24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2106:5313:3517:0920:0721:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أم الربيع" ينهي حياة تلميذ قاصر نواحي البروج (5.00)

  2. طبيب نفساني: "لعبة القط والفأر" تطبع علاقة المغاربة بالكحول (5.00)

  3. غرق الصحة (5.00)

  4. براهمة: المغرب يقف على حافة "السكتة الدماغية" (5.00)

  5. "حُكم دولة القرون الوسطى" .. عبارة أفقدت اليازغي منصبه السّامي (5.00)

قيم هذا المقال

3.64

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | خطيب بنواحي تازة يدعو النساء إلى حُسن التبعل و"رفض الموضة"

خطيب بنواحي تازة يدعو النساء إلى حُسن التبعل و"رفض الموضة"

خطيب بنواحي تازة يدعو النساء إلى حُسن التبعل و"رفض الموضة"

دعا خطيب صلاة عيد الأضحى بقرية الزراردة، المتواجدة نواحي إقليم تازة، النساء إلى "حُسن التبعُّل للزوج وعدم مجاراة الموضة والتبرج والسفور".

وقال الخطيب: "الله الله في طاعة الزوج وحُسن التبعل له، الله الله في رعاية البيت المسلم وحسن تربية الأولاد، قال عليه الصلاة والسلام: المرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها".

وتوجه الخطيب إلى النساء بالقول: "معاشر النساء العابدات القانتات المصليات بُشراكن بقول المصطفى إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئتي".

وأورد المتحدث في خطبة عيد الأضحى أن "بعض النساء شغلتهن الدنيا فربما وقعن في المحظور مجاراة للموضة أو للآخرين، فيا أيتها المسلمة انقذي نفسي من النار إن متاع الدنيا قليل وإن الموضة زائلة والسفور والتبرج زائلان، ولا تغتري بمالك وجمالك فإن ذلك والله لا يغني عنك من الله شيئاً".

الخطيب ذكر المصلين والمصليات بأن يوم العيد "مناسبة ترسيخ لقيم الخير والرحمة ونشر السعادة والبسمة"، يومٌ تُعطى فيه الهدايا وتستعظم فيه الوصايا، مشيراً إلى أن "أعظم وصية للناس ونحن في زمن الغربة الثانية الوصية بتقوى الله".

وقال الخطيب إن "يوم العيد تجتمع فيه البهجة والسرور والفرحة على مسلمي العالم، فهذه الأيام تجتمع فيها عبادات جليلة وعظيمة، فقد وقف الناس بعرفات الله واليوم يُصلي المسلمون صلاة العيد وينحرون ضحاياهم ويجتمع الحجيج لإكمال مناسكهم".

كما أشار إلى أنه في مثل هذا اليوم "قام الرسول خاطباً في الناس في بيت الله الحرام فودع أصحابه وأرسى قواعد الدين وكمال الشريعة وبين تمام النعمة فأنزل الله عليه الآية: اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً".

وجاء في الخطبة أيضاً أن "الرسول قرر في خطبته أول ما قرر التوحيد ثم حفظ النفوس والأموال والأعراض وألغى معايير العنصرية بجميع أشكالها وألوانها، فربنا واحد ونبينا واحد وكتابنا واحد وأصل خلقتنا واحد".

ودعا الخطيب المصلين للتقيد ببعض التوجيهات المرتبطة بعيد الأضحى، من بينها قوله: "من السنة أن لا يأكل في هذا اليوم إلا من الأضحية، وأن يبادر بذبح المسلم بنفسه فيُسمي ويُكبر ويذبح وليُرح الذبيحة عند اقتيادها، كما أن وقت الذبح يمتد إلى غروب شمس اليوم الثالث عشر، وهو آخر أيام التشريق".

ولم يفت الخطيب أن يذكر بـ"نعمة الاستقرار" في المغرب، حيث قال: "تذكروا نعمة أمنكم واستقراركم في بلدكم، تذكروا ارتباط قيادتكم مع مواطنيها، وتذكروا هذه النعم، تذكروا في حال أقوام سلبوا هذه النعم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (100)

1 - Someone الاثنين 12 غشت 2019 - 14:14
و مالو ؟ قال شي عيب ؟ ما قال غير المعقول
2 - عابر سبيل الاثنين 12 غشت 2019 - 14:16
يمكن ان أجزم ان الإعلام العربي وقنوات التواصل الاجتماعي ساهمت بشكل مباشر في إفساد الهوية العربية للمرأة اوخراجها عن المسار الصحيح وأن الدول الغربية تعجبت من تصرفات النساء العربيات وانهم تجاوزو حدود المعقول وأن القادم من الايام هو اخطر من ماهو عليه
3 - محمد الاثنين 12 غشت 2019 - 14:16
خطيب العيد نواحي مدينة امزورن بالحسيمة موجها كلامه للنساء، أفتى ببطلان صلاتهن اذا صلين بدون جوارب ،صلاتكن باطلة باطلة
4 - بلشقر الاثنين 12 غشت 2019 - 14:17
لم أقرأ شهادة واحدة من القرآن على كلام الخطيب. اتقوا الله اتوا بشهادة من الكتاب ثم لا بأس بعد ذلك أن عززت شادتك وحجتك بالسنة والحديث.
5 - El Oujdi الاثنين 12 غشت 2019 - 14:18
وما الغريب في الأمر. عن النبي ﷺ أنه قال: بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء وهو حديث صحيح ثابت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام.
انشروا تعليقي مشكورين.
6 - skitiwi الاثنين 12 غشت 2019 - 14:20
لم يقل الا رشدا ..و ما الضار في الدعوة الى خلق التفاهم بين المرأة و زوجها و السعي وراء تقوية رابط الاسرة الذي اصبح هشيشا حيث الطلاق صار بمعدلات مخيفة جدا
مرة نصيحة للزوج و مرة للزوجة ذالك هو الدين تذكرة لمن يتذكر
اما دعاة المجون فلن يرتاحوا حتى يروا ابناء الزنا و الامراض و المصائب انهالت على المجتمع فسرطنته لصالح الدجلة المتربصين
اشكر الشيخ التازي على الكلمة و النصيحة الطيبة
7 - خدوج الاثنين 12 غشت 2019 - 14:20
بدل ما تقول كلمة تبعل اللي الغالبية مغديش افهموها قل معناها وهو حسن عشرة الزوجة لزوجها والزوج أيضا عليه معاشرة بالمعروف ، المشكلة دائما هي في عجز بعض الخطباء عن ايصال المعنى بلغة معاصرة سلسلة ، وإظهارهم للمرأة كما لو أنها الوحيدة الملزمة بحسن المعاشرة ...خاطبوا الرجال قليلا فهم أس البلايا وسبب سلوك النساء إيجابيا كان أو سلبيا ، راه المشكلة أنو الرجال اللي يستاهلو مبقاوش ، بقاو غير الرسوم المتحركة ، أجسام بغال وعقول عصافير، دير غير أ السي الفقيه صفحة فايسبوك باسم بنت وغتفهم
8 - جلال الاثنين 12 غشت 2019 - 14:23
تعبنا من هده الخرافات التي جعلت مجتمعنا منافقا بامتياز. لا دخل لاحد في ما تلبسه المراة اما عن علاقتها بزوجها فتلك مسالة شخصية.
9 - الحبيب الاثنين 12 غشت 2019 - 14:23
السلام عليكم
هذا الخطيب ممتاز لولا اخر كلامه عندما قال اننا في امن وامان
مرحبا بك عندنا في ضواحي اكادير سترى الأمن والأمان في الحلم
10 - عماد الاثنين 12 غشت 2019 - 14:24
لقد تجاوز الخطوط الحمراء هذا الخطيب لكي يدعو إلي الحشمة والتستر ونحن في زمن الانفتاح زمن طبيعة الحال سيتم إيقاف الخطيب من لدن العالم الإسلامي المحدث الشيخ الجليل العارف بالله أحمد التوفيق الذي افتانا في يوم من الأيام أن موازين فيها اختلاف بين الفقهاء
أنشري يا هسبريس
11 - يوسف الاثنين 12 غشت 2019 - 14:26
صحيييح ما قال لكن للأسف الكثيرين لن يعجبهم قول هذا الإمام
12 - nour الاثنين 12 غشت 2019 - 14:28
هذا لا يروق الوزير التوفيق غدا سيقيله
13 - Appie الاثنين 12 غشت 2019 - 14:28
وفين هو المشكل ولا حتى هو قال العيب في المرأة
14 - جمال بني ملال الاثنين 12 غشت 2019 - 14:28
خطبة جميلة و فيها كل ما يحتاجه المسلم اليوم اللهم بارك لنا في ولاة امورنا و بارك لنا في علماءنا الاجلاء
15 - adil الاثنين 12 غشت 2019 - 14:28
بسم الله الرحمان الرحيم
فعلا تبرج النساء معضلة كبيرة في مجتمعات شمال افريقيا بسبب تتبع المجتمعات الغربية
16 - Ahmed الاثنين 12 غشت 2019 - 14:29
كلام صحيح، لم يقل عيبا، من هو مسلم او مسلمة لن يرى اي حرج فيما قيل.
سمعت نفس الكلام فعدة مساجد في برشلونة و ام يكن اي تعقيب على الخطيب، علما انا المساجد في إسبانيا مراقبون من قبل الدولة الإسبانية عبر عقد مبرم مع وزارة الأوقاف المغربية.
17 - نبيل الاثنين 12 غشت 2019 - 14:30
نعمة الخطيب بارك الله فيه ينصح المواطنين نصائح قيمة
18 - Hamido الاثنين 12 غشت 2019 - 14:31
الرسالة واضحة ومفادها ان المراة يجب ان تطيع الزوج(وقد يكون سفيها او مريضا نفسيا)المهم طاعة الزوج.والاعتناء بالاطفال .وهكذا تكبر في السن ويبتعد الاولاد وتبقى لوحدها دون تقاعد او عناية وهي حالات تتكرر باستمرار.وامراة من هذا النوع غالبا ماتكون غير متعلمة وليس لها استقلالية ماديا.وبالتالي لن تنتج لنا جيلا واعيا ومتعلما.هذه الدعوات الغريبة يراد منها استمرار المغاربة على نفس المنهاج والتفكير.لكن رغم دالك فان الكثير من المغاربة بدا يرفض العيش"في جلباب اباءهم واعادة انتاج اجدادهم.عيد سعيد لكل المغاربة .
19 - علي وتنغير يتمن الفكرة الاثنين 12 غشت 2019 - 14:32
المملكة المغربية ولله الحمد تمتاز بعدت امور حميدة اذكر الميدان الديني موضوع النقاش تفتخر بالسادة اللاامة اللاجلاء الذين يناضلون في سبيل خلق الانسجام بين الافراد والجماعات وموضوع الخطبة المذكورة اعلاه الخطيب برهن عن العاطفة الواجبة على الزوجة الصالحة اتجاه زوجها وابنائها وهذا يدخل ضمن الاخلاق الحميدة لدى الزوجة الصالحة والامام تطرق الى موضوع الساعة ذالك ان عددمن الاسر تتشتت بسبب عدم احترام الزوجة لزوجها كذالك عدم احترام الزوج لزوجته الاحترام المتبادل يؤدي الى بناء اسرة سعيدة وصالحة
20 - Abdelhamid الاثنين 12 غشت 2019 - 14:32
و ما المانع في أن يوصي الخطيب النساء بحسن التبعل للزوج و الثبات على الدين و أن يوصي الرجال بحسن معاملة النساء و قد سبقه لذلك خير البرية صلى الله عليه و سلم حين أوصى في خطبة الوداع بالرفق بالنساء ؟! نحن سائرون في زمن أصبح كل من يدعو فيه بتقوى الله غريبا !! صدق رسول الله صلى عليه و سلم حين قال "بدأ الإسلام غريبا و سيعود غريبا كما بدأ، فطوبى للغرباء" .. عيد مبارك سعيد
21 - ريفي مغريبي مهاجر الاثنين 12 غشت 2019 - 14:32
غاديين الصقوليه شي تهمة الارهاب او تحريض النساء على الرجال او نشر افكار إرهابية....الخ
احذر ايها الخطيب فزمننا الآن يحب التبرج والتعري والفساد
الله اكثر من امثالك وعيدكم مباركسعيد وكل عام
22 - aaaa الاثنين 12 غشت 2019 - 14:33
يجب عليه ايضا ان ينصح الرجال و الازواج برفض الموضة ايضا .تعليق بريء و صريح
23 - Amghrabi الاثنين 12 غشت 2019 - 14:33
متى يقتنع البعض بان الله تعالى كرم المرأة كاخيها الرجل. وما أصابهما من فقر أو جهل اتما مرده إلى سوء تدبير. لكن لسوء حظنا اننا نجد من لا زال يحمل أفكارا تنم عن تصور جهل متجدر في اناس والاغرب انهم يجدون من يسمع كلامهم ويحسبه صحيحا فتتجدر أسباب التخلف في المجتمع الذي من المفروض ان يتحرر فكره ليرفع التحدي بتعاون متين بين الجنسين. فالرجل والمرأة قوة ضاربةمتى تعاونا بعيدا عن تصور ذكوري.
24 - ابراهيم اكادير الاثنين 12 غشت 2019 - 14:36
ما قاله الخطيب سليم تماما. ولكن جمعيات " الدفاع" عن المرأة ستنعته بالجمود والرجعية والعنصرية و الارهاب و .....
25 - محمود الاثنين 12 غشت 2019 - 14:39
عيد مبارك سعيد لقراء جريدة هيسبريس و لطاقمها و لكل المساهمين في إخراجها .جميل ما قاله هذا الخطيب على أن المرأة عليها أن تكون على حسن الخلق لكن ما هو غريب هو الحديث عن الموضة ربما فقيهنا لا يعرف ما هي و كم تكلف متتبعيها كمن يقول لسكان هذه القرية حذار من السرعة بسياراتكم من نوع الفيراري في حين ان القرية لا تزال تعيش على بعض المنتوجات الفلاحية المحدودة
و تربية بعض الدواجن !
26 - imad الاثنين 12 غشت 2019 - 14:39
و ما الغريب في الأمر؟؟؟ إنه الحق بعينه
27 - wiam الاثنين 12 غشت 2019 - 14:40
نفس الخطبة تم القائها البارحة بمسجد في الضاحية الباريسية بفرنسا، غير ان الخطيب توجه للرجال ايضا بحسن المعاشرة
و ما قالو عيب...الدين النصيحة فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر
28 - عيد مبارك سعيد الاثنين 12 غشت 2019 - 14:41
ونعم النصيحة في هذا اليوم العظيم وأمام جمع غفير..
29 - فائزون الاثنين 12 غشت 2019 - 14:42
عيد مبارك سعيد على المسلمين في المغرب العربي الاقصى، تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال.
30 - غاضب الاثنين 12 غشت 2019 - 14:47
حللنا كل المشاكل و الآفات و قضينا على الرشوة و خيانة الأمانة و الغش و شهادة الزور و التعدي على خلق الله و السرقة و كل الآفات و المحرمات و لم يبقى لنا مواضيع نثيرها في خطبة العيد الا المرأة و لباسها و تبعلها و لماذا تنصح المرأة فقط و اين حسن معاشرة الزوجة لماذا الخطاب موجه للنساء فقط و لماذا يربط داىما التدين بالمرأة و لباسها و حجابها و كان منتهى التدين ان نحجب النساء و نرسخ التبعية للرجل و هكذا نكون قد قمنا بواجبنا الديني كان المرأة شيطان رجيم مجتمع متخلف و سيبقى متخلف مادام جل اهتمامه هو جسم المرأة و كيفية التعامل معه و كان الرجال قاموا بكل ماهو مطلوب .رجال يزنون و يفسقون ويرتشون و ينمون و يسرقون لكن اذا تغلق الأمر بالمرأة يكونون اول من يتحدث عن العفة الله يهدينا و يهديكم
31 - نانوس الاثنين 12 غشت 2019 - 14:47
للأسف خطب نمطية لا ترقى إلى تهذيب الروح و السمو بها في ملكوت الله بقدر ما هي خطب تجادل الأجساد و الأثواب ....
32 - زكرياء ناصري الاثنين 12 غشت 2019 - 14:49
المناسبة شرط كما يقال !فما سِرُّ اختيار هذا الخطيب الحديث عن المرأة ولباسها ؟!أليست لهذا الموضوع علاقة بموضوع الحسناوات ولباس السباحة ؟! وهل يُريد هذا الخطيب أن يقول لنا أنَّ مكان المرأة هو البيت والإنجاب ورعاية الزوج والأولاد ؟! أليس في القرآن والأحاديث ما يُبَرهنُ على أن من حق المرأة أن تتعلم وتقرأ وتخرج للحياة لثبت ذاتها ؟
33 - ابرلهيم الاثنين 12 غشت 2019 - 14:50
ما مادام هناك مثل هؤلاء الظلاميين المتزمتين الرجعيين المتخلفين، لن نخطو خطوة واحدة إلى الأمام..
يجب منع مثل هؤلاء من الحديث إلى الناس حماية للبلاد والعباد..
34 - KIM الاثنين 12 غشت 2019 - 14:51
بالله عليكم عيد الاضحى كان يوم الاحد في جميع دول
العربية السنية والله تفاجئت ان المغرب وسلطنة عمان
ايران عيدهم يوم الاثنين !! هل المغرب سني ام شيعي؟
35 - غيرة مسلم الاثنين 12 غشت 2019 - 14:56
ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى /آية كريمة صالحة لكل العصور والأزمنة تشفي الغليل عند كل مرأة عفيفة وتتبت الغيرة الحقيقية عليها عند الرجل وما عدا ذالك من مكاره نعرف أصحابها والدافعين عليها بنفاق مهطع في الشارع وعند اللقاآت التلفزيون الوطني والأجنبي وكقاعدة للحملات الانتخابية والمنتديات لكن خمسة كلمات من كتاب الله تفضح كل ذالك .اللهم اكفنا شر أنفسنا وشر الخلق وشر الشيطان وشركه.
36 - ابو سعد الاثنين 12 غشت 2019 - 14:59
النفاق في أبرز تجلياته. هذا الخطيب تجده في الواقع يعاني من تبرج وسفور زوجته وبناته ومتابعتها الموضة. ولذلك فهو يفرغ معاناته على رواد المسجد. ولماذا اقتصر على المرأة؟ هل تطيع المرأة رجلا سكيرا مدمنا للحشيش وعاطلا عن العمل وهي من تنفق عليه من المال الذي تكسبه في شغلها خارج البيت زيادة على الشغل في البيت وتربية الأطفال.
37 - ولد زروال الاثنين 12 غشت 2019 - 14:59
السلام عليكم وعيدكم مبارك سعيد .
موعضة وكلام جميل يا ليت جميع خطباءنا ووعاضنا يتكلمون في الموضوع آلي لن يعجب العلمانيين أبدا .
38 - تاوناتي الاثنين 12 غشت 2019 - 15:00
الرجل في الجنة له الحور العين، و "انكحوا ما طاب لكم من النساء "، لكن المرأة ماذا لها، هل من حقها 70 بعلا.ام دورها هو استمرار لدورها في الدنيا : خدمة الرجل والسهر على تلبية غراءزه.
39 - Marocaine الاثنين 12 غشت 2019 - 15:06
الرسول صلى الله عليهو سلم في خطبة الوداع قال رفقا بالقوارير و استوثوا بالنساء خيرا . و الفقيه ركز على العكس. الفقيه هو ذكر و اناني على الاقل كان يركز على الطرفين عوض ان يركز على العنصر الضعيف و كأن اللغالب اليوم هو ظلم المرأة و ليس ظلم الرجل. عيييتوا هاد المرا مسكينة بالمواعظ. عظوا انفسكم و عاملوا نسائكم بالحسنى تستقيم نفسيتهن و معها حال اسركم. الفقيه الذكوري لا يركز الا على الحجاب في حين دعا الشرع المثالي للحجاب و غض البصر ....المرأة كائن كامل و ليس ناقص يا من تعتبر نفسك كال الاوصاف....
40 - أستاذة الاثنين 12 غشت 2019 - 15:09
هذا الفقيه ***..و يحرض على العنف ضد المرأة التي ولدته و جعلته رجلا..بدون حياء و لاحشمة...لست مع العري فالفضاءات العامة يجب أن تحترم سواء بالنسبة للرجل أو المرأة و ذلك بلباس معقول..و لكن أن تجعل من الحجاب فريضة فهذا هراء. هل شرف المرأة في قطعة ثوب تضعها على رأسها تغطي بها شعرها الذي يفتن الذكر..هذا الذكر الذي لا يستحيي و لا يخاف ربه بغض بصره ..!!! من أسباب تخلف العرب هو أنهم لم يأخذو من القرٱن غير ٱية تخاطب الرسول بقل لأزواجك. ...و أين الٱيات التي تتحدث عن العدل. عن رفض الظلم..عن التعاون. ..عن الصدق..عن عدم أكل أموال الناس بالباطل...أربعة قرون و حديث الأإمة عن عورة المرأة ...متى سينتقلون هؤلاء المأجوىين الى الحديث عن عورة المجتمع . و عورة الإقتصاد ..و عورة تسيير شؤون المواطن!!!!
41 - فلالي الاثنين 12 غشت 2019 - 15:10
لم يقل الرجل إلا ما يجب عليه قوله وابلاغه للمصلين.فهدا أساس ديننا.استغرب من أشباه الرجال المنعدمي النخوة والرجولة والنفس الدين يصفون كل متمسك بدينه وعرضه متخلفا رجعيا .واخبرك أنك إذا خرجت انت وزوجتك وهي في حالة تبرج فليس لك الحق أن تلوم أي متحرش بها ولو اكتفى بتفقد جسمها بعينيه.غيروا على عرضكم ونسائكن واجزم القول أن المرأة التي يتركها زوجها تفعل ما تشاء من تبرج وغيره لا تحب زوجها في قرارة نفسها وان كانت تبدي غير دلك.انشرووا
42 - عبد الله الاثنين 12 غشت 2019 - 15:11
جواكم الله خيرا شيخوتا الربانيين خير الجزاء ...
43 - ملاحظ الاثنين 12 غشت 2019 - 15:12
الفقيه قال الصواب و هذا ما يجمع عليه مغلب المغاربة. الموضة هي بلاء علينا. و الى كاتب المقال نحن بلد اسلامي
44 - aka الاثنين 12 غشت 2019 - 15:12
طاعة الزوج!!!!
أفكار متخلفة
أفضل كلمة التفاهم،الحب،الإحترام......... من كلمة الطاعة
45 - hossinl الاثنين 12 غشت 2019 - 15:13
الحمد لله مازال هناك من النساء تاقيات قانتات ،ومنهن موظفات وأطر ومسؤولات في مناصب مهمة، يصلين في وقتها ويتبعن سنة رسول الله، اللهم بارك فيهن.
46 - الله أكبر! الاثنين 12 غشت 2019 - 15:13
حسن التبعل قد يعني أيضاً "التظاهر simulation" (في الفراش) ... اللي شادّها الشقيقة تعصب راسها ... و حي على الفلاح !

ما بقى لينا والو و يلويو يجيو عندنا علماء الآثار باش ياخذو فكرة على حفريات شي بشر و كيفاش كان عايش !
47 - سعيد الاثنين 12 غشت 2019 - 15:14
انا بعدا هذه الموضى ما بغاتش تفهم لي كل عام كنقصوا شرويطة و كيزيدوا في الثمن لا لرجال لا للعيالات . ما بقيتش كنلقى قدي lol .
جاب الله كينين الجلالب و الفوقيات صناعة محلية .
كلنا مع القتصاد الوطني نشجعوا الصناعة الوطنية حسن ما نضيعوا الدوفيز في الموضة و حنا محتاجينوا
مجرد رأي متواضع.
48 - Redouan mouden r الاثنين 12 غشت 2019 - 15:22
يبدو ان هذه خطبة من اجتهاد الخطيب فهي جامعة تبارك الله و يتشوق المرء لسماعها . اما الخطب الغالبة في هزيلة تكرس الضعف و الهوان و التخلف و بعيدة عن الواقع المعاش و تركز على ضرورة التحلي بالصبر و حسن الاخلاق و الخير .اما الفساد و الظلم و تقاعس المسؤولين في كل القطاعات من اصغرهم الى اعلى مستوى الا من رحم الله و التسلط و استغلال المناصب و البيروقراطية التي كنا نظن انها انتهت بل زادت حدة .و احوال المسلمين ..فلا مكان لها في الخطب اي خطب على المقص . لذا اتفادى خطب الاوقاف و اكتفي بالصلاة .اسأل الله المغفرة
49 - جريء الاثنين 12 غشت 2019 - 15:25
الدين افيون الشعوب.
الناس طايرة فالسما، و نحن نقلد ناس 14 القرن.
يقولون الرسالة، اذن هل المهم هو مضمون الرسالة او ساعي البريد من اتى بالرسالة!!!!؟؟؟؟
نحن نهتم بساعي البريد اكثر مما نهتم بفحوى الرسالة او بمن ارسلها.......
50 - محمد الاثنين 12 غشت 2019 - 15:27
يجب على الخطباء عدم استعمال الهواتف النقالة و الميكرو و الساعة اليدوية والتلفاز و البرابول و السيارة و الملابس الأوروبية و و و. لانها موضة العصر و اتت من عند النصارى.
51 - أدربال الاثنين 12 غشت 2019 - 15:27
شكرا حضرة الإمام قول سديد يجب على كل مسلم الإلتزام به !
بعد خطبتك القيمة هاته سأغير نمط حياتي من اليوم !
و سأعمل بنصيحك من الأن فصاعدا !
الخطوة الأولى .
غدا ستقدم زوجتي إسقالتها من عملها الدي تتلقى منه أجرا يفوق قليلا أجرتي !
و سنلقي بكل ملابسها العصرية في المزبلة !
و سأشتري لها ملابس محتشمة
و سأفرض عليها النقاب !
و سأمنعها من الخروج و السفر إلا معي !
و سأحرمها من رخصة السياقة رغم أنها تجلب الاولاد للبيت كل يوم !
وتأخدهم لممارسة هواياتهم بعد الدارسة !
و سأعلمها اللغة العربية لغة الله و الجنة !

و إن عجزت على سداد فواتير الماء و الكهرباء و أقساط السكن و مصاريف السيارة و فواتير الهواتف و ملابس الأطفال و التطبيب و تمدرسهم و تجديد أثات البيت !
سيكون حتما مصيرنا الشارع لكن رعاية الله معنا و لن ينسانا أبدا !!

واش هاد الإمام عايش فشي كوكب أخر ؟ !!!
ماشي ضروري تكون على مستوى إنشتاين باش تعرف علاش حنا متخلفين .
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم .
و خير الكلام ما قل و دل .
52 - احمد الاثنين 12 غشت 2019 - 15:31
كم من أحاديث نسبت لنبي صٓلى الله عليه وسلم وهو بريئ منها ، وقد منع تدوين ما يقول حتى لايكون قرآنا موازيا، ولم يبدأ تدوين الأحاديث إلا بعد استشهاد عمر رضي الله عنه.
53 - مناجي الاثنين 12 غشت 2019 - 15:32
مقتطف من الموضوع : وتوجه الخطيب الئ النساء بالقول معشرالنساء : العابدات القانتات المصليات بشراكن يقول النبي المصطفئ : ادا صلت المرءة خمسها وصامت شهرها وحفضت فرجها واطاعت زوجها قيل لها ادخلي الجنة من اي الابواب شءت ................ ملاحظة :فول ماثور وفي الصميم من النبي الامين الصبط الكريم والرسول الاعظم ............... : ولن تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء........... ص .
54 - elhadri abdelaziz الاثنين 12 غشت 2019 - 15:44
كلام صحيح وان اقول له مبروك العيد يا فقيه نواحي تازة
55 - دمحم الاثنين 12 غشت 2019 - 15:46
يدعوكم الغرب بأن تكفرون و ان يتبرجن بناتكم و ان يزين و ان يلعب و يسكرون و انتم تتخذونهم أولياء و كأنهم هم الذين خلوكم من دون الله. أم تمنع السعودية و الكويت و الامارات 'الصين' عدد كبير من المغربيات بالدخول إلى أراضيهم و الآن في فرنسا لما تذهب إلى الأصيل يعرضون عليك أن أردت مغربية هنا أو اذهب الى شارع الماليزي فهنا ما تريد....
اتركوني ياذا انا و الله أصبحت استحي أن ينسب إلينا هذه الكلبات ... الحرية و الثقافة و حتى العلمانية ليست الذعارة....
56 - توناروز الاثنين 12 غشت 2019 - 15:51
باله عليكم كنا نصدق الكتير من الاكاديب شوف كيف كان عقلنا يصدق بول البعير تشربو حتى تكلخنا و الله اليوم الوم نفسي يوما سلمت عقلي لاحد من هؤلاء
العالم يرى ما تتعرض له المراة من مهانة و من دون حقوق باش ناصلو لحقوق المراة و ماتعانيه كيف العالم المتحضر مازال نسمعو
زواج المتعة و تفخيد الرضيع و التبرك بالابواب
المسلمين يعانون من العنصرية في كل العالم و مازال هاد الاشكال يخليوها تخطب ما كايشفوش المصايب اللتي انهالت على رؤؤس المسلمين
57 - رشيد الاثنين 12 غشت 2019 - 15:51
الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق.
وا اسفاه على مانعيشه اليوم.عندما تيسرت المعيشة وتوفرت اشياء واصبحت في المتناول قابلها ذلك تدني في الاخلاق ورعونة في الكلام .اللهم اهدنا واهدي نساءنا واولادنا حتى نرقى ببلدنا ومجتمعنا الى اعلى.
58 - مغربي أصيل الاثنين 12 غشت 2019 - 15:54
بارك الله في الإمام الخطيب وتقبل الله منا ومنك صالح الأعمال وعيد مبارك سعيد لكل من يحب الله ورسوله.
59 - زرادشت الاثنين 12 غشت 2019 - 15:58
مقابل ماذا هذا ( التبعل) وهذه الطاعة وهذا الحد من حريتها. ألكي يطعمعا ويكسيها ؟.هذه عبودية وقد ولى زمانها. وبناء الأسرة قائم على المودة والتفاهم والاحترام المتبادل والعلاقات الزوجية لا تحتاج الى دعاة ولا خطباء فهي علاقة كونية يؤطرها المجتمع حسب تطوره ورفاهيته.وموضوع المرأة والجنس قد استهلك بشيء مبالغ فيه فليتحدثوا عن المشاكل الحقيقية للمغرب. التعليم.الصحة التشغيل الفقر التشرد المخدرات واللائحة طويلة جدا جدا.
60 - نبيل عدنان الاثنين 12 غشت 2019 - 16:01
ربما كان الأجدر بهذا الإمام المسكين أن يحدثها عن كأس إفريقيا أو عن مسلسل -سامحيني- أو عن تفاهات -رشيد شو- أليس كذلك ؟؟؟ ربما لو فعل لجلب انتباه الناس واستحسانهم....لا حول ولا قوة إلا بالله
61 - hichamech الاثنين 12 غشت 2019 - 16:09
والله إلا هادا هوا الإمام ولا إلا فلا كلمة حق في زمن قليل فيه من يقول الحق عيدكم مبارك سعيد وكل عام وانتم بخير
62 - مراد الاثنين 12 غشت 2019 - 16:10
بارك الله في هذا الخطيب واكثر من امثاله، كلمة الحق لا يعلى عليها وسيبقى دائما من يقول الحق ولو كره الحاقدون.
63 - mef الاثنين 12 غشت 2019 - 16:18
جزاك الله خيرا هكذا يكونوا الفقاء النصح بالتي هي احسن يستفيد الرجل والمراة والشاب والشابة بدون تعصب ولا يكفر احدا
64 - ali الاثنين 12 غشت 2019 - 16:19
اسمع ايتها المومنات اللهم اكثرمن هاؤلاء الاءمة
65 - med adam الاثنين 12 غشت 2019 - 16:24
شكرا لخطيب منطقة الزراردة المنسية شكرا لك لانك دكرت المرأة بواجبها والمرة المقبلة دكر الرجل بواجباته ايضا اما المنتقدين لا باس لانهم لا حول ولا قوة لا هم زوجاتهم قد خرجو عن طاعة الله ويفعلون مايشاؤن وادا انتقدت كلامي فساطلب منك جولة في بحر المغرب وسترا بعينيك مادا يجري وسترا الرجل جالس مع زوجته وهي بدون لباس ويراها كل الوافدين على البحر هيهات هيهات فهل هده المرأة ان عاتبها الرجل على شئ ستفعل بكلامه لا تم لا لانه هو السبب المرأة ناققصة عقل وعلى الرجل ان يكون عاقلا )لي غلبتو المرا يسد فمو ايتمشا ورها ويخلي الرجال فتيساع)
66 - berdale الاثنين 12 غشت 2019 - 16:27
في زمن الانحطاط الحضاري بكل اشكاله يصير الخطاب الديني الملجأ الوحيد للانطواء والانزواء !!
بالطبع هذا الخطاب سيروق للعقلية الذكورية السائدة التي فشلت عن مواكبة العصر وسرعته الجنونية في الابتكار والاكتشاف لتلتجأ إلى الخطاب الديني داعية إلى الورع وان تهتم المرأة بنفسها وفرجها الذي هو ملك لزوجها .....وما المرأة الا ضلع اعوج سُخٌِر لخدمة الرجل الله اكبر !!!
عوض الانفعال والتعود ادعوكم إلى البحث عن الخطاب السائد منذ 5 قرون منذ فترة مااصطلح عليه بزمن الانحطاط ستجدون انه نفس الخطاب ...
بشراكم بأفغنة العقول وحتى الحس النقدي الذي كان من شيم المغاربة وهو ماضمن لهم استقلالهم الثقافي عن الشرق ، حتى هذا الحس النقدي فقد غُيٌِب ....
لماذا لا اسمع خطابا يدعو إلى تحرير العقول عوض المناداة بحجبها
لماذا لا اسمع خطابا يندد بالمس بمجانية التعليم واجباريته ! هذا غير وارد في الأجندة لان من شانه تنوير العقول وهذا امر مرفوض لانه سيمس بالثوابت الدينية !!!
تذكروا زمن بالقريب حوربت فيه العلوم الإنسانية واستبدلت بعلوم الدين فقفوا لحظة وراجعوا الحصيلة انها كارثية !
67 - med adam الاثنين 12 غشت 2019 - 16:34
نعم فهناك بعض الديوتيين الدين سيقولون بان هدا الامام سيمضي بن الى الوراء نعم لانهم هم من يقصد واقول لهم عليكم بادراك الموقف قبل فوات الاوان نعم للاعتناء بالزوجة نعم لحقوق الزوجة نعم للتساوي في الحقوق ولكن لا للتبرج لا للباس المايو والجلوس امام المارة فتمعن جيدا هل تحب ان يرا الناس عورة زوجتك هل تحب ان يرو شعر زوجتك فهدا يااخي يتناقض مع الاسلام فمن عاشر قوما متبرجا وغير مسلم ويريد تلك الحياة ومقتنع بها فساقول له اجلس هناك فامتالك لا ياتون الى هدا البلاد الى بالدرر
68 - ابراهيم الاثنين 12 غشت 2019 - 16:47
وا السي الفقيه. كاينين نساء لابسات الموضة وقاريات أحسن منك وعارفات الاسلام أحسن منك ومتقلدات مسؤوليات جسيمة منقدرش عليها السي الفقيه.
احسن حجاب السي الفقيه هو ادخل سوق راسك واحترم دستور المغرب. لست وصبا لا على المرآة ولا على الرجل
اذا كنت سفير من عند الله انشر اوراق اعتمادك
69 - أصيلة الاثنين 12 غشت 2019 - 16:48
عصر العبودية و الإستعباد ولى. فالمرأة ليس ذنبها أنها ولدت إمرأة و الذكر ليس من حقه إستعبادها و حتى عقد الزواج مكتوب فيه عقد نكاح ..معاشرة حلال و ليس عقد عمل تقوم بموجبه المرأة بكل الأشغال المنزلية ...الزواج مودة و رحمة.. بين الرجل و المرأة في زمن قلت فيه الرجولة و لم نعد نرى غير ذكور تحركهم شهواتهم الجنسية أما اللباس فيجب أن يكون عاديا
70 - Saddoum الاثنين 12 غشت 2019 - 16:55
الحمد لله الذي انعم علينا بنعمة الاسلام و كفى بها نعمة ،يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم :(تركتم فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله و سنتي و سنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالتواجذ ) فمن أراد الهداية و الاستقامة و صلاح الدارين الدنيا و الآخرة فما عليه اتباع ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم من عند ربه الذي اصطفاه و اختاره ليكون بشيرا و نذيرا للأنس و الجن و لا يزيغ و لا يحيد عنه الا هالك نعوذ بالله من ذلك اللهم انصر الاسلام و المسلمين و اللهم دمر ا عداء الدين الاسلامي و أعداء المسلمين
71 - مغربي الاثنين 12 غشت 2019 - 16:55
هذا الموضوع له علاقة بالجدال الدائر حاليا حول تصريح أحد البرلمانيين بخصوص السائحات البلجيكيات. هذا الإمام المتطرف يريد أن يقول إنه يؤيد تصريح برلماني الببجيدي.أتمنى من السيد وزير الأوقاف أن يكلف لجنة للبحث في الموضوع، وإن اقتضى الأمر عزل هذا الإمام المتشدد.
72 - جريء الاثنين 12 غشت 2019 - 16:59
لقيتوا الكدوب على الميتين مسلكنكوم.
سير اسي الفقيه تسرح احسن لك من تخدير الشعب اكثر ما هو مخدر، اوربا لم تتقدم حتى ادخلت الكنيسة و فقهاؤها سوق راسهم.
نحن لن نتقدم و اصحاب الجلاليب الجهلة يصولون و يجولون في تكليخ الشعب.
73 - Mmmbbbk الاثنين 12 غشت 2019 - 17:02
خطبة ااعيد اليوم بواومنة المو اكدت على شرعية الحجاب للمراة وتحمل الزوج كا مظاهر التبرج حسب راي الامام الشاب.
اتمنى ان يفهم العموم مقاصده بدون تشدد.
74 - ملاحظ مغربي الاثنين 12 غشت 2019 - 17:02
شيوخ الخرافة والدجل انتهت صلاحيتهم
وقد تقلص تأثيرهم بشكل كبير على المجتمع عما كان عليه في العهود والأزمنة الغابرة ..
خرعبلات الفقهاء والمشايخ لم يعد يهتم بها احد، اللهم اذا استثنينا بعض القلة من مداويخهم..
75 - سعيد من فرنسا الاثنين 12 غشت 2019 - 17:05
أمريكا وأوروبا المتقدمة لا تتدخل في لباس المرأة وتحترم حرية الأشخاص ونحن نهتم بكلام متفقه يريد أن يكون وصيا علينا.
76 - أم سلمى الاثنين 12 غشت 2019 - 17:05
خطبة جامعة مانعة ما احوجنا الى مثلها في زمن اصبح فيه جل المسلمين يخجلون من دينهم.كثر الله من أمثالك .
77 - ممم الاثنين 12 غشت 2019 - 17:06
وما حكم الزوج الديوتي الدي لا يغار لدرجة أن زوجته, تقول له لمادا لاتغار علي, الا أعني لك شيئا؟؟ اليس من الغريب ان تطلب الزوجة من زوجها ان يغار عليها ؟؟!! مادا تفعل هده الزوجة بهدا الابتلاء الغيرة صفة أساسية يجب ان يتحلى بها الرجل .
78 - سمري الاثنين 12 غشت 2019 - 17:13
مشيتي فيها نعام اسي
وصلني خبر عاجل أن التوفيق حجيرة وزير الأوقاف غادي يوقفك و راه جايب معاه الفلاقا .
79 - Bencheikh الاثنين 12 غشت 2019 - 17:16
عصيد الذي يسترزق بنقد كل صغيرة وكبيرة على علاقة بالدين سيزبد ويرعد ليسجل حضوره الدائم في نقد الاسلام من خلال هاته الخطبة ، .. الحمدلله هاته منطقة أمازيغية متشبتة بدين الله .
80 - بصراحة الاثنين 12 غشت 2019 - 17:24
يعني وجدنا الحمد لله الحلول لكل المشاكل التي يعاني منها المواطن من فقر وفساد وحكرة و أصبح المواطن ينعم بحياة كريمة وكل شئ متوفر من صحة. وتعليم و. و.ووووو بقات لينا غير طاعة المرأة لزوجها. لماذا لا تتكلمون على الرشوة والمحسوبية ولماذا لاا تتكلمون عن معتقلين حراك الريف وجرادة ولا خايفين على مقاعدكم ولماذا لا تتكلمون عن التوزيع العادل لتروات من فوسفاط وذهب وفضة وتروات سمكية ؟؟؟
81 - مهيار الباهلي الاثنين 12 غشت 2019 - 17:27
انا مدرس للغة العربية الثالثة إعدادي كنت أشرح للمتعلمين معنى بعل فقلت لهم هو الزوج والمراة يقال لها ايضا البعل او البعلة ويقال تبعلت المرأة إذا أطاعت زوجها أو تزينت له لما وصلت إلى هنا ضج القسم بالضحك والتعليقات الساخرة
82 - دار الباطل: الاثنين 12 غشت 2019 - 17:47
كلام في صميم ياشيخ التبرج يضر المرأة لهدا الاسلام نها عنه وعدم التبرج يحمي المرأة من كثير من الفتن والاعتدءات نسال الله العافية في هدا الزمن الدي كثرة فيه المصائب
83 - khalid الاثنين 12 غشت 2019 - 17:57
سيدي الإمام، كن عادلا ووجه كلامك إلى الفئة الأخرى؛ لأن أكبر عدد السجناء هو من الرجال، أكبر عدد الشمكارة من الرجال، أكبر عدد من قطاع الطرق هم من الرجال، أكبر عدد من المتملصين من نفقة أبنائهم هم من الرجال ، أكبر عدد المخالفات يرتكبها الرجال إلخ . وحبذا لو أن الوزارة تخصص لكم دروسا لتكوينكم في مجال الإحترام المتبادل بين الزوجين لأن ما لاحظته أنكم توجهون أسهم الإتهام للزوجة فقط
84 - الكلام فارغ الاثنين 12 غشت 2019 - 18:29
الكثر منكم لا يخاطب الناس في الموضوع لأنه لا يفقهون و لكن يقول أشياء لا سند لها لا علمانية و لا فقهية بل مزح و لا رضى. هل كما تزعمون المتقدمين عنكم لا يحاربون الذعارة و السياحة الجنسية و يأمرون بالعدل في بلدانهم. فيقوا فيقول يا مغاربة. التقدم ليس الكلام الفارغ...
85 - تازي قح الاثنين 12 غشت 2019 - 19:40
اودي دبا ينزلوا عليه حيث راه خالف العقيدة التوفقية راكم عارفين صاحبون التوفيق معندوش مع لي يقول ما ورثناه عن صفوة الائمة والصحابة و السنة طبعا أنا متفقش مع هاذ الخطبة حيث تتنافى مع الاسلام على الطريقة التوفقية هههههه عندما يسكت اهل الحق عن الباطل يعتقدون اهل ااباطل على حق
86 - El hazzat الاثنين 12 غشت 2019 - 20:23
كلامك صحيح ياشيخ وليعلم نساء المغرب أن عزتهم وكرامتهم هي في اللباس المستور والحشمة والوقار لكن بعض الناس يريدون النساء لي كيشطحوا مع الشماكرية والشفارة والسكايرية في المهرجانات وهذا يسمى عندهم تقدم وإنفتاح فلهذا نرى جيل من المثليين
87 - محمد أيوب الاثنين 12 غشت 2019 - 20:24
في الصميم...لكن:
(وقال الخطيب: "الله الله في طاعة الزوج وحُسن التبعل له، الله الله في رعاية البيت المسلم وحسن تربية الأولاد،قال عليه الصلاة والسلام: المرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها"....وأورد المتحدث في خطبة عيد الأضحى أن"بعض النساء شغلتهن الدنيا فربما وقعن في المحظور مجاراة للموضة أو للآخرين، فيا أيتها المسلمة انقذي نفسي من النار إن متاع الدنيا قليل وإن الموضة زائلة والسفور والتبرج زائلان،ولا تغتري بمالك وجمالك فإن ذلك والله لا يغني عنك من الله شيئاً"...انه كلام في الصميم...لكن وكما قال أحد المعلقين:وجب توجيه الكلام للطرف الآخر أيضا..الرجال...فهم يتحملون جزءا غير يسير من انجذاب النساء للموضة...وجب توجيه الكلام أيضا لأولي الأمر...فهم يتحملون المسؤولية أيضا في تردي أخلاق النساء والرجال معا... أليس هناك قول مأثور هو:أن الله ليزع بالسلطات ما لا يدع بالقرآن...الا تقول لنا وزارة الأوقاف بأن السلطان ظل الله في أرضه..به يستقيم أمر العباد؟تأسيسها على هذا ما مدى مسؤولية المواطن والحاكم في الوضع؟ 5
88 - مغربي وسني الاثنين 12 غشت 2019 - 20:39
المغرب بلد مسلم مند الف ومائتي سنة وزيادة مكنه الله سبحانه وبحمده أن يحافظ على عقيدته الإسلامية السمحة مثلا أسمى للأمة المحافظة وأمة مسطآ والمذهب المالكي هو مذهب الأمة المغربية وقد شهدت له دول شتى إسلامية بتفوقه في علم الفلك وصحة رؤيا الهلال فإذا لا حاجة في الخوض في ما هو بعيد عن بلد ذا سيادة وعلى من يظهر الحيرة هل المغرب سني ام شيعي أن يريح باله و يمتع روحه بما اسدل الله على بلدنا المغرب من نعمة الأمن والأمان والتشبت بعقيدته و قاعدتها كتاب الله والسنة النبوية الشريفة.
89 - khalid الاثنين 12 غشت 2019 - 20:54
المثل المغربي الشهير يقول: " حتى قط ما كيهرب من دار العرس " ، المرأة بطبعها تحب أسرتها تحب بيتها ولا تتركه بسهولة وأغلبية الأرامل لا يتزوجن بل يعتكفن لتربية أبنائهن وعكس الرجل الذي يتزوج في أول فرصة تتاح له ، في بعض الأحيان لا يحترموا شعور أطفاله الذين فقدوا لتوا أمهم... تقولون أن الرجل له رغبات جنسية أكثر من المرأة ، وهذا ليس صحيحا لأن علم وظائف الأعضاء ( physiologie) أثبت أن للمرأة مثلها مثل الرجل
90 - مواطنة 1 الاثنين 12 غشت 2019 - 20:57
خالد : الله يرضى عليك اولدي قلتي المفيد ، الرجل يكون كيفما بغى يكون ولكن المرأة خصها تكون في المقاص دياله : تريحه ، تعاونه ، تسمع وتسكت وتمشي تقابل الكوزينة ، لكن في هاد الوقت مبقاتش ديك المرأة موجودة حيث حتى هي ولات بغات رجل يعاونها يسمع ليها يحترمها يتهلى فيها ... شي وحدين باقيين عايشين في عصر الجواري وما ملكت أيمانكم ، والنتيجة جاو الشينوى وحابو ليهم مونيكات ....
91 - امام غير متقف الاثنين 12 غشت 2019 - 21:04
Malheureusement beaucoup d'imam au Maroc sont limités au niveau de la culture. Certains croyants qui n'ont pas l’esprit critique vont retenir de ce discours que la femme est à la merci de l'homme,qu'elle doit lui et son obéir au doigt et à l’œil , et être son esclave son objet sexuel!!! J'imagine le nombre de femmes qui vont être battues durant laïd,parce qu'elle ne correspondent pas à l'image décrite par l'imam
92 - البيضاوي الاثنين 12 غشت 2019 - 21:25
هذا الكلام للفقيه قد اكل عليه الدهر وشرب وعفى عنه الزمن ولم يعد يلتءم العصر الدي نعيش فيه.
الكثير من النساء اليوم في مجتمعنا هن رءيسات إدارت وشركات ويسيرن الرجال
المراة اليوم قد وصلت الى مستويات ثقافية عالية، ولها شواهد عليا وتفهم اكثر من ملايين الرجال، وتريد انت ان تفرض عليها كيف تلبس، او كيف تتمشى ..
هذا هراء ياسي الفقيه وكلامك هذا لم ولن يجد له اي صدى داخل المحتمع،
وانت ايضا تعرف هذا جيدا، وتعرف كذلك ان صلاحيتك انت وامثالك قد انتهت.

الامم المتقدمة في اروبا لم تقم لهم قاءمة حتى طردوا رجال الدين من الشان الاجتماعي والسياسي ..
93 - مواااطن الاثنين 12 غشت 2019 - 22:28
نفس الموضوع تناوله خطيب العيد اليوم بجامع الجوامعة بطريق عين الشقف فاس بارك الله فيهم وجزاهم الله عنا كل خير كثر التبرج ولا حول ولا قوة إلا بالله المرأة المحتشمة في لباسها جوهرة غالية ... علما انه محرم عند المسلمين والمسيحيين واليهود
94 - مغرب الاثنين 12 غشت 2019 - 23:59
كلامك صحيح ولاكن هناك مواضيع تضر بالمجتمع متل تكلم على المفسدين و من نهبو تروات البلاد أولى حكرا غير على النساء .فقهى ديال آخر زمن
95 - maroclhih الثلاثاء 13 غشت 2019 - 00:40
الفهم قبل الحفظ ،،،حجتك مردودة عليك وبمنطق الدليل العكسي آتنا بآية من كتاب الله تفصل كيفية صلاة المسلم٠لن تجد٠إذن قبل الخوض فيما أشكل عليك واستعصى على فهمك تريث وسأل أهل الذكر عوضا عن الرقص على ركح التنطع وتخراج العينين والصلابة الخاوية
96 - marocaine الثلاثاء 13 غشت 2019 - 06:43
مثل هدا الخطب التي تترك المرأة في الجهل ، فهي تسعى دائمًا لإبقاء المرأة في الظلام ، ويجب أن ننتهي من خطب القرون الوسطى ، ما دامت الدولة تترك هذه المشعوذين لغسل العبيد ، بالنسبة لهم المرأة ليست سوى كائن واحد ، حتى أنها لا تتمتع بنفس الحقوق ، إنها كائن استهلاك وعبد ، لذلك يجب أن تظل في الجهل ، وعلينا أن نحارب أيديولوجياتهم المدمرة ، في حق المرأة في الحياة
97 - دار الباطل: الثلاثاء 13 غشت 2019 - 09:13
يتم التركيز على الزوجة لانها هي الام وهي المسؤول الاول عن تربية الأبناء وعن رعايتهم واخلاقهم لانها تمضي وقتها بالكامل معهم وعضمة غريزة الام تحتم عليها ان لا تغفل عنهم خصوصا في هدا الزمن الدي كثر فيه المتربصين بالاطفال وهي المسؤل الاول في الحفاض على حرمة بيتها وزوجها في غيابه وحضوره و الله المستعان .
98 - سلامة الثلاثاء 13 غشت 2019 - 09:16
هذا الخطيب يحسب نفسه انه ..عمر رضي الله عنه ...الا انك يا رجل غفلت ان كل راع مسؤول عن رعيته و ان هذا الزوج الذي تتحدث عنه يصبح نائما و الزوجة تترك بيتها شهورا بحثا عن العمل في بركان تحمل الصندوق و تجني البطاطس او الحوامض ...هذا يقدفها و الاخر يرميها بكلمة سب او كلام ساقط اذا هي رفضت طلبه يطردها من العمل ...لتعود بعد ثلاثة أشهر محملة بالمال و الملابس والسي السيد بدون ضمير راكن ينتضر لتمده وان رفضت ...سيضرب و وووو يا السي الخطيب .....انتقد نفسك اولا واش انت قادر بالمسؤولية .....فاغلبكم يترك الزوجة الكادحة المضحية ويبحث عن ثانية ....وهل انت تطيع زوجتك و تحترمها و تقوم بواجباتك ..اذا قمنا باستطلاع حول معاناة الزوجات ...فسيتفاجا الجميع ...خلي دلك البئر مغطى ...سفور...طاعة ....راجع نفسك اولا ...ونصيكتك ..ناقصة .. لان كلامك ذكوري .مائةفي المائة ....عفوا سيدي الخطيب .
99 - Zabla الثلاثاء 13 غشت 2019 - 09:31
سي شيخ ,شوف ليك ش موضوع أهم:المال العام خيرات لبلاد فين هي .راه ناس كتموت بجوع،لحق فالصحة و التعليم والأمن..الأخلاق الرجولة..,متخافش رب لتيرزك مش لعبد .فوت أليكم لمرة راكم كهرتها. أترجل شوية
100 - khalil nederland الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:23
للفقهاء ملكية الحفظ لا الفهم يخرجون كل مرةً بخطابات متناقضة المهم ان المرأة ككيان خلقه الله تمً خلق الرجل ككيان فهما معا مختلفان وفي نفس الوقت متممان لبعضهما البعض لكن الفقهاء أولو الدين وسلبو الحرية التي منحها الله للمرأة وجعلوها خبزا للرجل العربي المريض جنسيا وسلطوياً وهاهو نراه في العمل في الشارع في البيت يطارد المرأة وكأنها حيوان
التحرش الجنسي في الشارع في العمل على اسطح المنازل في الجامعات والمدارس الرجل العربي لا يفكر الا بذكره لا بعقله وحتى الفقيه المريض لا يفكر بعقله الا بالحفظ
اذن هناك خلل سيدوم في تقافتنا وفكرنا الىً يوم القيامة
المجموع: 100 | عرض: 1 - 100

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.