة وقلة الصحة و التعليم و تشفاااارت، فعن اي احتفال نتحدث!!!!!!
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.