24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أزمة الشقق" تخفض عمليات اقتناء المنعشين العقاريين للأراضي (5.00)

  2. بركة يرهن نجاح النموذج التنموي بإعادة الثقة (5.00)

  3. "موت الأخبار" .. هل تمطر "سحابة فيسبوك" وظائف صحافية جديدة؟ (5.00)

  4. الصمدي: مجانية التعليم مضمونة .. ومساهمة الأسر غير مطروحة (5.00)

  5. صور توقع بحامل أسلحة في قبضة أمن بلقصيري (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | تأخر ترحيل سوق الدواجن يعمّق معاناة الحي المحمدي بالبيضاء

تأخر ترحيل سوق الدواجن يعمّق معاناة الحي المحمدي بالبيضاء

تأخر ترحيل سوق الدواجن يعمّق معاناة الحي المحمدي بالبيضاء

لا يزال ملف ترحيل سوق الدواجن الموجود بالحي المحمدي في الدار البيضاء يعرفا تأخرا كبيرا، إذ في الوقت الذي كان يفترض أن يتم ترحيله إلى عين جمعة بالنفوذ الترابي لجماعة أولاد عزوز بإقليم النواصر، بعد ستة أشهر، لا يزال العديد من المهنيين والسكان يستغربون من هذا التأخير.

وسبق لمجلس جماعة الدار البيضاء أن صادق، في إحدى دوراته، على ترحيل السوق الذي يشكل كارثة بيئية وسط العاصمة الاقتصادية وتسبب في أمراض عديدة للسكان في مدة لا تتجاوز ستة أشهر؛ غير أن الخطوة لم تحقق إلى حدود اليوم، ما أثار غضبا في صفوف المواطنين الذين باتوا يرفضون وجود هذا النشاط الاقتصادي وسط التجمعات السكنية.

وأكد عدد من المهنيين، في تصريحات متطابقة لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن المسؤولين بالجماعة الحضرية لم يتواصلوا بعد معهم بخصوص الرحيل صوب جماعة أولاد عزوز، ولا يعرفون أي شيء عن هذه الخطوة؛ وهو ما يؤكد استمرارهم لأشهر أخرى في العمل في سوق الجملة بالحي المحمدي.

كما عبّر بعض باعة التقسيط في الدواجن داخل السوق عن كونهم يجهلون مصيرهم، ولا علم لهم بما إن كان الرحيل من المكان المذكور يتعلق بباعة الجملة أم بكل الموجودين بداخله.

واعتبر أحد أعضاء لجنة التتبع الخاصة بسوق الجملة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن ملف سوق الدواجن يعرف عشوائية في التدبير والتسيير؛ ذلك أن اللجنة المذكورة لم تعقد أي اجتماع، ولا تعرف بدورها أي تطورات بخصوص سوق الدواجن.

وسبق أن تقرر ترحيل هذا السوق إلى دوار عين الجمعة الموجود بجماعة أولاد عزوز بإقليم النواصر، بعدما كان مقررا أن يرحل إلى دوار لعسيلات. وقد جرى تخصيص غلاف مالي من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري، ومجلس الدار البيضاء وبعض الجمعيات المهنية؛ فيما خصصت وزارة الفلاحة المساحة الأرضية التي سيشيد عليها السوق.

ويعد سوق الدواجن بالحي المحمدي كارثة بيئية بكل المقاييس يشتكي منه السكان منذ سنوات، بسبب الروائح الكريهة التي يتسبب فيها يوميا، إذ تسبب في أزمة كبيرة للمقاطعة التي تعد الأكثر كثافة سكانية، مع قاطني الأحياء المجاورة، والذين كانوا يقدمون شكايات يومية إلى المسؤولين من أجل وقف الأضرار الناجمة عن السوق.

وعبّر عدد من المواطنين عن تذمرهم من استمرار السوق في نفس المكان، بالقرب من معتقل مولاي الشريف السابق، خاصة أن الروائح الكريهة تزكم الأنوف وتتسبب في أمراض عدة للساكنة وأطفالهم.

ولا يزال السكان القاطنين ضمن النفوذ الترابي لمقاطعة الحي المحمدي يعيشون على وقع روائح كريهة تخنق المارة، وتحول حياة قاطني العمارات المجاورة إلى وبال، إذ إن العديد منهم أصيبوا بأمراض الحساسية والعيون؛ وهو ما دفع الكثيرين منهم إلى بيع منازلهم وتغيير مقرات سكناهم، حفاظا على ما تبقى من صحتهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - متتبع حر الثلاثاء 13 غشت 2019 - 17:09
مشكل السوق والتسويق حيث ان ما يعرف بالدجاجة الحمرة اي البياضة في الدول المتقدمة هذه الدجاجة تحرق بينما في بلدنا تستهلك رغم ما تشكله من مخاطر على الإنسان ولكن لوبي الدجاج يتحكم في كل على حساب المواطن البسيط
2 - عبداللطيف الثلاثاء 13 غشت 2019 - 17:25
السوق جاب بالقرب من مدارس وإعداديتين وثانويتين والجميع متضرر حيث يفضّل التلاميذ وحتى الاساتذة الهروب نظرا للروائح الكريهة التي تشمءز فيها النفوس وأصبح سوق الدجاج يعج بنوع من الطيور (طايرة بقر)تزيد الوضع سوءا بسبب ازيالها ومخلفاتها
3 - سلام الصويري الثلاثاء 13 غشت 2019 - 17:30
هل بلغ ضعف السلطة الى هذا الحد ؟؟؟
ما هو دور الولاة والعمال ؟؟لان هناك عدة مشاريع مهمة وهامة ومنشآت كبيرة متوقفة في مختلف المدن سببها صراع رموز الفساد السياسي ويغيب دور المسوول الاول في الاقليم او الجهة لوضح حد لنفوذ لوبيات عديدة لا يعجبها الحال تنقيل المشاريع حفاضا على مصالحهم مثل محطات تنقية الواد الحار وتحويل محطات طرقية ومجازر وأسواق شعبية اغلبها تتوقف وتنهار بسبب الصراع على المصالح الشخصية في غياب تام للسلطة العليا في الاقليم او العمالة او الجهة واستهتار رهيب بالمصلحة العامة !! وهذه الضاهرة من معضلات هذا البلد !!
السؤال هو :
ما هو دور العامل او الوالي ؟؟ هل هناك أسباب سياسية تحول دن تدخل المسؤولين لكي لا تحسب انجاز المشاريع للمجالس المنتخبة خصوصا من الحزب غير المرغوب فيه ؟؟؟
4 - مغربي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:23
السلام
ارى بعض الناس ربما فريحة بتحويل السوق و انا ارى العكس لمادا لانه من الناحية الاجتماعية و الاقتصادية سيرتفع تمن الدجاج بنسبة 50% على طول السنة و دلك راجع لتكاليف الشحن و الرسوم و بعده عن المجال الحضري و تانيا و هو الاهم بموجب هدا الاجراء سيتم تزايد العاطلين من تجار و اصحاب الترياش و اصحاب النقل مما سيؤدي الى نقص في التموين على مستوى مقاطعات البيضاء و المعروف ان مجلس المدينة قد قام باصلاح مرافق السوق بميزانية ضخمة تقريبا "مليار سنتيم" و لكن بقي السوق على ما هو عليه لا نظافة لا امن لا تجهيزات لا فرن لحرق الدجاج الميت لا هم يحزنون و تقديرات مبلغ الاصلاح لا يتعدى 5 ملابين درهم و لكن اين دهب الباقي هدا هو السؤال؟
اما بخصوص الترحيل فيجب على المسؤولين مراعاة المستهلك و التاجر على حد سواء يجب ان تكون دراسة بيئية و اقتصادية و اجتماعية.و ان يتم اشراك التجار اولا لان المنطقة التي عليها السوق تسيل لعاب المقاولين في البناء هم اسباب هاته التحرشات.
رفقا بالمواطن
رفقا بالمستهلك
رفقا بالتجار و اصحاب الترياش
و لكم في المجازر التي تم تحويلها الى لهراويين اكبر دليل غلاء اللحم و فقدانه للجودة و تشريد مئات الاسر مع العلم ان المجزرة القديمة ما تزال قائمة و تجهيزاتها مازالت في احسن الظروف رغم ان تشييدها تقريبا مند ما يقارب قرن من الزمن.
5 - سككي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 20:33
يوجد بجانب السوق مركز تكوين السككيين. حيث ان المكتب الوطني للسكك الحديدية يقوم بااعطاء دورات تكوينية للعمال و يوجد بالمركز غرف للمبيت بالنسبة للقادمين من مدن بعيدة. ولا يمكن وصف الرائحة الكريهة التي تعم جميع أقسام المركز. و اقول لكم انه الأكثر تضررا من الأحياء المجاورة. لذلك نطالب بالاسراع بنقله
6 - مغربي عربي حر الثلاثاء 13 غشت 2019 - 22:35
هد الفضاء احسن ان يستغل لسوق نمودجي لتعبئة جميع الاسواق العشوائية والباعة التجولي مثل باعة سوق السلام المشرملين القاطعين الطريق على السيارات برشاي الملحقة الحزام الكبير والضوضاء والمخدرات لسنين
7 - احمد الأربعاء 14 غشت 2019 - 19:48
أقول لكم أنني عاينت بنفسي في السنين الماضية ظهور انتشار للقمل بمعامل السكك الحديدية المحادية لهذا السوق والمنبعثة فعلا من الدجاج.
وكنا نسمع دائما أن هذا السوق مؤقت وسوف يتم ترحيله في أقرب الآجال. لكن أقول لكم يا اخواني أن المؤقت عندنا هو الدائم وفي جميع الميادين!!! لا من يهتم بالمصلحة العامة!!
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.