السياحة الجبلية في تغدوين .. منتوج مجهول يحتاج إلى "تعريف"

السياحة الجبلية في تغدوين .. منتوج مجهول يحتاج إلى "تعريف"
الإثنين 12 غشت 2019 - 07:15

يزخر إقليم الحوز، بجهة مراكش آسفي، بالعديد من المؤهلات الطبيعية والتاريخية وغيرها، مما يجعله وجهة سياحية بامتياز، لكن مناطق عدة به تشكو الإقصاء من العدالة السياحية، رغم توفرها على العديد من الشروط التي تجعلها فضاء جذب للسائح المغربي وكذا الأجنبي.

ويعتبر إقليم الحوز، الممتد على طول جبال الأطلس الكبير، الحديقة الخلفية البارزة، التي تعطي للسياحة بمدينة مراكش قيمة إضافية. ورغم اللوحات الطبيعية الجميلة التي تتحلى بها جماعة تغدوين، لم يكتب لها بعد أن تحظى باهتمام المسؤولين والجهات الوصية، إذ لم يتم استثمارها بالشكل الذي يعود بالإيجاب على الدخل الفردي والمحلي.

ورغم هذه المؤهلات التي حبا الله بها جماعة تغدوين بأعالي جبال الأطلس الكبير، كالمناظر الطبيعية ومنبع واد الزات ومآثر تاريخية أو أثرية كجبل ياكور، فلا تزال محرومة من برمجتها ضمن الرحلات السياحية، باستثناء المبادرات الفردية، حسب تصريحات متطابقة لمهنيين في قطاع السياحة وجمعويين وسكان ومنتخبين.

آيت أورير نقطة بداية

تشكل مدينة آيت أورير عاصمة قبائل مسفيوة وكلاوة، بضمها مؤسسات سياحية، حيث تنتشر مطاعم مصنفة تجذب السائح المغربي، وأيضا الأجنبي، وهو في طريقه إلى ورزازات. كما تشكل نقطة ضوء بالنسبة إلى جبال تغدوين.

لكن مسار المنتجع السياحي تغدوين في حاجة إلى عناية المسؤولين؛ حتى يصبح مثله مثل شلالات أوزود، على مستوى البنية التحتية والتشوير، وأيضا محاربة العشوائية والسماسرة، ومراقبة جودة التغذية، وتكوين مرشدين يستطيعون جعل المنطقة فضاء جذابا للسائح، حسب تصريحات متطابقة لمهنيين بقطاع السياحة وجمعويين.

خطاب ملكي

في المناظرة الوطنية حول السياحة، وجه الملك محمد السادس خطابا ملكيا سطر فيه معالم خارطة الطريق للمسؤولين عن هذا القطاع، الذي توليه المؤسسة الملكية عناية خاصة لكسب “الجهاد الاقتصادي والاجتماعي لخلق فرص الشغل”، يقول ملك البلاد.

وزاد الخطاب الملكي قائلا: “أبينا إلا أن نطلعكم على منظورنا لتأهيل هذا القطاع، الذي نعتبره محركا محوريا للتنمية، حتى تنال بلادنا نصيبها المستحق من السوق السياحية العالمية، والمتوسطية الواعدة؛ غايتنا المثلى إعادة الاعتلاء للسياحة كقطاع اقتصادي ذي أولوية قصوى”.

وأكد ملك البلاد أن “السياحة نشاط اقتصادي من الأهمية بمكان، وثقافة وفن للتواصل مع الآخر؛ ومن هذا المنطلق فإن تنميتها تتوقف على حسن استثمار مؤهلاتنا الطبيعية المتنوعة، وتراثنا الحضاري والثقافي العريق، الزاخر بتقاليد كرم الضيافة وحسن الوفادة”.

مؤهلات متنوعة

الحسين مراد، رئيس جمعية “عين سيدي وافي للبيئة والتنمية والثقافة”، أوضح لهسبريس أن “الوصول إلى تغدوين أضحى سهلا بعد الإصلاحات التي عرفتها الطريق الرابطة بين مراكش وإمين الرك، من طرف وزارة التحهيز، وبين هذه الأخيرة ومركز الجماعة الترابية القروية المذكورة، التي أنجزت من طرف المجلس الإقليمي والمجلس الجماعي”.

وأضاف هذا الفاعل الجمعوي “كما تم بناء قنطرة على واد الزاد، تربط بين مركز جماعة تغدوين وعين سيدي وافي، التي تضم مياها عذبة، وأخرى ذات طبيعة كبريتية؛ ومنظرا خلابا، وطينا يستعمل في علاج عدة أمراض جلدية. وهي تحتاج إلى المزيد من العناية، حتى يكون هذا المنزه منطقة جذب لزوار المنطقة من داخل وخارج المملكة”.

عبد العزيز كرومي، وهو أحد أصحاب المقاهي المنتشرة في عين سيدي وافي، قال لهسبريس إن “طاجين المنطقة مميز، لأنه يعتمد لحم المعزي، المنتشر رعيه في هذه المنطقة الجبلية حيث تنتشر نباتات طبية كالشيح والزعتر”. وأضاف “من الزبناء من يشتري اللحم والخضر، ونقوم بطبخ ما يريده، ونوفر له مكانا على ضفة واد الزات بثمن في متناول الجميع”.

وجهة للمغاربة فقط

منتجع تغدوين السياحي، الذي يحتضر بسبب تهميشه وإقصائه من طرف المسؤولين عن قطاع السياحة، وفق تصريحات الفاعلين الجمعويين والمنتخبين، أضحى يشكل وجهة للمغاربة من كل مدن المملكة.

خديجة واحدة ممن دأبن على اختيار منتجع تغدوين، قالت لهسبريس: “نقصد، أنا وأسرتي، المنطقة لنقضي بها فترة معينة، لأن هواءها نقي، وترابها يعالج أمراضا جلدية، ونستمتع بشرب مائها المعدني، ونقيم مع ناسها الطيبين”، مضيفة أن “أثمان كراء المنازل مناسبة للجميع، وحين عودتنا نحمل معنا عجين التراب، والماء من سبع عيون للأهل والأحباب”.

عبد الصمد منداد من مدينة مراكش، الذي التقته هسبريس بعين سيدي الوافي، أوضح، من جهته، أن “هذه المنطقة السياحية عرفت تحسنا بسبب التنظيم الدقيق، فالتراب الذي يستعمل لعلاج الأمراض الجلدية، أصبح يخضع لإشراف طبي، وتم تسييج مكانه وتعبئته بعد معالجته”.

وزاد قائلا: “الناس من كل أنحاء المغرب يأتون إلى منتجع تغدوين”، مضيفا أن “المنتجع يشكل متنفسا لأهل مراكش وغيرها من المدن، الذين يبحثون عن هواء نقي وأشجار باسقات، وواد يسمع خرير مياهه، كفترة نقاهة من ضجيج المدينة الصاخب”.

الإقصاء الممنهج

محمد آيت احساين، رئيس جمعية “إكيس وأصدقاء ورزازط”، أوضح أن جماعة تغدوين ذات الجبال الشاهقة، التي تربطها بجماعة ستي فاظمة بالحوز، وبإقليم ورزازات، ومنبع واد الزات، والنقوش الصخرية بجبال ياكور، ذات العمق التاريخي، لا تزال تعاني الإقصاء من طرف الجهات المسؤولية عن قطاعي الثقافة والسياحة”.

وأضاف هذا الناشط الجمعوي، المهووس بحماية النقوش التي يعج بها جبل ياكور وتعود إلى ما قبل التاريخ، قائلا: “نتوفر على كل ما يجذب السائح، من جبال للتسلق، وممرات تربط بين مناطق خلابة فتية، ومغارات ومنبع واد الزات، وأشجار الجوز واللوز، وكرم السكان، لكننا ما زلنا ننتظر التفاتة رسمية لنتمتع بحقنا في التوزيع العادل للرحلات السياحية”.

وأشار آيت احساين إلى أن المسلك الطرقي الرابط بين مركز تغدوين وجبل ياكور بحاجة إلى التفاتة مستعجلة، لأنه سيفك العزلة عن عدة دواوير، ويسهل الوصول إلى موقع النقوش، التي تنطق تاريخا وحضارة، والتي يجب التعريف بها، مضيفا أنها ستكون محجا للسائح المحب للسياحة المعرفية.

منطقة سياحية بدون مندوبية

كل العوامل المساعدة على جعل جماعة تغدوين منطقة جذب سياحي تضافرت جهود المجلس الإقليمي للحوز والمجلس الجماعي لتغدوين من أجل توفيرها لتشجيع المهنيين ووزارة السياحة لإيلاء الاهتمام بهذه المنطقة الفتية، من أجل تنويع العرض والمنتوج السياحي بجبال الأطلس الكبير، يقول محمد أوسالم، المستشار بالمجلس الجماعي لتغدوين.

وتساءل هذا المستشار الجماعي قائلا: “لماذا لم يتم إحداث مندوبية إقليمية للسياحة بالحوز، بمنطقة غنية بالجبال والمعادن، والغابات والمنتجعات، والخيول والمحميات، والمنابع والبحيرات الساحرة؟”، مضيفا أن “هذا السؤال يفرض نفسه في ظل التوجيهات الملكية”؛ قبل ان يستدرك بأن المسلك الطرقي إلى جبل ياكور هو رهن عناية المجلسين الإقليمي والجماعي”.

وتزخر جماعة تغدوين “بمواقع طبيعية خلابة، وثروات نباتية ومائية، وحيوانية وسمكية، ومآثر تاريخية، وزوايا صوفية، وفنون شعبية فولكلورية، وصناعة تقليدية، وحرف ومهارات متنوعة، ومجالات لصيد وقنص الحيوانات والطيور البرية”، حسب المستشار نفسه، الذي ذكر بدولة رواندا، التي نجحت في تنمية بلادها، بالاعتماد على السياحة (43 بالمائة)، رغم عدم توفرها على صفر من مؤهلات جماعتنا”.

وقال أوسالم: “من العار أن تشكو جماعة تغدوين من هذا التهميش، رغم المجهودات المبذولة على مستوى البنية التحتية، لتنشيط دورة السياحة الجبلية، ولتنمية المنطقة، التي تزخر بالعديد من المؤهلات، التي تحتاج إلى من يساعدنا في استثمارها لتصبح مدرة للدخل الفردي والجماعي”.

مسؤولة السياحة

هسبريس حملت الملاحظات المومأ إليها فوق إلى المندوبة الجهوية لوزارة السياحة، فدوى الشباني، التي أوضحت أن “منطقتي تغدوين ووركان لهما مؤهلات غنية، وحاضرتان في جدول أعمال المسؤولين عن قطاع السياحة، الذين يملكون وعيا بتنويع العرض السياحي، وبما للمنطقتين من الأهمية، باعتبارهما منتجعات فتية”.

واستدلت هذه المسؤولة “بتوافد السائح على تغدوين ووركان، مما يشكل دليلا على عدم تهميشهما”، مضيفة “نحن واعون كل الوعي بالمواقع الفتية، ونعمل مع الشركاء على برنامج شمولي للإقليم كله، في إطار نظرة تكاملية، من وركان إلى زرقطن، مرورا بأوكايمدن وستي فاظمة وتغدوين وتوامة”.

‫تعليقات الزوار

13
  • محمد بلحسن
    الإثنين 12 غشت 2019 - 07:40

    جلالة الملك مباشرة بعد جلوسه على عرش أسلافه الميامين نادى بــ "الجهاد الاقتصادي والاجتماعي لخلق فرص الشغل" .
    20 سنة بعد ذلك, في خطاب العرش, نادى جلالة الملك حفظه الله بــ "ثورة حقيقية ثلاثية الأبعاد: ثورة في التبسيط، وثورة في النجاعة، وثورة في التخليق. وقد سبق أن دعوت إلى ضرورة تغيير وتحديث أساليب العمل، والتحلي بالاجتهاد والابتكار في التدبير العمومي" بالقطاع العام.
    أتمنى أن تنطلق تلك الثورة من تـــــغــــــدويـــــن مرورا من مراكش وبالضبد من الوكالة الحضرية وقطاع البناء والأشغال العمومية.

  • hasan
    الإثنين 12 غشت 2019 - 09:32

    اودي غير كاتبدا تمشي عندهم كايبداو يضربوك بالأثمنة الخيالية

  • omar
    الإثنين 12 غشت 2019 - 10:14

    أعرف منتجع أربعاء تغدوين بحكم انني من أبناء المنطقة
    وقد سمعت عن عين سيدي الوافي وماءها المتميز منذ تسعينات القرن الماضي
    زرت المنطقة عدة مرات وفي كل مرة والحمد لله اكتشف تحسنا في المرافق وتوفر المسالك والتغذية ووساءل الراحة والاستجمام
    بالنسبه لي هاذا منتوج للسياحة الداخلية بامتياز
    سكان المنطقة طيبون ويبذلون كل ما يجدون من أجل راحة الزوار واسعادهم دون طمع او جشع
    الحمد لله أننا في تغذوين نحس أننا ضيوف عند ناس المنطقة يقومون بواجبه الضيافة أولا أما الهاجس المادي فلا يعيرونه اهتماما
    لقد لمست لذى هؤلاء الناس حسا احسانيا قبل الحس التجاري
    انصح كل من لم يزر المنطقة ان يزورها أما من زارها فلا احتاج لذالك لأنه سيزورها كلما سنحت له الفرصة
    كلمة أخيرة بالنسبة لماء عين سيدي الوافي يجب ان يتجنبه من يعاني من قرحة المعدة والحوامل وأمراض القلب لأنه اكبر المياه المعدنية تركيزا وهو الأول وطنيا
    حذار حذار لا يجب شربه إلا بعد التأكد وسؤال السكان الاصليين او استشارة طبيب

  • , سفيان
    الإثنين 12 غشت 2019 - 10:29

    ف سنة 2016 مشيت لتغدوين ( بما انني ابن المنطقة ) و خذيت معايا 5 ديال صحابي جاو من الغربة و حمستهوم ازورو المنطقة او افوجو شويا …
    مشينا عند واحد السيد كيدير الطواجن سولناه على الثمن قالينا شي حاجا خيالية لكن ماعليناش …
    المشكل انه لما الشباب تغداو او ݣالسين كنتسناو الشوط الثاني ( الشوا ) اللي ديجا كومونضيناه
    اذا بصاحب المحل قال لينا بواحد الطريقة مقززة : اللي تغدا إنوض اتݣعد راه الناس كيتسناو …
    انا حشمت بلاصتي او بقيت كنعتذر لدوك الشباب الطريق كاملا …
    هاذيك كانت اول مرة و ٱخر مرة زارو فيها تغدوين

  • Mourad
    الإثنين 12 غشت 2019 - 10:52

    الغلاء ثم الغلاء بداية من الاكل الى حراس السيارات و المقاهي باوريكا .م ابراهيم .اجوكاك .يحسبون الناس يجدون المال في الطريق . خاصهم يفيقوا من الاوهام و تكون مراقبة الاثمان

  • ودادي
    الإثنين 12 غشت 2019 - 10:55

    مشيت لستي فاطمة أوريكا كايبيعو ليك حتى الظل، مايرحموش بنادم، الاثمنة خيالية، الجودة صفر أو تحت الصفر.
    شلاهبية بامتياز

  • احمد
    الإثنين 12 غشت 2019 - 11:37

    لأيمكن ان يحصل اَي تقدم في اَي قطاع ما لم ان تفصل الدين عن الدولة وخير مثال على ذلك هي تركيا وتخلص من الإسلامي السياسي الذي يتحكم في لباس الناس وإرغامهم على تدريس العلوم بلغة متجاوزة وفي الأخير أقول لهؤلاء القرآن الكريم مقدس وهو كلام الله اما العربية فليست مقدسة وكفاكم استعمال الدين للوصول الى السلطة وأغلبية المغاربة حسموا امرهم وهو الملكية البرلمانية بتدريج.

  • هشام
    الإثنين 12 غشت 2019 - 12:31

    لاحضت من اغلب التعلیقات ان الاخوه لی زاروا المنطقه تشکاو من الغلاء و الواضح ان هاد المشکله صحیحه نساعدو هاد الناس شویه باش تزدهر المنطقه اوکی النصب والاحتیال لا

  • معلق
    الإثنين 12 غشت 2019 - 13:08

    كيف ما كتب المعلقون قبلي، زرتها انا و زوجتي في اواخر صيف 2017، يبيعون طواجن المعز فقط، الاماكن الجيدة تحت الظل يؤدى عنها، أناس يلعبون دور المرشد رغما عنك و يجب عليك الدفع، قلة الاحترام، الاكل بدون مداق و الثمن مرتفع جدا، الطريق وعرة، خصوصا عند سقوط الامطار، هناك امكانية إغلاق الطريق بالاوحال، الخلاصة داتها في جميع المناطق المغربية.

  • سياح من ذهب
    الإثنين 12 غشت 2019 - 13:56

    لهيب اسعار صويرة جهنمي ..وتملق تجارها استفزازي..اصبحت السياحة ذاخلية مثل اسعار سويسرا وامريكا..اللهم شواطئ الجنوب وشاسعتها وترحاب اهلها افضل لنا من لهيب صويرة واكاذير وشمال المغرب..شقة مفروشة بمارتيل 2000درهم لليوم..5سرادين مع شواء 15درهم بصويرة..واخر حكايات متداولة..فيلا بمراكش 15يوم 21مليون…هههههههههه

  • Abdlhakim
    الإثنين 12 غشت 2019 - 13:57

    السلام عليكم
    مشيت ل مراكش ناري أخر مرة نمشي ليها اثمنة خيالية واش اصحاب ليهم الناس كتزع الفلوس النصب والغلاء من الطاكسي ل الكوتشي ل المطاعم سويسرا مفيهاش هذ الغلاء والمشكل الجودة مكايناش

  • يوسف
    الإثنين 12 غشت 2019 - 14:32

    السياحة فالمغرب غي اشاعة، 99.99 من المطاعم والمقاهي على الطرقات و البقع السياحية همهم هو النصب على السياح سواء كانو اجانب او مغاربة. غياب المراقبة والفوضى بدعوى عندنا الخدمة غي فالصيف، دبا يجي وقت تبقاو تنشو الدبان فالصيف.

  • حسن
    الإثنين 12 غشت 2019 - 15:28

    لك الله يا وطني لو أننا اعطين الأهمية للسياحة فسيتم التقليص من البطالة . سعادة الوزيرة قلت بنفسك لو أنكم لم تعط أهمية بهته المناطق لم تم توفد السياح في مرزوكة نعاني نفس المشكل مع أن المنطقة سياحية بامتياز فليست لنا مستعجلات مع أن المنطقة معروفة بلعست عقارب أو تعابين فليس هناك أمصال هدا بدون الحديث عن البنية التحتية الطرقات ….. حالة يرثى لها أنا كمغربي اوريد العلمانية في بلادي العزيز الحرية لكل شخص لي بغى يصلي يصلي لي بغى يسكر يسكر اوريد المشروبات الكحولية في جميع المطاعم فهدا سيشجع السياحة اكثر للقدوم المغرب وانتهى الكلام

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة