24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2206:5413:3417:0820:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مدير أكاديمية جهة بني ملال: باب الحوار مفتوح

مدير أكاديمية جهة بني ملال: باب الحوار مفتوح

مدير أكاديمية جهة بني ملال: باب الحوار مفتوح

يبدو أن الصراع بين المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي (FNE) والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال خنيفرة مرشح لفرز المزيد من التطورات؛ إذ نظم العشرات من نقابيي الجامعة وقفة احتجاجية، أمام مقر الأكاديمية، تنديدا بـ "استدعاء الكاتب الجهوي من طرف الضابطة القضائية الذي يؤكد مستوى الجنون الذي وصل إليه مدير الأكاديمية"، الذي بلغ حد "وضع شكاية ضد ممثل الجامعة الوطنية من خلال عاملين للحراسة بالأكاديمية وتوجيههم، مستغلا وضعهم الهش ومستغلا شططه في استعمال السلطة".

وبحسب بيان له فإن المكتب الجهوي للجامعة "يدين الأسلوب الهجين لمدير الأكاديمية، ويفضح ألاعيبه للتغطية على فضائحه، ويؤكد أن الجامعة الوطنية إطار مكافح لا يلتفت لشطحاته".

وأضاف البيان ذاته، الذي توصلت به هسبريس، أن المكتب "يستنكر ضرب الحريات النقابية، ويؤكد أن الجامعة عصية على التدجين، وستظل مخلصة لقضايا الشغيلة التعليمية، ومستمرة في الساحة النضالية".

وشجبت الوثيقة نفسها "النزعة الانتقامية لهذا المدير من نساء ورجال التعليم (إعفاء بعض المديرين، إنذار بعض الأساتذة، توقيف الأجرة، فبركة مجالس تأديبية، الترهيب والتعامل السلطوي المتعالي مع الموظفين والمرتفقين...)، عبر الشطط في استعمال السلطة".

كما استهجن المكتب النقابي "الأسلوب البوليسي لبلاغات الأكاديمية، التي تعترف من خلالها بتتبعه (مدير الأكاديمية) صفحات المناضلين والمناضلات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهي قمة الانحطاط".

وأدان المكتب الجهوي لـ"FNE" "خيانة الأمانة عبر إخفاء وثائق مسلمة من طرف ممثلي الموظفين في اللجان الثنائية، وعدم تضمينها ضمن الملف المرسل للمصالح المركزية المختصة".

وسلط البيان الضوء على مطلب "فتح تحقيق حول العديد من الصفقات التي تثير الجدل، آخرها صفقة كاميرات المراقبة باهظة الثمن، التي يصل عددها إلى 46 كاميرا، حيث يخرق (مدير الأكاديمية) خصوصيات الموظفين والمرتفقين بل وحتى المارة".

وشجب البيان "الاستفراد بتعويضات خيالية لمدير الأكاديمية، حيث يروج أن التعويضات الخاصة بالامتحانات تصل إلى 15 مليون سنتيم في انتظار تعويضات أخرى، ومنطق الزبونية والمحسوبية مع باقي الموظفين".

وبالنسبة إلى الجانب التربوي، وفق البيان نفسه، فإن المكتب النقابي يطالب الوزارة بـ"مساءلة مدير الأكاديمية على احتلال الجهة المرتبة ما قبل الأخيرة في امتحانات البكالوريا، نتيجة اهتمامه بالمقاولات وإهمال الموارد البشرية والناشئة التعليمية".

وطالب البيان أيضا بـ"فتح تحقيق في جريمة الصفقة الخاصة بعمال الحراسة وعاملات النظافة، التي يتفنن هذا المسؤول في تماطلاته، وإصراره على أن تحصل شركة بعينها على هذه الصفقة رغم انفضاح أمره، مقابل مرور صفقات عديدة، ويدعو إلى تفعيل التزامه بصرف تعويضات لعمال الحراسة".

وقد نقلت هسبريس كل هذه الاتهامات والمزاعم إلى مصطفى السليفاني، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال خنيفرة، للتعبير عن رأيه بخصوص الموضوع والتفاعل معه، فأكد أن "علاقة الأكاديمية مع جميع الشركاء جيدة، بمن فيهم النقابات التعليمية، ولم يتم إغلاق باب الحوار في وجه أي أحد، بل إن عدد اللقاءات التي تم عقدها مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية هذا الموسم لخير دليل على المقاربة التواصلية التي ننهجها".

وأشار السليفاني، في التصريح نفسه الذي خص به هسبريس، إلى أن "النقابات التعليمية يتم استدعاؤها لحضور كل أنشطة الأكاديمية، إذ لا يتم الاقتصار على اللقاءات المنظمة بالمذكرة الوزارية 103".

واستطرد مدير الأكاديمية في تفاعله مع احتجاج الجامعة قائلا إن "الأكاديمية دعت النقابات التعليمية الست إلى اجتماع تواصلي يوم الثلاثاء 23 يوليوز 2019، سنستعرض خلاله حصيلة الموسم الدراسي وآفاق الموسم المقبل".

واعتبر السليفاني أن هذا الاجتماع "هو تقليد نحرص عليه تعزيزا للمقاربة التواصلية التي نعتمدها، والتي مكنت الأكاديمية من الانفتاح على الشركاء المحليين والدوليين، وعلى سبيل المثال لا الحصر، حصلت الأكاديمية على دعم مالي مهم من شركاء متنوعين، منهم مجلس الجهة، والوكالة الفرنسية للتنمية، وإمارة موناكو، بحوالي 60 مليون درهم".

واختتم المسؤول عينه تصريحه لهسبريس بإشارته إلى أن "مساهمة النقابات التعليمية في تنزيل أوراش المنظومة التربوية أساسية، خاصة بعد المصادقة على القانون الإطار للتربية والتكوين، الذي يعتبر حدثا تربويا غير مسبوق ببلادنا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - تدبير فاشل الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 00:56
الشراكة، المقارة التشاركية، المقاربة التواصلية، في اطار، حصلنا على دعم، المذكرة، الحق..غير كيبداو المسؤولين فاستعمال لغة التعتيم و الخشب و التخربيقولوجيا، كنعرفوه كيكدب..نتا جابوك الناس باشتدبر مشاكل القطاع ماشي باش تخلق المزيد من الاحتقان...الداخلية و رجعت كتأمن بالحوار البناء الذي يحفظ لكل ذي حق حقه، ماشي حراك نتا منعرف منين جيتي. التخبط و صافي
2 - هم.........هم الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 01:28
أيها السادة الكرام ، هي تأويلات رجال التعليم فقط لتمويه الشعب و حتى تبقى الأمور على حالها ، فاساتذتنا يقاومون كل إصلاح حقيقي للمنظومة التي تهوي من سيء الى اسوأ، فالقوم يستمتعون بأفضل زمن وظيفي لا يتعدى 16 ساعة في الأسبوع و عطل فضفاضة تصل حصيلتها السنوية إلى النصف سنة، أما الاجور فغالبية رجال التعليم يلتحقون بالسلم 11 سواء بالامتحان عند أقدمية 6سنوات أو أقدمية سنين العمل ، حيث الراتب يبلغ عنده ما بين 10 الى 22 الف درهم، و للأسف تجد اغلبيتهم يحرض بعضهم بعضا على تعطيل العمل و الإضرابات و حث التلاميذ على الساعات الإضافية ليلا و نهارا ثم تفرغ لمشاريع تجزئات الأراضي و عمليات التبزنيس....هذا المدير معلوم أنه حد من تهور رجال التعليم خاصة الذين يدعون باطلا أنهم مناضلون و أهدافهم واضحة وضوح الشمس و هي التفرغ ثم ترك الأمور على حالها.....حيث الغيابات بالجملة و الدوس على الإدارة من مديرين و حراس عامون اي تكريس التسيب ببساطة.
3 - نصراوي الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:24
والله العظيم صدق صاحب تعليق هم ....هم.رغم ان الدين لم يعجبهم قوله غالبيتهم من شريحة التعليم
4 - إلى هم.......هم..... الخميس 25 يوليوز 2019 - 00:45
اسمح لي أن أعلق على مداخلتك بما يلي:
أولا في كل فئة مهنية سواء في التعليم أو غير التعليم تجد الصالح والطالح....لذلك علينا أن لا نعمم.. .كي لا نصيب الشرفاء منهم بكلام جارح لا يليق بالمقام......ثانيا بما أنك تحدثت عن الإصلاح .....يا أخي لقد أنخرطت شخصيا في الإصلاح( قبل الإحالة على التقاعد ) الذي جاءت به الدولة في 2009 والمتعلق بالبرنامج الاستعجالي آملين جميعا في إنجاحه ومن خلاله النهوض بأوضاع المدرسة المغربية للتتبوء المكانة اللائقة بها....لكن كما تعلم ويعلم الجميع المفسدون نهبوا الميزانية المخصصة للبرنامج... ولم ينخرطوا في إنجاحه....وباء الإصلاح بالفشل......هل يحاسب رجل التعليم على هذا الفساد ؟؟؟
يا أخي بكل صدق أقول لك بعض المشاكل التي تتعرض لها منظومة التربية والتكوين تتجاوز الأستاذ البسيط الذي لا حول له ولا قوة.
إصلاح.....يتبعه إصلاح.....و المال العام يهدر......لكن النتيجة هي ما نشاهد اليوم وبألم.
5 - نبيل السبت 27 يوليوز 2019 - 00:25
بدون مزايدات، راجع جداول العطل وسلالم الأجور او جداول الحصص ديال رجال التعليم ثم قم بالمقانة.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.