حافلات "ألزا" الإسبانية تنقل سكان الرباط والجوار بتسعيرة 5 دراهم

حافلات "ألزا" الإسبانية تنقل سكان الرباط والجوار بتسعيرة 5 دراهم
الأربعاء 21 غشت 2019 - 02:45

من المنتظر أن يبدأ، الأربعاء، تشغيل الخطوط الجديدة لحافلات النقل الحضري، التي تديرها مجموعة “ألزا” الإسبانية، في العاصمة الرباط وضواحيها، وكذا في سلا وتمارة، إضافة إلى 12 جماعة مجاورة.

وأوضح ألبرتو بيريز، مدير المجموعة الإسبانية، في تصريح صحافي، أن 150 حافلة ستعمل في البداية، مشيرا إلى أن العدد سيصل أواخر شهر شتنبر المقبل إلى 350 حافلة.

وأضاف “سنصل إلى 430 حافلة ابتداء من العام الرابع، ونتوقع أن تنقل هذه الحافلات نحو 109 ملايين راكب سنويا”، مشيرا إلى أن سعر التذكرة تم تحديده في خمسة دراهم من أجل توفير “خدمة مستدامة وبجودة عالية”.

كما أوضح مدير مجموعة “ألزا” أن الحافلات من علامات “مرسيدس” و”سكانيا”، وأنها من أحدث جيل، وصديقة للبيئة، وتحتوي على خدمة “واي فاي”، وعلى كاميرات للمراقبة، فضلا عن سلالم للسماح بركوب الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

وكشف بيريز في السياق نفسه أن 1500 شخص سيعملون في الخدمة ما بين سائقين ومراقبين وإداريين “خضعوا لـ12 ألف ساعة من التدريب”، مضيفا أن “الشركة تعتزم التعاقد خلال فترة قصيرة مع 250 سائقا”.

ووفق بيان صادر عن الشركة فإن الرسوم التي تم اختيارها لتزيين واجهات الحافلات “نابعة عن مفهوم مبتكر سيتيح عرض الأعمال الفنية المختلفة بشكل دائم”.

وأضاف البيان “هدفنا هو تزويد مواطني العاصمة المغربية بخدمة ذات جودة عالية وآمنة وموثوقة وبأسعار معقولة، من أجل أن يصبح النقل الحضري محفزا للنشاط الاقتصادي والاجتماعي في المنطقة، وذلك بتسهيل وصول جميع السكان إلى الخدمات العامة الأساسية مثل التعليم والصحة”.

يذكر أنه لتشغيل هذه الخدمة استثمرت المجموعة الإسبانية في العام الأول 700 مليون درهم (64 مليون يورو). وتبلغ قيمة العقد مليار يورو لمدة 15 عاما. وستوفر الخطة الخدمة أيضا لمراكش وطنجة وخريبكة وأكادير.

يذكر أن “ألزا” تعمل منذ 1999 في المغرب، وتدير أسطولا من ألف حافلة، ولديها 3 آلاف و600 عامل، وتنقل خطوطها 280 مليون راكب سنويا.

‫تعليقات الزوار

78
  • ولد لحسن
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 02:58

    أليس في المغرب رشيد قادر على إنشاء شركة لحافلات النقل؟ ألى تستطيع الدولة على إنشاء شركة؟ أم أن خيرنا كتب له أن يأكله غيرنا !!!

  • sadaam
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 03:05

    نعم حافلات alsa في المستوى ودات جودة رفيعة …
    ولكن بعض سكان العاصمة ليسوا في المستوى .سلا.عين عودة …. الله استر ولكن ماشي كولشي بعض
    الله اسخر

  • said
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 03:05

    alsa est une très bon entreprise , ses bus sont en très bon état mécanique et hygiène, just une remarque nous les marocain on est des loser ou des perdant non seulement on fabrique rien mais on a échoué à exploiter et gérer un flot de bus , il n'y a aucun entreprise marocain comparable à Alsa maroc

  • Rachid
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 03:07

    منذ 1999 والشركة تعمل بمراكش وصراحة كانت وستضل الحل لفك مشكل النقل بعد الانطلاقة بطنجة واكادير وقلعة السراغنة… هنيئا لساكنة الرباط العاصمة ونتمنى التعميم بجمعيع المدن الكبرى

  • mre
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 03:25

    في السنة الرابعة سيكون عليهم تجديد الأسطول قبل الزيادة فيه لأننا متخصصون في تخريب المرافق العمومية حتى ولو كانت علامة سير، كأننا ننتقم من أنفسنا.

  • Moussa
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 03:33

    This is really nice! finally the capital of Morocco will get few nice buses . It’s really nice and sad at the same time. Allah iskhar ousafi

  • Toto
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 03:35

    انشاء الله ، اتمنى من المشرملين ان لا يخربوا هذه الحافلات كما فعلوا سابقا .. وان يتم التعامل باحترافيه وكرامة مع الزبناء ، اللهم يسر

  • المغرب
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 03:36

    هذا جيد لكن يجب تعميمه على باقي التراب الوطني، فالمغرب ليس فقط بضع مدن ⁦

  • Abdo
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 03:47

    و خصروهم عوتاني والله تاتمشيو على رجليكم

  • KokoRicko
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 03:55

    المشكل ليس في الزا او غيرها…مشكلتنا في عقليتنا المخربة….لا يمكن لشخص يستثمر الملايير و يجلب حافلات في المستوى وكل مقابلة كرة القدم أو ذهاب إلى البحر يتم تكسير و تخريب كل شئ…حتى المستثمر يمل من الإصلاح كل مرة فيترك الحافلات مخربة ومع الوقت تتلاشى ….فيقول في نفسه شعب يريد الخردة فلنعطيه ما أراد.

  • Karim
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 03:57

    شركة ألزا شركة ناجحة. مدة عملها قي مراكش فاقت عشرين سنة و لا زالت تحظى برضى مستعمليها من احترام الوقت و ربطها بجميع التجمعات السكنية.

    من خلالها يمكن القول بشرى لساكنة الرباط و وداعا للحافلات المهترءة و الغير المحترمة للتوقيت.

  • عبدالله
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 03:58

    ما لقيناش الخير في أغنياء المغرب الدين يهربون فلوسهوم الى الخارج وها هو خيرنا غادي يديه البراني ويستهل لانه سوف يخدم الشعب بالجدية او ما فيهش التقوليب والغش بحال خوتنا.
    وما اريد ان اطلب من وزارة النقل وهو دعم هاته الشركة الأجنبية بإخراج قانونا صارما للأميين الذين يخربون الحافلات ويكسرونها لان في أمخاخهم الا البطاطة والتكلاخ. نريد مغربا نقيا من العقلية الوسخية والهدامة وان اردتم يا مسؤولين هاذا ما عليكم الا بتغيير القانون الاسفنجي الى قانون الصرامة مع الكلاخ.
    واحد تا يبني او واحد تا يهدم ما غادي نوصلو لحتى نتيجة.
    لقد حان الوقت لتغيير مغربا يعطى به المثل وما على الأخ الحموشي الا بالصرامة مع قطاعين الطرق وإعادة تربيتهم بخدمة الوطن في إصلاح الطرق وتنقية الازبال ورميهم بعيدا عن عاءلتهم بلا رحمة . الله المستعان راه قطارنا بقى واقف في التانية عشر ولقد حان الوقت لخدمة هاذا الوطن العزيز.

  • Deutschland
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 04:45

    صراحة مالقيت مانقول … نستنا حتى تجي إسبانيا باش توصلني بطوبيسات ديالها …حشومة والله .

  • جام مغربي
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 05:09

    مليار يورو ل15 سنة أي 66 مليون للسنة.
    يعني ستسترد استثمارها 64 مليون في سنة واحدة و تبقى 14 فقط ارباح.

    هذه هي المشاريع المدرة للدخل ماشي زوج معيزات و بقرة.

  • زياد
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 06:21

    وأوضح ألبرتو بيريز، مدير المجموعة الإسبانية، في تصريح صحافي، أن 150 حافلة ستعمل في البداية، مشيرا إلى أن العدد سيصل أواخر شهر شتنبر المقبل إلى 350 حافلة.
    صراحة اسطول غير كاف لساكنة تزيد على 4 مليون نسمة و اكثر من مئة خط ، قطاع النقل الحضري ينبغي ان يواكب النمو الديمغرافي ، على الاقل حافلة كل ربع ساعة لسد الخصاص.

  • مغربي موضر
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 06:28

    هذا ذليل اخر يتبث انه لا مجال للشك اننا حنا زيدين في هذ الكرة الارضية واننا لانستطيع ادارة امورنا من الزبل وطلع الفوق. سوؤال فقط ما دورنا في الحياة؟ لماذا نعيش على الاستهلاك فقط؟ لماذا وصل بنا الحال الى اسفل سافلين. حتى اثيوبيا التى كنا نضرب بها مثل الحروب الاهلية والجوع صارت في صفوف الدول المتقدمة افريقيا.

  • بوعيون
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 06:57

    اولا لا ارى مشكل في التسعيرة . اذا كانت الحافلة يوميا تحترم اوقات مرورها اي على الشركة ان تضع لوائح لمرور الحافلات حتى لا نشهد صفوف طويلة في الانتظار الذي ياتي او الذي لا ياتي وثانيا على الشركة في اوقات الذروة ان لا تستغرق الوقت ما بين حافلة واخرى عشرة دقائق وشيء اخر ان لا نرخص للحافلة ان تحمل فوق طاقتها اي ان الراكب يجب ان يشعر بالطمانينة وبعض الراحة وهو بداخل الحافلة . من جهة المشاغبين يجب على المواطنين ان يقفوا ضدهم وان يسلموا كل فوضوي داخل الحافلة الى السلطات وان يتم سجن وتغريم كل من قام بعمل تكسير وايضا على كل راكب ان يؤدي ثمن التذكرة وان تلغى ريع اناس يملؤون الحافلة اما من وزارة النقل او الداخلية او لاي سبب اخر حيث المراقبين ايضا يجدون نفسهم اما حافلة اكثريتها لها بطاقات مجانية او ترفض اذاء ثمن التذكرة وهؤلاء احيانا هم الذين يملؤون الحافلات . المهم الصرامة والسجن وايضا احترام مواعيد الحافلات والتوقيت ونقاء ونظافة الحافلات كل صباح ساعة بدئ العمل

  • علي وتنغير يسئل
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 07:06

    سؤال وجيه الى المسؤولين باقليم تنغير الم يحن الوقت بعد لاستغلال الطوبيس كما يسميه المغاربة في تنغير الم تفكر الجماعة في تقديم المساعدة للسكان هل ستبقى تنغير منسية الى الابد اما المدن الكبرى فهي غانية عن كل تعليق تنغير منسية وتنتمي للجهة المنسية والتهمش الحاصل مسؤلية من معدرة عن خروجي عن الموضوع لانكم لم تطرحو مثل هذه المعانات للنقاش

  • عبدو
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 07:10

    إذا تحقق ذاك و شرعت الشركة في العمل قسيكون ذلك في مصلحة المواطنين .. و حتى يبقى هذا الأسطول في الخدمة و بشكل لائق لا بد من وضع ملصقات بالحافلات تذكر بالعقوبات التي ينبغي أن تكون قاسية و زجرية الني ستطال المتهربين من الأداء و المخربين للحافلات .
    كما يجب التفكير أيضا في وضع كاميرات مراقبة متبثة في الإطار الخارجي للحافلات تراقب كل ما يقع أثناء عملية الركوب و النزول و ضبط المخربين للحافلات .

  • mjalwake fnew york
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 07:32

    2 mois ca suffit pour que ces bus devenienent de laferaille, surtout ceux qui vont a favelas marocaine il faut une police special pour les bus et les trams comme en europe et aux usa

  • مغربي ليل
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 07:46

    علا سلامتنا! عقبال تجديد الحافلات فجميع أرباع المملكة.

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 07:52

    لم أكن أعلم بأن الشركة الاســـبــانــيــة "ألزا" تعمل منذ 1999 في الــمــغــرب وأنها تدير حاليا أسطولا من 1000 حافلة، ولديها 3.600 عامل، وتنقل خطوطها 280.000.000 راكب سنويا.
    لا شك أن تلك المعطيات الهامة ستساهم بشكل كبير في إيجاد حل نهائي بمشكل النقل الحضري بتمارة والرباط والدار البيضاء خصوصا وتلك الشركة تأسست في 1923 بالشمال الغربي لاسبانيا بمنطقة Oviedo/Asturie يعرفها جيدا المهاجرون المغاربة (مشهورة بفعالية العمل النقابي منذ عهد فرونكو كون أراضيها كانت تزخر بالمناجم).
    هنيئا لنا جميعا بحافلات جديدة للنقل الحضري يسهر على تدبيره مختصون.
    أنتظر تغيير كبير في سلوك المواطن المغربي نظرا لجودة الخدمات المنتظرة.
    أنا متفاؤل وسنرى !

  • مفتوحي
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 08:03

    الزا تشتغل بخريبكة ولها سمعة طيبة هناك وعاينتها عن قرب لكن هنا بالرباط اعتقد ان الامر صعب خصوصا وان الاسطول سيبدا تدريجيا في الاشتغال وهو ما سيكرس النقص الحاصل والله اعلم

  • مغربي
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 08:12

    الشكر الجزيل لكل من ساهم في خروج هذه البادرة الطيبة للوجود. كما ندعو المواطنين وأبناءهم المحافظة على هذه النعمة. كما نطلب من السلطات المخولة قانونا بالضرب بيد من حديد على كل من يسعى إلى التخريب وذلك بعدم التسامح وإنزال أشد العقوبات وأثقل الغرامات والتعويضات. وشكرا للمواطنين الأشراف الذين يريدون الخير لهذا البلد

  • العربي المكناسي
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 08:19

    الشكلة اننا فهمنا الخوصصة خطأ، فالخوصصة لا تعني بالضروره بيع قطاعات الدولة للاجانب كما يفهمها ديناصورات الحكومة لدينا

    هل يعقل ان مشروع بهذا البساطة ( يحتاج الي رأس مال فقط) يتم ترسيته على شركات اجنبية ؟؟؟

    لماذا لا يتم تأسيس شركة مساهمة مغربية برأس مال (مليار درهم مثلا) تطرح للاكتتاب العام للمواطنين والابناك والشركات الاستثمارية و تسجل في بورصة البيضاء ليتمكن اي مواطن مغربي من الاكتتاب و المساهمة في تلك الشركة (5 دراهم للسهم مثلا) ,

    بعد جمع رأس المال (بعد مرحلة الاكتتاب) يتم انشاء الشركة وتعيين رئيس تنفيذي مؤهل و خبير (سواء مغربي او اجنبي لا يهم ) و شراء الحافلات والبدء بالتشغيل تبدا مرحلة جني الارباح المحصلة من التشغيل و التي سيستفيد منها المواطنين المغاربة المساهمين، عبر ارباح توزع سنويا، بدل ان تذهب اموال الشعب الي خزائن الدول الاجنبية !!!

    يساورك الشك في بعض الاحيان انه لا يوجد رجل رشيد في هذا البلد !!

  • ع.ع
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 08:21

    3 دراهم تسعيرة الحافلات في مدينة الجديدة
    الخدمة دون المستوة
    عدم انضباط في الوقت
    حافلات عبارة عن معلبات السردين …….

  • الباتول
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 08:30

    لا يجب ترك الهمج يعبثون بالحافلات الجديدة كما فعلوا مع شركة "ستاريو" التي كانت حين تولت النقل بالرباط وسلا حافلات جديدة ونظيفة ومنظمة ولكن الهمج وقليلوا التربية قاموا بالعبث بها وبكراسيها وبنوافذها وبتغيير مسار الكاميرات بها حتى لا تنقل ما يحدث من عبث وسرقات وايضا يجب سجن 24 ساعة لكل من لا يؤدي ثمن التذكرة وايضا لا يجب ان يسمح بالركوب اكثر من اللازم والشيء الوحيد المطلوب هو احترام الشركة ولم لا وضع توقيث دائم لكي يتسنى للجميع معرفته حتى لا يقع الازدحام والفوضى عند مجيئ الحافلة . ونتمنى للشركة النجاح

  • مغربييي
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 08:48

    مالنا على 5 دراهم راه غير ب 4 دراهم فاي مدينة فين ما مشيتي مراكش اكادير طنجة

  • مصطفى
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 09:00

    هذا جيد.ولكن على السلطات أن تضع قانون زجري . للمخربين للملك العام.لكي لا يتكرر ما وقع للحافلات السابقة من تكسير وتخريب .وبالخصوص في مدينة سلا .ولا يغير الله بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

  • كاره الريع
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 09:18

    اتمنى من هذه الشركة أن تحل بفاس لحل مشكلة النقل الحضري بها .فاهلها يعانون مشكل كبير في هذا المجال مع شركة لا تهتم بجودة الحافلات الجد مترهلة ولا باحترام التوقيت .و انعدام علامات الوقوف و الانتظار. وينعدم رقم الحافلة و اتجاهها .باختصار .شركة متخلفة تعمل بطريقة لم نعهدها حتى من قبل .

  • غيور
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 09:30

    جل الدول المتقدمة اخذت تتخلص من اسطول حافلات النقل الحضري التي تشتغل بالوقود الاحفوري وخصوصا" الدييزل" حفاظا على البيئة ،وللاشارة فمدينة مراكش لديها خط للحافلات الكهربائية ،الم يحن بعد الوقت لتعميم هذه التجربة على سائر المدن المغربية؟

  • Said
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 09:31

    Malheureusement on a pas les competences pour gerer une societe de transport urbain et on fait appel aux etrangers pour le faire a notre place. .j espere au moins qu on a prevu dans le contrat que les bus soient fabriques au maroc pour soutenir lindustrie locale.

  • سوسو
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 09:51

    الحمد لله على اعطاء انطلاقة الشركة لفك العزلة على ساكنة الرباط سلا والنواحي لاكن يجب وضع قوانين صارمة مثل شركة ترامواي لكي لا يتم تخريب اصطول الشركة من طرف بعض الاشخاص اللامسؤلين الدي همهم الوحيد تخريب الممتلكات العامة و بالتوفيق انشاء الله

  • متدمر
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 10:08

    5دراهم للرحلة وفي ظل الازمة الخانقة التي يعيشها المغاربة مبالغ فيها ، الرباط مدينة كباقي المدن لذا من الواجب الاحتفاظ بنفس السعر المعمول به في طنجة ومراكش 3,5 دراهم .

  • Air hammou
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 10:24

    هنيأ سكان مدين الرباط. بهذا اسطول شرة الزا. التى تعمل بجد. احدر سكان بان رئيس البرتو يتخد قراران صارمة. في حالة تخريب حافلاتها.

  • hamidou
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 10:35

    واخيرا
    اتمنى ان تكون للشركة نظرة احترافية في تسير الحافلات في الرباط و النواحي مثلا هناك نقط سوداء خارج المدار الحظري كعين عودة سيدي يحيا سيطيبي حيث هناك بعض البشر مختص في اعتراض الحافلات وتكسيرها و تحطيم معداتها ظلما و عدوانا
    كما يجب حجب الحافلات يوم مباريات الجيش لانه يوم التشرميل بامتياز

  • kattani simo
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 10:35

    صراحة والحق يقال انا ازور مزاكش كل مرة حافلات الزا دات جودة وخدمة عالية وانا من طبعي لاستقل الحافلة لاكن في مراكش افعلها نظرا لنظافتها وج دتها وايضا الدقة في الوقت

  • العربي
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 10:36

    شركة Alsa شركة توفر النقل بمراكش و خدماتها متوسطة. لما صادرة المجموعة الحضرية طلب العروض الاول و الثاني لم تتقدم أية شركة لتسيير هذا القطاع لا لشيء سوي أن العادة الساءدة عند أغلبية مستعملي الحافلات إلا يؤدون ثمن التذكرة. هؤلاء الناس يريدون كل شيء بدون ثمن السكني الكهرباء الماء النقل….
    علي الشركة أن توفر النقل بالخطوط التي كلن أغلب الناس يؤدون ثمن التذكرة لستاريو و معاقبة المخالفين الذين يريدون الركوب بدون مقابل وبمساعدة رجال الامن و تغطي تدريجيا الخطوط الاخري.
    اذا اراد مستعملي الحافلات دوام الخدمة فعليهم تأدية ثمن التذكرة لان الشركة ملزمة بشراء البنزين و صيانة الحافلات و تأدية أجور موضفيها

  • كمال
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 10:36

    الى قالو لكم شركة مغرببة غادي تبغي تركب فابور وتخربها اللهم اقولو لكم اسبانية بحكم المغاربة والمغربيات تيعجبهم البراني!!… الكل ولا فاهم القالب دير شركة مجهولة الاسم ولا كيف ما بغيتي ودير ليها مدير اجنبي ورأس مال قوي وتفرض راسك في العالم خصوصا فالدول المتحولة جنسيا!! وتتبقى حالة اخرى ب 10/ هي لازم الاستعمار ياكل حقو من اجل الحماية بشكل مباشر او غير مباشر

  • الجيلالي البيساوي
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 10:43

    هذه الصورة ماخوذة من مدينة خريبكة التي يحافظ سكانها على حافلات المدينة دون تكسير او تمزبق للكراسي ….خذوا العبرة من الخريبكيين و الذين ينعتهم سكان لبرارك و الكريانات في الدار البيضاء و الرباط بالعروبية

  • حسن باشا
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 10:44

    الى صاحب التعليق الأول :
    نعم هناك من أراد أن يحصل على صفقة النقل الحضري بالرباط وهو مغربي و لم يرخص له، لماذا ؟ الله اعلم !
    رجل الأعمال المغربي هو الجماني الغني عن التعريف الذي وعد ب 500 حافلة تجوب الرباط سلا تمارة الصخيرات والنواحي وضعت العراقيل امامه و سهلت امام ستاريو بنت ماما فرنسا عن طريق الوالي العمراني الله يرحمه اذا دار علاش

  • robinhood
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:02

    الزبل حاشاكم. الماء و الكهرباء. النقل وزيد و زيد كلها استثمارات خاصنا نجيبو البراني يخدم فيها ؟ واش ماعندنتش تلرجال و لا ماعندناش النفس خدمو بلادنا. حسبي الله و نعم الوكيل.

  • محند
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:24

    لتدريب الفريق الوطني نحتاج إلى اجانب، لإدارة شركات جمع النفايات نحتاج إلى اجانب للتنقل كذلك ولو بحثنا لوجدنا أن جميع القطاعات كانت لتسير احسن لو أدارها أجانب بما في ذلك الوزارات……..اذا عرفنا أسباب هذا الوضع سوف نأخذ طريقنا للتقدم.

  • تماري
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:37

    المرجو من الشركتين تخصيص الحافلات الصغيرةكما هو الحال في مدينتي مكناس و فاس… من اجل تامين الخطوط الصغيرة بين احياء مدينة تمارة و مركز تمارة…حي الوفاق-مركز تمارة(2 dh). سكيكينة-مركز تمارة(2 dh). عين عتيق-مركز-تمارة (3dh). سوق الخضر-المسيرة(2dh) تامسنا- تمارة المركز (3 dh)على ان تخصص الساحة الغير المستغلة في تمارة المركز الى تجمع الحافلات القادمة من احياء تمارة و المتوجهة الى الرباط… وخصوصا الخطوط التي تخص الطلبة لان اصحاب الطلكسيات الصغيرة في تمارة بدون عداد في يفرضون اثمنة على هواهم…شفارة كبار…على ان تقومة الشركتين بحملة احصائية كل سنة من خلال احصائياتها الخاصة (عدد الركاب في الخط) و استجواب الساكنة من اجل حذف او اضافة او تغيير مسار خط…و استعمال نظام المعلوماتي Sig…كثرة الحافلات تحد من تخريبها و الحفاظ عليها…ولكم واسع النظر.

  • نعم
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:48

    الى صاحب التعليق الأول :
    اقراء التاريخ وستعرف لماذا خيرنا ياكله غيرنا
    او الله يعطيك سعد البراني
    كما يقول المغاربة.
    وابدأ بمؤتمر الخزيرات 15و17يناير 1906
    ومر علي تاريخ لقاء الحسن الاول والمقيم العام الفرنسي بالجزائر اواخ القرن 19(اعتقد 1876)
    وستعرف لماذا خيرات بلادنا ياكلها الغرب بصفة عامة
    وايضا لماذا نحن فقراء رغم كل الثروات التي يزخر بها المغرب

  • استمرار في الخطأ ...
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:49

    … كان من المفروض بعد فشل تجربة الشركة الاجنبية السابقة ، العودة الى ما كان عليه الحال من قبل بتوزيع الخدمة بين شركات ذات راسمال وطني مغربي تتكلف كل واحدة بالنقل في خط او خطين ، لخلق تنافس فيما بينها والزامها بالجودة.
    وهكذا سيتم تشجيع راس المال الوطني على اقتحام هذا المجال في المدن المغربية ثم بعد ذلك التوسع في البلدان الافريقية.
    وهذا ما يجب فعله كذلك بالنسبة لخدمة النظافة حيث يمكن توزيعها حسب الاحياء او الجماعات المحلية على عدة شركات صغيرة مغربية تتنافس فيما بينها على جودة الخدمات وحين تكتسب الخبرة تتوسع في الخارج.
    اما فكرة وحدة المدينة و اللجوء الى الشركات الكبرى الاجنبية ، ففيه اقصاء لراس المال الوطني وانعدام رؤية مستقبلية.

  • ملاحظ
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:56

    سلام.شركة الزا شركة بها سمعة طيبة.فلها تجربة مهمة بمراكش منذ عشرين سنة.ولها بضع حافلات بمراكش تعمل بالكهرباء.لماذا لا تستعمل حافلات كهربائية بالرباط؟وهذا لمصلحة الجميع مع المحافظة على البيئة. ثانيا.يتعين على الشركة تغطية جميع أحياء مدينة الرباط مثل:اكدال،اليوسفية.. ثالثا:يستحسن من السلطات المختصة حماية حافلات الشركة من المخربين والذين لايؤدون ثمن التذكرة مع الضرب بيد من حديد كل من يحدث الفوضى أو يحاول تخريب الحافلات.ويستحسن أن تقوم الجهات المختصة بالاكثار من كامرات المراقبة بالشوارع لضبط المخربين مع تجفيف مصادر بيع المخدرات والمسكرات وسكاكين الساموراي.

  • حقيقة
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 12:00

    لا نقبل ب 5 دراهم. في طنجة أكادير … ركبت الزا ب 4 دراهم ومسافات طويلة. علاش حنا في رباط وسلا اغنى من المغاربا الآخرين. الأسطول قليل جدا فسلا ثاني تجمع سكني بالمغرب تستوجب مئات الحافلات لوصول لسلا الجديدة شماعو…

  • الملاحظ
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 12:24

    في بعض الاحيان تغيضني بعض التعليقات التي لا تفهم من ياتوا بها ’ الى الرقم 14 ’ يا اخي 64 مليون اورو هي رقم الاستثمار ’ يعني يشريو بها الحافلات و يجهزو بها المقر و يحطو شوي في البنك للتسيير ’ اما الارباح فيعلمها الله وحده ’ نتا ما تقدرش تقول شحال غادين يركبوا من واحد في العام ’ و ما تقدرش تعلم شحال من حافلة غدا تخسر او تتعرض للحادث يخرجها من الخدمة ’ و شحال من بنو غادي يتبدل في العام و شحال من باربريز غدا تهرس في العام ……..’ و زيد اجور السائقين و التامينات و اجور الموظفين و كراء المقر و مصاريف التسيير …………..’ خاصك تكون محترف في ميدان التسيير باش تقدر الميزانية السنوية و هذي و كايبقا فيها الشك امما تحقق فائضا او عجزا

  • احسن حل هو ...
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 12:26

    … تقوم الدولة بالترخيص للشباب الحاصلين على رخص سياقة الحافلات باستغلال خطوط النقل الحضري ، وذلك بتمكينهم من قروض يشترون بها حافلاتهم يسوقونها بانفسهم للحفاظ عليها يعيشون من مداخيلها ويسددون القروض للابناك .
    من الملاحظ انه رغم توقف خدمة الحافلات استمرت خدمة النقل الحضري بفضل الطاكسيات الكبيرة والصغيرة و سيارات الخطافة.
    وهكذا اشتغل مئات العاطلين في القطاع مستغلين فرصة عطالة الحافلات.

  • المغربي
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 12:38

    في تطوان كانت مناقصة تفويت قطاع النقل وانحصرت على ما أظن المنافسة بين الزا الاسبانية و فيتاليس المغربية)(city bus) التابعة على ما يقال للامير مولاي رشيد صراحة كارثة في المدينة من شاحنات مهترئة وحالة ميكانيكية مهددة لحياة الراكبين اما التوقيت فانسى الصراحة في هده البلد لايستقيم الحال إلى بالشفافية ومحاربة الفساد وتنفيذ القانون على من كان، لكن قدر لنا أن نعيش تحت الجهل

  • Naturaliat
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 12:54

    نحن مع الإستثمار ولاد البلاد بدل الأجانب
    بالتأكيد أن الشركة الأجنبية قدمت افضل عرض مقارنة مع شركات وطنية

    لكن المسثمرين المغاربة مع الاسف يريدون أن يربحوا كثيرا لوحدهم وليس لديهم بعد النظر والاستثمار في الموارد البشرية والاسطول مع تأمين صيانته

    وبالتالي من يريد ان يربح لوحده…..لن ينال شيئا

    المهم هو خدمة ممتازة للمواطن سواء من مستمر وطني أو أجنبي

    ويجب مراقبة جودة الخدمة واستوفاءها لشروط دفتر التحملات

  • Ingenieur
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:02

    TGV فرنسي و النضافة اسبانية و التوبيس اسباني و الماركة مرسديس المانية و المستهلك كيف ديما مغربي…راه هذا اسعمار..واش ماعندناش فلوس باش نشريو التوبيس ولا خاص ضروري اوروبا ترباح على ظهرنا

  • فيصل زوطط
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:14

    يجب تركيب كاميرات داخل وخارج الحافلة لالتقاط صور المخربين

  • موضوع التدبير المفوض ...
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:20

    … يجب ان يناقش في لجنة النموذج التنموي المزمع تكوينها للتوصية بجعله مجالا لخلق فرص استثمار للشركات الوطنية فبل الشركات الاجنبية.
    لقد سبق للحسن الثاني ان قال : "اريد اشتراكية تغني الفقير ولا تفقر الغني".
    وكذلك نموذج التنمية الناجحة يكمن في تمكين الفقير من فرص تحقيق الغنى.
    فعن طريق خدمات التدبير المفوض في النظافة والنقل يمكن تشجيع راس المال الوطني بتمكينه من فرص الاستثمار والنمو والتوسع.

  • Rbati
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:23

    Je pense qu'ils vont soufrir avec des générations de plus de 16 ans qui ont l'habitude de monter sans ticket. ils leur faut des batons de Fer pour abattre ce phénomène. Je dis ca parce que j'ai vécu plus de 20 ans à Rabat. Actuellement je suis à Tanger et j'ai touché la diférence de ALSA toute l'année je laisse ma voiture et je me déplace par Bus. Très tranquil mais l'éducation des gens CHAMALI qui ont fais ca , ce n'est pas les bus ALSA .

  • Slimani
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:49

    المرجو النظر في حافلات الصويرة انها خردة تنقل الناس ودائما معطلة والخدمات جد سيئة اما الإكتضاد فحدث ولا حرج

  • تيمولا طالبي
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 15:13

    المهم هو الزجر وتطبيق القانون على المخالفين والمخربين على حد سواء وحتى على العاملين انفسهم وسترى النتيجة لاننا مازلنا لم نصل لمستوى احترام المنشئات العامة والنية التحتية

  • ميلود
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 15:15

    نتمنى ان يكون شباب سلا، واقول بالضبط سلا، في المستوى للمحافظة على هده الحافلات
    على شباب سلا ان يغيروا النظرة النمطية التي الصقت بهم مقارنة مع باقي مناطق الرباط
    شكرا هيسبريس

  • تامسنا النور2
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 15:22

    بداية موفقة للشركة اولا تانيا هناك خطوط متل خطوط سلا الجديدة هناك فاءض في الخطوط اما سكان النور 2تامسنا لايوجد خط يربط النور 2باب الحد الرباط وهدا مطلب للسكان قديما حيت اخدو عليه احتجاجات كتيرة تم يجب التشديد على الساءقين لاءحترام خريطة الخطوط حيت ان الساءقين السابقين للشركة القديمة كانو ينجولون بالحافلات اينما شاؤ من دون اي ضمير وعندما يتم توبيخهم يقومو بالاءضراب الغير القانوني رغم ان جلهم يقعون في الخطاء الجسيم حسب مدونة الشغل لاءنهم لايحترمون شروط العمل وكان على الشركة مقاضتهم مع طلب التعويض لاءنهم سببو خسارة للشركة كما هناك ساءقين عديمي الضمير يقمون بعدم نقل الركاب ودالك مقابل مبالغ مالية من اصحاب الطاكسيات الكبرى حتي يستغلو اصحاب الطكسيات المواطنين وهده الاءحدات عاينتها بخطوط تامسنا المهم على المواطنين كدالك الا بغضو الطرف عن اي تخريب يقمو به بعض حوتلى المجتمع ويجب ان يتصدو له بقوة لاءن اي تخريب للحفلات يحرم العديد من الموطنين طلبة موظفين .عمال بسطاء ويتركونهم لجشع اصحاب الطكسيات فهده حفلات المغاربة والله الموفق لما فيه صالح المغاربة وبالتوفيق ان شاء الله

  • أم سلمى
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 15:27

    حافلات بمعايير جيدة.
    أخي الراكب كن في المستوى وحافظ على وسيلة نقل إنتضرناها بفارغ الصبر.الله يسخر و نهاية عطلة موفقة للجميع

  • Ichouali3
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 15:41

    نعم الشركة ألزا الكل في مراكش وطنجة وأكادير مجمعون على أن أدائها جيد.ولكن ثم ألف ولكن المستعمل سواء في سلا القرية سلا الجديدة حي الرحمة والعيايدة وسيدي موسى التقدم حي الرشاد دوار الحاجة تمارة عين عودة وكثير أيضا فيها نسبة عالية من الأطفال واليافعين والشباب هوايتهم المفضلة هي التخريب وثم التخريب وليس الا التخريب وعدم أداء ثمن التذكرة والتشرميل.لا أعمم أبدا لأن الأغلبية المستعملة للحافلات هي راشدة ورشيدة لا تعبث بالمرفق العام ولكن تلك الأقلية الهمجية هي التي يلزم الضرب على يديها وبقسوه وبلا هوادة.لأننا نريد مدنا نقية وأحياء جيدة ونقل مريح ومتواجد وبسلامة واطمئنان.فعلى الأمن والسلطات أن يلتزموا بالحزم والجدية والصرامة تجاه كل المخربييين كما يجب على الركاب ومستعملي الحافلة أن يتعاونةا بألأخبار عن كل التجاوزات التي تصادفهم وليس الغض والتغاض فقد مكثنا بلا نقل جيد لسنوات مضت فالنحرص على هذا الخير, وندعي أن هذه شركة أجنبية جائت لتربح من المغاربة، لا ثم لا الحافلات هي ملك لمستعمليها يلزم الحفاظ والتعاون وأداء واجب التذكرة.

  • مغربي
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 15:49

    الى مغربييي صاحب التعليق 28 الدي يتساءل عن سبب غلاء سعر التدكرة في الرباط مقارنة مع طنجة ومراكش واكادير
    السبب هو التصرفات التخريبية التي تميز بعض سكان مناطق الرباط خاصة سلا وادين سبق وان حولوا حافلات شركة ستاريو الى خردة في ظرف سلا
    بسبب هده التصرفات اصبحت شركات النقل تفرض شروطا صارمة على السلطات حتى تستثمر بالتجمع الحضري للرباط
    ودرهم زائد في التدكرة ما هو الا تأمين لتستطيع الشركة استعماله في اصلاح اي حافلة تتعرض للتخريب

  • المغربي الحر
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 16:00

    حافلات الزا في خريبكة مند6سنوات او اكثر وبتمن مناسب 3دراهم ولازالت في حالة ممتازة
    خدمة جيدة

  • احمد
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 16:31

    المشكل ليس في الطوبيسات المشكلة في البشرية لكتركب في الطوبيس راه خاصهم اديرو شي حل مع هاذ الصعاليك اللي تيهرسو الطوبيسات ويجب الضرب بيد من حديد غلى كل من يخرب مثل هاته الوسائل الاجاماعية والله الموفق.

  • محمد
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 16:52

    5 دراهم تدل على جودة الخدمة لكن السؤال هل الخدمات المتوفرة عند الافتتاح ستظل بنفس المستوى نضرا للظروف الخارجية زد على ذلك الجميع سيفضل الترام ب 6 دراهم الذي يحترم الوقت بدقة كبيرة

  • غيور
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 17:25

    شيئ جميل لكن اتوقع تخريب الحافلات من اول عام.على الشركة توفير امن خااص بالحافلات وتكون مراكز مراقبة فكل نقاط توقف الحافلة.
    بقاو فيا دوك الحافلات والله.

  • moha court
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 18:11

    أتمنى أن تترك بعض الحافلات القديمة المتهرءة في بعض شوارع الرباط وسلا حتى تذكر الهمج بساديتهم التخريبية وعبثهم وتكون لهم عبرة لعلهم يستعيضون ويغيروا ما بأنفسهم….

  • مرحبا
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 19:00

    في الرباط المشاكل بالجملة التخريب الركوب المجاني كترت الوزارات والمؤسسات و على رأسها الداخلية والفاهم يفهم والتواركة و زيد او زيد

  • سلاوية
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 19:07

    واين المحطات؟؟؟ جابو الطوبيسات ونسو المحطات مثلا خط حجي بسلا الى الرباط 10كلم لا وجود لمحطة.ولو واحدة للاسف.

  • مواطن2
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 20:20

    الحافلات في المستوى…يبقى بني آدم هل هو في المستوى ؟ الحافلات جديدة الآن..ويعلم الله حالتها بعد عدة اشهر…انها مسالة وعي وثقافة…فاذا ادرك المواطن ان تلك الحافلة هي ملكيته…لابد ان يحافظ عليها..لكن جل الركاب لا يفكرون بهذا الامر…والمؤسف ان الكثير من اغنياء المغرب يملكون ملايير الدراهم…لكنهم لا يفكرون ابدا في الاستثمار في الحافلات…لانها تصب في مصلحة المواطن…وكل ما ينفع المواطن لا يفكر فيه هؤلاء.الى ان يمن الله علينا بالاجنبي .والحقيقة ان مصلحة المواطنين لا تدخل في اهتمامات الاثرياء المغاربة.مهما بلغت درجة ثروتهم.

  • عربي
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 21:04

    من هنا يتبين لنا ان مرشحينا لا يهمهم التسيير الجيد اما بالنسبة لتذكرة فيجب ان يعملوا على وضع بطائق الاشتراك المنخفضة الثمن للمقيمين داخل الجهة مثل في اسبانيا المواطن المقيم يؤدي اقل من الغير المقيم

  • Agadir
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 21:17

    الزا خدامة سنين طويلة ف اكادير صراحة خدمات في المستوى الإنضباط في الوقت + خدمات الويفي كلشي ب 4 دراهم ومسافات طويلة

  • احمد
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 21:37

    الملاحظ أن شركة آلزا شركة ناجحة رغم ثمن التسعيرة الرخيص للنقل بالحافلات.
    وهذا يذل على أن اصحابها معقولين ويقنعون بالقليل وسيحققون ارباحا فيما بعد.
    أما اصحاب الشكاير ديال لبلاد لا يقنعون حتى يمتصوا دم بني آدم كله. وبذلك لا يحققوا ارباحا ولو ضاعفوا ثمن التسعيرة.

  • عبدالخالق الكوتاري
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 21:42

    صراحة 5 دراهم تستاهلها اليوم انا ركبت فالطوبيسات الجداد اقسم بالله كأنك في سيارتك الخاصة ويفي وكليماتيزور والسائقين هما لي كيعطيوك التذكرة قبل ما تجلس كتقطعها حدا الباب الحاجة الخايبة هي الارقام كلهم تبدلو

  • علي المغاري
    الخميس 22 غشت 2019 - 02:43

    إنَّه في الوقت الذي جاء فيه الدستور برجوعنا للمادة 34 التي تلغي كل أشكال التمييز على أساس الإعاقة، نرى تكريسا لهذا التمييز على أرض الواقع"، فمسؤولية إقدام شركتي ألزا للنقل العمومي ومعها السلطات والمجالس الجماعية، على اعتبار أنّ النقل الحضري من اختصاص المجالس، وهي التي يجب أن تراقب وتتبع طُرق تدبيره، حيث ننتقد من موقعنا هذا وبشدة لجوء هذه الشركة ومعها المجلس الجماعي لمدينة الرباط إلى هذه المقاربة، من حيث أنّ شركات التدبير المفوّض لها مسؤولية اجتماعية ولا يجب أن تفكر فقط في كيفية جنْي الأرباح، ونعرف جيدا أنّ منطق الربح هو الذي يحكم الشركات الدولية العاملة في هذا المجال، لكن هناك دفاتر تحمّلات يجب تطبيق بنودها بصرامة، والأهمّ من ذلك أنّ لدينا دستورا يحظر التمييز بين المواطنين على أساس الإعاقة، فالبتالي لايمكن بأي شكل من الأشكال ضمان جزء من مداخيل هذه الشركة على حساب جيوب فئة مستظعفة من المواطنين في وضعية إعاقة، بالكاد تجد ماتقتات به، لتسدر به رمق العيش، وبقى الأمل في باب الله والإستنجاد بباب جلالة الملك نصره الله وأيده الذي لايقفل بابه أبدا في وجه رعاياه الأوفياء.

  • Vérité
    الجمعة 23 غشت 2019 - 02:04

    من خرب هاته الحافلات الجميلة او قام بتكسيرها او عدم احترام سائقها او شنان داخلها او الشتم بكلمات نابية امام الناس المرجو معالجة الامر فورا بامساكه وتقديمه للسلطة او العدالة حتى يكون عبرة مثالية لتعزيز الأهم في الحافلات الجميلة لو حبدا كل حافلة رجل امن صارم مكلف بهدا اشان المهم وخصوصا أن أناس الرباط ونواحيها عقلية صعبة وسلا الزجر فورا بامساكه

  • اسماء
    الخميس 29 غشت 2019 - 12:09

    عافاكم شحال النمرة لي تتدي من باب الاحد للتقدم

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين