24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "مسيرة العطش" تشكو ندرة الماء الصالح للشرب في قلعة السراغنة

"مسيرة العطش" تشكو ندرة الماء الصالح للشرب في قلعة السراغنة

"مسيرة العطش" تشكو ندرة الماء الصالح للشرب في قلعة السراغنة

نظم سكان من الجماعة الترابية أولاد خلوف، قيادة الصهريج دائرة الصهريج صنهاجة بإقليم السراغنة، الأربعاء، وقفة احتجاجية أمام مقر المجلس الجماعي، استنكارا لما قالوا "استهتار المسؤولين بمطالبهم العادلة والمشروعة المتمثلة في توفير الماء الصالح للشرب لكل الساكنة".

وبعد تجاهل معاناتهم وعدم الاستماع لاحتجاجهم طيلة سنوات مضت، وإغلاق باب الحوار في وجههم من طرف المسؤولين الإقليمين والمحليين والسلطة المنتخبة بالمنطقة المذكورة، قرروا تنظيم مسيرة في اتجاه أزيلال بسبب العطش الذي يعانون منه طيلة فصل الصيف.

جواد سويبة، فاعل حقوقي واحد من المشاركين في هذه المسيرة، قال لهسبريس إن "السكان يعانون مع كل فصل صيف من ندرة الماء الصالح للشرب"، مضيفا: "أكثر من خمس سنوات وساكنة عشرة دواوير أولاد خلوف تعاني من غياب كلي لماء الشرب، فيما مداشر أخرى تشكو من انقطاعه بين الفينة والأخرى".

وزاد الناشط الحقوقي ذاته أن "مصدر تزويد السكان بالماء هو آبار تابعة للجماعة التي تستخلص مستحقات الاستهلاك؛ لأن المكتب الوطني للماء لم تصل قنواته بعد إلى هذه المنطقة، رغم أن هذه الدواوير تعاني خلال السنوات الأخيرة من ندرة الماء"، بتعبيره.

ولتغطية هذا النقص، لجأت السلطة المحلية والمنتخبة إلى تزويد السكان بماء الشرب من خلال صهاريج استعملت لهذا الغرض، يقول سويبة، مؤكدا أن "هذه المياه تفتقر إلى الجودة".

ودخل على خط هذا الاحتجاج فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالعطاوية تملالت، الذي دق ناقوس الخطر، وأدان تجاهل واستخفاف المسؤولين بمطلب أساسي وحيوي وغير قابل للتأجيل، وهو الحق في الماء.

وطالبت الهيئة الحقوقية الجهات المسؤولة بـ"التدخل العاجل والفوري من أجل حماية أهم الحقوق، وهو الحق في الحياة، وضمان توفير الماء الصالح للشرب لكل الساكنة، وتوفير ماء للسقي، وانقاذ المنطقة من العطش المفضي للموت"، بتعبيرها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - عادل الخميس 15 غشت 2019 - 00:05
لك الله يا أيها المواطن المسكين المحاكم والسجون فقط للضعفاء اما الكبار لهم الحماية والحصانة والامتيازات السؤال المطروح إلى أين ذاهب المغرب
2 - mustafa الخميس 15 غشت 2019 - 00:10
المواطنون لازالوا يعانون العطش والماء موجود في جوف أراضيهم أو في السدود الغير بعيدة عنهم والمسؤولون المنتخبون لازال همهم هو بعض المراهقات الأجانب المتطوعات الأجانب لإنجاز ما فشلوا في إنجازه لارتدائهم الشورطات.
3 - محمد المغربي الطانطاني الخميس 15 غشت 2019 - 00:28
يجب على الدولة أن تضع برنامج استعجالي لمواجهة أزمة العطش في كل أنحاء المملكة.
4 - غضنفر الخميس 15 غشت 2019 - 00:29
ها باش المغرب أحسن من فرنسا. اصبح واضح للعيان ان هذا البلد ينتظره مستقبل مظلم نتيجة للسياسات الارتجالية التي أتت على الأخضر واليابس وحولت المغاربة الى فقراء في كل شيء حتى الماء الذي هو نعمة من الله عز وجل.
5 - Moumine مؤمن الخميس 15 غشت 2019 - 00:34
"مسيرة العطش" تشكو ندرة الماء الصالح للشرب في قلعة السراغنة
على الدولة تحويل ما سيخصص للمدرب الأجنبي لكرة القدم إلى ميزانية تزويد الجهات المحتاجة إلى مياه الشرب للساكنة وبهائمهم، ولما يتم المشروع حتى يكتفي الجميع من هذه المادة الأساسية، إذاك تفكر الجهات المعنية فيما هو ترفيهي كالكرة وغيرها.
6 - الطنز البنفسجي الخميس 15 غشت 2019 - 00:35
المنطقة حارة وجافة اكيد.. ولكن راه انتخبناكم باش تحلو مشاكلنا حيت الحل موجود ومعروف وممكن.
واش المغرب فيه غير كازا والرباط وطنجة..
انا كنعقل على طنجة كيجيها الما بالباطوات من الجرف لصفر يعني حدا الجديدة.. شوفو طنجة كيولات تبارك الله.. زعما طنجة فيها بنادم وحنا هنا كلاب؟
راه حرام عليكم.
7 - زهرة الخليج الخميس 15 غشت 2019 - 00:45
الطلب الوحيد الذي تستجيب له السلطات للمتظاهرين هي توفير الماء لهم فعندما يتظاهرون ويطالبون بتوفير الماء الصالح للشرب فان السلطات تستجيب لطلبهم في الحين فتأمر باحضار شاحنات الوقاية المدنية وخراطيم المياه ويشرع زجال الامن في تزويدهم بالمياه وهي في قمة صبيبها !!!!
8 - omar الخميس 15 غشت 2019 - 00:46
هذا شيء بديهي فقطاع الإنتاج التابع للمديرية الجهوية للماء مراكش جل موظفيه في اجازة الصيف والباقي غائب لتمضية العيد حتى من لديه المداومة
وهذا التسيب سببه رئيس قطاع الإنتاج الجديد والذي لا يفقه شيئ بالمنصب المسنود له
9 - كريم الخميس 15 غشت 2019 - 01:03
اللهم اسقنا الغيث و لا تجعلنا من القانطين9
10 - aziz bouhous الخميس 15 غشت 2019 - 02:19
فحقيقة هذه المنطقة تعاني الامرين مع الماء ولكن هناك جهات أخرى لم يدكرها الاخ سويبة هي السبب الرئيسي في تازيم الوضع ولدا يجب فتح تحقيق حول ملابسات هدا المشكل فالكل متواطء مع لوبيات الفساد. فكفانا مكرا وتنكيلا و استهتارا بالحق في العيش المشترك.....
11 - ف.ح الخميس 15 غشت 2019 - 02:39
ابان حكم المغفور له الملك الحسن الثاني لم يكن هناك شكوى من نذرة الماء والعطش وطنجة التي كانت تزود بالماء الشروب عن طريق البواخر كان ذلك في عهده حيث بدل مجهودات كبيرة في تشييد السدود وتوفير مياه الشرب والسقي ولولا سياسة بناء السدود التي نهجها وتركها لكان الوضع كارثيا اليوم وبكل المقاييس.
12 - البشير الخميس 15 غشت 2019 - 04:06
بحكمً قرب قلعة السراغنة من الجديدة و مدينة الصويرة بجب دراسة مشروع تزويد المدينة بالماء عبر تحلية مياه البحر وإشراك اصحاب الضيعات الكبرى والمشاريع الكبرى الفلاحية في تمويل المشروع الذي سيستفيده منه جميع السكان .
13 - سعيد الخميس 15 غشت 2019 - 08:56
هاذ الأمور الضرورية التي أصبح يفتقرها المغاربة كاالامن والماء. وكذلك كثرة المشرملين وقطاع الطرق والازبال بطريقة سريعة و غريبة ووووو
هدفها الهاء الأمة عن حقوق أخرى مثل الشغل الصحة التعليم المجاني البنية التحتية
اشعب لا يعرف الا التصفيق والاحتجاج! .
لا يعرف حراك وطني شامل من أجل تغيير جذري وأبناء وطن ودولة حقيقية
14 - hassan الخميس 15 غشت 2019 - 08:57
العمالة لم تحاور المحتجين ولم تجد حلا لحرمان السكان من مادة اساسية للحياة فماهو دور عامل الاقليم اذا لم يستقبل المواطنين لحل مشاكلهم؟؟تنظيم مسيرة احتجاجية في اتجاه عمالة ليست مسؤولة عن المنطقة المتضررة هو اكبر احتجاج على ان السلطة الاقليمية لقلعة السراغنة لاتحترم مسؤولياتها ولاتهتم برعايا ملك البلاد
15 - خلوفي يعاني الخميس 15 غشت 2019 - 11:17
اولاد خلوف منسية من كلشي لا ماء صالح للشرب لا صبيطرات غابة ديال الزيتون ساكن فيها 16 ألف نسمة كلشي كيموت فيها بالعطش الزيتون كلو تحرق أو الناس بدأت كترحل
16 - واحد من اولتد خلوف الخميس 15 غشت 2019 - 11:59
جماعة كارثية على جميع المستويات.المجلس عبارة عن جماعة من الاميين المتخلفين المرتشين الذين يشترون الاصوات بالمزاد العلني .الموظفون شبه اشباح مكاتبهم خاوية طول الوقت .البنيات التحتية منعدمة وان وجدت احيانا تكون مغشوشة لان صفقاتها تكون موضوع رشوة .مستوصف او مستوصفان لايشتغلان لانهما بذون اطر .مؤسسات تعليمية تفتقر لكل شروط التربية والتعليم بما فيها ثانوية اعدادية وتاهيلية انشئت على قارعة الطريق والوصول اليها والخروج منها يعرض التلاميد الى خطر الحوادث باستمرار. طرق شرع في بنائها او بناء اجزاء منها ثم تخلي عنها هكذا بسبب الفساد المستشري في تلك الجماعة .باختصار جماعة اولاد خلوف هي جماعة العار لابالنسبة للسكان ولا المنتخبين ولا السلطة الوصية عليها. واخيرا يجب ان بعلم الجمبع ان الماء موضوع الاحتجاجات والذي بطالب احد المنتخبين الاغبياء الجهلة المتخلفين بتسديد فواتيره هو ماء غير صالح لا الشرب ولا للاسعمال المنزلي .
17 - najjari med الخميس 15 غشت 2019 - 13:38
يجب تفويت الماء الصالح للشرب للمكتب الوطني للماء الثالح للشرب لان مسيري الجماعة لا يفقهون شيءا في التسيير .اما بالنسبة لماء السقي يجب المطالبة بانشاء سد تلي لاجل الحفاظ على غابة الزيتون من العطش .هذا ما يجب ان يقوم به المنتخبون .
18 - ملاحظ الخميس 15 غشت 2019 - 14:11
هناك تقارير مفادها ان المغرب قد دخل في فترة الجفاف وهي دورة مناخية تاتي بعد قرون فقد ضرب الجفاف المغرب في القرن 16 وكان اثره وخيما على ساكنة المغرب في عصرنا هذا يمكن ان نواجه مضاعفات الجفاف بسياسة رشيدة ومخططات هادفة لتوزيع المياه ينخرط فيها كل من الشعب والدولة لانه للاسف نرى هدرا كبيرا للمياه من طرف الكثير من الناس ونحن في حاجة ماسة للتقشف في استعماله وفي انعدام وعي المواطن بضرورة الحفاظ على الماء وتقنين استعماله وغياب مخططات هادفة من طرف الحكومة في هذا الشان يبقى الخطر محدقا باشتداد مضاعفات الجفاف في السنوات القادمة
19 - الجديد الجمعة 16 غشت 2019 - 01:22
16 الف نسمة تعاني من العطش في الوقت الذي ثخترق جماعة اولاد خلوف شبكة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب لتزويد جماعة لحمادنة الحل اذن بسيط: ربط اولاد خلوف بشبكة م و م ص ش القريبة جدا.
اكثر من 600.000 شجرة تموت عطشا لغياب السقي المنتظم وجب اىتفكير في انشاء سد تلي قرب مدينة دمنات لسقي هذه الغابة اىكبيرة جدا اعتمادا على شبكة للسقي انجزت في اطار المغرب الاخضر(اىغريب في الامر ثم انشاء اىشبكة دون التفكير في ايحاد ماء السقي القار)
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.