غياب طبيب المستعجلات يغضب ساكنة مكونة

غياب طبيب المستعجلات يغضب ساكنة مكونة
الجمعة 16 غشت 2019 - 07:44

عبّرت ساكنة قلعة مكونة بإقليم تنغير عن استيائها من غياب طبيب المستعجلات بمستشفى القرب منذ ما يقارب أربعة أشهر، على الرغم من التجهيزات التي تتوفر به والبنية التحتية الموجودة؛ وهو ما يعمق مآسي الساكنة ويؤرق بالها.

وفي هذا السياق، قال إبراهيم نايت وكراز، طالب باحث في العلوم السياسية، إن غياب طبيب في المستعجلات أثار امتعاض الساكنة التي تقصده كلما استدعى الأمر ذلك؛ وهو الوضع الذي أفضى إلى وقوع مشاداة كلامية بين الساكنة الغاضبة والممرضين، الذين لا صلاحية لهم إلا باستشارة طبيب.

وتابع الطالب الباحث في العلوم السياسية، في اتصال هاتفي بهسبريس، أن المستشفى كان يتوفر، منذ حوالي أربعة أشهر، على أربعة أطباء يتناوبون لمعاينة المرضى؛ غير أن نجاحهم في امتحان التخصص عجل بالتحاقهم بمقرات عملهم في مدن أخرى، وهو ما تسبب في فراغ المستعجلات من أي طبيب، وهذا ما يؤدي بالساكنة إلى الاتجاه إما إلى ورزازات أو تنغير من أجل الفحص.

وأضاف نايت أوكراز، في التصريح نفسه، أن الممرضين لم يجدوا، أمام هذا الوضع، بدا من الاعتصام ذات يوم، للمطالبة بطبيب حتى يتأتى لهم تجنب تذمر الساكنة، التي تصب جام غضبها، بفعل غياب الطبيب، على الممرضين الذين لا حلول لهم ولا قوة أمام أمر الواقع.

وزاد المتحدث عينه أنه يحمل المسؤولية لوزارة الصحة، “فعلى الرغم من أن وزير الصحة زار قبل أسابيع قلعة مكونة للاطلاع على الأوضاع بالمستشفى، فإن الرياح تجري بما لا تشتهي سفن الساكنة المتضررة من غياب الطبيب، وبهذه المناسبة نطالب بتوفير طبيب، لأن المستعجلات أول ما يقصده المريض كلما أحس بمغص أو شعر بألم”.

ومن جهته، أقرّ مولا حماد حاجي، مدير مستشفى القرب بقلعة مكونة، بأنه بالفعل غادر 5 أطباء نجحوا في مباراة التخصص المقامة في يناير المنصرم إلى مقرات عملهم الجديدة وبمدن أخرى؛ منها مراكش والدار البيضاء ووجدة وأكادير، تاركين أماكنهم شاغرة، “لكن المشكل الذي أرق بال الساكنة اليوم حُل، وتداركنا الموقف ووفرنا طبيبا لمعاينة المرضى عبر العمل بنظام الحراسة الإلزامية؛ بمعنى أنه ولو في المنزل يُنادى عليه كلما دعا إلى ذلك داعٍ، لأن المشكل في بادئ الأمر تعلق ببعض الممرضين ممن يرفضون النداء على الطبيب، وهذا ما رسخ لدى المرضى فكرة عدم وجود الطبيب في المستشفى”.

ولتفادي المشاكل ودرءا لقلق الساكنة وغضبها، يقول مدير المستشفى، في اتصال هاتفي بهسبريس، “وفرنا للطبيب الإقامة حتى يكون قريبا من المرضى الذين يكونون في حاجة إليه، وعلى الرغم من ذلك أجرينا في هذا الشهر 89 عملية جراحية”.

وأشار حاجي إلى أن مشكل الخصاص في عدد الأطباء ليس محليا أو إقليميا أو جهويا فقط؛ بل هو مشكل وطني، وتعانيه جل المستشفيات حتى في مدن أخرى، واستغرب من الساكنة التي تشتكي من غياب الطبيب دون أن تتجه إلى المدير للتساؤل عن سبب هذا الوضع.

وأورد المتحدث نفسه أنه مع الزيارة التي قام بها أنس الدكالي، وزير الصحة، إلى تنغير بجهة درعة تافيلالت، طرح عامل الإقليم المشكل على الوزير، المتعلق بعدم التحاق الأطباء بمستشفيات الجنوب الشرقي، من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة قصد تفادي هذا المشكل، الذي يعتبره المدير خارجا عن الاستطاعة.

‫تعليقات الزوار

6
  • متقاعد مكوني
    الجمعة 16 غشت 2019 - 09:11

    ببساطة الاطباء الجدد من الشباب والشابات من هذا الجيل الجديد الذين انفقت عليهم الدولة الملاير من فلوس الشعب في التكوين في كليات الطب و المستشفيات الجامعية يرفضون الالتحاق اذا ما تم تعينهم بعد التخرج في مدن صغرى او قرى بعيدة ويفضلون المدن الكبرى والحواضر حيث رغذ العيش والاعل والاحباب و باش يبقاو يضربو بريكولات فالمصحات الخاصة او لجمع كليان لفتح عيادات خاصة بعد سنوات قليلة …ويتحججون ان المدن والقرى الصغرى تنقص مستشفياتها ومراكزها الصحية التجهيزات رغم ان العكس اصبح صحيح فمجموعة من هذه المراكز والمستشفيات الصغيرة تطورت تجهيزاتها و اصبحت تعاني فقط نقصا في الاطر الرافضة للعمل بها ….علما ان راتب طبيب عام حديث التخرج هو 8 الاف و 500 درهم وطبيب عام بالاقدمية قد يصل الى 25 الف درهم اضافة الى منحة المناطق النائية prime de zone …لو كان منطق الفشوش وعدم الالتزام الفريد من نوعه في العالم لدى اطباء المغرب عند بقية موظفي الدولة لما ذهب معلم او شرطي او دركي للعمل في تلك المناطق والمدن الصغرى والقرى النائية

  • الله اعطينا وجهكم
    الجمعة 16 غشت 2019 - 11:01

    ليكن في علم المواطنين بأن المنذوبة الاقليمية قامت باعطاء مذكرة مصلحة للاطباء العامين تنص بعملهم بنظام الحراسة وليس الإلزامية ولكن مدير المستشفى احمد حاجي هو من قام بالتستر عليهم وقال لهم ان يعملو بالالزامية لذلك رفضنا العمل بهذا النظام فبالله عليكم هل الحراسة الإلزامية توجد بقسم المستعجلات لن ياتي هذا طبيب حتى يموت المريض وحاليا بعد انتهاء تلك المذكرة التي فيها 3 اشهر فإنني أؤكد لكم بأن قسم المستعجلات لا يوجد به طبيب يعمل لا بنظام الحراسة او الإلزامية فقط طبيبة واحدة تعمل من الاتنين الى الى الجمعة من 8:30 الى 4:30 دون العمل في الاعياد والمناسبات شيء مثير للسخرية ههههههه

  • محمد
    الجمعة 16 غشت 2019 - 11:49

    المغرب يجب ان يمر الى مرحلة اخرى من تكوين الاطباء و هي حب عملهم و التفاني فيه لسيما و ان اغلبهم مسلمون فوجب اخلاص العمل لله فها نحن نجد مسشتفيات مجهزة بكل الاجهزة لكن الطبيب الذي تم تعيينه غير موجود اذا استمر الوضع على هذا الحال فالاطباء الاجانب خير لنا و هي سياسة تبنتها عدة دول يستوردون اطباء من الصين او فيتنام و هم كفؤ لذلك

  • مواطن
    الجمعة 16 غشت 2019 - 12:08

    كمعلومة السيدة المندوبة الإقليمية اصدرت مذكرة مصلحة للاطباء العامين مدتها 3 اشهر تنص بعملهم بنظام الحراسة وليس الإلزامية ولكن مدير المستشفى لم يعمل بيها وطلب من الاطباء العمل بنظام الحراسة الإلزامية، بالله عليكم نظام الحراسة الإلزامية في قسم المستعجلات لن ياتي هذا طبيب من منزله حتى يموت المريض انه استهتار لصحة المواطنين.
    حاليا بعد انتهاء تلك المذكرة فإنني أؤكد لكم بأن قسم المستعجلات لا يوجد به طبيب يعمل لا بنظام الحراسة او الإلزامية فقط طبيبة واحدة تعمل بنظام العادي اي من الاتنين الى الى الجمعة من 8:30 الى 4:30 دون العمل في الأعياد والمناسبات لاحول ولا قوة الا بالله

  • moimeme
    الجمعة 16 غشت 2019 - 12:14

    Alors les militants infirmiers! Vous répondez sur ces mensonges ! On sait tous qu’il n’y a pas de médecins! On sait tous qu’il faut un médecin en permanence aux urgences . Si votre rôle (rôle propre) consiste à appeler le médecin du centre de santé qui est déjà en poste dans son dispensaire. Si vous recevez une une urgence et vous appelez en plus de votre portable !!!!
    Vous êtes vraiment des lâches! Et vous restez toujours des pions d’un système handicapé dans tous les sens. …j’ai oublié! Un système gérer par des incompétents.
    Une question aux infirmières et aux infirmiers : est ce que ce médecin qui peut gérer les urgences par téléphone existe à lkeelaa? Si oui donnez nous son numéro !!! Il fait peut être des consultations par Skype !!!!

  • Mr le constateur
    الجمعة 16 غشت 2019 - 14:04

    payez les bien, et donnez leurs de bonnes conditions de travail et ils viendront, sinon le bla bla dial isti3bad w dik tkherbik ne marche plus avec personne, et pour ceux qui parlent des médecins étrangers eux aussi n'acceptent plus de venir au Maroc pour ce salaire minable, welli gal le3sida barda yzid nkeriwh tahowa fabor.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة