عاصمة المملكة تغري السياح بقضاء عطلة الصيف

عاصمة المملكة تغري السياح بقضاء عطلة الصيف
الخميس 15 غشت 2019 - 17:39

مع حلول موسم الصيف، يحزم المغاربة حقائبهم استعدادا للذهاب في إجازة يقضونها بعيدا عن ضغوط العمل ورتابة الحياة في مدن إقامتهم، وغالبا ما يكون الاختيار محسوما بين وجهات شاطئية أو جبلية صارت من المسلمات.

فبالنسبة لفئة عريضة من المواطنين، غالبا ما تكون الوجهة مدينة من مدن شمال المغرب أو جنوبه التي تغري شواطئها الزوار بجودة مياهها والمناظر الخلابة المحيطة، أو منطقة جبلية يستكين فيها الزائر إلى خضرة الأشجار والمياه الجارية بعيدا عن ضجيج المدينة.

وبين هؤلاء وأولئك، تختار فئة من المغاربة قضاء الإجازة بعاصمة المملكة، مدينة الرباط، وذلك لدوافع وأسباب عديدة تختلف من شخص لآخر، وتتراوح بين ما هو مادي وما هو عملي.

قد يعتبر البعض تمضية العطلة الصيفية بالرباط اختيارا غير صائب بحكم ما ترتبط به في أذهان المواطنين كعاصمة إدارية للمملكة ووجهة اضطرارية للعمل أو قضاء المعاملات الإدارية أو الاستشفاء وغير ذلك من الخدمات التي قد لا تتوفر في مدن أخرى.

لكن، وبصرف النظر عن كل ذلك، تزخر الرباط بمؤهلات كثيرة تجعل منها مدينة تستحق الزيارة لأغراض السياحة الصرفة وقضاء أيام الإجازة “الثمينة” في أجواء لا تقل متعة وجودة عن باقي الوجهات السياحية الوطنية التقليدية، إذ تتوفر على ما تتوفر عليه غيرها من المدن السياحية من المرافق والخدمات كالمطاعم والمقاهي المنتشرة على امتداد شوارعها وأزقتها، وتلك المطلة على البحر والنهر وما دونهما من مناظر طبيعية مبهجة.

وتقدم الرباط لزوارها باعتبارها مدينة سياحية العديد من الخيارات فيما يتعلق بالإقامة، فبالإضافة للفنادق ودور الضيافة، تتوفر الشقق المفروشة بمختلف أحيائها مقابل أسعار ثابتة على مدار السنة وأقل بكثير من أسعار المبيت في إحدى مدن شمال المغرب خلال موسم الذروة.

كما تزخر الرباط بالعديد من المعالم التاريخية والأثرية التي تؤرخ لحضارات عديدة تعاقبت على المدينة واتخذتها عاصمة أو مركزا استراتيجيا لها، تاركة ورائها كنزا من القصبات والحصون والمساجد والأسوار التاريخية التي تشكل إلى جانب البنايات العصرية لوحة رائعة يمتزج فيها الماضي بالحاضر في تناغم لا تخطئه العين.

وتنتشر على طول ساحل المدينة وضواحيها شواطئ تعج بالرواد من سكان محليين وزائرين من مدن مغربية شتى أتوا للاستمتاع بمياهها الزرقاء المنعشة وأشعة شمسها المعتدلة.

وهناك بأحد شواطئ تمارة بالضاحية الجنوبية للرباط، التقينا بالسيد لخضر، 53 سنة، مقاول ورب أسرة يقطن بمدينة جرسيف، الذي أتى رفقة أسرته لقضاء جزء من الإجازة بمدينة الرباط، حيث يملك سكنا ثانويا بمدينة تمارة يلجئ إليه لتمضية بعض الأوقات بعيدا عن الأجواء الحارة التي تسود مدينة جرسيف خلال هذه الفترة من السنة.

فبالنسبة للخضر، كان اختيار مدينة الرباط لشراء منزل عطلة بمثابة ضرب عصفورين بحجر واحد، فهي بحسب رأيه، مكان مناسب لقضاء الإجازة لما تتوفر عليه من مرافق وخدمات ومعالم سياحية وثقافية لا تتوفر مجتمعة في مكان آخر، كما أنها ستكون دون شك وجهة ابنيه اللذان سيقبلان على الدراسة في إحدى جامعات المدينة أو معاهدها بعد سنوات قليلة.

أما أسامة، وهو شاب في الثلاثين من عمره ويقطن بمدينة طنجة، فيعتبر الرباط محطة إلزامية ينزل بها كلما سنحت له الفرصة، ولاسيما خلال فصل الصيف حيث يجتمع ببعض أقاربه القادمين من داخل الوطن وخارجه.

وعن الدوافع التي جعلته يختار الرباط كوجهة لقضاء الإجازة رغم انتمائه لمدينة طنجة التي لا تقل جمالا وسحرا عن الرباط، يقول أسامة إنها بالمقام الأول مدينة تنفرد بسحر خاص يميزها عن باقي المدن، وإن المرء يبحث دائما عن التغيير وقضاء بعض الوقت بعيدا عن مكان إقامته.

ويضيف أسامة أن توفر المسكن سبب آخر يجعله يفضل قضاء إجازاته بالعاصمة، إذ يمضي أوقاته متنقلا بين منزل قريب هنا أو صديق هناك، ما يزيل من على كاهله عبء دفع مصاريف الإقامة التي تأتي على جزء كبير من الميزانية المخصصة للسفر.

تتعدد إذا الأسباب التي تجعل من الرباط مدينة تستحق الزيارة لأغراض السياحة والترفيه عن النفس، فهي مدينة اجتمع فيها ما تفرق في غيرها من المدن من مؤهلات طبيعية وبنيوية تلبي حاجيات فئات عديدة من السياح، لا سيما في ظل الازدحام والغلاء الذي تعرفه مدن سياحية أخرى خلال موسم الصيف.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

14
  • الفاسي الكاعي
    الخميس 15 غشت 2019 - 17:57

    أما فاس فهي مدينة منكوبة منسية …
    نحن هنا بفاس نسمع جرائم لا تنتهي و أزمات ولودة و تجارة كاسدة و مرافق منعدمة و لا أتحدث بتاتا عن مسابح عمومية غائبة أو دور الشباب مقفولة أو ملاعب مفقودة و لا عن شوارع غابت فيها الأرصفة و كثرت الأزبال حاشاكوم أما الأضواء جلها بدون ضوء
    طوب لكم بعمرانكم و مرافقكم و مسييريكم يا مدن الترف ..و هنا ننتظر لطف الله بهوامش فاس الفقيرة أو أحزمة الفقر و التشرد المنسية و القابلة لمفاجآت غير سارة .

  • السلاوي
    الخميس 15 غشت 2019 - 18:02

    ربما العديد من الناس تجهل ان الرباط كانت هي الوجهة المحببة لدى السياح لما لها من اشياء تفتقدها المدن المشهورة حاليا سياحيا . فلها عدة ماثر تاريخية من شالة والاوداية وصومعة حسان وحديقة الحيوانات ولها شاطئ كان جميل جدا وخاصة انه كان يربط المستحمون بالمرور الى شاطئ سلا ذو الرمال الذهبية والذي كان ايضا مفخرة الشواطئ المغربية .وايضا لما تتمتع به الرباط سابقا من هدوء ساحري وكثرة الحانات والقريبة بعضها من بعض مما يجعل السائح لا يبحث كثيرا عن مطاعم وحانات وفنادق كان كل شيء قريب والمواصلات كانت قليلة جدا وكانت العاصمة فعلا جميلة بنقاءها وهوائها الغير الملوث لانعدام كثرة الطاكسيات الذي كان يمنع عليهم السياقة داخل مدار وسط الرباط . حينها كانت مراكش او اكدير او الصويرة او فاس لا يضاهون العاصمة من حيث عدد السياح ولكن تجري الرياح بما لا تشتهيه السفن ….

  • عبدو
    الخميس 15 غشت 2019 - 18:15

    المشكل ديالها ..كثار فيها اللي لبسين الكومبليات …اخسرو ليك الجو ديال العطلة…

  • ماتيلدا من لبنان
    الخميس 15 غشت 2019 - 18:37

    زرت المغرب سنة 2017 و تحديدا مراكش و طنجة و اغادير بس للاسف ما عجبني شي .. مراكش ما فيها بحر ، اغادير فيها كتير شباب ازعجوني و طلبوني للزواج و ضايقوني و في مراكش كمان .. بصراحة شواطئ مصر في الغردقه و شرم الشيخ احلى بكتير و كمان شواطئ تونس بالمنستير و حمامات و نابل بتجنن ..

  • هشام
    الخميس 15 غشت 2019 - 18:40

    الرباط من اجمل المدن المغربية. ولكن تبقى الأذواق مختلفة. فهناك أشخاص يفضلون المناطق الجبلية واخرون يفضلون القرى الصغيرة.
    وما يشجع السياحة هو النظافة والأمن والاثمنة المناسبة. فإذا انعدمت هذه المقومات ذبلت جمالية المدينة اوالقرية…

  • عدنان
    الخميس 15 غشت 2019 - 18:50

    كرباطي مدينة الرباط ليست مدينة لتمضية عطلة الصيف فيها ، بل هي عاصمة المملكة و بها مآثر جميلة و عريقة و نظيفة و هادئة ، لكن ليست للعطلة الصيفية ، ربما لرمضان او عطلة الربيع و شكرا

  • مراكشي
    الخميس 15 غشت 2019 - 18:51

    أنا شخصيا أحب مدينة الرباط. إنها مدينة تتميز بطابع خاص وسكانها طيبون وشعبيون بحكم احتكاكهم ومعاشرتهم الدائمة للمغاربة المنحذرين من جميع ربوع البلاد.
    لي أصدقاء كثر ينحدرون من العاصمة وأكن لهم كل الاحترام والتقدير لما يقدمونه لي من مساعدة في كل مرة احل فيها بالرباط.

  • chihab
    الخميس 15 غشت 2019 - 20:52

    إضافة لما قاله الأخ صاحب التعليق رقم واحد أنا يخيل إلي أن مدينة لا تتوفر على مسؤولين إطلاقا ينعدم فيها كل شيء تردي من على جميع المستويات والاصعدة أنا اسأل هل فعلا مدينة فاس تتوفر على والي وهل فاس تتوفر على مجلس جماعي أو عمدة

  • صابر عبد الصبور
    الخميس 15 غشت 2019 - 20:59

    الفوارق المجالية صارت أكثر وضوحا وتتسع يوما بعد يوم من جهة الى اخرى واقليم واخر .هل سبب ذلك ضعف اداء المسؤولين أو تباين الامكانيات المادية أويرجع السبب الى اختيارات الدولة وتحديد أولوياتها ؟

  • الهام
    الخميس 15 غشت 2019 - 21:41

    انا من مراكش اقضي داءما عطلتي في الرباط منذ الصغر بحكم وجود عاءلتي هناك الله يخلف عليهم وترحب بهم الجنة كما كانوا يرحبون بنا و نحن صغار الان بعدما كبرت واصبحت لدي امكانيات مادية زرت الكثير من المدن المغربية المميزة لكن تبقى الرباط مدينتي المعشوقة تعلمت السباحة على ضفة ابي رقراق ما كان يسمى ببكرامة احسن عومة عندما تكون المارية عامرة كنت اقضي ليالي الصيف في التسكع مع شقيقاتي بالاوداية وحسان والسويقة و التفرج على الافلام الهندية في سينما موريطانيا واليوم لابد لي من قضاء جزء من عطلتي بالرباط ازور شواطﺉ مثل سيد العابد و الرمال الذهبية شاطﺉ مدينة سلا العريقة وامارس رياضة المشي في الشارع الجديد المطل على المحيط وازور موقع شلا و حديقة الحيوانات التي يعشقها ابني عندما يخبرني احد معارفي ان الرباط مدينى مملة استغرب واعتقد الاشخاص يذهبون ولديهم فكرة مسبقة عن العاصمة ولا يحاولون تغييرها

  • حق ي قة
    الخميس 15 غشت 2019 - 22:44

    زرت طل ابمدن تبفى احسن مدينة في المغرب بالنسبة لي هي الرباط احب النظام ووعي الناس وسلاسة المرور مقارنة بمدن أخرى وهي ليست مملة كما يظن الناس ولكن القليل من يعرف دروبها. مشكل العطلة يجب تبدال المنازل حتى لو كنت بلاس فيغاس ستمل يجب التغيير

  • خالد
    الخميس 15 غشت 2019 - 22:47

    انتظروا الرباط عندما يفتتح بها اكبر مسرح في افريقيا وهو يطل على نهر ابي رقراق واكبر برج في افريقيا وفوق هذا كله فهي مدينة الامان

  • العاطل المميز
    الخميس 15 غشت 2019 - 23:14

    أزكي ما ذكره رقم 1
    على الحكومة أن تعلن فاس مدينة منكوبة
    و عليهم إقالة العمدة اليوم قبل غدا و إقالة كل مسؤول على ما آلت إليه فاس الجريحة .

  • المصطفى
    الخميس 15 غشت 2019 - 23:25

    مشكل الرباط سكانها ليسو بمضيافين ولا توجد بشاشا ف وجوههم ويضنون أنهم هم أفضل المدن. ولا تطلب مساعدة شخص لي أنه سيقوم بستهزاء منك وشكرا

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس