من إميضر إلى جرادة .. يوميات البؤس والفقر في "المغرب المنسي"

من إميضر إلى جرادة .. يوميات البؤس والفقر في "المغرب المنسي"
الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 01:00

كثيرة هي القصص التي رُويت لنا عن “المغرب العميق”، وأكثر منها عن تجارب البؤس وصور الفقر التي حملها لنا بعض رفاق الدراسة والعمل عن هذه المناطق، وكثيرة هي أشكال المعاناة وألوان الإقصاء التي تقاسمها معنا بعض المعارف عن “مغربنا المنسي”، كنا نجد في بعضها مبالغة، وأمام جزئها الآخر عدم قدرة على الفهم حتى لا نقول على التصديق، ونجد في البعض منها حقدا “غير مفهوم” على الدولة ونخبها، توارثه أبناء هذه المناطق عبر التاريخ.

قبل أن نقرر في إطار دراسة علمية أن يكون هذا المغرب، الذي سمّاه الاستعمار الفرنسي بـ”المغرب غير النافع” وجعلت منها دولة ما بعد الاستقلال عقيدة تتأسس عليها معظم سياساتها العمومية، موضوعا للمعرفة؛ رغبة منا في “اكتشاف” حياة الناس فيه، وأنماط عيشهم ومعرفتهم ومواقفهم من العالم والكون، وكذلك محاولة للكشف على أشكال حضور الدولة في هذا المجال المهمش والمقصي والكشف بشكل من جهة عن نوع مساهمتها في تنميته وحجم تدخلها في إفقار هذا المجال وإقصائه، وسعيا إلى التحقق من فقر هذه المناطق وفاقتها الذي يسوقه رسميا عن المنطقة وأهلها، ورغبة في استبيان أنواع الوعي الذي طوّره الناس أفرادا وجماعات حول الدولة والحق والعدالة، والطرق التي يقاومون بها الوضعيات والأوضاع غير المنصفة التي يوجدون فيها.

إن الخلاصة، التي تكشف عن نفسها لأي كان لحظة زيارته لهذا المجال، هي أننا بصدد مجال مهمش ومقصي ومفقر، وليس أمام مجال فقير ومعوز؛ وهي الخلاصة التي استنتجناها طيلة هذه الرحلة الإثنوغرافية ومشاركتنا لمناضلي إميضر جزءا من حياتهم، وحضورنا على امتداد ثلاثة أيام بمعتصم “ألبان” (اسم الجبل الذي اتخذت منه ساكنة إميضر معتصما لها)، وصعودنا جبال جرادة حيث “السندريات” واقترابنا من آبارها العشوائية وحفارها، أحاديثنا مع مناضلي حركة على درب 96 وبعدها جلسات طويلة جدا مع بعض مناضلي حراك جرادة، فلا جرادة فقيرة ولا إميضر معدمة كما يسوقون لذلك، وإنما هي مناطق مسروقة؛ طالها التهميش وأخطأت التنمية الطريق إليها بعدما استنزفت ثرواتها؛ وضعيتا جرادة وإميضر تجعلنا أمام مفارقة فريدة من نوعها، تتلخص في أن المناطق الغنية طبيعيا هي المجالات الأكثر فقراً وهشاشة في المغرب، وهذا ما لا تستطيع إخفاءه حتى إحصائيات المؤسسات الرسمية للدولة.

إن الإفقار الممنهج الذي خضعت وتخضع له إلى حدود اليوم منطقتي إميضر وجرادة، الأولى نتيجة استنزاف شركة مناجم لثرواتها المعدنية والمائية وتنصلها من جل مسؤوليتها الاجتماعية اتجاه الساكنة؛ والثانية نتيجة دولة فشلت بعد قرار إغلاق شركة مفاحم المغرب سنة 1998 في إيجاد بديل اقتصادي كفيل بإخراج ساكنة جرادة من “سندريات الموت” التي لا يستفيد منها سوى بعض أعيان المدينة الذين يسميهم كل سكان جرادة بالأباطرة… لا يجابهه سكان المنطقتين، من نساء ومسنين وأطفال وشباب، إلا بالغنى الثقافي والاجتماعي والقيمي الذي يميز الأفراد فيهما، يزيده رسوخا إيمانهم القوي بعدالة قضيتهم ومشروعية مطالبهم، المتمثلة أساسا في الدفاع عن ثروتهم المادية (الماء والأرض) وتراثهم اللامادي “أخلاق، أعراف، تضامنات، مؤسسات اجتماعية وثقافية…الخ”.

فصول رحلتنا شاركنا فيها أبطال كثر، بدأت من دار 18 درب الفران بمراكش، حيث التقينا عددا من الشباب المتتبعين بشغف وحرقة وألم لما يجري من حولهم، يدافعون باستماتة عن قضايا “المغرب المنسي” يحاول كل انطلاقا من موقعه أن يقدم قراءات مختلفة حول ما يحصل في هذه الرقعة الجغرافية المهملة والمستبعدة، كانت النقاشات المختلفة والمتنوعة تفتح لنا كباحثين مسارات جديدة للتفكير والبحث.

في هذه الدار التي تمثل الاستثناء في درب الفران، التقينا لأول مرة، بمخرج مبدع مؤمن بأن الفن الذي لا يحمل صاحبه قضية ولا يدافع عن موقف: سخافة، وفنان تشكيلي أخرج من جحيم المناجم وسير الموت الكثيرة التي لا توجد سواها في جرادة لوحات ومجسمات تجمع بين تقانة المبدع وموهبته وألم الواقع وشدة قساوته، شاركنا في هذه الرحلة طلبة ومناضلون وصحافيون وسياسيون وأطفال ومراهقون وعمال ومسافرون، يعيش الجميع الواقع نفسه حتى وإن اختلفت مواقعهم، ويعبر معظمهم عن الموقف نفسه حتى وإن اختلفت حدته ولغته وطريقة تشكله وطريقة التعبير عنه.

سنرسم على امتداد هذه اليوميات بروتريهات، وسنحكي تجارب، ونصف على قدر الإمكان أمكنة ومجالات، وسنذكر بعض الشخوص بعد استئذانهم، لا شيء يجمعهم وكل شيء يوحدهم، سنتكلم عن نادر ومحسن وعمر ومصطفى وموحا وبيهي والحو أو با الحو كما يسميه شباب إميضر عن جواد ومحمد وسعيد وعبد الوهاب وعبد الصمد وحسن…، وسنجعلهم يتحدثون عن بؤس واقعهم وعن حجم معاناتهم، عن غنى مناطقهم.

‫تعليقات الزوار

19
  • ولد سليمان
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 01:54

    اكثر المناطق بؤسا في المغرب.هي مناطق الجنوب الشرقي .طاطا ورزازات وزاكوره.هي مناطق قاحله وصحراويه.تختزن أراضيها الذهب والفضه.ومعادن اخرى.ولا تستفيد شيئا.غير التلوث واستنزاف مياه الواحات.هي خزان المغرب لعمال البناء وبائعي الزريعة.هذه المناطق لا تستفيد من الدوله .مهمشة .رغم طيبة ومعقولية سكانها.متى يأتي وقت لا يضطر شباب المنطقه للهجرة لمدن الداخل لضمان العيش.؟

  • عابر السبيل
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 02:00

    زرت بوادي ومدن وجبال المغرب من الشرق الى الغرب ومن الشمال الى أقصى الجنوب وجدت الفقر يسكن جميع. المناطق للاسف حقيقة مرة لكنه الواقع وزرت جنوب أوروبا ووسطها الى الأراضي المنخفضة وجدت المشارع العملاقة في املاك إخوة مغاربة قاطنون بالمغرب فلم اجد جوابا للفسحة وقلت لنفسي صدق لو لا تصدق أموال الشعب المغربي موجودة بمربيا وباريس وروما وأمستردام ولندن فمن الإفظل ان لا أزيد في البحث وإلا ازداد السكر صعودا

  • وجدي
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 02:04

    مع الاسف الشعب لا يلمس اي تقدم بل هو تقهقر خطير في شتى المجالات . صحة تعليم عدالة. و الامر لا يخص جرادة وحدها. فاذا استثنينا طنجة القنيطرة الرباط الدار البيضاء. فكل جهات المغرب تعاني التهميش. يجب على الدولة ان تتحرك و ان تأخد العبرة مما يحدث في الجزائر . فنحن لسنا احسن حالا

  • Radouan de paris
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 02:31

    السلام عليكم
    تمر الأيام على ناس لكنها تتوقف حينما يتعلق الأمر بالفقراء.
    أيامهم يعيشونها كان الاثنين يشبه الخميس و السبت وكل أيام الا سبوع قررت الا وان تكون مثل لا قي الا يام.
    هل الفقر عيب أم العيب فمن لا يكثر تون.
    هل الياباني اذكى أم آلبلادة طبعت فينا كي لا نر قى.
    العجز ليس في الا رض و ما بجوفها بل العجز فينا .
    ضر بت خذى بكفي وقلت لنفسي لا تحزني فمهما طال النفق لابد من الخروج وفقرنا ليس في ارضنا بل فينا و فى من وكلت لهم أمور بطوننا و مستقبلنا .السلام غنى.

  • مهدي ميد
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 02:36

    إذا ليس هناك مسؤولين ونطالب بحل جميع للأحزاب وإنشاء حكومة كفاءات لا نريد تشريعات انتخابية ومجالس وما الي ذا لك ما يهم ليس انتخابات ديموقراطية ومجالس منتخبة لإصدار صورة للخارج أننا بلد الحريات والديموقراطية الديمقراطية الحقيقية هيا العيش الكريم والتطبيب المجاني والتعليم الجيد وتوفير جميع الحقوق للشعب مانراه كارتة عضمى في بلادنا مع للأسف مغرب نافع ومغرب غير نافع السبب عدم المحاسبة هر لصوص المال العام هؤلاء اكتر من كفار

  • فبلادي بقلب حزين
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 02:38

    فعلا المغرب قسمان قسم تجد فيه المستشفى و الجامعة و الادارة و الطريق و قسم تجد فيه الجفاف و ثرواث مستنزفة مواطنون من الدرجة ااثانية بينهم و بين الوطن بطاقة تعريف و الباقي احلام حلم بمستشفى و بمدرسة لا تزيد عن 10 كلم عن التلميذ بطريق معبدة حتى لا تلد المراة على ظهر دابة احيانا اتسال الا يكفينا الظلم الجغرافي و المناخي لتزيدنا الدولة ظلما اقسى في حقنا نحن "المواطنون" نحن سكان المغرب البعيد و المنسي و المغرب العميق لنا الله.

  • khalid
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 02:46

    تبارك الله حكم 20 سنة تطور المغرب وأصبح مثل الدانمارك أين أنتم أيها المزمرون الراقصون البهلوانيون .أم حكومة العثماني التي طورت مجاعة المغرب إلى رفاهية النرويجيين …ماذا ستجيبوا ربكم ؟

  • مهاجر
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 02:48

    نعم هادا هو تقييم 20 سنة من الحكم الرشيد

  • شرف المنسوم
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 04:05

    تحية لأساتذة السوسيولوجيا بكلية الآداب القاضي عياض عموما وللأستاذين مولود أمغار و زكرياء الابراهيمي، عمل قيم ينتظر منه بالأساس كشف غير الرسمي في استراتيجيات التفقير وليس الفقر وغياب الموارد. تحية من جديد لاساتذة تتلمذنا أسس علم الاجتماع، بل علم الإزعاج على أيديهم.

  • barigo de berkane
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 05:12

    بعد غياب في الغربه وجدت وجده النواره ننهار اقتصاديا بعدحفرالخند ق من جانب الجيران ووجدت بركان اطفال يسوقون عربات الخضر والفواكه ويحاولون مساعدة اهليهم وجدت السعيديه كلها فيلات وسيارات فاخره بعدما تركتها قريه يسكنها الفرنسيون الذين كانو ا يدرسننا بالشرق ولاحضت في مدينه وجده مستشفيات خاصه ومختبرات تمتص دماء فقراءالجه الشرقيه ودخت ومفهمت والو. والو

  • أم نزار و ريان
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 05:22

    20 سنة من الحكم و المغرب المنسي باقي منسي.
    20 سنة من الحكم و الفساد المتفشي زاد تفشيا .
    20 سنة من الحكم فالأول كنت ملك المغرب اليوم وليتي مالك المغرب و إفريقيا .

  • مكلخ مغربي قح
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 06:19

    الملك يقول انه يالمه لما الت اليه تفقير الفءات الهشة .لكن السءول المطروح .لماذا تبقي الامور هكذا بالرغم بان الملك علي علم بكل هذا .اهي سياسة اسكات ؟اهي عدم القدرة علي فعل شيء ؟اهي تجريب ردة الفعل؟اهي تعذيب ام ماذا؟والله لشيء جد محير في هذ المغرب.

  • mouhajir
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 08:58

    nous aussi dans le haut Atlas
    midelt et sa région
    le peuple soufre de par tout
    la misère de tout les cotés
    les écoles ,les hôpitaux une catastrophe
    l'état des routes à déplorer
    ect……..

    mouhajir

  • njik good
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 11:03

    أ ودي المغرب أصبح 90% فيه على أقل تقدير منسيا.

  • Yahya biladi
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 11:55

    تحليل في المستوى.

    …السوال المطروح .اين هو دور الاحزاب المختلفة و المجتمع المدني .!!!!!

  • السوسي
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 12:31

    يستغلون ثرواته ويستغلون ابنائه ويقولون انه منسي .اذا كان منسيا فلماذا يستغلون الفضة والذهب والحديد والمياه الجوفية ثم يدعون انه مغرب غير صالح وفيه شعب غير صالح …سبحان الله لولا الهجرة الى فرنسا التي اخرجت منطقة سوس من الفقر المدقع لاصبحنا مثل هؤلاء و لقالوا لنا اننا غير نافعين علما ان تيزنيت في السبعينيات كانت اول مدينة تدخل العملة الصعبة في المغرب ولم يبالي بها الا ابنؤها الأبرار

  • تاريخ
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 12:43

    جرادة وما حولها من أغنى المناطق لو استفادت من خيراتها وأحسن استثمارها فيها،فرنسا أنشأت سكة حديد من جرادة للغزوات بالجزائر لتصدير فحم جرادة الذي كان ينافس فحمها وفحم روسيا وبولونيا ويسمى الذهب الأسود فين السكة وفين القطار الذي كان يجر 30عربة يومياالمغرب الشرقي الذي اصبح شقيا يتوفر على البحر وعلى الفلاحة وعلى الكسب وعلى المعادن المتنوعة والثمينة وعلى الصحراء الممتدة والواحات المنتجة واهله يعانون الفقر المدقع ، نقلت عائدات خيراته للداخل بدعوى سياسة وطنية ولما كثرت مشاكله (امراض السيليكوزوايتام شهداء الغار وغيرها) يقال كل جهة تتكفل بنفسها؟؟؟؟؟ هذا قل من كثر نتمنى أن يكشف تحقيقكم المنتظر عن الكثير الكثير

  • ولعيد امغار
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 14:30

    الحديت عن التهميش الجنوب الشرقي دوار تسلا الغنيىة بترواتها المعدنية من الدهب والفضة والكوبالت ومعادن اخرى لاكن مع الاسف كل التروات لاتستفيد منه تسلا التهميش والإقصاء وترهيب ونزف الفرشة المائية هد ما استفادت من هده القبيلة

  • Krimou
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 20:05

    لقد اخطأ كاتب المقال التوجه. فرنسا كانت تعتبر تلك المناطق هي المغرب النافع. اين تتواجد تروات البلد؟ التهميش اتى بعد الاستقلال وليس قبل الاستقلال ومرده النزاعات السياسية و تداخل مصالح بعض المتفرنسين و الوطنيين.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة