السلطات تمنع الاحتجاج أمام المستشفى في خريبكة

السلطات تمنع الاحتجاج أمام المستشفى في خريبكة
الجمعة 2 غشت 2019 - 20:15

بعدما أطلق عدد من نشطاء موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، خلال الأيام القليلة الماضية، نداءات للاحتجاج أمام المستشفى الإقليمي الحسن الثاني بخريبكة، تخلّف المحتجون اليوم الجمعة، وحلّت محلّهم عناصر من الأمن الوطني وممثلون عن السلطة المحلية.

وعن أسباب الدعوة إلى الاحتجاج، أشارت نداءات “فيسبوك” إلى أن المستشفى الإقليمي الحسن الثاني بخريبكة يعرف عدة مشاكل، من بينها قلة المعدات الطبية والموارد البشرية، وضعف الخدمات المقدمة للمرضى، مما يتسبب في ضياع حقهم في التطبيب بالشكل المطلوب.

وجاءت الدعوة إلى الاحتجاج تفاعلا مع وفاة طفلة، قبل أيام قليلة، متأثرة بمضاعفات تسمم غذائي حاد، مما أجج الغضب ضد العاملين بالمستشفى، نظرا لتلقي الضحية الإسعافات الأولية والسماح لها بالمغادرة، قبل أن تتدهور حالتها الصحية وتعود إلى المستشفى في وضع حرج وتلفظ أنفاسها الأخيرة.

وفاة الطفلة ربطها المتفاعلون مع الواقعة بضعف الخدمات بالمرفق الصحي، مطلقين بذلك نداءات عبر مواقع التواصل الاجتماعي بهدف الاحتجاج، غير أن توصّل أحد النشطاء الحقوقيين بقرار مكتوب يقضي بمنع الوقفة حال دون بلوغ الشكل الاحتجاجي مرحلته الميدانية.

وعزا باشا مدينة خريبكة قرار المنع إلى أن بيانات الاحتجاج “غير صادرة عن جهة محددة يخول لها القانون اتباع المسطرة والإجراءات المتطلبة في هذا الشأن”، و”عدم وجود مبررات وأسس مادية ملموسة للادعاءات الواردة في البيانات”، و”عدم تلقي السلطة أي تصريح بتنظيم الوقفة من أي جهة معينة داخل الآجال القانونية”.

وجاء في قرار المنع، الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، أنه “استنادا إلى ما سبق ذكره، ومن باب التجاوز، فإن الظروف العامة المحيطة بهذه الوقفة، ومن خلال السلطة التقديرية للإدارة الترابية، فإنه لا يسمح لأسباب أمنية متعلقة بالنظام العام والأمن العمومي والسكينة العامة بتنظيمها”.

وأشار باشا مدينة خريبكة إلى أن “تنظيم هذه الوقفة من شأنه عرقلة دخول المرتفقين وسيارات الإسعاف، وإزعاج راحة وسكينة المستشفى، إضافة إلى تواجد عدة مؤسسات ووحدات صحية وعدة محلات تجارية ومساكن مجاورة للمستشفى، ويعرف المكان رواجا كبير من حيث السير والجولان”.

‫تعليقات الزوار

12
  • البقاء لله
    الجمعة 2 غشت 2019 - 20:30

    هناك جمعيات ليس لديهم شغل ولا مشغلة جالسين لابنزاز ونعرفهم جيدا ويريدون الاحتجاج. أما الموت فقضاء وقدر ولكل أجل كتاب.والله يرحم الجميع.

  • ميلود
    الجمعة 2 غشت 2019 - 20:33

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الحل بسيط
    _ 1)استماع إلى الزبناء
    2)وضع لائحة بأمور التي يجب إصلاحها
    3)التنفيذ

  • خلص وهضر
    الجمعة 2 غشت 2019 - 20:42

    تسمم غذائي في دارهم اش جاب السبيطار للهضرة,سيرو احتجو على لي اعطاها الماكلة.المستشفيات العمومية تصرف عليها فلوس المغاربة لي تيخلصو ضرائبهم ونحلف هادو لي تيحتجو ماتيخلصوش حتى ضريبة النظافة

  • yaaaaaaaaadris
    الجمعة 2 غشت 2019 - 21:12

    يستكثرون على الناس حتى مجرد الأنين ، لا صحة لا تعليم لا شغل لا خدمات في المستوى ، ورغم ذلك لا تقل " أح "

  • طلاش زكرياء
    الجمعة 2 غشت 2019 - 21:59

    الاطباء في المستشفيات الحكومية خبراء في تلقين الشهادة والوقوف عند رؤوس الموتى

  • khalid
    الجمعة 2 غشت 2019 - 22:30

    صبحان الله انا كنشوف شي وحدين في تعليق كيدافعوا على الباطل . واش نكروا انا مستشفى خريبكة غارق في مشاكل بالجملة. اسوء مستشفى في المغرب . هناك مستشفيات في المغرب العميق احسن من مستشفى مدينة خريبكة . لا اطباء لا راديوات لا نظافة لا اغطية . مستشفى لا تتوفر فيه مواصفات المستشفيات . حرام عليكم هضروا على الحق . راه بكل صراحة ناس ناعسين حتى تقع مشكلة ما عاد كنهضروا . مدينة خريبكة غارقة في مشاكل كثيرة . تعليم صحة و مرافق عمومية . بالعربية (تحاجة مكتفرح )

  • gana
    الجمعة 2 غشت 2019 - 23:20

    ا لله يرحمك يامدينة الخيرات الباطنية.هناك تراجع خطير في الخدمات الطبية المقدمة الى المواطنين وذلك راجع لعدم المراقبة المستمرة

  • منير ميموني
    الجمعة 2 غشت 2019 - 23:20

    على الحكومة ان تكون شجاعة فتخصص ما رفعته من الدعم الذي كان يعطى لصندوق المقاصة والذي يعد بملايير الدراهم لقطاع الصحة بتوظيف اربعين الف اطار صحي وتجهيز المؤسسات الاستشفائية بالوسائل الضرورية لتجنيب المواطن محنة الصحة واعباءها الثقيلة صحة وروح المواطن هي الاولى والاساس اتقوا الله في مواطنيكم فانكم ستبعثون وتسألون .

  • Mr le constateur
    الجمعة 2 غشت 2019 - 23:57

    C'est normal, vu les salaires qu'ils touchent le jolie cadre de travail dans lequel ils bossent et surtout la population à laquelle ils doivent faire face, je les comprends parfaitement.

  • خريلكي
    السبت 3 غشت 2019 - 00:36

    الوقفة لا تحتاج لترخيص عكس المسيرة
    بالتالي فقرار المنع غير قانوني و يهدف إلى منع الاحتجاج الدي اكفله الدستور

  • الغالية
    السبت 3 غشت 2019 - 00:44

    مكاينش لا طب لا زعتر لا مستشفيات لا والو المغرب بلادي ونحماق عليها ونتمنى ليها الخير داك شي علاش من واجبنا كاملين نتناقشو ونبحتو على الحلول فبلاصت ماقعدين كنعيرو ونشتمو في الوزراء هايا الانتخابات قرباات وعاندااكم تصوتو على الناس لكانو سباب ف عرقلة تقدم المغرب…

  • دريس البعيطيطي
    السبت 3 غشت 2019 - 22:11

    صراحة الله يحسن عون المواطن الدروبش و كذلك الناس اللي كيخدمو ف هاد السبيطار …صراحة الله كارثة بكل مل تحمله الكلمة من معنى

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 1

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز