24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. "هيسبريس تمودا" تتصفُّحَ قرنا من البحث بالمغرب (5.00)

  2. حملة وطنية تقيس المشاكل الصحية وسط المدارس‬ (5.00)

  3. عالم اجتماع يبسط معالم "حداثة مضغوطة" في تجربة كوريا الجنوبية (5.00)

  4. المنتخب الوطني في المركز 39 ضمن ترتيب الفيفا (5.00)

  5. خطف تلميذتين يضع شخصين في ورطة بابن أحمد (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | ساكنة أغبالو نكردوس تطالِب بتنزيل مشاريع تنموية

ساكنة أغبالو نكردوس تطالِب بتنزيل مشاريع تنموية

ساكنة أغبالو نكردوس تطالِب بتنزيل مشاريع تنموية

خرجت ساكنة أغبالو نكردوس بإقليم الرشيدية، مساء أمس الأربعاء، في مسيرة احتجاجية للمطالبة بتنزيل مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والعدول عن تفويت مجموعة من أراضي الجموع إلى قبيلة واحدة.

وحسب محمد الحيار، مندوب الشبكة المغربية لحقوق الإنسان، فإن الاحتجاج ليس وليد اليوم، بل سبق للساكنة أن خرجت منذ 2018 بجماعة أغبالو نكردوس "للمطالبة بربط المسؤولية بالمحاسبة بخصوص الرئيس وبعض مسؤولي المنطقة، وكذا المطالبة بإنجاز المشروع الملكي سد "تيمقيت"، الذي أعطى الملك محمد السادس الأوامر بانطلاق الأشغال به منذ 2009، غير أنها ظلت متوقفة ولا وجود لها على أرض الواقع، رغم أن أجل الإنجاز حدد في 36 شهرا، لكن ها نحن على أبواب 2020 ولا شيء يلوح في الأفق".

وأضاف الحيار، في اتصال هاتفي بهسبريس، أن "هناك مشاريع مبرمجة في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وفي ميزانيات الجماعة كذلك، غير أنها غائبة على أرض الواقع".

وتابع قائلا إن "الاحتجاج لم يسلم من التطاحن بين الساكنة المحتجة التي خرجت مطالبة بالتنمية، وبين الموالين للرئيس أمام أعين السلطات المحلية والدرك الملكي. تصور معي أن شقيق تقني الجماعة ضرب أحد المحتجين بحجرة، ورئيس الجماعة سخر أعوانه و"البلطجية" من أجل نسف المسيرة والاعتداء على المواطنين".

وأشار مندوب الشبكة المغربية لحقوق الإنسان إلى أن مسيرة اليوم "عرفت تدخلا أمنيا في حق المحتجين نكاية فيهم، لأنهم ينعتون الرئيس بـ"الشفار"، إضافة إلى توصل المناضلين باستدعاءات من قبل السلطات الأمنية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - mee ali الخميس 15 غشت 2019 - 08:09
لا لتفويت اراضي الجماعة لفئة بعينها الحق في الارض يساوي الحق في الحياة العدالة الاجتماعية والاقتصادية هي مبدأ عالمي
2 - حمو بن الطالب الخميس 15 غشت 2019 - 10:14
منطقة مهمشة بامتياز لا طرق ولا مستشفيات ولا ولا...
3 - outiurtiiiiite الخميس 15 غشت 2019 - 13:20
انا من ساكنة بلدة تورتيت من جماعة اغبالو تكردوس والله نحن نعاني لا طريق معبدة ولا مدارس مؤهلة للتعليم ولا حتى مركز صحي ولانقل مدرسي لأطفالنا الذين يقطعون أزيد من 10 كيلومترات لمتابعة دراستهم في الإعدادي ...والله مازلنا نعيش عشرينات القرن الماضي بسبب نهب مسؤولي الجماعة لمشاريعنا التنموية. .
لك الله يا بلدتي تورتيت
4 - jomaa الخميس 15 غشت 2019 - 13:46
مازلنا مستعمرين في هذه الجماعة
5 - محمد أمروك الخميس 15 غشت 2019 - 13:56
لا حق لهم في دالك الاراضي لي اصحابه وهم من يريدون الصطو وتزوير الحقائق ياحصرة قالك ناس مسلمين وكيصلو فالمسجد منافقين شياطين زارعي الفتنة اسألو ابائكم هم يعلمون كل كبيرة وصغيرة كل من نام وفاق في الصباح وياتي ليقول لك الحراك عن اي حراك تتحدثون وانتم مجرمين قطاع طرق
6 - Laghri الخميس 15 غشت 2019 - 16:28
هدا المسمى اماروك اللدي يقول ان ليس الحق بقصر تغيا في عده الاراضي فانا اعرفه شخصيا ،اصلا عاءلته من الرحل الرعاة لايجوز لاحد من ازقال ورثة الاستعمار في واد افغ التكلم عن الحق الا بإثباث الاوراق القانونية في هدا المجال..
7 - ابو صابر الخميس 15 غشت 2019 - 16:56
قلت بأن ساكنة اغبالوانكردوس خرجت في مسيرة حاشدة . هذا خطأ بل بعض اشخاص قصر (تغيا) واحد من قصور اغبالوانكردوس الذين يزعمون ان لهم حق في اراضي الجموع القصور الاخرى ( تمقيت ، ازقال ، اربيبن وتمابوست ). وما ظ رئيس الجماعة بأراضي الجموع الا ( فرد من ذوي الحقوق وهو ينتمي لتلك القصور المالكة للارض فقط ) اما انت يا محمد الحيار فنصيبك في اراضي الجموع ايت عبد الصمد ان كانت لذيكم اراضي سلالية .وفيما يخص سد تمقيت الذي تكلمت عنه وقلت ان الاشغال متوقفة فهذا خطأ وقلت كذلك انه غير موجود على ارض الواقع اذا كان وهمي فعلى اي اشغال موقوفة تتكلم . وهو الان على وشك الانتهاء
8 - محمد الحيار الجمعة 16 غشت 2019 - 01:10
ارضي الجموع باغبالو نكردوس ارضي ملك لكل الساكنة و هناك اعراف ووثائق تاريخية تم ادرجها اليوم في اجتماع مع قائد السلطة المحلية في مقر القيادة اغبالو المركز و و هذا الاجتماع عرف انسحاب ممثلي قصر رئيس الجماعة المسمى ازقالن لضعف اثبتتهم وانعدام الوثائق وللعلم هناك وثائق تؤكد على الطعن الذي قدمه نواب ارضي الجموع بالجماعة والمسجل بقسم الشؤون الداخلية سنة 2012 .
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.