24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  3. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  4. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  5. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "مطالب مشروعة" تخرج سكان تزارين في احتجاج

"مطالب مشروعة" تخرج سكان تزارين في احتجاج

"مطالب مشروعة" تخرج سكان تزارين في احتجاج

نظم سكان دواوير إيتيتاون وآيت سيدي علي وآيت بلوك بجماعة تزارين بإقليم زاكورة، الاثنين، مسيرة للاحتجاج على "الانقطاعات المتكررة في الكهرباء والماء، وتوقف أشغال التطهير السائل". وأكد المحتجون أن سكان هذه الدواوير عانوا كثيرا جراء انقطاع الكهرباء أيام العيد، مما أدى إلى إتلاف لحوم المواطنين.

وخلال هذه المسيرة الاحتجاجية، التي شارك فيها العشرات من سكان الدواوير المذكورة، والتي نظمت بالموازاة مع الزيارة التي قام بها عامل إقليم زاكورة إلى المنطقة، أكد المحتجون أن المنطقة تعاني من المشاكل المذكورة وضعف شبكة الهاتف والأنترنيت، مشيرين إلى أن هذه الدواوير تفتقر إلى أبسط مكونات العيش الكريم، لانعدام الماء الصالح للشرب والكهرباء، وتخريب الطريق المؤدية إليها.

ورفع المحتجون شعارات تستنكر الانقطاعات المتكررة في الكهرباء والماء الصالح للشرب، مما تسبب في فساد وتعفن لحوم أضاحي العيد، وإتلاف الأجهزة الإلكترونية، محملين المسؤولية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. وعبروا عن استعدادهم لمتابعة المكتب في المحاكم.

محمد خلوفي، فاعل جمعوي بتزارين وأحد المشاركين في المسيرة الاحتجاجية، قال إن النقط التي دفعت السكان إلى الخروج، اليوم، في مسيرة احتجاجية، تتجلى في مشكل الكهرباء والماء، وعدم تشغيل مصابيح الإنارة العمومية، وتخريب المسلك الطرقي، وتوقف أشغال شبكة التطهير السائل، وعدم احترام دفتر التحملات، بالإضافة إلى عدم إدراج الدواوير ذاتها في مسار شاحنة النظافة.

وأكد الفاعل الجمعوي ذاته أن هذه المطالب التي رفعها السكان مطالب مشروعة وقانونية، مضيفا أنه يجب على الجهات المسؤولة تحقيقها من أجل ضمان العيش الكريم للسكان. وأشار إلى أن المحتجين سطروا مجموعة من البرامج النضالية في حال لم يتم تحقيقها عما قريب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - البطارية الثلاثاء 20 غشت 2019 - 07:01
الإحتجاجات غير بريئة وورائها أيادي خارجية ، الكهرباء ينقطع كذلك في الدول المتقدمة والنفايات كدلك تتراكم في المدن الكبرى ولم يتضاهر المواطنون ، الطرق تتآكل وتخرب بسبب الكرارس والبهائم التي تستعملها، هكذا يبدأ الخونة شيئا فشيئا لإيقاض الفتنة والبلبلة، ولما تندلع يتهم المسؤولون بالإختلالات ونهب المال العام إلى آخره من الإتهامات المذوخة الباطلة.
2 - سكري الثلاثاء 20 غشت 2019 - 09:37
ردا على التعليق1، المعروف في سكان الجنوب الشرقي قول الحقيقة ولو ُُمرة. فخلال تواجدنا أيام العيد لاحظنا جميعا تقطعات للكهرباء وصعوبة اشتغال المبردات المكيفات... أما مشكل شبكة الهاتف فهي كارثية حيث رغم ظهور الشبكة على شاشات الهواتف الا أنه معطل ولا يسمح لك بإجراء اية مكالمة هاتفية حتى وان رن الهاتف فلا تسمع الا ضجيجا للأسف. السؤال المحير لماذا مناطقنا المنكوبة،رغم بعض التقدم الحاصل، لا تستفيد من مشاريع التنمية المستدامة؟
3 - Akram الثلاثاء 20 غشت 2019 - 11:36
للاسف الشديد مظاهرات هنا وهناك... بسبب انقطاعات بالجملة للمياه والكهرباء و.. ...و...ونحن في القرن الواحد والعشرين لكن للاسف لا من مجيب.... وكالعادة"خلص واشكي"!!. إنه المغرب الغير النافع...مغرب الطاقة الشمسية.. التي لم ولن تنفعنا أبداً في أي شيء!.. وهذا عادي جدا لان المسؤولين غير معنيين بالأمر.فهدا الماء لا يشربونه اصلا, يشربون المياه المعدنية..اما هذه المياه فقط للاستحمام وملىء المسابح لأبنائهم... أما أنت أيها المواطن العادي فموت عطشا وكل لحوما فاسدا لايهمهم الأمر......
4 - واجبات وحقوق الثلاثاء 20 غشت 2019 - 12:46
كم من مغربي يدفع ضرائب كواجبات ليطالب بحقوق,فالخدمات تنجزها الدولة باموال الضرائب ومن لايدفع شيئا فعليه ان يفهم ان ما ينجز فباموال ضرائب ناس اخرى في مدن اخرى وان يتكمش
5 - محمد بلحسن الثلاثاء 20 غشت 2019 - 14:57
ورد في المقال أن "محمد خلوفي، فاعل جمعوي بتزارين وأحد المشاركين في المسيرة الاحتجاجية، قال إن النقط التي دفعت السكان إلى الخروج، اليوم، في مسيرة احتجاجية، تتجلى في (...) وتخريب المسلك الطرقي (...) وعدم احترام دفتر التحملات (...)".
هل يمكن الجزم بأن ظهور الكلمتين "المجتمع المدني" على جدران ومراسلات الوزارة المنتدبة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني, ابتداء من 3 يناير 2012, ها هو يعطي ثماره النافعة للحفاظ على المال العام في الصفقات العمومية ولبناء تجهيزات أساسية طرقية تتوفر فيها الجودة تنجز في مدد معقولة محددة في دفاتر التحملات الخاصة ؟!
أنشري يا هسبريس فشروط النشر متوفرة وحرية التعبير المسؤول ثقافة يشجعها هذا المنبر الإعلامي المتميز المحترم.
6 - De la région الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:11
Le citoyen a tout le droit de manifester et réclamer ce qui marche pas mais ce qu' est anormale ce sont ceux qui manipule les gens pour d'autres objectifs.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.