24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. المغرب يتراجع في مؤشر "التقدم الاجتماعي" إلى المرتبة 82 عالمياً (5.00)

  3. حملة أمنية تستهدف مروجي المخدرات بمدينة فاس (5.00)

  4. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

  5. رصيف الصحافة: الأمن يستعين بالثكنات للتمرن على إطلاق الرصاص (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "عطلة عيد الأضحى" للتجار ترفع أسعار الخضر في الدار البيضاء

"عطلة عيد الأضحى" للتجار ترفع أسعار الخضر في الدار البيضاء

"عطلة عيد الأضحى" للتجار ترفع أسعار الخضر في الدار البيضاء

سجلت أسعار الخضر ارتفاعا ملموسا نهاية الأسبوع الماضي، قبل أن تعاود انخفاضها بشكل نسبي بداية الأسبوع الجاري، مع تسجيل تراجع في مستوى جودتها، نتيجة رغبة التجار في بيع مخزون بضاعتهم التي راكموها قبل عيد الأضحى.

وقال تجار في سوق الألفة الشعبي بمنطقة الحي الحسني بالدار البيضاء إن معظم تجار الخضر والفواكه لم يتوجهوا بعد إلى سوق الجملة لاقتناء بضاعة جديدة، نتيجة تراجع الطلب من جهة، وبسبب وجود معظم التجار في عطلة من جهة ثانية؛ وهو ما يفسر تراجع أعداد الباعة في معظم الأسواق الشعبية.

واعتبر التجار أن جودة المنتجات المعروضة ستتحسن بشكل كبير انطلاقا من وسط الأسبوع الجاري، فيما أكدوا أن الأسعار ستعود إلى مستوياتها المعهودة في نفس الوقت.

وتراوح سعر الطماطم ما بين 3 و5 دراهم للكيلوغرام في الأسواق الشعبية، وما بين 2.5 و4.5 دراهم للبطاطس، وثلاثة دراهم للبصل، وأربعة دراهم للجزر.

وافتتح سوق الجملة للخضر والفواكه معاملاته على وقع استقرار الأسعار في مستويات معقولة، وفق مهنيين عاملين في عين المكان.

وبلغت أسعار الجملة لأجود أنواع الطماطم ما يناهز 2.8 درهم للكيلوغرام الواحد، وما يربو عن 2.1 درهم للبطاطس، ونحو 2.8 درهم للبصل الأخضر، وما يقارب 3 دراهم بالنسبة للكيلوغرام الواحد من الجزر، و3.3 دراهم للفلفل الأخضر.

وقال مهنيون إنهم يتوقعون عودة الحركة التجارية إلى مستوياتها المعهودة خلال هذا الأسبوع، نظرا للتوقعات التي تشير إلى رجوع طلب المستهلكين إلى مستوياته المعتادة، ومع اقتراب نهاية فترة العطلة الصيفية التي تصادفت هذه السنة مع عيد الأضحى، وهي الفترة التي يتراجع فيها استهلاك الخضر بشكل لافت من لدن الأسر المغربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - ADAM الثلاثاء 20 غشت 2019 - 16:36
إذا كانت أسعار الخضر كما في المقال، بماذا سنسمي أسواق التبضع الكبرى، مثلا 2.80درهم للطماطم تباع ب 7.50 إلى 8.00 درهم، البطاطس 2.10 ب 5 إلى 8 دراهم، لذا وجب تسمية هذه الأسواق بأسواق الجشع"
2 - لا للغلاء...لا للاحتكار... الثلاثاء 20 غشت 2019 - 16:36
السماسرة و المضاربين يستغلون هاته المناسبات لنهب جيوب المستهلكين المغاربة بالزيادة اللاقانونية في أسعار الخضر و الفواكه نظرا لازدياد الطلب عليها و نذرة المنتوجات بسبب عطلة عيد الأضحى و غياب اليد العاملة الزراعية التي تقوم بجني المحصول الزراعي.
3 - وفاء 1 الثلاثاء 20 غشت 2019 - 16:57
على اساس كانت رخيصة قبل العيد هاد العام كامل والخضرة طالعة في ثمن
4 - ناشيونال الثلاثاء 20 غشت 2019 - 17:11
وهي الفترة التي يتراجع فيها استهلاك الخضر بشكل لافت من لدن الأسر المغربية.
واخا هدي دوزناها ...
ايوا البصلا لي وصلات 10دراهم للكيلو هاد العام من تسبب في غلائها علما ان المذخرات في المخازن كانت كثيرة و متوفرة ؟؟
5 - kenz الثلاثاء 20 غشت 2019 - 17:12
سبحان الله المغاربة وثقافتهم لا يرحمون حين تجءوهم الفرص في اي شيء حتي أصبحت عادة ففي مقال فتح موضوع السياحة والفنادق والمطاعم والشقق
المفروشة للكراء في العطل و الارتفاعات المرتفعة نار
والابتزاز الذي يتعرضون إليه السياح من جميع الضغطات
والارتفعات الغير معقولة والابتزاز و طكسيات و اصحاب جامع الفني بمراكش والشجع والطمع عدنا نكرر نفس الرواية او المشكل نفس الصيغة وهو موضوع الارتفاع في مناسبة الأعياد و قبل شهر رمضان وفي رمضان والعطل الصبفية ارتفاع في كل شيء في المواد وفي الأسواق والحضور والفواكه و حتي في وساءل الصفر
لماذا؟ بل العكس في أروبا في المناسبات تكون عروض منخفضة لمنافسة في كل شيء المغرب كل شيء سار صعب الله يحسن عوان الفقراء
6 - عميمي فريد الثلاثاء 20 غشت 2019 - 17:30
عجب العجاب المواطن البيضاوي داءما ما ينصب عليه وفِي كل مناسبة طاحت الشتاء كلشي غلا ويقولون الشتاء جاءت الشمس كلشي غلا ويعللون بالجفاف جاء العيد كلشي غلا ويقولون انعدام اليد العاملة او بلا بلا بلا!!
ومن هذا الشيء كولو فين هي السلطة او الدولة طبعا لا وجود لها عندما يتعلق الامر بحماية المواطن في مختلف الضروف !
فهي تقف في وجهة فقط وبكل حزم عندما يطالب بحقوقه في مظاهرة ولو بسيطة
7 - مواطن الثلاثاء 20 غشت 2019 - 17:58
هنا بمدينة الجديدة المعروفة بالإنتاج المحلي للخضر والفولكه ايضا اشتعلت الاثمان إلى مستويات خيالية
انها فرصة للانتهازيين اللدين لا يتقون الله في المستهلك. على اي العام لي جاء يلقاهم في نفس الحالة . لان الله لا يبارك لهم في الاموال الحرام وما بغاوش يعيقوا
8 - مغربي دايخ الثلاثاء 20 غشت 2019 - 18:35
أنا من سطات ذهبت اليوم إلى سوق قروي يبعد عن المدينة ب 15 دقيقة بالسيارة . و الله العظيم إشتريت أحسن أنواع الخضر ب 3 دراهم للكيلو . والجودة عالية جدا . هذا السوق يسمى ثلاثاء قصبة الحاج صالح .
9 - moustapha الثلاثاء 20 غشت 2019 - 18:39
اراها اثمان مناسبة لمن له دخل متوسط مائة وخمسون درهما مثلا. الله اسهل ما صعب .قولوا امين
10 - مول الكووووووووووووووصة الثلاثاء 20 غشت 2019 - 19:40
وطن بلا رقيب ولا حسيب ,المواطن المغلوب على امره اصبح ضحية للسماسرة ,في غياب كامل للحكومة وللدولة ..................! الطمع والجشع اعمى بصائر الناس ,لله الامر من قبل ومن بعد ,لو ان للشعب المغربي ثقافة المقاطعة ,لانها السلاح الوحيد للضرب على يد هؤلاء ..............!ولكن للاسف ما كاينش مع من!!!!!!!!!!!!!!!!!?
11 - mohammedbelmahi الثلاثاء 20 غشت 2019 - 19:52
السلام عليكم، حسب رأيي:باءعوا الخضر ذهبوا للعيد،وقليل منهم يبيع ماتبقى له بما شاء،والفطن يذهب إلى السويقة،او السوق المجاور
12 - ABDOU الثلاثاء 20 غشت 2019 - 20:40
الى صاحب التعليق رقم _ 6_ادا كنت اخي الكريم اعتبار اثمان الخضر بالحي الحسني و الالفة وليساسفة نصبا فما رأيك في أن تمن نفس الخضر بضواحي مدينة انزگان على بعد كلومترين من أكبر سوق الخضر والفواكه بالجنوب يفوق التمن في الدارالبيضاء مثلا ااطماطم خمسة الى ستة دراهم.
الجزر ستة الى تمانية دراهم.
البصل اربعة دراهم
الفلفل الاخضر ستة دراهم.
علما بان كل هده ااخضر مصدرها ضيعات ضواحي اگادبر باسثناء نوع واحد من البصل.
الوسطاء انعدام المراقبة هما السبب الرئيسي في هده الفوضى.
انا نادم عند شراء شقة باگادير علما اني كنت اتمنى شراؤها بحي الفردوس بالالفة الدي عشت فيه سنوات.
13 - hicham الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:05
في خريبكة واحد مول الخضرة داير 10 دراهم لكل الخضر. لاحول ولاقوة الا بالله.
اللي جاعندو كيسولو وايزيد.
14 - الزمامرة الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:47
بلابلابلابالابلابلابلابلابلا ديما خوتنا البياعا والشرايا خاصهم غي الفرصة باش يطحنو الدرويش في المناسبات كلشي ينهب الخضارة الطاكسيات الفنادق الشواطىء كلشي يخطف ....لك الله فقير
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.