24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "الأضحى" بمراكش .. صلاة وذبيحة وصلة للأرحام

"الأضحى" بمراكش .. صلاة وذبيحة وصلة للأرحام

"الأضحى" بمراكش .. صلاة وذبيحة وصلة للأرحام

احتفل المراكشيون، اليوم الاثنين، بعيد الأضحى المبارك، أو كما يسمى "العيد الكبير". وكما في كل مدن المغرب، يستقبل "بهجاوة" العيد بالتكبير والتهليل. وبعد أداء الصلاة والاستماع للخطبة، ينتشرون في الأرض ويقصد كل منزله لتدبر أمر الذبيحة.

وفي الشوارع المراكشية، تبدأ مراسم الاحتفال بالعيد منذ يوم عرفة، بتبادل التحية والتهنئة. ويوم العيد، يشرع أهل مراكش في نحر أضاحيهم، باعتمادهم على أنفسهم من خلال تعاون الجيران والأهل والأحباب، أو بالاستعانة "بالجزار ديالي"، الذي اعتمده المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

وبهذه المناسبة، أدى كريم قسي لحلو، والي جهة مراكش آسفي، والوفد المرافق له، صلاة عيد الأضحى المبارك بالمدينة الحمراء، بمصلى سيدي اعمارة الرسمي.

وأمام ألاف المصلين، قال خطيب المصلى: "عيد الأضحى عيد مبارك عظيم، يأتي بعد يوم عرفة، الذي يعتبر يوم العتق من النار لمن وقف بها ومن لم يقف".

وزاد أن "أهل الأمصار يجتمعون لذكر الله في حشد مبارك، يحضره الصغير والكبير والنساء والرجال والأطفال"، مضيفا أن "في خروجهم إظهار لشعائر الإسلام".

وطالب الخطيب المسلمين" بنبذ العجز والكسل في الاحتفال بهذه السنة المؤكدة، لمن يقدر عليها"، مشيرا إلى أن "من ضحى بها لنفسه، كانت له سترا من النار، وكل شعرة من الصوف حسنة".

يذكر أن رشيد بنشيخي، عامل إقليم الحوز، أدى أول صلاة عيد الأضحى كمسؤول أول عن الإقليم بمصلى القيروان ببلدية تحناوت، بحضور كل من الكاتب العام لعمالة إقليم الحوز، وبرلمانيي المنطقة، ورئيس المجلس الإقليمي للحوز، ورؤساء المصالح الأمنية والخارجية، ورؤساء الأقسام بالعمالة، ومنتخبين، وعدة شخصيات مدنية، وفاعلين جمعويين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - hamid الاثنين 12 غشت 2019 - 17:17
حسبنا الله ونعم الوكيل.لم نصلي صلاة العيد في المسجد الذي اعتدنا ان نصلي فيه في حي رياض الالفة.قاموا بتغير المكان وقالوا ستقام الصلاة مع الثامنة فاذا بهم يصلون مع السابعة والنصف.صراحة حالة تذمر لا تصف .مع العلم ان هذا المسجد الاراوي هو من يام الناس فيه ساعة مكين لا اراوي لا ستة حمص اصبح الاسلام غريبا
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.