24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  3. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  4. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  5. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | أزمة نقل خانقة تطال خطوط تزنيت وجهة أكادير

أزمة نقل خانقة تطال خطوط تزنيت وجهة أكادير

أزمة نقل خانقة تطال خطوط تزنيت وجهة أكادير

تعيش الخطوط الرابطة بين تزنيت ومدن آيت ملول إنزكان وأكادير، على وقع أزمة نقل خانقة، تزامنا مع عودة المواطنين من عطلة عيد الأضحى، نتيجة الغياب شبه الكامل لسيارات الأجرة، باستثناء البعض منها التي استغل أربابها الفرصة لمضاعفة قيمة التسعيرة لتصبح 60 - 70 درهما بدل التسعيرة القانونية المحددة في 30 درهما لخطي إنزكان-آيت ملول و35 درهما في إتجاه أكادير.

واستنكر العديد من المواطنين المتضررين، في تصريحات متطابقة لجريدة هسبريس، ما وصفوه بــ"الصمت المطبق الذي تنهجه السلطات الإقليمية في تعاملها غير المسؤول مع أزمة النقل، عوض البحث عن حلول ناجعة لهذا المشكل الذي أضحى يقض مضجع الراغبين في التنقل، خصوصا خلال فترات الأعياد التي تعرف ارتفاعا مهما في نسبة المسافرين"، حسب تعبيرهم.

وأضاف المواطنون المتضررون: "لا يعقل أن نعاني مع وسائل النقل في كل فترة ذروة، دون أن تتحرك الجهات المسؤولة على القطاع لتنظيم التنقل وتطبيق القانون على أرباب سيارات الأجرة المتقاعسين في نقل المواطنين وكذلك تغريم الفئة التي تستغل الأزمة لصالحها برفع قيمة التسعيرة إلى الضعف في خرق سافر للقانون".

وتساءل المتضررون أنفسهم: "أين إذن مصالح القسم الاقتصادي بعمالة تزنيت باعتباره الجهة التي تتحمل القسط الأكبر من المسؤولية؟ وما هو دوره إن لم يفعل حملات ولجان مراقبة في هذه الفترات بالضبط ؟".

في المقابل، قال عبد الله إد سماعيل، رئيس جمعية التضامن لأرباب ومستغلي وسائقي سيارات الأجرة الكبيرة بمدينة تزنيت، إن "عمالة تزنيت هي المسؤولة عن أزمات النقل الحادة التي تعرفها المنطقة من حين إلى آخر، حيث سبق لنا كسائقين مهنيين وكجمعويين فاعلين في القطاع تقديم ملف مطلبي لعامل إقليم تزنيت سواء السابق أو الحالي، والذي يضم العديد من النقاط التي بإمكانها أن تضع حدا نهائيا لمشكل انعدام وسائل النقل على طول أشهر السنة، بما في ذلك الفترة الليلية التي تعيش هي الأخرى على إيقاع نفس الأزمة؛ لكن للأسف لا حياة لمن تنادي".

وأوضح المتحدث ذاته أن "سيارات الأجرة العاملة بخط تزنيت لا علاقة لها نهائيا بالزيادة التي أقدم عليها بعض السائقين المنتمين إلى خطوط أخرى، ولو استجابت السلطات الإقليمية للطلب الذي تقدمنا به إليها والرامي إلى منح رخص استثنائية في المناسبات الدينية لما وجد هؤلاء السائقون الذين يستغلون هذه المناسبة فرصة لرفع التسعيرة في عز الأزمة"، وفق تعبيره.

وختم إدسماعيل قائلا: "على مصالح عمالة تزنيت أن تتحمل مسؤوليتها الكاملة بفتح حوار معنا كأرباب ومستغلي وسائقي سيارة الأجرة الكبيرة بمدينة تزنيت، وإشراكنا في إيجاد حلول للمشاكل التي يعرفها القطاع، وإلا فإن الوضع لن يتغير، وبالتالي يبقى المواطن دائما هو الخاسر الأكبر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - تيزنيتي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 11:45
قبل التحدث عن خانقة كما يقول صاحب المقال وجب التحدث عن التسعيرة القانونية كما يسمونها هم ومن معهم تيزنيت اكادير 35 درهم والمسافة بينهما 90 كلم اليس هدا جشعا على الطبقات المستضعفة من الطلبة والمتنقلين بين المدينتتين لاسباب كلها كان على الدولة توفيرها دون الحاجة لتنقلهم التطبيب والدراسة بالجامعات اليس هذا حيف ان لا تتوفر تيزنيت على جامعة عندما نجد ان اكبر نسبة من الطلبة باكادير من منطقة تيزنيت والنواحي ؟ اتساءل وانتضر منكم الجواب
2 - brahim tiznit الثلاثاء 20 غشت 2019 - 12:51
محطة الطاكسيات كأنها ساحة حرب لم تستطيع الدولة حتى تزفيتها في 2019 فبالآحرى أن تقوم بشئ آخر
3 - الحمد لله الثلاثاء 20 غشت 2019 - 13:28
لازلت اتدكر عندما كانت التسعيرة بين تزنيت ونزكان25درهم دهب في خامس او سادس ايام العيد فا لم اجد سيارات الاجرة وكانت التسعير الضعف يعني 50درهم وعندما سأله شخص لمادا زدتم الضعف قال بأنه لا يوجد زبناء من ازكان الى تزنيت يعني السيارة تاتي فارغة لدالك يدفع الزبون50درهم ،لاكن كل هادا كدب فلقد رأى الناس ان نفس السائق قد عاد من انزكان والسيارة بها زبناء يعني الحصول ان بعض الناس يستغلون حاجة اناس اخرين
4 - salima الثلاثاء 20 غشت 2019 - 13:40
Quelle horreur ;ça c est une place de taxi en 2019 au Maroc à proximité d une ville reconnue comme touristique ???!!! la honte !!!
5 - Yassine aschaffenburg الثلاثاء 20 غشت 2019 - 14:01
تزنيت تعيش العطش، تزنيت تعرف أزمة نقل خانقة، دواوير تزنيت يحتجون، واش هذه المدينة الرائعة و ناسها الطيبين معندهومش الحق يعيشوا بحال مدن الشمال و مدن المغرب النافع؟
واش هاذ المسؤولين مبغاوش يتقيوا الله و يساهموا في إنعاش هذه المدينة؟ واش هذا تزنيت مزالة محسوبة على المغرب و لا تابعة ن شي قارة أخرى؟
6 - تيزنيتي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 18:17
مدينة بائسة تعيش البؤس منذ سنين على جميع الاصعدة، ساكنة تإن تحت وطأة البطالة و العشوائية في التدبير و التسيير، الانتهازيون و عديموا الضمير وفاقدوا المسؤولية و الكفاءة تكالبوا و تعاقبوا على المدينة العالمة حتى اصبحت عنوانا لمدينة منسية تبكي على اطلالها هرب عليها قطاع التنمية الوطنية منذ زمن غابر
7 - تيزنيت المدينة المنسية الثلاثاء 20 غشت 2019 - 18:28
اباطرة جمع الاموال و كنزها لم يستثمروا و لو جزءا يسيرا من اموالهم في احياء مدينتهم و دوارهم و مساقط رؤوسهم، اصبحوا وبالا بسلبيتهم و تعنتهم في اقبار احلام كل مستثمر يبحث عن موطن قدم له بين جنباتهم، تجد كل حي و زقاق ولو بسيط بملكيتهم ابوابه موصدة في وجه كل عامل بسيط او تجارة تذر ولو دخلا يسيرا. همهم الوحيد هو التفاخر باملاكهم و سد ابواب الرزق عن كل مواطن يلهث وراء حصد قوت يومه
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.