الدار البيضاء تنتظر حافلات جديدة للتخفيف من أزمة النقل الحضري

الدار البيضاء تنتظر حافلات جديدة للتخفيف من أزمة النقل الحضري
الخميس 15 غشت 2019 - 12:00

في وقت لازالت أزمة النقل مستفحلة في العاصمة الاقتصادية، ولازالت الصفقة المتعلقة بالنقل الحضري عالقة، تستعد شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للنقل” لاقتناء حافلات ذات خدمات المستوى العالي (BHNS).

وأطلقت الشركة المذكورة، قبل أيام، طلب عروض لاقتناء هذه الحافلات، إذ سيتم في الثامن من شهر أكتوبر فتح الأظرف، وإعلان الشركة نائلة الصفقة، والتي ستعمل على توفير الحافلات وفق ما ينص عليه دفتر التحملات.

وستمكن حافلات النقل ذات خدمات المستوى العالي (BHNS) من تأمين الخدمة في الخط الخامس الذي يربط بين المدينة الجديدة المعروفة بحي الرحمة والحي الحسني على مسافة 10 كلم، والخط السادس الممتد من شارع محمد السادس إلى ليساسفة عبر عين الشق وسيدي معروف، على مسافة إجمالية تقدر بـ12 كلم.

وحددت شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للنقل”، لإنجاز الخط الخامس والسادس، تكلفة إجمالية مقدرة بـ1.8 مليارات درهم، لافتة إلى أن البدء في العمل بهذه الحافلات ذات المستوى العالي سيتم الشروع فيه مطلع سنة 2021.

وستعمل هذه الحافلات الجديدة، في إطار التخفيف من أزمة النقل التي تعرفها العاصمة الاقتصادية، على تأمين الخدمة في الخطوط المذكورة، إذ ستتوقف في المحطات المشتركة مع الخطوط الثلاثة للترامواي.

وكان مجلس جماعة الدارالبيضاء صادق في دورة استثنائية شهر يوليوز من سنة 2017 على العقدة الجديدة لاستغلال خطوط الترامواي والحافلات ذات الخدمة العالية.

جدير بالذكر أنه كان قد جرى التوقيع على عقد جديد بين شركة الدار البيضاء للنقل والوكالة المستقلة للنقل بباريس للتنمية، يتعلق باستغلال وصيانة شبكة النقل العمومي في مدينة الدار البيضاء للفترة ما بين 2017 و2029.

وحسب المشرفين على هذا العقد، الذي سيتم عبره تشغيل واستغلال وصيانة ثلاثة خطوط جديدة للترامواي وخطين من الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمات، سيصل إجمالي شبكة النقل بالعاصمة الاقتصادية في أفق سنة 2022 إلى 76 كلم بالنسبة لخطوط الترام، و22 كلم بالنسبة للحافلات ذات المستوى العالي من الخدمات.

وتعرف العاصمة الاقتصادية أزمة حادة في وسائل النقل، خصوصا بعد إنهاء العقد مع شركة “مدينة بيس” التي تؤمن النقل الحضري بالمدينة والجماعات المجاورة، دون أن يتم تعويضها بشركة أخرى إلى حدود اليوم.

‫تعليقات الزوار

37
  • سعيد
    الخميس 15 غشت 2019 - 12:41

    الدارالبيضاء هجرتها ولو أنني اعتبرها احلى مدينة في المغرب لأنني أصبت بمشاكل تنفسية … اه لو كان الموظفون السامون المسؤولون الدين يتقاضون أجورهم من الضرائب المستخلصة من سكان المدينة واعيين بالكارثة البيئية والثلوث السمعي البصري التي تعيش فيها المدينة و تجدوا لانقادءها…فهم فقط شهداء على تدميرها!

  • موسوليني
    الخميس 15 غشت 2019 - 12:49

    الحل الأمثل – إن لم أقل الوحيد – لأزمة التتقل داخل المدن الكبرى على الخصوص يكمن في الارتقاء بوسائل النقل العمومية كما و كيفا مع خلق المزيد من المتاعب لأصحاب السيارات حتى يتقلص تلقائيا عدد العربات المستعملة للطرق الحضرية. التسهيلات الممنوحة في اقتناء السيارات هي السبب الأول في اختناق طرق مدننا.

  • التازي كاعي
    الخميس 15 غشت 2019 - 12:51

    بدون لف و دوران مدينة بيس باقية هذه الشركة الفاشلة الفاسدة ، التي نهبت أموال الدولة ، أين هي ستمائة حافلة التي تم إقتناءها منذ بضع سنوات ،و ماذا عن مليارات الدعم التي تعطى للمدينة بيس كل سنة؟؟
    هناك لوبي له مصلحة في بقاء هذه الشركة و في هذا الفوضى، عيب ما نلقاوش حافلة في الدارالبيضاء.

  • زكرياء اءيت الطالبي
    الخميس 15 غشت 2019 - 12:53

    هذا النوع من الحافلات هو ذو جودة عالية وسيعطي إضافة نوعية لمدينة الدار البيضاء ولكن الحل الأمثل هو مترو الأنفاق.

  • casawi
    الخميس 15 غشت 2019 - 12:54

    حافلات ذات خدمات المستوى العالي (BHNS).تعني حافلات قديمة في شوارع باريس

  • مواطن مغربي مقهور
    الخميس 15 غشت 2019 - 12:57

    مشكل ليس فى الحافلات مشكل في بعض المغاربة يفسيدون كل شئ تكسير الحافلات وتخريب الكراسي لازم تطيق اقصى العقوبات على المخربين املاك الغير

  • محمد
    الخميس 15 غشت 2019 - 13:02

    مطلع 2021 ياللفرحة ما عليك ايها المواطن البسيط سوى الصبر لسنة اضافية من المعانات انا اعتبر كل لحظة امضيها بحالفلة نقل المدينة كأننها سنة في الجحيم وفي بعض الاحيان افضل لو اني قطعت المسافة ترجلا عوض الركوب

  • محمد أمين
    الخميس 15 غشت 2019 - 13:12

    أو بنسبة خط الدار البيضاء وبوسكورا كين مشكل في هدا الخط ناس غدي تسكن في عدت مشاريع سكن الاقتصاد وكنين شركات خدامين فيها الفقراء ارجو المسؤولين شوف من حال ساكن بوسكورة انا معنديش سيارة ولد بغاو ايمشو الدار البيضاء طاكسي كطلب 10 دراهم حرام وغالي

  • النبيري
    الخميس 15 غشت 2019 - 13:17

    يجب على شكة النقل التى سيوكل لها العقد ان تختار مستخدمين اكفاء حتى يحافظوا على العربات هدا من جهة . ومن جهة اخرى على الركاب ان يحافظوا بدورهم عليها لانها في صالح الجميع.

  • يوسف كازا
    الخميس 15 غشت 2019 - 13:18

    الحافلات دو جودة عالية ههه
    الدار البيضاء الكبرى لا خل الا بحافلات متل ما يوجد في لندن اسفيدو من لندن.

  • kaffa
    الخميس 15 غشت 2019 - 13:27

    كيف سيتنقل سكان البيظاء حتى 2021 ربما مشيا على الأقدام المشكل غير مطروح لهؤلاء المسؤولين الجهلاء يطبقون سياسات الغرب الذي سبقنا في التنمية لمئات السنوات الضوئية تبذير الأموال دون حسيب في مشاريع في البداية تبدو فاشلة إذن البيضاويون سيبقوا في بيوتهم دون تنقل حتى 2021 ويتكدسون في خطين كما يقولون من المستوى العالي رائع جدا تقدم لم تشهده البشرية .لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • محمد
    الخميس 15 غشت 2019 - 13:41

    Pourquoi et comment RATP qui va gérer Casa transport existe uniquement pour sous traiter.

  • morad
    الخميس 15 غشت 2019 - 13:51

    لا جدوى في تجديد أسطول حافلات النقل الحضري بالدار البيضاء ما دام أن مصيرها بعد شهور قلائل هو التخريب والتكسير والسبب في ذلك هو أن أغلب سكان الدارالبيضاء يغلب عليهم الطابع القروي لهم خصاص كبير على مستوى القيم الحضارية الراقية فهم إذا ذهبوا للاستمتاع بمشاهدة الكرة فإن متعته لاتكتمل الا اذا خربوا وكسروا وهم اذا مرت حافلة جميلة امامهم أو طرامواي يظنون أن رجولتهم لا تكتمل إلا بتكسير كل مظاهر التحضر والرقي هذا هو حال الدارالبيضاء وااسفاه

  • عزيز
    الخميس 15 غشت 2019 - 13:53

    الحل هو Uber, left, via ،أما الطوبيس والطاكسي بقيتوا تم

  • NOUREDDINE
    الخميس 15 غشت 2019 - 13:58

    Bonjour,
    Le problème ce n'est pas le bus ou la compagnie mais il faut revoir le code pénal pour les gens qui payent pas le ticket et les autres qui détruisent les bus. Pourquoi ces gens ne s'approchent pas du tram? Ils savent dejà qu'il y a un code pénal sévère à leurs attentes. Pourquoi on fait pas une brigade de police spécialisée dans les moyens de transports?

  • مواطن مغربي من البيضاء
    الخميس 15 غشت 2019 - 14:25

    اتنمى ان تأمن هذه الحافلات جميع الجهات في الدار البيضاء ولا تترك بعضها لبعض الانتهازيين كخطي 143 و 56 و120.. وترفق هذه الحافلات بدوريات شرطة خاصة ومتفرغة لكل من سولت له نفسه التخريب او الركوب مجانا والتشويش على راحة الركاب..

  • رضوان
    الخميس 15 غشت 2019 - 14:41

    إلى المعلق النيبيري اقول …ليس في مصلحة الجميع!!! …بل في مصلحة مالكي شركة النقل اولا… أعني المساهمين… وهدا هو بيت القصيد…لو كانوا من أبناء الشعب عامة لكانت هناك ديموقراطية و نضج و حفاظ على الحافلات والبيئة…الخ

  • اتقوا الله يا مسؤولين
    الخميس 15 غشت 2019 - 15:00

    1.8 مليار درهم اي أكثر من 180 مليار سنتيم

    هذا المبلغ كفيل با إنشاء 10 مصانع للقضاء على 1000 من البطالة و منها أيضا مصنع لبناء الحافلات

  • مغربي
    الخميس 15 غشت 2019 - 15:12

    ما الفائدة من اقتناء حافلات بملايير الدراهم لتتعرض للتخريب والتهشيم على يد الهمج خلال الأسابيع الأولى من الاستعمال؟ من الأفضل تخصيص تلك المبالغ لتعبيد الطرق القروية من أجل فك العزلة عن بعض المناطق. أو إحداث مدارس أو مستوصفات أو دور الولادة في المناطق النائية.

  • Metro Caza
    الخميس 15 غشت 2019 - 15:28

    الحل الأمثل هو مترو الأنفاق…….

  • احمد امين السملالي
    الخميس 15 غشت 2019 - 15:39

    في بلادنا يمكن ان نحدد مفهوم"المسؤولية" ب" الزائد والناقص",مادام ان حرصنا على المصلحة الفردية "الشخصية",دون المراقبة الصارمة,والمحاسبة الفعلية,غائبتين في عرفنا,وفي حياتنا,فلاشك ان كل عمل نؤسسه,يكون مصيره خاضعا ل"الزائد والناقص" وهذا يزهر جليا حواضرنا الكبرى,اذا ما قارنا مدينة في حجم مدينة" الدار البيضاء" ب مدينة من المدن العالمية سنجد ان هناك فوارق عظيمة ..ليس لان هذه المدن الاخيرة مدن تنتمي الى دول متقدمة حتى تكون بهذا الوجه المشرف المشع,ولكن الامر هنا يتعلق بالحكامة,والنزاهة والعمل المقيد الجيد..وطبعا بمرافقة بالمسؤولية.
    ان حالنا له علاقة بمن انتخبنا,لان نخبتنا نخبة تعدي.. ولا تفي..نخبة بعيدة عن "مفهوم الوطنية" التي تحولت الى" انانية فردية" لايهمها صورة البلد وقيمته امام الاممووانما غرضها تحقيق "الذات",يكفيك ان ترى في شوارع مدننا" الحمار والبغل والكلاب الضالة" في قرن هو قرن الالكترونيك,والعمارات الزجاجيةالشاهقة.. وعصر المتروالفاخر…اما نحن فشوارعنا محملة بالازبال ومغروسة باشجار نحيل الواحات..ومن المضحك ان نبنا سياسة البيئة في حين نقتل البيئة…: كيقتل القتيل وتيمشي في جنازتو

  • مواطن
    الخميس 15 غشت 2019 - 16:06

    الحل الوحيد لحل مشكل الدار البيضاء هو قطار الانفاق المترو بدون لف و لا دوران اما باقي الحلول فهي ترقيع في ترقيع.

  • ابتسام
    الخميس 15 غشت 2019 - 17:45

    جيد ولكن حافلات امنة بلا مشرملين ولا معربدين لايمتطيها الا اصحاب التدكرة بمراقبة مشددة وزجاج بليستير بلاستيك وبخا كامرات سائق ومراقب والبيضاء اكتضت بالمنحرفين وتفشي الاجرام بسبب الهجرة القروية

  • بايكون
    الخميس 15 غشت 2019 - 18:42

    Uber
    الحل هو اوبير… اوبير… اوبير
    واستعمال العربات التلاتية(matatu, bajaji, tuctuc) كما في بعض الدول مثل الهند ودول أفريقيا الشرقية

  • غير على سبة
    الخميس 15 غشت 2019 - 18:44

    الى جبتو طوبيسات جداد ؤكيمشيو لfavelas دكازا,,,سيدي مومن,حي مولاي رشيد عطيوهم شهر يدكدكوهم الحيوانات.

  • عبدو
    الخميس 15 غشت 2019 - 18:44

    مشكل النقل الحضري ، كونه لا يحترم كأصحاب النظافة. باعتبارهم من الدرجة الثانية اوالثالثة !! .بداية من الأجر ، وانتهاءا بعدم الإحترام والتقدير ؛ سبب ارهاقهم وتوترهم من جانب الزبناء الغير المحترمين. والجزء الأهم ، تركهم بدون حماية أمام الواقع المعاش كما الحافلة نفسها…في اسم السائق وحده. خاصة وهو الآن القابض.

  • عدي
    الخميس 15 غشت 2019 - 19:14

    ماما فرنسا تنهب ثروة الشعب عن أي حافلات تتحدثون انها حافلات تم رميها في مزبلة فرنسا . ويتم بيعها لكم . لماذا لا نستغل اسبانيا انها دولة متقدمة وقريبا إلينا هدا سيوفر لنا المال . يجب شراء حافلات جديدة من اسبانيا وتوزيعها في المغرب باكمله السياحة الأوربية تتعجب على حال المغرب في النقل العمومي كأننا في الصومال ونحن في 2019 وفي كل المجالات البنية التحتية أيضا الطريق السيار ……..

  • القنبة
    الخميس 15 غشت 2019 - 20:10

    جيبوا العسكر يسوقوا هاد الكيران في كازا وفي الأماكن ااخامجة…

  • Khawa
    الخميس 15 غشت 2019 - 21:17

    موت ياحمار ننتضر حتى 2021 حتى تتوفر الدار البيضاء الى أسطول للنقل الحضري.
    والله إلى حرام عليكم.

  • معتوه
    الخميس 15 غشت 2019 - 23:54

    المدينة تحتاج من يتقن تدبيرها، وليس من يتعلم على حساب معاناة البشر، كازا تحتاج قرارات قوية وتنفيذ سريع.
    قلنا كازا تحتاج ميترو انفاق قالو كازا تحتها وادي، اجي تشوف اسطنبول يقسمها البحر وكلها هضاب مرتفعة ومع ذلك زجدو حل مناسب لكل وسيلة نقل فيها الميترو والترام والتلفريك الارضي، والحافلات ذات الطريق المستقل.
    كوبي كولي ساهلة، غي بنادم مكلخ.

  • IMANE
    الجمعة 16 غشت 2019 - 01:02

    permettez moi de vous dire que seule des sociétés ou des groupes comme ALSA qui peut supporter les grandes villes au niveau du transport publique. voir les exemples à Tanger, Marrakech et Agadir…et actuellement le démarrage à Rabat

  • في الحقيقة
    الجمعة 16 غشت 2019 - 01:28

    * في الحقيقة ، يجب تسريع حل التنقل داخل هذه المدينة
    الآهلة بالسكان ، و المترامية الأطراف . و ذلك بالإكثار
    من حافلات النقل العمومي ، وتوسيع شبكة الترام .
    بينما يجب حذف أوتشديد المراقبة على سائقي سيارات
    الأجرة الصغيرة منها والكبيرة لأنهم يتلاعبوا بالزبائن ،
    (شبعوا فلوس ) ،و ذلك بتحديد وجهتهم ، ويشتغلون دون
    عداد بجوار المحطات الطرقية أو السككية ، إنهم لصوص
    يجب محاربتهم و ما أكثرهم .

  • الي التعليق 24
    الجمعة 16 غشت 2019 - 04:51

    ذكر صاحب التعليق 24 الاتي
    (matatu, bajaji, tuctuc)
    استعمال هذه العربات الثلاثية كما في الهند او دول شرق افريقيا.
    وانا ارد اليه بان هذه العربات من أسوأ العربات في التنقل بما فيها من خطورة وحوادث وانقلابها سهل وهذا غير التلوث والازعاج الذي تصدره. وايضا انها غير حضارية في بلد كالمغرب وياتي اليه السياح من كل العالم.
    الحل هو دخول شركات الخاصة مثل Left uber وغيرهم وهذا سوف يخفف كثيرا علي التكاسي والمترو والباصات العامة. كرهت ازور كازا بسبب مقالاه اصحاب التاكسي في السعر والجه

  • ADAM
    الجمعة 16 غشت 2019 - 07:10

    إلى المعلق 17 رضوان، أولا أن شركة النقل الحضرية البيضاء هي شركة عمومية في ملكية المدينة، بمعنى أنها في ملكية أنا وأنت والآخرون من ساكني البيضاء. ثانيا ولنفرض بأنها المساهمين خواص! هل هذا مبرر لتخريبها رغم أنها تؤدي خدمات جليلة الساكنة. ثالثا وأخيرا أن مثل هذه الأفكار الواردة من وللأسف تعم فئة كبيرة من ساكنة المغرب لأننا نخرب ولا نبني نحن شعب لا يحترم نظافة الشارع(تفوت داري والباقي الله يقلب، الأنا أما الباقي للطوفان).
    هذه مجرد خواطر أتمنى أن تدحض بالواقع المعيش.
    (الواقع المعاش يقول هذا)!…..

  • ADAM
    الجمعة 16 غشت 2019 - 13:52

    كيف ما كان الموضوع نجد دائكا معلقون يتهمون فرنسا "ماما واكلنا، ماما فرنسا تنهبنا". أشمون اللي خلا هذا فرنسا تنهبنا ماشي أنا ونتا اللي صوت على المسؤولين المدبرين لحياتنا اليومية، إلى كانوا المسؤولين أكفاء وما فكرشهم العجينة، تكون ماما فرنسا واللا عمي سام واللا بابا الدب، سوف لن ينصاعوا إلى مَنْ هَمُّهُم نهب خيرات البلاد. كفى من الاتهامات الخاوية!

  • المراكشي
    السبت 17 غشت 2019 - 02:28

    السؤال المطروح كم سيكون ثمن هذه الحافلات (لعلنا نصل ل 8 دراهم للراكب ؟؟)
    اين هي البنيه التحتيه لهذه الحافلات؟ كيف ستواجه مشكل ازدحام السير بالبيضاء في ظل بنية تحتيه يرتى لها؟ ربما هي حافلات طائره ؟

  • rachid
    السبت 4 يناير 2020 - 09:22

    بوسكورۃ تعني من نقل لايوجد اي وسيلۃ النقل ولاقامۃ في تزيد كبير لقد اصبحۃ مدينۃ عليكم باتمام مشروع طرموي او الباصوي في بسكورۃ حتی يتم ربط الناس بعمليهم

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين