طفرة الإقبال السياحي تسرّع عجلة التنمية المحلية بمنتجع تغازوت

طفرة الإقبال السياحي تسرّع عجلة التنمية المحلية بمنتجع تغازوت
الإثنين 29 يوليوز 2019 - 00:00

على بُعد 20 كيلومترا عن مدينة أكادير، و153 عن مدينة الصويرة، تقع جماعة تغازوت، التابعة لعمالة أكادير إداوتنان، وهي واحدة من المناطق المعروفة بجاذبيتها السياحية، لتوفرها على شواطئ تمتد على طول المحيط الأطلسي، جنوبا في اتجاه أكادير، وغربا في اتجاه الصويرة، شواطئ اكتسبت شهرة تجاوزت حدود الوطن، لنقائها والهدوء الذي يسودها، إلى جانب جوها المعتدل على طول السنة، ورمالها الذهبية.

وبموجب التقسيم الإداري لسنة 1992، أُحدِثت جماعة تغازوت على مساحة تُقدّر بـ 113 كيلومترا مربع، تحدّها شمالا جماعة التامري، وشرقا جماعة أقصري، وغربا المحيط الأطلسي، وجنوبا جماعة أورير. ويبلغ عدد سكانها، حسب آخر إحصاء رسمي لسنة 2014، حوالي 5260 نسمة، موزعة على مركز تغازوت و48 دوارا، تطل على ساحل المحيط الأطلسي، وينشط غالبية قاطنيها في مجال الصيد البحري والأنشطة السياحية.

الزائر لمركز تغازوت السياحي، لا سيما خلال فترة الصيف، ستواجهه حتما صعاب على طول الطريق المؤدي إليه، خصوصا القادم إليه من مدينة أكادير، حيث يشهد المقطع الطرقي ازدحاما منقطع النظير، نظرا للأعداد الكبيرة من العربات المستعملة لهذا المحور الرئيسي، وغالبا ما تقع اصطدامات ومشاجرات، تزيد من اختناق حركة المرور، وهو ما يجعل كثيرا من الزوار، سيما العارفون بهذا الإكراه، يتجنّبون الذهاب إلى هذه الوجهة في أوقات الذروة، خصوصا خلال رحلة العودة.

واستطاعت قرية تغازوت، بفضل مؤهلاتها الطبيعية، جذب أعداد كبيرة من السياح، من المغاربة والأجانب، من أجل الاستجمام بين أحضانها، والاستمتاع بما توفره من مقومات الترفيه، ضمنها شقق ومنازل مفروشة، مطلة على الواجهة البحرية، إلى جانب ما توفره من إمكانيات التنزه بغابة “تسكا أودرار”، ذات الشهرة العالمية، بتراثها الطبيعي المتكون من شجر الأركان والنباتات الشوكية المعروفة بـ”الدغموس” وسلسلة جبال الأطلس الصغير.

وإذا كان مركز تغازوت قبلة للسياحة الوطنية خلال فصل الصيف، والدولية في فصل الشتاء، وكأشهر موقع عالمي لممارسة الرياضات المائية، خاصة ركوب الموج، فقد ساهم ذلك في تركّز سلسلة من الاستثمارات الضخمة في المجالين السياحي والعقاري، إلى جانب عدة أوراش مفتوحة، غير أن ذلك ما زال لم يؤثر بالشكل الكافي على الإقلاع التنموي بعدد من المداشر والدواوير التابعة لهذه الجماعة، وفق إفادات استقتها هسبريس من عين المكان، والتي ظلت تئن تحت وطأة عزلة تنموية قاهرة.

وفي تصريح لهسبريس، قال محمد بوعود، مستشار جماعي بتغازوت، إن “ما يُنجز حاليا بتغازوت من مشاريع تنموية يعود إلى دراسات سابقة، فالطرق بُرمجت منذ سنة 2013، ومشروع التطهير السائل بُرمج في سنة 2015، ولا تزال مجموعة من الأزقة بمركز تغازوت تعاني من غياب التهيئة، إضافة إلى الخصاص في بعض المنشآت الفنية على الأودية التي تخترق المركز، وهو الأمر ذاته بالنسبة إلى “أفتاس”، الذي لا تزال المطمورات تُفرغ فيه، ناهيك عن مشكل غياب وثائق الملكية لـ 173 منزلا”.

وأضاف المستشار الجماعي أن “الشهرة التي تكتسيها تغازوت تستلزم تهيئة مداخلها لتكون في مستوى الشهرة الوطنية والدولية التي اكتسبتها، إلى جانب تعميم التغطية بشيطة التطهير السائل. أما بخصوص المداشر والدواوير، فلا يزال بعضها يعيش عزلة بفعل غياب ربطها بالطرق المعبدة، مما يُصعّب على الساكنة المحلية الولوج إلى مختلف الخدمات الخارجية. كما تعاني مجموعة من هذه المناطق من الانقطاعات المتكررة للماء الصالح للشرب، رغم إمدادها بسقايات، والأمر نفسه مع قطاع الصحة، الذي ينبغي تعزيزه بالموارد البشرية واللوجستية اللازمة لتخفيف معاناة الساكنة في التنقل للبحث عن الاستشفاء”.

من جهته، أوضح محمد بوهريست، رئيس المجلس الجماعي لتغازوت، أن حصيلة ثلاث سنوات من عمر الولاية الجماعية الحالية “رفعت الستار عن أهم المنجزات خلال 1095 يوما من العمل، وثمرة الجهود الرامية إلى الارتقاء بالجماعة، وتجويد خدماتها تجاه مرتفقيها ومواطنيها، حيث تم فتح مجموعة من الأوراش التنموية، التي من شأنها تحسين الظروف المعيشية وتسهيل الخدمات الجماعاتية للساكنة المحلية في أكثر من واجهة”.

وأضاف المسؤول الجماعي أن “تلك الأوراش هي حصيلة استثمار لموارد بشرية ومادية وتنظيمية في أعلى حدود طاقتها القصوى، حتى تتمكن من ترجمة انتظارات المواطنين إلى إجراءات عملية ملموسة في حياتهم اليومية، سواء تعلق الأمر بتجويد الخدمات الإدارية الجماعية أو تأهيل البنيات التحتية الأساسية أو تحسين مستوى الخدمات في قطاعات النظافة والتطهير الصلب والسائل والماء الشروب والكهرباء والإنارة العمومية، وتنشيط المجتمع المحلي رياضيا وثقافيا واجتماعيا، بالإضافة إلى وضع الأرضية اللازمة لإنعاش حركة التعمير وتنشيط الاقتصاد المحلي”.

وقال بوهريست إن “من عاودوا زيارة مركز تغازوت ونواحيه سيقف حتما على حجم النمو الذي عرفته هذه المنطقة، والتغيير الملموس الذي طرأ عليها خلال السنوات القليلة الماضية، حيث شهدت أكبر قفزة نوعية نحو التنمية الشاملة، فالكثير من النقط السوداء التي كانت تعكس صورة سلبية، أضحت مكانا مفضلا للسكان والسياح، فعلى مستوى وسط المركز تمت تعبئة كل الوسائل من أجل تنظيفه بشكل يومي ومستمر، وضمان نظافة الشواطئ، بعد رفع مؤشر دعم حملات النظافة، ضمن مقاربة تشاركية مع هيئات المجتمع المدني. كما أن مشروع الصرف الصحي له أهمية كبرى في حماية البيئة والموارد المائية والصحة البشرية”.

وفي قطاع التعليم، أوضح بوهريست أن جماعته “انخرطت في كل المبادرات الرامية إلى الحدّ من ظاهرة الهدر المدرسي ومحاربة الأمية، بشراكة مع مديرية التعليم وجمعيات الآباء والأمهات، ومبادرة التنمية البشرية وجمعيات محلية، وتوفير الظروف المثلى لإيواء التلاميذ. كما تم الانخراط في العناية بفئة الشباب، ثقافيا ورياضيا وفنيا، بالإضافة إلى توفير خدمة النقل المدرسي. وفي القطاع الصحي، تم اقتناء سيارة إسعاف، ونتوق إلى ترقية المستوصف القروي إلى مركز صحي من الدرجة الأولى”.

وعن المشاريع المستقبلية، كشف المسؤول ذاته أن الأمر يتعلق بـ”مشروع مخيم تغازوت الدولي إبوذا، وتهيئة نقطة التفريغ بمرفأ الصيد التقليدي، وتتمة مشروع التأهيل الحضري للمركز، وإحداث سوق أسبوعي ومحجز جماعي، وإحداث دار الطالب، وتهيئة وتجهيز شاطئي أفتاس وإبوذا، وإعادة تهيئة الساحة العمومية، وإحداث ملعب رياضي، وتهيئة فضاءات خضراء، وتهيئة الأرصفة وتجهيزها بالإنارة العمومية، وتهيئة الأزقة، واقتناء شاحنة للنقل الاجتماعي، وتنظيم تظاهرة في رياضة سكيت بارك، حيث نتوفر على أول ملعب على الصعيد الوطني بمعايير دولية، بالإضافة إلى تعزيز أسطول النقل المدرسي وسيارات الإسعاف ونقل النفايات، والتفكير في إحداث مدرسة جماعاتية”.

‫تعليقات الزوار

12
  • عسكري متقاعد
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 00:37

    خيمت بهذه المنطقة منذ 1978م خيث كانت الخيام على مرمى البصر
    أما اليوم فالأزبال هي التي حلت مكانها

  • ولد حميدو
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 00:40

    لوبي السياحة بمراكش و اكادير هو من يعرقل التنمية في بعض المناطق مثل تغازوت و وارززات و تافراوت و غيرها

  • سائح
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 00:42

    الله أودي يا سي رئيس الجماعة !!!
    فين هي هاد الشواطئ النظيفة؟
    فين ما دورتي راسك في الساطئ ما كاين غير القراعي والكواغط والميكة.
    حقيقة كاينة أكياس النفايات ولكن خاص شي مستخدمين يدورو في الشاطئ صباحا لتنظيفه، خصوصا أن حنا المغاربة ما كاين غير كول و لوح.
    الله يعفو علينا.

  • mehdi
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 01:30

    مصر لديها شرم الشيخ والغردقة كوجهتين ساحليتين تجلبان سياحا ومداخيل أكثر من مصر الأثرية والقديمة، أما نحن فلم تحقق عندنا أي وجهة شاطئية لاختراق يجعلها تنافس الوجهات العالمية المعروفة، عكس مثلا مراكش أو شفشاون اللتان تحتلان حيزا لابأس به على مواقع التواصل الاجتماعي العالمية، وفي مواقع الأنترنيت السياحية المتخصصة…المشكل أن هناك بعض الشواطئ والمواقع السياحية الرائعة في المغرب، لكنها غير مستغلة جيدا أوغير مجهزة، أو قد تجد فيها بعض البنايات العشوائية التي تشوه منظرها العام.

  • almahdi
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 07:22

    اقوم حاليا بزيارة سياحية للمناطق الشمالية للمملكة ؛ سواحل وشواطئ جذابة؛ وجدت صعوبة نسبية في التواصل بالحسيمة؛ربما ناتج عن اللغة ؟!!!
    ربما اليوم ساواصل رحلتي في اتجاه الناضور.
    عطلة سعيدة للجميع .

  • مواطن
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 07:52

    مقتطف من الموضوع : الزاءر لمركز تغازوت السياحي لاسيما خلال فترة الصيف ستواجهه حتما معيقات وصعوبات علئ طول الطريق المؤدية اليه خصوصا القادم اليها من مدينة اكادير حيث يشهد المقطع الطرقي ازدحاما منقطع النظير نظرا للاعداد الكبيرة من السيارات والعربات المستعملة لهاته الطريق وغالبا ماتقع اصطدامات ومشاجرات وتلاسنات تزيد من اختناق حركة المرور وهو مايجعل كثيرا من الزوار سيما العارفون بهدا الاكراه يتجنبون الدهاب لهاته الوجهة في اوقات الذروة في فصل الصيف … ………..حلل وناقش وهل من مذكر .

  • jilai
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 08:25

    مشكل تغازوت هو مشكل المناطق المغربية كافة من طنجة مرورا بالحسيمة و جرادة و ورززات على تارودانت و طاطا او من طنجة عبر الدار البيضاء و اسفي و الصويرة و أكادير فكلميم و إلى طاطا و منها إلى طرفاية و بوجدور و العيون و الداخلة إلى الكويرة.
    البنية التحتية من طرق و تصريف المياه العادمة و المراحيض و جمع النفايات و محاربة قطاع الطرق ووو

  • سائح
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 08:43

    قضيت بها اسبوعين السابقين.ما لا حظته هو لوبي العمران سيطر على شواطئها الجميلة . فلم تصبح كما كانت بنايات على طول الشاطئ. . و من يقول العمراء اذا السكان و الازبال سيليه و الواد الحار و الروائح الكريهة.
    هناك ظاهرة تتعلق بالتعامل مع المصطافين .هناك باعة متجولون يضايقون السياح .و هناك العشرات من الجمال و الاحصنة تترك روثها و رائحتها. هناك الباراصولات و ترانزات بكل مكان . هناك باركينك ب عشرة دراهم.هناك الكواض بالشاطئ و هو ممنوع قانونا بالمغرب .هناك جتسكي مع السباحين و هو ممنوع قانونا.هناك فوضى.و تريدون عشرين مليون سائح.

  • Menzouز
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 08:50

    رواءح الصرف الصحى.
    تدخين
    عربدة السكارى بعد منتصف الليل. واشياء اخرى..
    هذا ما تجود به تاغازوت. ههههه!

  • ابن سوس
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 09:25

    السياحة في المغرب تحتاج إلى الأمن النظافة خدمات راقية فنادق مطاعم نظيفة أماكن الترفيه ملاعب ملاهي اطفال أسواق تجارة نظيفة و اسعار مراقبة عاملين متعلمين لغات لباقة إحترام نظافة شواطيء راحة السائحين و هذا غير متوقع متوفر بسبب العشوائية في المغرب

  • مهاجر
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 10:13

    المغرب 21 شاطىء دو لواء أزرق،إسبانيا 669 شاطئ، شواطئ المغرب تفتقر بشكل كبير إلى البنية التحتية سواء طرقات مرافئ أو حتى فنادق ومطاعم في المستوى،البارحة قضيت صباحية في شاطئ قرب مدينة تراغونا الإسبانية،يا سلام،الأمن،النظافة،الحمامات بالمجان،ركن السيارة 3 يورو اليوم كامل في الخط الأمامي على بعد أمتار من الشاطئ،في شارع على بعد 200 متر الركن بالمجان،أكل سندويش لحم أو كفتة حلال 3 يورو، طبق سمك 5 يورو.ناهيك عن مرافق الاستجمام ورواد الملاهي ،هنا فكرة الاكتراء شقق الجالية بأثمان جد مناسبة،أو تبادل الشقق لمدة العطلة،لكن صعب جدا،لأن المغربي من طبيعته مشكاك،وخواف..في أوروبا تبادل الشقق جاري به العمل مند سنوات

  • Lmkhntr
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 12:57

    tarazoute était belle et charmante lorsqu elle était sauvage, mnt tout a changé, C est à fuir, saleté, occupation de la plage par les loueurs de parasols, chaises… Le parking à 10 dh, bref, mabkatch kima kant lharba…

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات