موسم بوخيار في الرّيف .. التكبيرات والدعوات تتعالى في "حج الفقراء"

موسم بوخيار في الرّيف .. التكبيرات والدعوات تتعالى في "حج الفقراء"
السبت 17 غشت 2019 - 11:00

لكُلّ من عجزتْ قدامهُ عن بُلوغِ أرْضَ الحجاز لأداءِ مناسكِ الحجّ والطّوافِ حوْل البيت الحرامِ، مُتعذّراً بضيقِ المَال وشقاءَ المسيرِ إلى مهدِ الدّعوة الإسلامية، فعليهِ أن يقْصدَ موسم “سيدي بوخيار”، المُتعالي ببهائهِ وشموخهِ في قلبِ جبال الرّيف، وبالضّبط في جماعة شقران، التي تبعدُ عن الحسيمة بحوالي 90 كلم، فهناك يقفُ النّاس يوم عرفة في جوّ “روحاني” شبيهٍ بالموسم الذي ينظّم في مكّة.

موسم سيدي “بوخيار” أو “حجّ الفقراء” يجتمعُ حوله النّاس، الذين يأتون من كلّ فجِّ عميقٍ، يوم الوقوفِ بعرفة في التاسع من شهر ذي الحجة من كل سنة هجرية، حيثُ ينظّمُ، موازاةً مع شعائر الحجّ، التي يؤديها “أتباعُ” سيدي بوخيار، من طوافٍ ورمْي الجمرات والأدعية، موسمٌ ثقافي، وديني، واجتماعي، واقتصادي، على ارتفاع يقدر بـ 1952 مترا عن سطح البحر.

هذا الموسم الدّيني، الذي يقْصدُه الآلاف من ساكنة المنطقة ونواحيها، يرادُ له أن “يكون ظاهرة اجتماعية شمولية، تقوم على تجمعٍ احتفالي، خاضعٍ لتنظيم زمكاني يتأسَّسُ على أصولٍ ومرجعياتٍ يتداخل فيها الأسطوري بالواقعي والتاريخي، والديني بالدنيوي والمقدس بالمدنس، والاقتصادي بالسياسي والاجتماعي، والشرعي بالعرفي”، يقول الأستاذ المتخصّصُ في الثقافة والتّواصل اليماني قسوح.

المقدّس والمدنّس

وفي دراسة ميدانية له همّت الوالي سيدي بوخيار، رصدَ قسوح تداخلات المقدّس والمدنّس والطّقوسي والرّمزي والاقتصادي والاحتفالي. ويفسّر الأستاذ المتخصّصُ في الثقافة الأمازيغية أنّ “هذا الموسم يجسّد نوعاً من التعويض بالنسبة للفئات الفقيرة غير القادرة على أداء الحج، إذ تتمكن من الإحساس فعليا بأنها مندمجة في الأمة الإسلامية رغم بعد المكان”.

وفي رأي المتخصّص في الثقافة المحلية فإنّ هذا الموسم الدّيني “يعبر بفضائه وممارساته الطقوسية عن حركية المقدس الذي انتقل بفضل الأولياء والصلحاء والشرفاء من مكان إلى مكان، نتيجة تداخل عدد من العوامل والأسس، وتضافرها لتأسيس سلطتهم ومكانتهم في ارتباط بهويتهم العامة وأعمالهم المنجزة بفعل الأدوار والممارسات المرتبطة بهم”.

نصف الحجّ

ويُعتقدُ أنّ تكرار الزيارة إلى سيدي بوخيار، خلال موسمه السّنوي، لثلاث مواسم متتالية، تسمح للزائر بالحصول على “حج الفقير” أو “حج المسكين”، الذي يُساوي في قيمته الدينية نصف الحج إلى مكة “أَزْيَنْ نرْحِجْ” (نصف الحج)”. ووفقاً للبحث الميداني دائماً ينطوي هذا الاعتقاد على رغبة في تعويض طقس يعتبر ركنا من أركان الإسلام الخمسة، وهو الحج إلى بيت الله الحرام بمكة المكرمة.

لماذا يحجّ النّاس في الرّيف؟ وما هي المبرّرات التي قُدّمت حتّى يتبعهُ النّاس؟ يجيبُ قسوح بأنّ “القيام بهذا الفرض في الأزمان الغابرة كان صعبا على مسلمي المنطقة، في ظل البعد الجغرافي، وضعف البنيات التحتية للمواصلات، وضعف الأمن، ولذلك ارتأت شخصية فقهية من المنطقة تعويض فريضة الحج إلى مكة بحج الفقير أو المسكين، أو بعبارة أخرى تعويض الحج المنشود بآخر مشهود؛ فانتشر الاعتقاد بأن زيارة مقام الأولياء والصلحاء، ومنهم سيدي بوخيار بالريف الأوسط، وسيدي عيسى أوسيغاو، الواقع بقمة جبال إفرني بقبيلة “أيت توزين” بالريف الشرقي، وسيدي عبد السلام بن مشيش بالريف الغربي، وغيرهم بمناطق أخرى من المغرب وشمال إفريقيا، هي بمثابة “حج المسكين””.

ولاحظ البحث الميداني في سياق تحليله للأبعاد الخفية لهذا الموسم الديني وجود نسبة كبيرة من الأضرحة المشيدة فوق قمم الجبال أو سفوحها أو عند قدمها، أو على الهضاب والتلال، بالريفين الأوسط والشرقي. وفي الغالب يختار المكان المرتفع لإقامة ضريح الولي المشرف على تجمعات السكان، وعلى الأسواق والطرق والساحل.

رمزية “العلو”

ويوجدُ والي سيدي بوخيار في قمة جبال الرّيف معزولاً عن البنايات والسّاكنة، ويبرّر صاحب الدّراسة الميدانية ذلك بكون “المرتفع يدل على تلك المكانة المرموقة التي يحظى بها الولي الصالح وشموخه المتسامي فوق الجميع، ما يكسبه قوة رمزية كبيرة بمقدورها حماية الأهالي من كل الشرور التي تصيبهم، وعلى رأسها هجمات الأعداء الخارجيين أو المجاورين؛ إذ تتخذ بعض الأضرحة المبنية فوق قمم الجبال كمرصد طبيعي لكل ما يجري في الساحل”.

ولاحظ الباحث أنّ موسم الولي الصالح سيدي بوخيار يجلبُ عددا كبيرا من الناس، من مختلف مناطق الريف الأوسط وقبائله ومراكزه وقراه، ومن خارجه، أجانب ومهاجرين ريفيين بأوروبا.. أعمارهم مختلفة.. شيوخ كهول، شباب، وأطفال من كلا الجنسين، مع غلبة ساحقة للذكور، واقتصار الحضور النسوي على نساء كبيرات في السن، وفتيات صغيرات العمر؛ أما انتماءاتهم الاجتماعية فهي مختلفة: تجار، فلاحون، عمال موظفون، طلبة باحثون، سياح، فقهاء، ومتصوفة.

توسّل وحاجة

وفي هذا الإطار، يتوسّل الإنسان الشعبي من سيدي بوخيار المساعدة والمعاضدة عبر “الأزلي” الغنائي الشعبي، رغم وعر موضع ضريحه، وتضرس موقعه، ما قد يكون حال دون تحقق زيارة المريد (ة) للمقام، في زمن نفسي يبدو فيه طالب (ة) المساعدة في وضعية ضعف واحتياج واشتياق للزيارة والتواصل مع “سيدي بوخيار”، تضيفُ الدّراسة الميدانية.

وتاريخيا، توجّه الإنسان الشعبي إلى الوالي سيدي بوخيار، المؤمن ببركته التي لا تنقطع، خلال فترة اجتياح القوات الغازية للمجال، متوسلا منه، عبر “الإيزلي” التالي، رد العدوان وإبعاد أحصنته التي استعملها جنود الاستعمار للصعود نحو قمة جبل شقران بالريف الأوسط.

وبلجوئهم إلى الجبال، تزيد الدراسة، يشكل الأولياء والصلحاء، بالنسبة لمن حولهم من السكان مركز العالم، وخزانة للقداسة السماوية التي تتجلى في أضرحتهم. والصعود إلى هذه الأضرحة والقمم المرتفعة، التي تأوي مزارات آل الفضل والصلاح والولاية، هو ارتقاء يجعل الزائر يحس بسمو المكان وتعاليه، وجاذبيته ومركزيته، مثلما تراءى لنا، من خلال زيارات متكررة لضريح الولي الصالح “سيدي بوخيار”، وضريح الولية “للا منانة” بقمة جبل حمام.

غرف للذّكر والاستغفار

ويتكون ضريح سيدي بوخيار، وفقاً لما جاءت به الدّراسة، من بناية مستطيلة الشكل، تقدر مساحتها بتسعين مترا، ويقدر طولها بعشرة أمتار، تتوفر على بابين ينفتح أحدها على الجهة الشرقية، والثاني على الجهة الشمالية، حيث يتراءى البحر الأبيض المتوسط، والجنوب الاسباني عندما يكون الجو صحوا.

وتتكون البناية المسقفة، باستثناء مركز زقاقه المفتوح على السماء، من خمس غرف، واحدة في زاويتها الجنوبية الغربية تحوي ضريح سيدي بوخيار، بينما الغرف الأربع مخصصة لنزول زوار الضريح. تبدو البناية متواضعة في بنائها، مطلية بالجير، بدون تزيين أو زخرفة، وبدون قبة، تجاورها من جهة الشمال الغربي بناية مسجد، باسم الولي سيدي بوخيار، مخصص للصلوات الخمس، تابع لدوار “محلات”، يتوفر على قاعة للصلاة ومحل للوضوء بدون صومعة، ينتهي سقفه المائل بصفائح وقطع من الزنك.

وحسب خلاصات الدّراسة الميدانية توجدُ شرق ضريح سيدي بوخيار ساحة “رْمَجْمَعْ”، بجوار السوق، تخصص لأداء صلاة الجماعة، يجتمع فيها مريدو الطريقة العليوية والراغبين في مشاركتهم طقوسهم، بالمناسبة، والتي يتداخل فيها، التهليل، والذكر، والرقص، بالطواف الجماعي، و”العِمَارة”، انطلاقا من المصلى، في اتجاه الضريح والمرور بجواره نحو ساحة جنوبه، لإقامة طقوس تتخذ شكل دائرة بشرية من المشاركين الذين يوسعون قطرها ويضيقونه حسب كثافة حضورهم، مرددين بشكل جماعي الفاتحة وابتهالات بالعربية تسمى الذكر.

أصل سيدي بوخيار

وتعود الدّراسة الميدانية إلى تحديد أصل “سيدي بوخيار”، رغم غلبة الرأي القائل بأنه قدم من تلمسان بالجزائر غريبا بدون عائلة أو خدم أو متاع.. اِختار أن يعيش ويستقر كناسك متعبد في المكان الذي ما إن حل به زاهدا متعبدا متجردا، حلت القدسية والمقدس به، إلى درجة أصبحت معه هوية سيدي بوخيار المؤسس هي ذاتها هوية المجال: “أَذْرَارْ نْ سِيدِي بُوخِيَّارْ” (جبل سيدي بوخيار)، “تَامْزِيذَا نْ سِيدِي بُوخِيَّارْ”(مسجد س. بوخيار)، “رَمْوَسًمْ ن س. بوخيار” (موسم. س. بوخيار) مثلما يظهر أن مجموعة من الأشخاص الذكور بالمنطقة يحملون اسم بوخيار تيمنا بالولي الصالح، الذي بفضله ولج المجال دائرة القداسة.

وينتظم حول المقام البوخياري تجمع موسمي، حافل بأعمال وممارسات طقسية، ذات أبعاد ودلالات رمزية، يتداخل فيها الديني بالدنيوي. مثلما أن الموسم مناسبة للاحتفال، وللتجارة، وللمتعة الروحية، وللتجمع والتواصل بين الأفراد والمنتسبين إلى طريق الله، والباحثين والباحثات عن الاستجابة لآمالهم وأغراضهم، في التبرك ونيل البركة، أو في الشفاء من سقم، أو طلب ذرية أو زوج أو التخلص من شر أو نحس أو “تابعة”.

موسم تجاري

وتوقّفت الدّراسة ذاتها عند عرض التجار- الذين يشكلون أول الملتحقين قصد الفوز بمكان مناسب بمحيط الضريح- بضائعهم، منذ الصباح الباكر من يوم عرفة، بسوق الصالحين، في انتظار قدوم الزوار والحجاج والمتسوقين، الذين يتوافدون فرادى وجماعات، عبر وسائل نقل تتراوح بين الدواب والدراجات الهوائية والسيارات المتباينة القيمة، حاملين آمالا وانتظارات ونيات كامنة.

وترصدُ أعين الباحث الميادين توجّه الزوار فرادى وجماعات نحو مقام سيدي بوخيار، عبر بوابتي بناية الضريح.. يحمل أغلبهم هدايا عبارة عن رزم وقضبان من الشمع، يجمعها القيم على الضريح في أكياس ليعاد بيعها وتوزيعاها في ما بعد. أضيئت غرفة وجود قبر الولي المغطى بتابوت خشبي مكسو بثوب مزركش، بشمع لإنارة حشود “الطُّورْبَا” الذين يرددون آيات بينات من القرآن الكريم، والدعاء بالكلمة الطيبة، للزوار والزائرات الذين يتقدمون بهداياهم لسيدي بوخيار.

ويستلقي عدد من الزوار والزائرات في المحلات الأربعة المخصصة للاستقبال والمبيت، وهي لا تتوفر إلا على حصير بلاستيكي، ويتكلف مقدم الضريح بنظافة المقام ومساعدة الزوار وتوجيههم؛ ورغم أنه يتلقى جزءا من الهدايا، إلا أنه مستاء من عدم إدماجه من قبل وزارة الأوقاف، ليستفيد هو الآخر من إعاناتها، وهو الذي يقول إنه مكلف أيضا بمسجد سيدي بوخيار، وراسل المصالح الإدارية للوزارة دون جدوى، تضيفُ الدّراسة.

تكبيرات ورقصٌ

في الجهة الشرقية لبناية الضريح، حيث “رَمْصَلُى”/المصلى، التأم جمع من الزوار، قبل الاِنطلاق في موكب يتقدمه شيخ كبير السن يرتدي جلبابا، ويلف حول رأسه رَزَّةً برتقالية؛ يتعلق الأمر بمقدم الطريقة العليوية التي يشكل مريدوها وأتباعها أغلب عناصر الموكب الذي انطلق في اتجاه الضريح بمحاذاة سوق الصالحين، بأصوات مُهللة ومذكرة بشكل جماعي أورادا، ومرددة لازمة: “..الله الله الله ..”.

وقد تدرجت نبرات الأصوات في الحدة، بازدياد الحشود المنضمة إلى الموكب الذي توقف في طوافه أمام مقام ضريح سيدي بوخيار، حيث تم نحر بعض الأضاحي من الجدي المهداة من قبل الزوار. تهليل، تكبير، ذكر، وصلاة على النبي محمد: “.. الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، اللهم صل على رسول الله، اللهم صل على رسول الله، اللهم صل على رسول الله”.

يزداد المنضمّون إلى الموكب، ويجتمع حشد آخر من المتتبعين لهذا الطقس الذي يشرف عليه أتباع الطريقة العليوية بالمنطقة. واصل الموكب الذكر والقراءة الجماعية لأوراد الطريقة العليوية، والسير نحو ساحة مركز التجمع “رْمَجْمَعْ”، حيث انتظم المشاركون في الطقس في شكل دائري، تحت إشراف مقدم العلاويين، الذي تقدم نحو مركز الدائرة، وأشار للحاضرين بانطلاق المرحلة الثانية من الممارسات الطقسية التي تعرف بـ”العِمَارَة” بقراءة جماعية لسورة الفاتحة، ردد بعدها بشكل جماعي عبارة: “يا رحمان يا رحيم” لمرات عديدة، ثم تلاها التهليل الذي تواصل بذكر جماعي لاسم الجلالة الأعظم: “الله الله الله”، إلى درجة أضحت حالات الجذب والاِرتعاش والاِهتزاز والرقص المصاحب بعملية تنفس إيقاعي عميق، بادية للعيان على عدد من المشاركين في طقس “العِمَارَة”.

ومن كثرة ترداد اسم الجلالة ومداومته “الله الله الله الله” بشكل جماعي وبسرعة، اقشعرت النفوس وارتجت الجبال الواقفة، وأصبحت أجسام الفقراء العلاويين المشاركين تتمايل في حركية إيمائية أكبر إلى الأمام وإلى الخلف، وتغيرت نبرات أصواتهم الممزوجة بعملية تنفس إيقاعي عميق، وحتى لفظ الله تم تحويره إذ لم تعد أسماعنا تلتقط مما يصلها من أفواههم سوى عبارة “هُوْ هُوْ هُوْ” التي تعني؛ الله.

‫تعليقات الزوار

37
  • imad
    السبت 17 غشت 2019 - 11:21

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تشد الرحال الا إلى ثلاث ، المسجد الحرام و المسجد النبوي و المسجد الأقصى……. انتهى الكلام . ربما كان علما منه عليه الصلاة والسلام ان متخلفين سيدعون إلى شد الرحال إلى مناطق غير اولائك الثلاث من أجل التعبد .

  • ريفي مغريبي مهاجر
    السبت 17 غشت 2019 - 11:30

    ههههه
    اواااه عندنا الحج في الريف وانا مجايب خبار.
    رايت حجاج سيدهم بوخيار لباس ديالهم يختلف عن حجاج بيت الله الحرام.
    يالا الجهل
    إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ

  • مروان
    السبت 17 غشت 2019 - 11:30

    لاحول ولا قوة الا بالله
    تقارنون ضريحا مغمورا لعبد انتهى أمره في الدنيا لايملك ضرا ولا نفعا لنفسه ولغيره وتقارنون قبره بأشرف واقدس بقعة على وجه الأرض
    يأسفاه على المستوى المتدني الذي نعيشه اليوم سواء على المستوى العقاىءدي أو الأخلاقي أو الاجتماعي هذا الواقع الذي لايخدم الا هدفا واحداً
    ابقاء دار لقمان على حالها

  • يوسف
    السبت 17 غشت 2019 - 11:35

    كيف لبلد اسلامي يسمح بانتشار هذه الظواهر التي لاتمت لديننا الحنيف باي صلة , عن اي حج مسكين تتحدثون ؟ المسكين لو علم الله في قلبه حبه و تعلقه لزيارة بيته دوم استطاعته فربنا كريم قد يعطيه الاجر كما لو قام بالزيارة فعلا . اما هذه الظواهر الشركية المبتدعة يتحمل وزرها المجتمع ككل اذا لم يندد بها و يتحملها من استخلفهم الله على ادارة البلد . حسبنا الله و نعم الوكيل

  • ندم
    السبت 17 غشت 2019 - 11:36

    ان عظائم الانحرافات تبدا باشياء بسيطة
    انه شرك بالله وانحراف عن شعائر الله
    يجب على المسؤولين في المغرب منع هذا الانحراف وشرح للناس ان هذا العمل ضلال لا يقبل عند الله

  • زيدان
    السبت 17 غشت 2019 - 11:39

    إن المشرع هو الله سبحانه وتعالى بإرسال الرسول صلى الله عليه وسلم فبين لنا شرائع الإسلام على أكمل وجه. فمن ياترى شرع لهؤلاء المساكين هذا الحج ؟؟ والله سبحانه يقول " ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا" فمن لم يستطع فلا حج عليه ولا إثم عليه.
    من جهة أخرى دعاء هذا الولي إن كان كذلك هو الشرك الذي حذرما منه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى " وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعاني .. " فدعاء الله لا يحتاج لواسطة وإنما ارفع يديك وادع ربك سبحانه وتعالى أما جعل وسطاء بينك وبين الله فهذا هو عين الشرك المناقض لدعوة الرسل عليهم الصلاة والسلام.
    إن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم إن تدعوهم لايسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم…يا أمة الإسلام اقرأوا القران بتدبر واقرأوا التفسير واقرأوا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وابحثوا عن شروح العلماء كالإمام مالك وابن عبد البر …وغيرهم من العلماء الربانيين

  • محمد المانيا
    السبت 17 غشت 2019 - 11:44

    الشرك بالله. التخلف. بمباركة بوزارة الأضرحة. هدا كله من قلة الوعي و استحمار الشعب بوسيلة قنوات الصرف الصحي. اللتي ليس لديها ما تقدمه للمواطن سوى الرقس و الرديلة.

  • يوسف
    السبت 17 غشت 2019 - 12:05

    موسم بوخيار و موسم سيدي رحال نواحي مراكش و موسم اخر نواحي سطات مظاهر للشرك الاعظم بثوب ديني و فتاوي فقهية غريبة في موسم سيدي رحال يمتد الامر ان كثيرا من الزوار يطوفون حول قبر الولي كما الامر في الضريح القريب من اسفي الحج الى بيت الله الحرام وجب على كل مسلم ادا تمت الشروط و منها الاستطاعة فادا سقط هدا السبب ليس على المسلم شيء….اتقوا الله في انفسكم.

  • Simo897
    السبت 17 غشت 2019 - 12:13

    انه مغرب التعدد الثقافي و الديني و الهوياتي و الحضاري، و الشلاظي وووو الكل يجد ضالته ، الكل يفعل ما يحلو له و الكل على سجيته انه لشيء جميل حقا

  • mansouri
    السبت 17 غشت 2019 - 12:24

    لكل قوم تايخة وتقاليده والاحترام يجب ان يكون لكل التقاليد لان في الاختلاف رحمة وفي الاختلاف حرية المعتقد فهناك من يؤمن وهناك من لا يؤمن وذلك حسب التكوين الفكري والموقع او المحيط الذي يعيش فيه والتاريخ مليئ بالعبر لمن يجهل تاريخ الامم والشعوب.

  • الإمام مالك
    السبت 17 غشت 2019 - 12:33

    جاء إليه رجل من أهل نصيبين فقال: يا أبا عبد الله عندنا قوم يقال لهم الصوفية يأكلون كثيراً ثم يأخذون في القصائد ثم يقومون فيرقصون.
    فقال مالك: صبيانٌ هم؟ قال لا.
    قال أمجانين؟ قال لا، قوم مشائخ وغير ذلك عقلاً.
    قال مالك ما سمعت أن أحداً من أهل الإسلام يفعل هذا.
    قال الرجل يل يأكلون ثم يقومون فيرقصون نوائب ويلطم بعضهم رأسه وبعضهم وجهه فضحك مالك ثم قام فدخل منزله.
    فقال أصحاب مالك للرجل لقد كنت يا هذا مشؤوماً على صاحبنا، لقد جالسناه نيفاً وثلاثين سنة فما رأيناه ضحك إلا في هذا اليوم.

    ترتيب المدارك للقاضي عياض ٢/٥٤

  • زايدوكان اىدوكان
    السبت 17 غشت 2019 - 12:52

    الحج ركن من أركان الإسلام الخمسة لمن استطاع إليه سبيلا. إن كان العبد غير قادر على تأدية الحج لظروف مادية أو جسدية فليجعله في قلبه وليحرص على أجره بالصيام في العشر الأوائل من ذي الحجة ويكون بذلك إن شاء الله قد حصل على اجر وثواب الحج.

  • عبدالله ابن أمة الله
    السبت 17 غشت 2019 - 13:00

    اللهم ارحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين.
    عندي سؤال بسيط: واش هاد (الأولياء والصالحين) لاحظوا بين قوسين واش هاد …….. متأكدين بأن لهم الجنة وانهم فعلا سيمرون من الصراط مرور الأنبياء والمرسلين والصديقين.
    وعلى ذكر الصديقين ألم يقل ابو بكر الصديق وما أدراك بابي بكر ثاني إثنين وخليفة الرسول قبل مماته وبعدها ألم يقل لقاءله بعدما أخبره بأنه من المبشرين بالجنة بأنه لا يأمن مكر الله.
    هذه ثقافة الجهل والفقر وهؤلاء الناس ( ) سوف يتبرؤون من هؤلاء الجاهليين يوم القيامة

  • مواطنة
    السبت 17 غشت 2019 - 13:06

    دولة تشجع على الجهل و التخلف ليلتهي كل بتفاهته. فالوعي والعلم يخيفان من يريد أن يحكم و يسود.

  • المعتقد المقدس
    السبت 17 غشت 2019 - 13:28

    "المقدّس والمدنّس".. تكلم الكاتب عن الجانب المقدس في الحج سواء بمكة او الحج المعنوي المحلي ..لكنه دنّس كلامه بذكر كلمة " المدنس" ولكن بعدم توضيحه وتسميته بأسمائه، فأراد أن يسرد مقابلة الكلمات او أضدادها مجانا واعتباطا .. وهنا ،على الأقل، كان بوده القول " المقدس المعتقد" مثلا ، لهذا نعتبر السيد الكاتب كمن يقوم بالتبوريضة على ظهر حصان مع بندقية صيد فارغة من البارود..

  • محمد امال
    السبت 17 غشت 2019 - 13:31

    حسب علمي هناك كثرة مواسم واماكن الحج بالمغرب : فاس، مكناس، خريبكة، مداغ،قرب العرائش، وزان، الرشيدية، سيدي بوخيار…! المغرب مكان للحج بامتياز. الجهل والتخلف واستعمال الدين من أجل استمرار التخلف والتحكم…!

  • مغربي
    السبت 17 غشت 2019 - 13:36

    أتمنى لزوار هذا الموسم الديني حجا مبرورا وسعيا مشكورا وذنبا مغفورا بإذن الله. قال الرسول (ص):"إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى " طالما هؤلاء الناس ذهبوا لهذا الولي الصالح بنية الحج و ابتغاء وجه الله، فالله سيجازيهم بحسب نواياهم إن شاء الله.

  • رضوان
    السبت 17 غشت 2019 - 13:39

    أسعدتني تعليقات القراء الكرام .التي أضهرت جليا الوعي الكبير بالخطر الكبير الذي لايغفره الخالق جل وعلا وهو الشرك بالله هدانا الله وإياهم

  • إلى من أقصد !
    السبت 17 غشت 2019 - 13:49

    من يقدس أرضا غيرأرض المغرب من طنجة إلى الݣويرة فليرحل و ليستقر هناك بدون رجعة : "الما و الشطابة و ما يجيش يصدعنا بقال الله قال رسوله فين ما حل فمو!"
    بغض النظر عن الجانب العقائدي و ما وراءه من تخدير و تنويم، هؤلاء النّاس على الأقل يساهمون بطريقة مباشرة و غير مباشرة في اقتصاد المنطقة و نشاطها في حد إمكانياتهم ولا يدعون إلى قتل أحد، كما أن أموالهم لا ينتهي بها المطاف في جيب ترامب و خدامه … و هذا في حد ذاته تمرد يفرض الإحترام و االتقدير و يخفف من الإمتعاض إزاء مهاجرين يتفجعون و يولولون هنا بتعليقات لصالح قريش ضد قبائلهم الأصلية التي استُبدلت أعرافها بحد السيف بعد الغزو و السبي … فقط لو كانواعلى الأقل غير مهاجرين إلى أروبا، بلد الكفر في مخيلتهم الظلامية، حاملين إليها في حقائبهم خزعبلاتهم و عقليتهم المتزمة التي أفضت إلى صعود التيارات اليمينية المتطرفة و ما يتبعه من ردات فعل ضد الجميع !

  • حسن ويسلان
    السبت 17 غشت 2019 - 13:49

    ردا على صاحب التعليق رقم : 1 / – هل الحديث التي أتيت به صحيح بخصوص شد الرحال وليس الحج كركن من أركان الإسلام ؟ ما أعرف أن النبي منع أن يكتب الناس عنه في عهده . الخوف كل الخوف هو أن تكون هذه المروية من أناس استفادوا قديما من عائدات الطواف بالكعبة زمن الجاهلية وزمن الحج في الإسلام ولك إن شئت أن تعرف المزيد فابحث في تاريخ الجزيرة العربية والصراعات التي دارت بين قبائلها حول من له الحق في أن تؤول إليه سقاية الحجاج والتكفل بخدمتهم . وإلى صاحب التعليق رقم :4 / – كل البلدان الإسلامية وغيرها تنتشر بها ظواهر الخرافات والتجييش الجماعي تحت مسميات كثيرة مواسم عندنا وكارنفالات عند غيرنا لأن الجوهر هو ما تخلقه هذه المناسبات من رواج اقتصادي ووراءه جماعات تتصارع في شرعنته بإلباسه لبوس الموروث الثقافي وما شابه ذلك . وإلى صاحب التعليق رقم : 6 / – لو شاء آل سعود ومعهم الأنظمة العربية و الإسلامية الحاكمة أن يكون الحج في متناول مواطنيها لقرروا تخفيض تكاليف الحج ولألغوا القرعة كإجراء فإذن قول من استطاع إليه سبيلا غير صحيح مئة بالمائة والصحيح هو من حالفه الحض في القرعة وكانت له الإمكانيات .

  • وجهة نظر
    السبت 17 غشت 2019 - 13:52

    الحج الحقيقي هو عرفات لمن استطاع إليه سبيلا.
    شد الرحال للأولياء والأضرحة يجسد أمية وجهل بعض المواطنين بأمور دينهم.
    اللهم نور عقولنا بما يقربنا منك يا رب العالمين.

  • nomade
    السبت 17 غشت 2019 - 14:03

    أظن أن تكريس والجهل وتشجيع التخلف يتجلى في:
    ١- شيوع مواسم الخرافات بمباركة من السلطات.
    ٢- طغيان كرة القدم على عقول الكبار والصغار.
    ٣- إهمال مقصود للتربية والتعليم من طرف المسؤولين.
    ٤- الانتصار للرداءة ( la médiocrité ) في الفنون والابداع.
    حين يصل الانسان، مهما كان صالحا، إلى درجة التقديس، فهذا دليل على تخلف مزمن. وحين نسمح لأنفسنا بالتضحية بالوقت والمال من أجل لعبة لم تعد رياضة، بل تؤسس للعنف وتشجعه، وحين نضع مستقبل أبناءنا أمام تجارب مترددة، وحين نرفع من شأن أشخاص متطفلين على العلم والفنون، فإن الجهل والتخلف هما المصير.

  • الريفي
    السبت 17 غشت 2019 - 14:05

    لا تصدقوا كل ما يكتب ويقال، أنا مولود في الريف، وأعرف كل مناطقه وقبائله، هذا الموسم يخص أهالي قبيلة بني ورياغل (يعني الحسيمة، امزورن، بني بوعياش، شقران ونواحيها)، وأنا شخصيا لم أكن أعرفه من قبل، هو موسم أو تجمع لأفراد القبيلة ويمكن القول أنه سوق موسمي، ولكل قبيلة في الريف مكان رمزي أو سوق تشتهر به، على غرار سوق خميس تمسمان الذي يحج له الناس من كل المناطق.
    أما مسألة رمي الجمرات والحج فهذا كلام غير صحيح ومجرد اتهام باطل، لأن هذا التجمع الموسمي ضارب في القدم، ولو كانوا يقومون بذلك لتم إعدام هؤلاء علنا إبان حرب الريف بقيادة محمد بن عبد الكريم زعيم نفس القبيلة، لأنه عرف عنه تدينه وصرامته في تطبيق شريعة الإسلام ومنها إعدام كل من تعاون مع الاسبان وإحسانه إلى الجنود الأسرى وعدم التمثيل بالجثث وغيرها…

    صحيح أن الجهل يخيم في المغرب والناس لازالوا يؤمنون بالخرافات لكن مسألة الحج ورمي الجمرات مبالغ فيها، فالمنطقة معروفة بشهامة أهلها وجهادهم في التاريخ المغربي.

  • ramzi
    السبت 17 غشت 2019 - 14:25

    ما هذا التخلف ؟ الحج هو الركن الخامس من اركان الاسلام وهو واجب على من استطاع اليه سبيلا ، ويوجد حج واحد هو في مكة المكرمة . يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى) ولهذا فشد الرحال إلى زيارة القبور لا يجوز ، لأن الأمكنة التي تخصص بشد الرحال هي المساجد الثلاثة فقط وما عداها من الأمكنة لا تشد إليها الرحال.

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    السبت 17 غشت 2019 - 14:37

    قال السيد الأحد الأوحد:"وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا"،٣٦؛س النساء؛من الصعب بما كان النيل من معتقدات الناس،والتأثير في سلوكهم الديني،وصرفهم عن تقديس الأولياء والشرفاء والأضرحة، يقول بعض العلماء: "ليس من السهل تجنب المغالاة في المواسم،وتطهير الدين مما علق به من الشوائب،والخرافات والأساطير نظرا لسيادة الجهل والأمية،وقلة الإرشاد الديني السليم،تجد كثير من الناس يتعلقون بطائفة من الأولياء الموتى!!،والأضرحة و ينسبون إليهم الكثير من الخوارق والمعجزات؛وكان ظنا منهم بسموهم الروحي و بامتلاكهم لقدرات وقوة خفية لا تتوفر في غيرهم من عامة البشر، ،يقصدونهم لتلمس البركة، أو لنيل الأدعية،أو للاستعانة "؛سيد الخلق صلى الله عليه وسلم ليس له في الأمر من شيء لأن الأمر كله لله وحده لا شريك له؛لندعو مع بعضنا البعض…؛فلكل منا "خبزته"،وكفى…حتى لا نشرك بالله؛"إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا (٤٨)؛سورة النساء.

  • بلابلا
    السبت 17 غشت 2019 - 14:54

    اذا كان الوقوف بسيدي بوخيار يعادل الوقوف بعرفة فيجب أن يكون المبيت في سيدي بوفكوس يعادل المبيت بمنى و المبيت في سيدي بوسلاوي يعادل المبيت بمزدلفة. يا أمة ضحكت من جعلها الأمم.

  • محمود
    السبت 17 غشت 2019 - 15:41

    أتذكر أنه في طفولتي سألت ببراءة والدي رحمه الله من خلق الله ؟ رغم أني أعرف والدي كان طيبا معي الى أقصى حدود إلا أن جوابه هذه المرة كان عنيفا صفعة على خدي لازلت أتذكرها إلى يومنا هذا أدركت أن أيامها التفكير خارج الإطار الديني كان من المحرمات و من الطابهات .كل التعليقات تنصب بأن ما يقوم به هاؤلاء من البدع و الخرافات و استحمار. الآن كبرت و سوف أطرح عليكم نفس السؤال أوليس من يطوف حول الكعبة و يهرول بين الصفا و المروى و من يقف فوق جبل عرفة و من ينحر كبشا قرباناً لله
    أوليس استحمارا و استغباءا للشعوب ؟ و هل الله يحتاج لهذه الطقوس التي تعود للعصور الفنيقية والإغريقية و الفرعونية ليدخل مخلوقه الجنة ؟

  • ملاحظ
    السبت 17 غشت 2019 - 16:04

    الى التعليق رقم ثلاتة وعشرون الريفي كلامك صحيح ماشاء الله عليك

  • سجدالي
    السبت 17 غشت 2019 - 18:31

    هذا ما يريده السي الوزير ديال الأوقاف أميكرهش ليلاد تكون بحال هاكدا . كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.
    قمة الجهل وكترة المواسم ( مواسم الجهل وضياع أموال الشعب )

  • أم سلمى
    السبت 17 غشت 2019 - 19:06

    هذا حال من كان وزير شؤونه الإسلامية صوفيا.والغريب انه لايتغير بتغير الحكومات كأنه كتاب منزل .يوم عرفة يسن فيه الصيام لغير الحاج وكفى.

  • Ramssess
    السبت 17 غشت 2019 - 20:00

    علماء الاجتماع بعتبرون الزوايا و المواسم بمختلف انحاء المغرب موروثا ثقافيا لا ماديا يجب المحافظة عليه..(عيساوة…سيدي بوخيار..بن مشيش…العلوية..الخ) وغير ملزمين بالإيمان بها…اغلب المنتقدين تأثروا بالوهابية عبر اليوتوب التي تكاد تحرم كل شيئ ( بناء القبور للحفاض عليها…قول آمين مع الفاتحة..) حتى يعيش الناس في حزن دائم محرومين من ابسط حق في الفرح..وهناك من اتباعهم من يخرم قول سيدي علي..سيدي عبد الرحمان..سيدي بوخيار..سيدي سليمان…ما العيب في ذلك؟؟!! انما الأعمال بالنيات…أنا كمغربي افتخر بكل مكونات ثقافتنا و بكل ألوانها..

  • أيوب الحطابي
    السبت 17 غشت 2019 - 20:20

    للأسف ما أصبحنا نشاهده في هذه الآونة الأخيرة زياره القبور و الأضرحة فهذا يعتبر من الشرك الاكبر ونهى صل الله عليه وسلم على هذا الامر

  • عبدالسلام هولندا
    السبت 17 غشت 2019 - 21:08

    من اين يقع الاحرام من ذو الحليفة او بني حذيفة ايها الجاهلون اجتنبوالبدع ,

  • عبد الحق
    السبت 17 غشت 2019 - 21:57

    يجب التروي قبل اتهام الناس بالشرك فهذا اتهام ثقيل . التبرك بالصالحين و آثارهم ليس بالضرورة شركا ، يوم الحج الاكبر معروف و هو بعرفات . يمكن زيارة هذا المقام للناس الذين حوله او المار بالنطقة . و هذا ليس بالضرورة شدا للرحال و الذي يقصد به السفر البعيد . و الناس ينحرون الانعام و يذكرون اسم الله عليها و يطعمون الناس و الاعمال بالنيات ، و الله من وراء القصد و هو يهدي السبيل

  • مهتم من خريبكة
    الأحد 18 غشت 2019 - 10:04

    للأسف أن نسمع مثل هذا الادعاء وسط مجتمع أنهكته الأمية، و الإنحراف الخلقي، و هذا سلوك تنهجه جهات لتغليط المجتمع المغربي عن دينه الحق الإسلام، بإدعائها الكذب على مجموعة من القبائل بل أغلبها، مستغلة فقر وحاجة الناس، توهمهم على أن زيارة بعض الأضرحة فهي بمثابة حج الفقراء:
    موسم بوخيار في الرّيف
    موسم مولاي عبد السلام بنمشيش بني عروس إقليم العرائش
    موسم مولاي عبد بالله بدكالة
    موسم بوعبيد الشرقي بأبي الجعد إقليم خريبكة
    موسم علي بنحمدوش
    و القائمة طويلة
    هنا أساءل وزير الأوقاف و الشؤون الإسلامية، بعدما توصلنا بأن كل منطقة لها مكان يحج إليه الفقراء، هل هناك مواسيم لأداء العمرة؟ أو ربما لم يحن الوقت عن الإنطلاق الرسمي لها..!!
    تريدون تحريف المقاصد، و تخلقون روايات على أنها حقيقة.
    والله سبحانه يقول " ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا" فمن لم يستطع فلا حج عليه ولا إثم عليه.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تشد الرحال الا إلى ثلاث ، المسجد الحرام و المسجد النبوي و المسجد الأقصى……. انتهى الكلام

  • مغربي بيتي
    الأحد 18 غشت 2019 - 10:08

    هكذا اريد لنا الا نعرف ارجلنا من رؤوسنا،
    وليس في المجال الديني والا عتقادي بالخصوص بل في سائر امور حياتنا.
    اليست مواعيد عرقوب التي نوعد بها عند كل ولا ية انتخابية تبين هذا؟
    تأملها رحمك الله.

  • said rifi
    الأحد 18 غشت 2019 - 19:59

    من له ذرة عقل يمكنه أن يستنتج بكل سهولة من طبيعة الحال ان يكون -عايق اوفايق- أن الأديان منذ القدم بدأت بنفس الفكرة مع مرور الوقت أصبحت مقدسة كما عليها الآن؟ ؟ ؟ ؟!!!! والسلام

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين