عبارة "هاديك الكلبة" تهزّ "مدرسة فهد" بطنجة

عبارة "هاديك الكلبة" تهزّ "مدرسة فهد" بطنجة
الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:10

استنكر المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بمدرسة الملك فهد العليا للترجمة بطنجة، في بيان له، “تعرض أستاذتين للشتم من طرف مدير المدرسة بشتيمة مصنفة في الثقافة المغربية على رأس الأوصاف السيئة والمهينة لفظيا لأي إنسان كان، فما بالك بزملاء العمل في وسط أكاديمي راق”.

وأشار البيان، الذي توصلت به هسبريس، إلى أن الشتيمة هي “هاديك الكلبة” التي تلفظها المدير “ناعتا بها أستاذة في مكتبه بحضور ثلاثة أساتذة، وهي الشتيمة نفسها التي استعملها المدير في نفس اليوم في حق أستاذة أخرى، وقد حدث ذلك في المدخل الرئيسي للمؤسسة بحضور أربعة أساتذة”.

وأضاف البيان ذاته أن “الأستاذتين تعدان من خيرة أعضاء هيئة التدريس بالمؤسسة، ومعروفتان عند زملائهما وطلبتهما بالكفاءة العلمية العالية والأخلاق الراقية، وساهمتا مساهمة فعالة ومشهود لهما بها في تأطير جيل كامل من المترجمين المغاربة المتفوقين داخل البلاد وخارجها”.

وأشار المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بمدرسة الملك فهد العليا للترجمة بطنجة إلى أنه “إذ يعلن استنكاره القوي وتنديده الصارخ بهذا السلوك الذي لا يمكن بأي حال من الأحوال السكوت عنه أو تحمله، فإنه يسجل تضامنه الكامل ومؤازرته الفعلية للأستاذتين اللتين تعانيان حاليا من الوقع الأليم لهذا الضرر المعنوي الجسيم”.

ومن باب المسؤولية، يضيف البيان، “دفاعا عن كرامة الأستاذتين، وحفاظا على سمعة مؤسسة الانتماء، فإنه بات من واجب المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بمدرسة الملك فهد العليا للترجمة بطنجة أن يرفع هذا البيان إلى علم المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي، في إطار انعقاد مجلس التنسيق الوطني بالرباط من جهة، وكذلك إلى الجهات المسؤولة (الوزارة الوصية ورئاسة جامعة عبد المالك السعدي على وجه الخصوص) من جهة ثانية”.

وختم المكتب النقابي بيانه بـ”تحميل المدير الحالي لمدرسة الملك فهد العليا للترجمة بطنجة كامل المسؤولية لما ترتب أو سيترتب عن سلوكه المهين للأستاذتين من انعكاسات سلبية على مسارهما الأكاديمي وتداعيات صحية لحالتهما النفسية”.

‫تعليقات الزوار

19
  • عبد
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:29

    خرجت النقابة ببيان دون تحقيق في الموضوع و معرفة هل شكوى هاتين الاستاذتين حقيقية ام كذب فهناك من الموضفات من لا ضمير لهم يستعملن هذا الاسلوب لابتزاز المديرين للتغاضي عن حالات الغياب المتكرر فيجب اولا القيام بتحقيق نزيه لمعرفة من المذنب

  • simo
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:32

    لماذا كل هذا التباكي وهناك قانون يحد من هذه السلوكات. كان على الأستاذة إتباع المسطرة القانونية إذا كانت فعلا مضلومة. فلقد عشنا نفس الحالة بإحالة الشاتم للمجلس التأديبي وثم إيقافة وانتهى الموضوع.

  • باحث عن الحقيقة
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:44

    أصحابي بلا ما تبقاوا دوروا فالخاوي وتستعملوا الالفاظ الرنانة والغليظة ، الواقعتان حسب افادتكم وقعتا بحضور شهود عيان ، توجهون شكاية الى السيد وكيل الملك بالسب والقذف العلني مشفوعة بشهادة الشهود … سترى الاجراء العاجل الذي سيتخذه السيد وكيل الملك .. انتهى
    اما تبقاو واذ نرفع للمكتب الوطني وسيتم عقد جمع عام حول كذا وكذا …. فهذا كلام والتواء لا معنى له ، المسألة واضحة سيرولها كود . يجب محاسبة كل مفسد وكل استبدادي في هذا البلد

  • عادل
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 11:02

    أين هي جمعيات حقوق المرأة، ما أهون كرامة المرأة في هذا الوطن…
    نريد مسيرات ووقفات بجانب المؤسسة،…
    المرأة المغربيةالحرة لا تهان، والمرأة الأجنبية تاج فوق رؤوسنا…

  • amagous
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 11:16

    Apres la lecture de l'article je me suis posé la question suivabte:C'est quoi la credibilité des syndicats dans notre pays?Pour le reste; toute ma compassion pour les deux ensegnantes.

  • ابو بدر
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 11:43

    المرجو السادة الافاضل عدم للسكوت على هذا الفعل الذي لا يمكن نعته إلا بالمشين من سلك القنوات القانونية ومتابعة السيد المدير قضائيا الحمد لله نحن في دول الحق والقانون حيث لا يضيع حق ولكن بالطرق المشروعة.

  • عبده/ الرباط
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 11:54

    ما دام هناك شهود عيان فالقضية محسومة من الناحية القانونية فالامر يتعلق بالقذف العلني و هي جنحة معاقب عليها في القانون مع امكانية اقامة دعوى مدنية للمطالبة بتعويض مدني عن الضرر.و لكن هذا لا يكفي فمن الناحية الادارية يجب توقيف هذا المدير الى حين صدور الحكم النهاءي. و بالتالي فان نعت الاخر بالكلب يدل على كثير من التعالي و الحقد و حب الذات و احتقار الاخر بسبب المنصب الذي هو فيه متناسيا بان ذلك الكرسي لا يدوم و سيجد نفسه يوما قد نزل من برجه العاجي و اصبح شخصا عاديا لا يلتفت اليه احد….نعم اذا كانت الاستاذتين قد اخلتا بواجبهما المهني بحجج دامغة فهناك الورقة و القلم لكتابة تقرير لمن هم اعلى رتبة من ذلك المدير.. اما نعت الناس بالكلاب فهذا لا يجوز حتى و ان كان ذلك المدير هو الذي تؤدي راتبهما الشهري.احترم موظفيك ايها اامدير يحترموك. و في ثقافتنا الدارجة عندما ينعت شخص ما والدة احد بالكلبة فالجواب المباشر الذي يرد به عليك هو قوله:الكلبة هي ……و بذلك يكون قد تسببت في شتم والدته بطريقة غير مباشرة فهل يرضى المدير ان ينعته او ينعت والدته بذلك النعت المنحط مهما كانت الظروف ؟

    .

  • عبد الكريم موساوي
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 12:44

    يا ناس إنتبهوا تأكدو و تبينوا قبل أن تجزموا، أنا كنت طالب بالمدرسة و لم أر إلا الإحترام من اليسد المدير.السيد المدير رجل محترم جدي و نزيه ولا يعد إستثناء فغالبية أطر مدرسة الملك العليا للترجمة هم كدلك.
    يرجى التأكد.

  • boulevard de Hamid
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 12:53

    اذا كان هذا هو المستوى الاخلاقي لنخبة النخبة فلا داعي للاستغراب مما نراه في الشوارع والأماكن العمومية.

  • agzennay.
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 12:57

    من يتلفظ بهذه العبارة لاشك انه تعرض لاستفزاز مهين. قبل ان نصطف مع هذه الجهة او تلك يرجى استحضار العقل بكل رزانة. المدير كان عليه ان يتحكم في اعصابه والطرف الآخر كان عليه الا يلجأ الى وسيلة دنيئة للاستفزاز. اما النقابة فدائما بجانب الاغلبية التي تتقوى بها

  • zodiac
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 12:57

    Davies Eirlys is one of the pioneers in English Linguistics and translation studies. she, along with other amazing professors, built this school and polished its reputation at a global scale. her works have been cited in many famous book. Mona Baker's In Other Words includes two citations of Pr. Eirlys Davies. The school's head should step back and resign!!

  • مواطن2
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 13:07

    بعيدا عن فحوى ما جاء في المقال لابد من التذكير بضرورة الالتزام باخلاقيات المسؤولية…لا اقصد مدير المعهد وانما الامر يتعلق بجميع المسؤولين كيفما كانت درجاتهم.المساطر واضحة ..ولا مكان " للمزاجية " في التسيير الاداري.للاسف الشديد في بلادنا " المزاج " يسيطر على التسيير…فكثيرا ما تسمع من الموظف مثلا " سير بدل الساعة …المدير راه طايرالو هذا النهار " او المدير مراهش فنهارو…او المدير ما زال ماتقهوا ….او المدير لا يريد استقبال احد…او او او ..وهذا شيء مرفوض يجب القطع معه.فالمدير واعوانه وجدوا لخدمة المواطنين مع التزام الطرفين بالاخلاق والسلوك الحسن.لا ابرئ بعض سلوكات المواطنين الغير المقبولة …لكن هناك ضوابط ومساطر يجب اتباعها…وفي حالة الاخلال تعرض القضايا على العدالة التي وحدها لها الحق في الفصل….يجب القطع مع المزاجية والهيمنة وحب الذات وجعل منصب المسؤولية سيفا على رقاب عباد الله.

  • نبيل
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 13:29

    باختصار هناك من لايصلح للمسؤولية، وهذا ما تعاني منه مجموعة من المؤسسات الجامعية، التي أصبحت المسؤولية توكل فقط للأساتذة، وهذا خلل كبير لأن هناك إداريين أفضل من هذا النوع المسيرين ،و بإمكانهم تطوير المؤسسات الجامعية فالتسيير فن، كما أن المدير قد يكون وقع "مصيدة " يعرف أصحابها، فسقط في فخهم…

  • mohamed
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 13:43

    la prof qu'a subie cette insulte est connue par sa rigueur, sa compétence et son professionnalisme.je
    suis vraiment frappé par ces mots qui sortent de la bouche du haut responsable de l'école en espérant que la loi rend justice à ces prof

  • Ahmed
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 14:36

    هاد الحدث 100% جاء بسبب مباراة ولوج المعهد اللي مزال مظراتش لوائح المرشحين الخاصة بها.
    الأستاذة الأجنبية المعنية بالأمر معروفة بالاستقامة والكفاءة والصرامة، هي من النوع اللي تيعطي 0 وتتعطي 20 ، اللي يستاهل شي حاجة تتحطها ليه. وسبق ليها رسبات الأول والثاني على أحد الدفعات بسبب البحث اللي رسلوه ليها واجد (اجتهادا) دون اللجوء لاستشارتها أو اشرافها. هاديك متتعقل على حتى واحد وتتعيش فالمغرب منذ مدة وتتقن اللدارجة المغربية حيت متزوجة من مغربي..المهم هادي شهادة حق فالأستاذة، الله يعمرها دار والله يخليلها صحتها.

  • Chafik
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 16:38

    لو كان الامر متعلق بالاستاذة ديفيس فأنا في غاية الحسرة على مدرسة فهد. الدكتورة ديفيس ذات كفاءة عالية وتواضع كبير، وتعاملها جد راقي. درستنا عام 1996 وصرامتها تنم عن حب للمهنة والاخلاص للطلبة. هبط المستوى الى هذا الحد؟؟؟؟؟؟؟

  • المرابط
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 17:48

    الله يعز أيام الأستاذ بوشعيب الإدريسي… زمن الاحترام والتفاني والكلمة الطيبة…

  • عمر الجزيرة
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 19:25

    السؤال الذي يطرح نفسه لو وجه المدير هذه الشتيمة للاستاذة لخليع و هي اسم على مسمى بحيث انها تخلع الصغير و الكبير بسبب غيرتها على اللغة العربية ، ما ذا كان سيحصل

  • مابع
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 05:50

    لم تدكروا لنا رد المدير وماهي دوافع السب يجب دكر الوقاءع كاملة لان حق الرد مكفول كيف لمدير ان تسب استادتين اعتباطا هدا لا يعقل

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب