أرباب المقاهي والمطاعم يهدّدون بالإغلاق في تطوان

أرباب المقاهي والمطاعم يهدّدون بالإغلاق في تطوان
الثلاثاء 6 غشت 2019 - 09:10

هدّد الفرع الإقليميّ لـ”الجمعيّة الوطنيّة لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب” بتطوان، في بيان له، بخوض جميع الأشكال الاحتجاجيّة الّتي يضمنها القانون، بما فيها مراسلة الدّيوان الملكيّ ورئيس الحكومة وجميع الوزارات، والتّصعيد بإغلاق كليّ للمحلّات لمدّة أربع وعشرين ساعة، في حالة امتناع رئيس جماعة تطوان عن حلّ مشاكل المهنيّين، وفتح حوار في موضوع المراجعة الضّريبيّة الّتي فرضت على عدد من المحلّات.

واستغرب أرباب المقاهي والمطاعم بتطوان، في بيانهم، الّذي توصّلت هسبريس بنسخة منه، ما وصفوه بالظّلم المتزايد الّذي أصبح يعانيه هذا القطاع، سواء من لدن الجماعات التّرابيّة أو الدّولة، رغم كونه من القطاعات المهمّة “من حيث المساهمة في خزينة الدّولة، وخزينة الجماعات التّرابيّة، ومن حيث تشغيل اليد العاملة، والمساهمة في الاقتصاد المحليّ والوطنيّ، وتطوير السّياحة الوطنيّة”، حسب نصّ البيان.

واعتبر البيان ذاته أنّ إثقال كاهل أرباب المقاهي والمطاعم بالزّيادات الضّريبيّة المتتالية، رغم كون القطاع نوع من التّجارة الّتي تتعرّض للرّبح والخسارة، وفق مسألة العرض والطّلب على مدار السّنة، صار يهدّد مشاريعهم بالإغلاق، مما ينعكس سلبا على اليد العاملة المهمّة المشغّلة بهذا القطاع، كما جعل الاستثمار فيه “من المغامرات الكبرى غير محمودة العواقب” يضيف البيان، الّذي وصف هذه السّياسة بـ”الجبانة وغير العادلة”.

هذا، وتعذّر ربط الاتّصال برئيس جماعة تطوان لأخذ وجهة نظره في مضمون البيان الاستنكاريّ، الّذي وجّهه إليه الفرع الإقليميّ لـ”الجمعيّة الوطنيّة لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب”، حيث لم يرد على رسالة وردته في الموضوع.

‫تعليقات الزوار

12
  • مصطفى
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 09:42

    هذا ليس مبررا للزيادة المرتفعة للأثمان وسوء معاملة الزبناء.خدمات المقاهي متدنية تغيب فيها المعنية وبشغلون ناس لا علاقة لهم بالقطاع باجور جد زهيدة وموسمية و الزيادة الفاحشة في الأثمان وقلة الجودة

  • youssef
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 09:55

    ان أستتمار في ميدان المقاهي . أرباح 100٪ و هذا معروف لدى الجميع.

  • سائح مظلوم
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 09:56

    ذوقوا مرارة الظلم الذي تمارسونه على المواطن السائح وانتم تسلبون ماله ظالما و عدوانا باثمنة ملتهبة تضاهي مقاهي و مطاعم اسوبسرا تحسبون الدولة غافلة عمى تعملون رغم انكم كلكم ظالمون لكن تحقيق عبرة كما تدين تدان يبقى ايجابي لكي نتعلم "زيدهوم زدهوم هاد الشي ما يكفيهوم"

  • مغربي
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 11:02

    لمغاربة كيبغيو الربح السريع اكيتهربو من دفع الضرائب في جميع القطاعات الا الموظف هو الوحيد اللي كيأديها كاملة مكمولة احب ام كره!

  • Hassan temara
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 11:13

    المقاهي والمطاعم تحقق أرباحا كبيرة لأنهم يبيعون لك منتوج هزيل الجودة أما الاثمنة فهي مرتفعة ناهيك عن احتلال الملك العمومي بدون وجه حق. أما في فصل الصيف فإنك تجد معهم صعوبة حتى في الكلام. انكم تربحون كثيرا وضروري أن تدفعوا كثيرا. أما المشتغلون في المقاهي والمطاعم فلا ينالون أجرهم إلا من الزبناء

  • مواطن
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 11:25

    المقاهي كلها فلوس من الصباح الى المساء وبدون خجل تشتكون من الضرائب التي لا تساوي شيئ في ظل ما تجنونه من ارباح طائلة بدون عناء .
    مقهى داخلي و مقهى خارجي استوليتم على الارصفة باكملها و ارغمتم المارة السير و سط الخطر . خاصكم ضريبة في كل يوم .

  • إسماعيل
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 11:56

    السلام عليكم ورحمة الله في مدينتي تطوان على سبيل المثال عصير البرتقال على مذار السنة الثمن لا يقل عن ١٧ درهم حتى ولو كان ثمن البرتقال درهمان للكيلو

  • اطلس
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 12:09

    كذب وبهتان إنه تهديد فقط ،هذه فرصتهم للاغتناء واكل أموال السياح بالظلم بالإضافة إلى أكل حقوق العمال البسطاء واكل الملك العمومي .لم ار في حياتي مقاهي تربط الجرائد بالعصي إلا في تطوان!!!

  • تطوان
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 12:36

    خدمات أغلب المقاهي والمطاعم متدنية ورديئة اضافة الى انعدام شبه كلي للنظافة مع الاثمان الباهظة جداا..

  • القادري
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 12:51

    آن الاوان ان يقاطع المغاربة كل الساحل الشمالي بسبب جشع الانتهازيين والذين بسببهم أيضا أصبح جزء من المواطنين يفضلون قضاء عطلتهم باسبانيا والبرتغال حيث الأسعار المعقولة والخذمات المتميزة فضلا عن الأمن و الامان

  • said
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 17:27

    المقاهي تريد ان تغلق وتهدد فمادا تنتظر الاثمنة جد مرتفعة جدا مقارنة مع افخم الفنادق والمطاعم في العالم مثلا مقهى ايس تبيع ماء معدني بثمن غالي جدا وما اكترهم كتير اما ان تبدؤون بلي الدراع بالتلويح بالاضراب فل تغلقو الى الابد لا احد سيقف معكم بجشعكم هدا كرهتمونا فيكم بل يجب ان تعودو الى جادة الصواب دلك خير للجميع

  • عبدالله
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 18:21

    كل زيادة يدفعها المستهلك بالدرجة الاولى اما هؤلاء فهمهم الوحيد هو الربح الفاحش دون ان يدفعوا حق الدولة : غلاء في كل منتوجاتهم (كأس قهوة 13 الى 18 درهما ) +استغلال الملك العمومي باستغلالهم للارصفة والرمي بالمارة للتزاحم مع السيارات .
    للاسف لاشيء قانوني وان قدر يوما للدولة وان قامت بتطبيق القانون يتدمر كل المستفيدين من الاهمال ويظنون انفسهم مظلومين ويهددون و…و. …….و.
    على الكل ان يدفع ماعليه من واجبات ضريبية وان رأى انه غير رابح فليغلق محله بعد اداء مابدمته.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس