24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | انقطاع الطريق و"النت" يفسد عيد جماعة بميدلت

انقطاع الطريق و"النت" يفسد عيد جماعة بميدلت

انقطاع الطريق و"النت" يفسد عيد جماعة بميدلت

يبدو أن معاناة ساكنة المناطق الجبلية تتضاعف مع كل تساقطات مطرية أو ثلجية أو عواصف رعدية، نظرا إلى ما تخلفه من متاعب للساكنة تتعلق أساسا بانقطاع الطرقات وشبكة الاتصالات والأنترنيت، كما هو حال الجماعة الترابية سيدي يحيى أيوسف قيادة تونفيت إقليم ميدلت.

ووفق حسن العكيوي، فاعل جمعوي بالمنطقة، فإن الطريق الرابطة بين تونفيت وسيدي يحيى أيوسف كانت مقطوعة منذ مساء الاثنين الذي صادف يوم عيد الأضحى، نتيجة حمولة الوديان وارتفاع منسوب المياه، نظرا إلى الطابع الجبلي للمنطقة والتضاريس الوعرة.

وأمام هذا الوضع، يقول العكيوي، في تصريح لهسبريس، إن "الأهالي ظلوا محاصرين في هذه الأيام المباركة، ولم يتمكنوا من العبور إلى تونفيت وغيرها من المداشر لإحياء صلة الرحم بمناسبة عيد الأضحى إلا مساء أمس، لكن بصعوبة".

وأفاد العكيوي بأن الأنترنيت انقطعت هي الأخرى، غالبا بسبب صاعقة رعدية، موردا: "لقد ظللنا دون صبيب لأربعة أيام، من السبت إلى أمس الثلاثاء مساء، والإشكال أن هذا الوضع تزامن مع "لعْواشرْ"، إذ ترغب الأسر في الاتصال بالأهل والأحباب لمبادلة التبريكات والتهاني، غير أن غياب الأنترنيت وشبكة الاتصالات أفسد العيد على الأسر".

وأبرز الفاعل الجمعوي نفسه أن هناك أنباء عن استقدام آلة لإزالة الأتربة والأحجار من الطرق من أجل تيسير عملية المرور، حتى تتمكن الساكنة من زيارة الأهل والأحبة في هذه المناسبة الدينية السنوية.

وانتشر فيديو على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يبين الحصار الذي طال أبناء سيدي يحيى أيوسف، ومعاناتهم مع حمولة الوديان مع كل عاصفة رعدية، وظهر فيه سائق دراجة نارية يشتكي من الأوضاع، محملا المسؤولية للمسؤولين والمنتخبين بالإقليم، موجها نداءه إلى الملك محمد السادس من أجل الالتفات إلى الأوضاع التي يعيش على إيقاعها أبناء المنطقة لما يقارب ثلاثة عقود من الزمن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - H dima الأربعاء 14 غشت 2019 - 21:55
إلى دوك الجمعيات الأمازيغية المفروض الدافعو على هـذه المناطق المنگوبة وتفكرو فحلول معقولة عوض مطالبگم بتاريخ خل
2 - التوفيق الأربعاء 14 غشت 2019 - 23:21
سبحان الله ما علاقة النت بفرحة العيد هل اجدادنا وايام زمان كان النت كانت من اجمل الايام كانت فعلا تحس بفرحة الاعياد ونبارك العيد بالزيارة لا عيدك مبارك في رسالة في فاثشاب لهذا رفعت البركة والفرحة وراحة البال نستعمل كل الاشياء في غير محلها الان عرفت لماذا رحمه الله كان يرفض التلفزة والثلاجة في البيت
3 - ابن المنطقة الخميس 15 غشت 2019 - 13:38
إلى بعض الجمعويين الذين استفادوا من 10 ملايين سنتيم و لم يعودوا ينتقدون المنتخبين
4 - موغيري الخميس 15 غشت 2019 - 14:48
عيد مبارك سعيد دائما اتصالات المغرب تفسد الفرحة على المغاربة بسوء خدماتها خلال العيد التغطية تنعدم بدون أمطار أو صواعق المشكل عدم قدرتها على مسايرة التطور الحاصل إما شركة أورانج فلم تعرف أي مشكل شكرا.
5 - موغيري الخميس 15 غشت 2019 - 16:06
عيد مبارك سعيد دائما معاناتنا مع اتصالات المغرب ضعف الصبيب والمكالمات بدون أمطار أو صواعق فلم نتواصل مع الأحباب خلال فترة العيد وهذا راجع لضعفها مما اضطرنا الى استعمال شركة أورانج التي لم تعرف أي انقطاع لم أعرف لماذا ؟ وهي شركة حديثة فهي من تخفف عنا دائما لهذا حولنا اشتراكاتنا الى أورانج بشكل جماعي خاصة في الجبال والمدن الكبرى.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.