آلاف المحتجين بأكادير يطلبون جلاء الرحل عن أراضي السوسيين

آلاف المحتجين بأكادير يطلبون جلاء الرحل عن أراضي السوسيين
السبت 17 غشت 2019 - 15:00

بحشود من كل فجاج وقبائل سوس، حط آلاف المحتجين رحالهم بأكادير، صباح اليوم السبت، منظمين مسيرة كبرى انطلقت من ساحة الدلالة صوب ساحة الأمل، تطالب بحماية الأراضي من هجومات الرعاة الرحل، وإيقاف الخنزير البري، الذي يهدد استقرار عائلات كثيرة بجبال المنطقة.

المسيرة التي اتخذت “الأرض والأمن واقتسام الثروة” شعارا لها صدحت حناجر المحتجين خلالها بشعارات متفرقة على طول المسار، رافعين لافتات تشير إلى كل قبيلة أو جمعية، ومتحدين تحت لواء تنسيقية أدرار سوس، التي نادت بخوض المسيرة تزامنا مع التواجد الكثيف للسكان الذي يقضون عطلة العيد بالديار.

وكما جرت العادة رفع المحتجون أعلاما أمازيغية كثيرة، مشددين على شعارات “أفوس غوفوس تانكرا .. أترز ولا تكنا”، و”هذا عيب هذا عار..أرض سوس في خطر”، و”المخزن أبوتيلاس .. باراكا من تيكركاس”، مسجلين ضرورة تصحيح الوضع القائم وإنصاف السكان المتضررين من الهجمات المتوالية للرحل على محاصيلهم وأراضيهم.

وعاينت هسبريس تواجد العديد من الوجوه الأمازيغية البارزة بالمسيرة، يتقدمها الفاعل الحقوقي أحمد عصيد، والباحثة مريم الدمناتي، في حين اختارت تنسيقية أكال خوض مسيرة احتجاجية مماثلة بمدينة الصويرة، مطالبة بمزيد من صون الحقوق وتحقيق التنمية بجهة سوس بدورها.

وفي هذا الصدد، قال عادل أداسكو، عضو تنسيقية أدرار سوس، إن “اختيار أكادير جاء لكونها عاصمة لسوس، حيث تجمع تيزنيت وآيت باها وتارودانت وإحاحان”، مشيرا إلى “الرمزية الكبيرة للمدينة، واعتبارها أيضا مدينة إدارية تسير باقي ربوع الجهة، كما أن العديد من المسؤولين مستقرون بها”.

وأضاف أداسكو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الاحتجاجات شملت كل المدن المغربية، ومحطة أكادير هي تزكية للمحطات السابقة”، مسجلا أن “عدد المتظاهرين يقدر بالآلاف، في حين يتواجد آخرون بساحة الأمل منتظرين وصول المسيرة”.

وأردف الفاعل الأمازيغي بأن “العدد الحاضر فاق كل التوقعات”، مسجلا أن “المشاركين جاؤوا من مختلف المدن، بما فيها الشمالية، مثل طنجة ومكناس والرباط”، ومشددا على أن “المسيرة ناجحة بكل المقاييس، ومطالبها واضحة وتتعلق بالأرض وهوية المنطقة”.

وأكمل المتحدث: “الجميع حاضر اليوم، من النساء والشباب والأطفال، من أجل الدفاع عن حقهم في الأرض، وإيقاف استنزاف الثروات، فضلا عن ضرورة إجلاء كل وسائل ترحيل السكان الأصليين عن أرضهم، وفي مقدمتها الخنزير البري”.

‫تعليقات الزوار

82
  • samifae
    السبت 17 غشت 2019 - 15:09

    رجاء اسأل ماهو العلم المرفوع بجانب العلم المغربي ،لأي دولة،لاني مافهمتش

  • ناشيونال
    السبت 17 غشت 2019 - 15:17

    ترحيل السكان الأصليين عن أرضهم، وفي مقدمتها الخنزير البري".
    في رأيي المتواضع الخنزير البري هو اول من استوطن الأرض . فهو من القاطنين القدامى قبل الانسان .

  • Hamido
    السبت 17 غشت 2019 - 15:17

    الصحراويون يحتلون الاراضي السوسية بالقوة ويهددون السكان المسالمين بل سمموا ماشيتهم وهددوهم بالاختطاف والتصفية ولما طفح الكيل هاهم اهل سوس جاؤوا يطالبون برفع الظلم.لكن الدولة قد تتهمهم بالانفصال لانهم يحملون اعلام امازيغية.

  • Anas paris
    السبت 17 غشت 2019 - 15:19

    لقد سئمنا من الإحتجاجات و الفوضى نسافر الى المغرب بأولادنا و أموالها لنجد البلد كله مشاكيل لا أمن لا إحترام اللصوص أينما حللنا . الشرطة تضايقنا في تنقلاتنا أين أنتم با مسؤولون ؟
    لن نعود السنةالمقبلة

  • alhyan abdellah
    السبت 17 غشت 2019 - 15:21

    الاحتجاج لا يجدي نفعا امام المخزن اسالوا اهل الريف وجرادة وغيرهم سوس منكوب منذ زمان طويل واصبحت معظم قراه خالية من السكان

  • ولد انزكان
    السبت 17 غشت 2019 - 15:23

    كل شي عملتوه مزيان سوى حمل راية غير الراية المغربية الحمراء التي تتوسطها نجمة خضراء.ليس لنا راية غيرها.الله الوطن الملك
    انشري هسبريس مشكورة

  • والغازي
    السبت 17 غشت 2019 - 15:25

    مطالب مشروعة.يجب حماية الملك الخاص بقوة القانون.اما عن الخنزير فعليكم باستعمال السياج الالكتريك بالطاقة الشمسية.ولاتطالب بالقضاء عليه لما له من فوائد على الطبيعة والبيئة.

  • أمازيغ مراكشي
    السبت 17 غشت 2019 - 15:27

    تحية لأهلنا في سوس… الأمازيغ المغاربة أناس مثقفين و يعشقون وطنهم المغرب و يحلمون بوطن خالي من الظلم و الفساد.

  • maroc
    السبت 17 غشت 2019 - 15:35

    فبن هو وزير الفلاحة ياك حتى هو من سوس ولا غير صوتو عليه أدار ليهم سس كلامهم ولا مسوس.

  • جميلة
    السبت 17 غشت 2019 - 15:36

    ارض المغرب للمغاربة اجمعين، و إذا اراد الامازيغ منع العرب من مناطقهم ( سوس و نواحيها مثلا) فما عليهم سور اخلاء المناطق الخاصة بالعرب ( الدار البيضاء و نواحيها مثلا) اما ان يقبلهم العرب في ارضهم بينما الامازيغ يقومون بكل انواع الاتصرفات العرقية ضد العرب؟!!!! فلا و ألف لا، نقسمو حنا هاد الارض و نتهناو و شي ما يقيس شي ….. كما ان على الدولة ان تمنع جمل اعلام عرقية، و إلا فيجب على العرب ايضا حمل اعلام خاصة بهم و الخروج في الدار البيضاء في احتجاجات ضد الامازيغ… لحد الآن لا زال العرب متحكمين في أعصابهم و صابرين على تصرفات الامازيغ، و لكن الأخيرين متمادين ضانين ان العرب خائفين منهم

  • sidi isfaw
    السبت 17 غشت 2019 - 15:49

    هذه مطالب مشروعة ولكن كالعادة المسؤولون نائمون تائهون وستسمعون اللغة المعتادة : سوف ، سنعمل ، سنحاول ، سندرس ، سنعلن …………………

  • Mr ausecours
    السبت 17 غشت 2019 - 16:09

    السلام عليكم
    حيدو هديك راية عاد اجير ندويو و السلام
    مع العلم اني مغربي من أصول امازيغية
    #لا للانقسام

  • جاد
    السبت 17 غشت 2019 - 16:10

    لا نساند اي كان ليس بوطني و بحمل اقمشة دون العلم الوطني

  • Amrrakchiy
    السبت 17 غشت 2019 - 16:12

    المشكل ليس مع الرحل الأفراد.
    اسواسة تعايشوا سالفا و بكل أخوة مع الأسراللتي كانت تمر بأراضيها
    المشكل ليس مع المواطنين الصحراويين، بل مع عصابات همجية ومتغطرسة تعمل لصالح مافيا غير متخلقة وغير وطنية، تملك جحافل من الأغنام والجمال تنتهك حرمة الملكية الخاصية والجموعية للسكان

  • من سوس
    السبت 17 غشت 2019 - 16:20

    الى المسماة جميلة
    اهل سوس الموجودون في الدارالبيضاء يعملون بعرق جبينهم وبطرق قانونية اما هؤلاء الرحل (الذي يوجد منهم العربي والامازيغي كذلك) فهم يعتدون على املاكنا بمئات قطعان الماشية والجمال ويعتدون على شجر الاركان ويستنزفون الفرشة المائية على قلتها اصلاا . سيري ابنتي راكي ما فاهمة والووو راه المشكل ديالنا سواسة هو مع الرعاة الذين يأتون على الاخضر واليابس مهما كانت اصولهم والمشكل الاخر هو الخنزيز البري الذي لا ينتمي اصلا لهذه البلاد بل ان المخزن من جلبه ثم مشكل نزع الملكية من اصحاب الارض … للامازيغ الحق في الدفاع عن هويتهم كما للاخرين ايضا من مكونات الشعب المغربي الدفاع عن هويتهم وحقوقهم … عدونا واحد هو الفساد والاستغلال والحگرة … ايوا فيقي

  • Amghrabi
    السبت 17 غشت 2019 - 16:23

    على الدولة ان تتدخل لإعادة الأمور إلى نصابها حماية للمتضررين. لأنه من واجبها حماية الأملاك الخاصة. حتى لا تتحول الأمور إلى فوضى.

  • حسن مراكش
    السبت 17 غشت 2019 - 16:25

    المرجو منك ان تنتبه لما تقول، المغرب بلد موحد وامثالك للاسف لايفقهون في التاريخ والجغرافيا شيء، المغرب بلد واحد امازيغ وعرب وصحراويين، انتبه ياهذا فانت تلعب بالنار.
    والمغاربة لن ينساقوا لحمقات امثالك.
    أمازيـغ عرب صحراويين كلهم مغاربة ولكل منهم هوية تاريخية يفتخر بها

  • Bilawane
    السبت 17 غشت 2019 - 16:26

    إلى جميلة، سيري أبنتي قراي شوي كتر باش ترفعي من المستوى المعرفي بالتاريخ والجغرافيا د بلادك ….

  • سوسي
    السبت 17 غشت 2019 - 16:26

    الى جميلة لو عملنا بمنطقك هذا، اي ان يعود كل من حيث اتى، فسنطالب العرب بالعودة الى الجزيرة العربية لانها موطنهم الاصلي قبل الهجرة لشمال افريقيا. اما الامازيغ فالمغرب ارضهم الاصلية و كل شمال افريقيا، المغرب كله امازيغي بقوة العلم و التاريخ و الانتروبولوجيا.

  • مرامشي
    السبت 17 غشت 2019 - 16:34

    تحية نضالية من مراكش جميع المطالب التي رفعة في المسيرة هي حقوق مشروعة كان الأجدر بابمسؤولين تحقيقها من زمان لكن لسوء الحظ جل المسؤولين مفسدوون

  • طائر الحسون
    السبت 17 غشت 2019 - 16:36

    ماذا لو كان هؤلاء الرحل أمازيغ؟أكيد سيكون وضع مختلف ولن تكون قائمة لتلك المظاهرات والاحتجاجات

  • Rommani 08
    السبت 17 غشت 2019 - 16:42

    إني مستغرب كل الاستغراب من حمل رايات إلى جانب الراية المغربية ،واضم صوتي الى من سبقوني في التعليق على هذا الحادث
    نحن نعيش على أرض المغرب،الوطن المعروف بالعلم الأحمر تتوسطه نجمة خماسية خضراء لا غير ، هذا العلم رمز للمغاربة جميعا ،يوحدنا من طنجة إلى لكويرة ومن غرب الجزائر إلى المحيط الأطلسي ، وحسنا فعلت السلطات الجزائرية حينما منعت رفع العلم الوطني الجزائري فقط في الحراك الشعبي ، نحن مغاربة بغض النظر عن الانتماءات القبلية المختلفة، علم واحد يوحد البربري والصحراوي والريفي والشاوي والدكالي والجبلية والرباطي و البيضاوي و و و و و و و و و الله يهدينا لما فيه خير وطننا الغالي …….. والسلام.

  • Espoir
    السبت 17 غشت 2019 - 16:45

    Avant tout Awacher mabrouka à tous les Marocains.Notre pays est immergé dans une infinité de problèmes: Pauvreté,corruption,chômage,manque de sécurité ect..Alors de grâce!!! n'envenimez pas les choses davantage,et restons UNIS pour avancer.Nous sommes TOUS Marocains.Au commentaire prétendant que Casa est pour les Arabes et que Souss est pour les Amazighs,soyez plus sages et plus matures.Nous avons besoin les uns des autres pour mieux avancer.Je suis Marocaine point à la ligne.J'ai des amis(es) Amazighs et Arabes….Aimons nous les uns les autre.Notre pays souffre de graves"maux".Laissons notre égoïsme de côté,utilisons notre énergie positivement…Notre pays en a tellement besoin!!!!!

  • mostafa
    السبت 17 غشت 2019 - 16:50

    يل صحبة التعليق 10 ياجميلة ياجهلة اقرءي التاريخ جيدا الدارالبيضاء و النواحي
    هي اراضي امازيغية المغرب كله اراضي امازيغية فلا تحاولي ان تزيفي التاريخ بجهلك انتي و غيرك
    اما العلم فهو علم اختاره الامزيغ لامتهم تمزغى.

  • Said russie
    السبت 17 غشت 2019 - 16:58

    كنت اعتقد ان مطالب المتضاهرين هو محاربة الفساد اقتسام الثروة محاربة البطالة…الخ و ادا بالخنزير البري يتراس المشهد و اصبح على راس لاءحة المطلوبين حيا او ميتا بسببه توحدة القباءل نعم يجب تخصيص مبلغ مالي عن كل ما يدلى بمعلومات عنة كيف يعيش من هم اصدقاءه ما مأكله و ملبسه باختصار هو عدو الشعب رقم واحد شكرا لكم اخوانى سواسة .بسببكم اصبحنا نعرف من خو صاحب الوضع المتازم في المغرب لولاكم لكنا مازتلنا فى دار غفلون

  • soussi
    السبت 17 غشت 2019 - 17:00

    المشكل ليس فقط في الرعاة بل كذلك في الدولة نفسها ممتلثا في شركة العمران وأخواتها الذين يأخدون أراضي السوسيون عنوة بخمسة دراهم للمتر ويبيعونها بخمسة ألاف للمتر …. الله يخد فيكم الحق

  • سمير
    السبت 17 غشت 2019 - 17:15

    العلم الأمازيغي هو الاجمل شكلا ومضمونا. يمثل الارض. والسماء . والبحر .والسلام اي هويتنا الحقيقيه. ٠
    AZUL AMAKRAN

  • الجبلي
    السبت 17 غشت 2019 - 17:21

    السوسي بطبعه إنساء طيب وهادئ إلى أقصى الحدود ، وخروجه هذه المرة للإحتجاج دليل قاطع على أن مشكل الرعاة الرحل يكاد يخرج عن السيطرة ، وإنه لأمر مؤسف أن يتهاون المسؤولون في علاج هذا الأمر من البداية أي قبل 5 سنوات على الأقل ، لقد أصبح منتخبوا الأقاليم الجنوبية للمملكة يستغلون هذا المشكل لإبتزاز الدولة ، وثبت في الكثير من المرات تدخل هؤلاء المنتخبين في النزاعات التي وقعت ، ولهذا فإن الأمر خطير جدا ويستدعي التدخل العاجل من السلطات المختصة ، وفي حالة أي تقاعس منها سيجني المغاربة قاطبة مشاكل كثيرة من وراء هذا المخطط الجهنمي الذي حُبِكت جزئياته بعناية فائقة ، وكم أتمنى أن لا تكون ولادته قد جاءت من رحم من ينادي بالإنفصال ، لأن الذي شاهدته على اليوتيب لا يختلف في شيئ عن تصرفات عصابات البوليزاريو

  • جميلة
    السبت 17 غشت 2019 - 17:23

    الى سوسي
    إذا كان العرب قد اتوا من الجزيرة العربية فمن اين اتى الامازيغ، " عاتاجاو؟؟؟ كما في النكتة؟؟؟" أم "قطرت" بيهم السما و إذا عملنا بمنطقك، فيجب عليكم ايضا ان تطردوا بقايا الرومان و الوندال و البيزنطيين وووووو انتم مجرد بقايا شعوب اتت من اماكن اخرى و استقرت هنا تماما كما جاء العرب و استقروا، و كما لتلك المكونات حق فللعرب نفس الحق و ليس لاحد فضل على احد. هذا هو الحق و الواقع الذي يجب ان يكون، لكنكم فقط تتمادون امام صمت و صبر العرب عليكم و انتم امام هذا الصمت تظنون انكم على حق. تكذبون الكذب و تصدقونه. و اكبر كذبة تكذبونها هي ان الارض ارضكم دون غيركم من المغاربة.

  • محماد
    السبت 17 غشت 2019 - 17:25

    اسلام عليكم و رحمة الله الى كانو سواسا رجال مرجعوش المدن لخدامين فيها حتى اتحل المشكل

  • المغربي الحر
    السبت 17 غشت 2019 - 17:34

    على الدولة الجلوس مع المعنيين بالأمر سواء الرعاة أو أصحاب الأراضي الفلاحية و تحاول إيجاد حلول لهذا المشكل لأن هذه المشاكل موجودة في كل الدول التي فيها مجالات رعوية و فلاحية.

  • سكزوفرين
    السبت 17 غشت 2019 - 17:44

    الى المسماة جميلة
    لست من العرب لان جهلك مخجل.
    لا تعرفين حتى الاسم الاصلي للدار البيضاء

  • جميلة
    السبت 17 غشت 2019 - 17:44

    إلى mostafa 25
    بل انتم الجهال و انتم من كذبتم كذبة كبيرة و لم يصدقها احد غيركم، لم يذكر التاريخ ابدا عن شعب اسمه أمازيغ و لم يطلق هدا الاسم سوى في 2002، ما نعرفه هم الشلوح الذين انفسهم فوجئوا بتسميتهم أمازيغ و التي لم يعتادوا عليها لحد الآن لأنها تسمية غريبة عنهم. الكل معروف بالشلوح و ما يتكلمونه هو الشلحة او البربرية. ذاك التاريخ اللي خرجتو بيه من المواقع المشبوهة بللوه و شربو ماه، هادشي الي كتروجو ليه من أكاذيب كلشي غيرجع عليكم فيوم من الايام و غاديين تتشوهو في العالم اجمع. الكل يعرف انكم تكذبون و ساكت عليكم حتى تتشوهو مزيان باش يضحكو عليكم مزيان كأكبر كذابين بل و أغبيساء ايضا لانكم تكذبون الكذب و لا احد يصذقه إلا انتم

  • قنيطري 1
    السبت 17 غشت 2019 - 18:04

    لدي رأي حول التعاليق. أولا يجب على الدولة أن تمنع الإعتداء على أملاك المواطنين كيفما كان المعتدي وكيفما كان الضحية. الإعتداءات بقطعان الماشية وقعت في منطقة سوس وأيضا في منطقة عبدة. إذن فلا دخل للعامل العرقي في هذا الأمر. من يقف وراء تلك القطعان، وجب وقفه عند حده، والصحراويون ليسو فوق القانون. في نفس الوقت يمكن للدولة أن تحدد بعض مناطق الرعي المشترك، من أراضي الدولة أو أراضي الجموع، شرط أن يتم ذلك بالتراضي. فيما يخص المعلقة(جميلة ) فهي لم تخطأ. أرض المغرب لجميع المغاربة بدون تمييز عرقي، وكلام بعض المتمزغين حول الأصولية العرقية للأرض ،مجرد أوهام وأحلام. نحن في دولة المواطنة وكفى. وإذا كان غير الامازيغ لا يجارونكم في هذيانكم فلإنهم عقلاء، ولا يريدون أن يجرو إلى جدال لا ينتج عنه سوى الفتن

  • مغترب
    السبت 17 غشت 2019 - 18:13

    13 سنة وهو ممسك ومتمسك بزمام وزارة الفلاحة
    والمياه والغابات
    والتنمية القروية
    والبحار
    ولم يحسن حل أو تدبير هذه المشكلة "مواشي الرحل"؟؟؟
    صرف 56مليار درهم فقط على مخططه الاخضر ناهيك عن ميزانية المغرب الازرق"اللوتيس"وميزانيات البحار والتنمية القروية وميزانية المياه والغابات …إضافة إلى 1700مليار "نهب"المحروقات….
    جزء من هذه الميزانية يكفي لتشكيل وإعداد غطاء نباتي بكل الجنوب المغربي وتوفير مراعي وتكثيف الغطاء النباتي للمناطق عن طريق إنشاء محطات لتحلية مياه البحر ع طول سواحل المغرب وبناء ترسانة من السدود ….

    أفلح فقط في توزيع ميزانيات القطاع بين علية القوم والاستيلاء على الأراضي السلالية وسن تشريع التمليك لهذه الأراضي والبحار تعج بالفساد أيضا….

  • لا للرجعية القبلية
    السبت 17 غشت 2019 - 18:20

    ظاهرة الرعي عرفتها عروبية عبدة بإقليم آسفي؛ ولم تسمع سكان المنطقة يرددون شعارات خارج عن السياق ولم يقم أي احد برفع شرويطات الفتنة والعرقية والعنصرية.
    ماذا يريد هؤلاء اليمينيون المتطرفون الشوفينيون العرقيون ؟

  • سعيد
    السبت 17 غشت 2019 - 18:32

    أصبحت يوما بعد يوم اقتنع ان المغرب انتهى
    تحية الي الريف وجرادة علقوا قبلنا كنت الومهم والان أصبحت اعرف ان هناك مغرب جديد يجب أن يولد والا ينعيش الفنة الكبرى

  • omar
    السبت 17 غشت 2019 - 18:38

    انها للعصبيبية والشوفينية المقيتة تجعل من المظاهرة خارج سياقها المهم يكفي تشنجا وتعصبا واقصاء الغير طفح الكيل وقد يصبح الامر فيه نزعة متطرفة لما البغض يصر ان له الحق في الوجود دون غيره الارض للجميع مند امد بعيد وليست ملكا لاحد لا ادافع عن الرحل بل على الانتماء الضيق والعنصرية

  • سدافكو
    السبت 17 غشت 2019 - 18:42

    لا أرى في الصور آلافا..بل بضع عشرات…في الغالب تم تضليلهم والزج بهم في مظاهرة عرقية…أثير انتباههم أنه اذا تكررت مثل هذه المظاهرات..فسنرى مظاهرات للعرب تطالب بجلاء سواسة عن المدن العربية المغربية….

  • العروبي
    السبت 17 غشت 2019 - 18:42

    اذن على برابرة سوس ان يكونوا منطقيين مع انفسهم..واخلاء المدت العربية التي احتلوها :الدار البيضاء ، الرباط ، القنيطرة ، مكناس….البرابرة ابقوا في سوس فقد أفسدتم مدننا …

  • الأرض لله سبحانه وتعالى
    السبت 17 غشت 2019 - 19:03

    اول حيوان غير عاقل سكن المنطقة هو الخنزير.
    اما البربر فقد أتوا من اليمن والشام عن طريق مصر.
    اما العرب فقد أتوا من مكة والمدينة والحجاز عن طريق مصر.
    وأتى العجم من الشمال عن طريق بلاد الأندلس.
    وأتى الزنوج من الجنوب عن طريق بلاد السودان الغربي.

  • ASSOUKI LE MAURE
    السبت 17 غشت 2019 - 19:04

    سوس منطقة مغربية افريقية هي ارض المغاربة قاطبة لكن سكانها الاصليين هم السود الجازولين الذين وقفوا سدا مانعا في تقدم الزحف الروماني والوندالي نحو جنوب المغرب . إلا أن مع مرور الوقت تسربت قبائل في محطات عديدة من تاريخ المغرب الى منطقة سوس إما لاسباب طبيعية فارة من قساوة الطبيعة جفاف مجاعة كوارث أو بسب الصراعات على السلطة أو الحروب التي عرفها المغرب أوبسب تهجير القبائل لبعضها البعض وأخر هذه الهجرات حذثت بعد الزلزال الذي ضرب مدينة اكاير في ستينيات القرن الماضي حيث قدمت كثير من العائلات من جميع المدن واستقرت بالمنطقة . الارض ككل (مغربا وجهة) تاريخيا تعود لاصحابها الMAURES . بدون سنطيحة قبايلية نحن الٱن على أرض المغرب فهي ملك لجميع المغاربة فلا داعي للتبوريدة .

  • مواطنة 1
    السبت 17 غشت 2019 - 19:16

    الامازيغ هم سكان المغرب الأولون وهكذا درسنا في تاريخ المغرب ومجبناش شي حاجة من عندنا، يعني سكان المغرب وليس سكان جهة دون أخرى أو مدينة دون أخرى ، اليوم هم لم يطلبوا حقهم في المغرب كله ولكن يطلبون حقهم في ممتلكاتهم ، هل يعقل أن تكون لك أرض تزرعها ويأتي آخر بقطيعه ليرعى داخل مزروعاتك ويتلفها ، العربان الذين يعلقون بكراهية اتجاه الأمازيغ أبانوا عن عدم تمسكهم بالمبادئ الدينية التي يتشدقون بها ، الأمازيغ رغم كونهم السكان الأولين لكنهم يتعايشون مع العرب واليهود وغيرهم وهم اليوم لم يطلبوا سوى حماية ممتلكاتهم ….

  • Abrams
    السبت 17 غشت 2019 - 19:21

    إلى الأخت جميلة
    الله ايهديك راه الناس مضرورين حقيقية بسبب هولاء الرعات الذين يقومون بالاعتدائات على الأملاك الخاصة في منطقة السوس و كذالك منطقة عبدة بالإضافة إلى الانتشار الخنزير البري الذي يعتدي هو أيضا على حقول المواطنين و هذا كله صحيح و انت تتكلمين على الرمان القرطاجنيين و البيزانطنيين ماهذا الحقد على هولاء السواسة أليس من حقهم أن ينددوا بالضلم كسائر البشر بغض النضر عن العلم الذي يرفعونه المسمى الأمازيغي و الذي عندي عليه تحفظ

  • مهاجر
    السبت 17 غشت 2019 - 19:26

    من المؤكد والطبيعي ان من ازداد فوق تراب هذا الوطن فهو منه , دون الرجوع الى الغوغائية , كلنا ابناء هذا الوطن , دون انانية ولا تكبر نفسي , يجب احترام الاخر كمواطن دون الرجوع الى هوية جذوره التي تعتبر في وقتنا الحاضر تخلفا وهمجية في التربية والخلق , كلما علينا جميعا هي كيفية الرقي بهذا الوطن وتطويره والنهوض به في كل مجالات وإلا كان مصيرنا ما يحدث بالعراق وسوريا وهوما اعتبره انتحار للاوطان قبل الاوان .تحياتي

  • الخنزير والرعي في سوس
    السبت 17 غشت 2019 - 19:42

    ألا يعتبر الخنزير والرعي من اختصاص وزارة الفلاحة؟ أليس من يسمى الأخ نوش هو الوزير لهذه الوزارة؟ أليس الأخ نوش الوزير هو من ساكنة جهة سوس وقد يكون السوسيون هم من صوتوا عليه في الانتخابات التي صعد فيها ليصبح وزيرا للفلاحة؟ أين المشكل إذا حدث هذا في سوس التي على رأسها وزيرا للفلاحة ابن سوس نفسها؟ الظاهر أن الوزير لم يكن في علمه شيء من هذا المشكل، وقد لا يكون قد توصل بأي شكاية في الموضوع من أي أحد..!

  • عروبي ظلامي
    السبت 17 غشت 2019 - 19:43

    تذكير
    أول من وضع علم الأمازيغ هو جاك بينيت (من يهود فرنسا) عمل في المخابرات الفرنسية وأسس الأكاديمية البربرية واخترع هذه الراية التي أول ما ظهرت في باريس سنة 1971 وقبل هذا التاريخ لم يعرف البربر هذه الراية أبدا ولا علاقة لهم بها و قد استوحاه من علم اللوطيين.

    هذا الكلام معروف جدا وموثق في الصحف الفرنسية حينها وفي الأرشيف الفرنسي ومعترف به حتى لدى دعاة القومية البربرية و المتعصبين لها، ما أدهشني أني مرة وجدت شابا ليبيا في طرابلس يرفع هذه الراية فسألته هذه راية من؟ فقال هذا علمي وعلم أجدادي منذ آلاف السنين! مسكين لم يعلم بأن هذا العلم عمره أقل من 57 عاما ولا علاقة له بأجداده، ووضحت له بالمعلومات التاريخية فاقتنع، المشكلة هي أن الجهل والاندفاع والتحمس القومي يجعل الشخص لا يطلع إلى التاريخ ولا يثقف نفسه بالعلم والمعرفة.

  • واقعي
    السبت 17 غشت 2019 - 20:04

    الكل يتكلم عن العلم الأمازيغي هو ليس إنفصالي بل يرمز إلى هوية شمال إفريقيا تامزغة من واحة سيوا إلى المحيط فهو موحدلكل شعوب المنطقة ثقافيا وهوية هذا من جهة أما العلم الأحمر ذو النجمة الخماسية الخضراء الذي يتباكى عليه البعض عن جهل فهو من إختيار المقيم العام الفرنسي وليس من اختيار المغاربة عن طريق استفتاء مثلا و الذي يشك في هذا عليه أن يعود إلى التاريخ ويبحث عن علم المغرب تاريخيا قبل الحماية ونفس الشيئ بالنسبة لموسيقى النشيد الوطني فهي من تلحين فرنسي ion morgan وهو موسيقي عسكري إبان الحماية.أما بالنسبة للموضوع لايجب أن ننظر إليه من زاوية عرقية لأن هذا يخصنا كمغاربة فقد وصل هؤلاء الرحل إلى سهول عبدة وعاتو فسادا في المحاصيل الفلاحية ونهبوا المنازل واعتدوا على السكان خصوصا في حد البخاتي إذن هذا أمر يهم كل المغاربة ونحن شعب واحد موحد لا تتلاهو بالقشور وتتركوا اللب وهو الأرض التي نعيش من خيراتها.ملا حظة انا لست أمازيغي.

  • Wishes
    السبت 17 غشت 2019 - 20:06

    انا مغربي بأصل أمازيغي أرى أن الاستمرار في التعصب العرقي أكبر رمز للتخلف.فالغرب تجاوز هذه المرحلة من زمان وأمريكا أقوى دولة في العالم سكانها الاصليون هنود ووووو.ولما أرى الامازيغيين يتكلمون لهجتهم أو لغتهم في مجلس فيه ناس لا يفهمون احس بالاشمئزاز وأتساءل عن من هو العنصري.

  • مغربي
    السبت 17 غشت 2019 - 20:51

    شكون هما هاد الرحل؟ واش مغربا؟ إلى كانو مغاربا، واش ماعندهومش الحق إعيشوا في أي منطقة في المغرب؟ ثم ماذا عن الأقاليم الأخرى؟ متل الدار البيضاء التي أصبحت محجا لإستقطاب كل أطياف المغاربة من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب دون إعتراض يدكر؟ الله يهديكم. كتقبلوا على جوا منجل .

  • العربي
    السبت 17 غشت 2019 - 20:54

    عندي فكرة من زميل من صربيا نحن الصرب نحب اكل الخنزير نطلب من الحكومة المغربية باصطياد الخنزير ومحبه في المجازر وتصديره ونريحوكم من مشاكله

  • عربي من اغادير
    السبت 17 غشت 2019 - 20:59

    مشكلة منطقة سوس ان اهلها يملكون المال الكثير لكن لا يستثمرونه في مشاريع كبيرة تعود بالنفع عليهم و على منطقتهم.فالسوسي لا يعرف من المشاريع الا الحانوت والمحلبة وباقي الاموال تودع في صناديق حديدية داخل المنزل وليس البنوك.اما فيما يخص الرحل و الخنزير البري فتلك الامور كانت و ما زالت منذ مءات السنين فلمادا اليوم بالضبط و بعد التصويت على اللغة الامازيغية.عربي ساكن في سوس منذ المسيرة الخضراء.

  • منطقي
    السبت 17 غشت 2019 - 21:03

    قرأت المقال وقرأت بعض التعاليق فاستنتجت الجهل المطبق والخلط
    فالاشكال الذي أخرج هذه المسيرة يتمثل في أمرين رئيسيين يريد مغاربة منطقة سوس من الدولة إيجاد حلول لها أولها إشكالية اكتساح الرحل الصحراويين للأراضي الزراعية التي يعيش منها السكان ومصدر رزقهم وذلك بشكل عشوائي بل وعدواني من خلال تهديد الساكنة بالسلاح الأبيض هذا مع العلم أن هناك مراعي بالمنطقة مفتوحة لجميع المغاربة من طنجة الى الكويرة فلماذا الالحاح من طرف الرحل على الدخول الى الاراضي الزراعية التي تضم بعض الخضروات والفواكه وبعض الاشجار المثمرة مثل أركان أما ثانيا وهو مشكل أخر كبير هو أن مندوبية المياه والغابات تأتي بشاحنات مملوءة بالحلوف – أعزكم الله – وتقوم باطلاقها في هاته المناطق وتلحق أضرارا فادحة بالمحاصيل وبالمواطنين فكم من مواطن لقي حتفه بسبب نطحة الحلوف ؟

    أليس هذا ظلما ؟
    أما المعلقين الذين يضعون تعليقات عنصرية فهم يهربون من الموضوع الحقيقي
    والله يهدي ماخلق

  • Falcon
    السبت 17 غشت 2019 - 21:18

    Ce ne sont pas des terres soussi mais plutôt des terres marocaines appartenant à tous les marocains à moins que les soussi se croient vivant dans un pays indépendant, dans ce cas qu'ils reviennent chez eux tous, et qu'ils vident nos terres arabes, et Hespress cessez la propagande

  • عسوا بونيت
    السبت 17 غشت 2019 - 21:22

    سلاما اخوتي..حذار من الانزلاق في الخطاب العنصري..نحن كلنا مغاربة..نقطة الى السطر..نحن متنوعون كقوس قزح..لكن بهويات ثقافية مختلفة..فانا مغربي أمازيغي تطربني الحاجة الحمداوية وع.الوهاب الدكالي وأعرف اصدقاء مغاربةعرب يعشقون( ايناس ايناس للمرحوم محمد رويشة) والراية الأمازيغية هي فقط لابراز هذه الخصوصية الثقافية التي همشت في عهد سابق..وليس لها اي بعد انفصالي. وأقول لأخوتي المغاربة العرب ان معركتنا واحدة ضد جميع التجاوزات واللوبيات الساعية لتجريد السكان من حقوقهم المشروعة فوق أراضيهم التي توارثوها أب عن جد بغض النظر عن أصولهم التفافية و الجهوية سواء في الغرب وعبدة اوسوس..نحن نتطلع لمسؤولين يسعون لخدمة الشعب وليس تجريده من حقوقه..لمصلحة لوبيات نافذة ..والله أعلم.

  • ملاحظ بسيط
    السبت 17 غشت 2019 - 21:23

    منذ مدة وأهل سوس يشتكون من الرعاة الرحل الذين يعيتون فسادا في أراضيهم ومحاصيلهم.
    لماذا المسؤولين عن حماية الحقوق واستتباب الامن والامان غير قادرين على وضع حد لهذه الاعتداءات وما السر في ذلك؟
    الا يجب على البرلمان أن يرسل لجنة برلمانية نزيهة للوقوف على هذا الوضع وانجاز تقرير حوله تحدد فيه الاسباب والمسؤوليات؟

  • الجبلي
    السبت 17 غشت 2019 - 21:26

    تمييع النقاش وصرف النظر عن جوهر المشكل هو دليل قاطع على أن بعض المغاربة يحتاجون الذهاب إلى طبيب نفسي ، لأن مناقشة الموضوع لا تحتاج كل هذه البهرجة حول من له أحقية العيش فوق تراب هذا الوطن ، إذ ببساطة شديدة ليس هناك مغربي واحد أمازيغي مائة في المائة ، كما ليس هناك مغربي واحد عربي مائة في المائة ، وإنما هناك خليط من المغاربة تمازج وإنصهر في بعضه البعض على مدى قرون خلت ، يجب عليا أن نكون واقعيين ونعطي لكل ذي حق حقه ، مشكل الرعي الجائر من طرف الرحل موثق بالصوت والصورة وعبر عشرات الفيديوهات على اليوتيب ، شاهدها واحكم ، عصابات مجهزة بسيارات رباعية الدفع بعشرات من الملثمين المدججين بشتى الأسلحة من سيوف وشواقير يصطادون ويهددون كل من يقف في طريقهم ، هناك رعاة رحل من المناطق الشرقية للمملكة ونعم الناس لم يشتكي منهم أحد ، لكن أبناء الجنوب من الرحل فوضويين ويحضون بدعم المنتخبين من رؤساء جماعات وبرلمانيين وغض طرف المسؤولين ، إنتهى الكلام …

  • عروبي ظلامي
    السبت 17 غشت 2019 - 21:36

    انا ليس عندي مشكل ان اتعلم لهجة من اللهجات الريفية او الاطلسية او السوسية بشرطين إثنين
    اولا ان تكتب بحروف عربية.
    ثانيا الابتعاد عن العرقية و العداء للغة العربية و العرب . و الطعن في التاريخ و النعرات الطائفية المقيتة.
    دائما اكرر ليس هناك مشكل مع اللهجات او الناطقين، و ان اقدرهم و اكن لهم الحب و الاحترام، الاشكال في الحركات الامازيغية و في بعض الرؤوس المسخرة فيها و التي تستخدم كل الوسائل و الأساليب لمعاداة العرب و العربية و النيل منهم. و هذا امر لن يقبل به حتى السواد الاعظم من أهلنا البربر.

  • أحمد
    السبت 17 غشت 2019 - 21:39

    في الحقيقة المخزن يتساهل في حمل شرويطة البربر بدل العلم الوطني.

  • عبدة العربية بآسفي
    السبت 17 غشت 2019 - 22:02

    شهدت منطقة عبدة مثل هذه الظاهرة . بل عرفت أحداثا دموية . لكن لم نسمع أي شريف عبدي يخرج عن النص او يعتبر ذلك مؤامرة ضد احفاد بني هلال وبني سليم وبني معقل بعبدة.
    لم تخرج قباءل البحاترة الشمالية او ربيعة او احمر لرفع شرويطات وخرقات غير وطنية ومغربية.
    ونقول لكل من رفع شرويطات الاستعمار الجديد انك مستلب او مخترق او متعاون سلبا
    عودوا إلى رشدكم وانخرطوا في المواطنة والوطنية الجامعة وابتعدوا عن القبلية والهويات الهدامة.
    نعم للاحتجاج الحضاري الوطني. لا للتحركات المشبوهة

  • الجبلي
    السبت 17 غشت 2019 - 22:14

    إلى الأخ الواقعي ، صحح معلوماتك العلم الذي وضعه اليوطي هو العلم الأحمر ذو النجمة السداسية الذي كانت تحمله فرقة الخيالة المرافقة للجنرال اليوطي إلى جانب العلم الفرنسي وقد ظهر في عشرات الصور وهو الذي دون خطاً في لآروس لسنة 1925 كعلم رسمي للمغرب وأعيد نفس الخطأ في لآروس لسنة 1936 ، وهذا العلم محتفظ به إلى الآن في متحف الأرشيف العسكري الفرنسي وهو صغير الحجم ، ولقد عمل به المقيم العام اليوطي من سنة 1912 إلى سنة 1915 ، أما العلم المغربي الذي وجده ليوطي بقصر فاس يوم توقيع عقد الحماية فكان أحمر اللون وبه ثلاثة أهلة ذهبية ، أي علم السلطان عبدالحفيظ وصورته موثقة عبر عشرات الأرشيفات الديبلوماسية التي كانت متتواجدة بمدينة طنجة الدولية ، خاصة زيارة الوفود الفرنسية يومي 16 أبريل 1905 و 21 فبراير 1909 لمدينة فاس واستقبالهم من طرف السلطان عبد الحفيظ بساحة باب بوجلود ، حيث يشاهد العلم المغربي الأحمر ذو الأهلة الذهبية ، وهو الذي أنزلته الجيوش الفرنسية من فوق قصر فاس وأمرت بحرق جميع القطع المتوفرة منه بمدينة فاس ، إبحث عنه في الأرشيف العسكري الفرنسي ستجده حتماً وستحس بالدوار يعلو رأسك ، تحياتي

  • Hakim khouribgui
    السبت 17 غشت 2019 - 22:20

    ايها المعلقون المغاربة نعم اسميكم المغاربة لانكم كلكم مغاربة حشومة وعار عليكم تتشاتمون فيما بينكم وانتم اخوانا.ستجعلون الأعداء يستهزؤون من غبائكم رغم ان المغاربة لم يكونوا يوما اغبياء .الا تخجلون من انفسكم.

  • Mourad
    السبت 17 غشت 2019 - 22:30

    موضوع المسيرة حسب علمي هو مطالب لسكان سوس الفقراء في أعالي الجبال المهمشة، المعلقون يصفون حساباتهم التافهة فيما بينهم تاركين الأهم. الذين يعطون الأولوية للانتقام على حساب القضايا الجوهرية ، قضايا الانسان المقهور ، لا يستحقون أن نعطيهم من وقتنا.

  • Samir
    السبت 17 غشت 2019 - 23:02

    لا تشترط علينا بأي حروف يجب ان نكتب لغتنا الأمازيغيه. فالأمر محسوم ستكتب بالحرف تيفيناغ لانه هو المناسب والطبيعي و الأصلي.
    لا احد ارغمك انت بأن تتعلمها انت حر .
    وفي كل حال المقال هنا يتحدث عن جحافل من الرعاه الرعاع يغزون اراضي الاخرين بدون حق وينهبونها ضلما وعدوانا وليس عن اللغه الأمازيغيه.
    كما يقال لكل حدث حديث والبتالي لا داعي لخلط الاوراق.

  • khalid
    السبت 17 غشت 2019 - 23:16

    لا اعرف لما هذا العداء بين الامازيغ والعرب …عوض ان نتحد وندافع عن حقوقنا اجمعين نرى الناس تاكل بعضها

  • البيضاوي
    السبت 17 غشت 2019 - 23:19

    سوس كان سيكون لها شأن كبير بل تكون قطبا اقتصاديا مهما لولا تسلّط بعض المنتسبين لهذه المنطقة و جعلوها بقرة حلوبا و كتلة انتخابية يسيطر عليها أصحاب الأموال و الأفكار الشاردة بينما أهل المنطقة تمر عليهم الحملات دون استحابة لمطالبهم المشروعة
    مشكل الرعي الجائر مشكل قديم لا يحتاج سوى لمعالجة بأسلوب متوازن يضمن حقوق اصحاب الأرض و كذلك استمرارية استفادة الرعاة لكن هناك من يسعى لتضخيمه أملا في نيل حظوة انتخابية عند أهل سوس في الاستحقاقات المقبلة
    سوس يا سادة في حاجة الى أفعال و ليس أقوال و مزايدات و يكفي أن نعرف العااقة التي تربط بين عضو تنسيقية أدرار المدفوع من طرف صهره وهو أحد "الحقوقيين" المعروفين بتوجهاته الملتبسة
    بالنسبة لتنسيقية أكال فمواقفها أكثر نضحا و واقعية و تعبر عن حال سوس و تحاول الدفع بحلول لتجاوز هذه الدائرة الفارغة التي يحاول المستفيدين اطالة مدتها

  • Gad
    الأحد 18 غشت 2019 - 00:05

    اضحك كثيرا حينما اسمع بوجود مغاربة عرب يعيسون بيننا …
    اخاف على وطني من فتنة بين الامازيغ الذين يتكلمون الدارجة والامازيغ اللذين يتكلمون اللهجات الامازيغية ..
    والدولة تتحمل مسؤولية كبيرة ..فمن المفروض عليها ان تشرح للناس انهم امازيغ وليسوا عرب …

  • سافكو
    الأحد 18 غشت 2019 - 01:05

    العرب المغاربة مع الأسف الشديد لا يعرفون حجم العرقية والعنصرية المتواجدة في اكادير..عندما يعلمون بذلك…ستقوم ثورة ضد سواسة…بكل تأكيد

  • الزغبي
    الأحد 18 غشت 2019 - 01:07

    من يحمل أعلاما عرقية انفصالية ، ومن يهدد السلم الاجتماعي ومن يصف المغرب بالمحتل العروبي …يستحق ا السجن..بل لو كنا في دولة استبدادية لتم إعدامهم ..

  • السافوكاح
    الأحد 18 غشت 2019 - 01:39

    قال النبي العربي الكريم عليه السلام :

    " لا يكرهُ العربَ إلّا مُنافِق "

  • ابودرار
    الأحد 18 غشت 2019 - 05:29

    الشلوح رجال ومعروفون بالعزة والنخوة والصدق، ويجب عليهم الحذر من الجماعات العنصرية التي تريد استغلال تاريخ وثقافة الشلوح لاهداف انفصالية وسياسية سوف تنتهي بالمغرب في حفرة الحرب الطائفية بين الشلح والعربي والريفي والزياني والصحراوي…
    رفع الاعلام غير الوطنية في المسيرات والاحتجاجات هو مراهقة سياسية وانزلاق خطير يجب وضع حد له .

  • observateur
    الأحد 18 غشت 2019 - 13:02

    ينبغي على الدولة إلغاء القوانين الاستعمارية والتي بموجبها يتم التسلط على أراضي توارثها المغاربة أبا عن جد مند قرون ويعيشون من خيراتها ، فنحن الأن دولة مستقلة ويجب وضع قوانين تتساير مع الدولة المستقلة ومع مصالح المواطنين

    أزول فلاتون

  • أسيدي أنا حر
    الأحد 18 غشت 2019 - 16:27

    الوطن للجميع…. عرب و برير.. مسلمون و يهود… مؤمنين كنا أم علمانيين.. كلنا مغاربة يجمعنا و طن واحد و علم واحد و إله واحد
    النزعة العرقية القبلية لا تخدم مصلحة الوطن
    الله يهديكم…

  • سمير
    الأحد 18 غشت 2019 - 19:13

    يا اختي جميلة ،تعرفين جيدا ان جل الشركات والانشطة التجارية في الدار البيضاءواسمها الحقيقي حتى 1895م هو تكمي تمليلت،وسكانها امازيغ يتحدثون كلمازيغ تيفلت،وانا ابن الدار البيضاء ابا عن جد وما زلنا نحافض على اسمنا العائلي الامازيغي .اللهم ان كنت تحصىن سكان دور الصفيح اللدين هاجرو الى هذه المدينة،

  • سافكو
    الإثنين 19 غشت 2019 - 03:39

    الى سمير : تقول انك ابن الدار البيضاء ابا عن جد …مضحك جدا ! الا تستحي ؟ ..الدار البيضاء مدينة حديثة وكل سكانها نازحون وافدون..وكيف تقول ان سكان الدار البيضاء امازيغ ؟ ..سكان الدار البيضاء الاصليين ينتمون للشاوية ..وهم عرب هلاليون ..وجود شركات تحمل اسماء بربرية لا يعني ان المدينة اصبحت بربرية..المدينة عربية..غير اسمها يوري لك ..ومحيطها الجغرافي ايضا..

  • Samir
    الإثنين 19 غشت 2019 - 17:44

    الاه اجيبك على خير اسي سافكو، الدار البيضاء باسمها الحقيقي كانت قبل ان تاتي قبائل قريش اليها وسكانها املزيغ زمور ،فقام مولاك اسماعيل بترحيل اغلبهم،اما الشاوية في الجزائر فهي لهجة امازيغية،والشتوكة. اشتوكن رحلوا من طرف مولاك اسماعيل الى سوس وبقي اسم المنطقة الى يومنا هاذا

  • سافكو
    الإثنين 19 غشت 2019 - 18:59

    الى سمير : لماذا تكذبون ؟ انا ابن المنطقة ..وجدي الذي عاش 116 سنة وازداد قبل دخول فرنسا…يحكي لنا كيف كان يسير من منطقة سيدي العيدي عبر الجمال الى الدار البيضاء …كان المدينة عبارة عن نوايل فقط ..سكانها ابناء منطقة الشاوية. كانت الدار البيضاء صغيرة جدا ..بعد دخول فرنسا وانشاء الميناء توافد على المدينة نازحون من كل البقاع ومن بينهم الشلوح..الذين كانت هجرتهم متأخرة…جاؤوا فقراء ، حفاة عراة…

  • متضامن مع الرحل
    الإثنين 19 غشت 2019 - 19:58

    الرحل مواطنون مغاربة ، ولم يأتوا من جزيرة الوقواق ، لهم الحق في العيش الكريم ، والتنقل بكل حرية داخل التراب المغربي، للبحث عن الكلأ والماء لماشيتم ، كفى من العنصرية ، والسعي لإقصاء هذه الشريحة الضعيفة من المجتمع المغربي .

  • كازاوي
    الإثنين 19 غشت 2019 - 20:41

    كازا كانت سميتها آنفا و هو اسم فنيقي ودابا كاين قرية في لبنان اسمها انفة دخل كوكل و قلب عليها اما اشتوكة و الشاوية و المغرب و أي قبيلة في المغرب شلحة أو عربية هي خليط من العرب أو الشلوح اما سكان المغرب الاولون أقدم حمض نواوي تلقى في المغرب ثلثيه تشبه للحمض ديال الشرق الاوسط

  • مغربي
    الإثنين 19 غشت 2019 - 23:23

    77
    جاؤوا الى الدارالبيضاءحفاة عراة كمى تدعي
    و لكن انقلبت الاية فاليوم عندهم تشتري
    حداءك و نعالك و الخبز و النعناع بالكريدي
    والكارني لا يفارق حياة حياتك و حياة
    البعض الذين لا يحسنون الا التهكم على
    الشلوح كما تسميهم و هذا حال البعض
    لا يتقن الا الشتم و الهجاء و الضحك على
    الناس و على عرضهم .

  • سمير
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 12:53

    بين لي مسليين ساكنين فالبرارك متخلصو لا كرا لا ضو لا ماء ،لا ضريبة،وتتسناو امتى افرقو عليكم البرتمات.ماذا تستفيد الدولة المغربية من امتالكم،

  • Samir
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 13:45

    با ش تدير محلبة خاصك 40 مليون،او الخدامة او المحل او تخلص الضريبة او الضو او الماء،اما باش تبيع جافيل او الهندية او اللبن حامض خاصك 2 د الروايض قدام او 2 خشبات او مل تخلص تا حاجة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين