24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  3. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  4. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

  5. هواوي تمنح برنامج المطورين 1,5 مليارات دولار (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | اتفاقية تعزز البنية الصحية في جهة بني ملال

اتفاقية تعزز البنية الصحية في جهة بني ملال

اتفاقية تعزز البنية الصحية في جهة بني ملال

قام أناس الدكالي، وزير الصحة، الجمعة، بزيارة عمل ميدانية إلى جهة بني ملال خنيفرة، حيث ترأس، رفقة والي جهة بني ملال خنيفرة، عامل عمالة بني ملال، وبحضور عمال عمالات الجهة، اجتماعا موسعا حضره إلى جانب مسؤولي الصحة، عدد من المنتخبين، نواب ومستشارين، ومسؤولي المصالح الخارجية.

وأكد الدكالي، خلال الاجتماع الذي ناقش عددا من القضايا المرتبطة بالشأن الصحي وسبل تطويره وتحسين الخدمات الصحية، أن وزارته ستواصل مجهوداتها من أجل تطوير العرض الصحي بهذه الجهة، والعمل على تجويد الخدمات الصحية وتطويرها لفائدة الساكنة، بتعاون مع المنتخبين وكافة الشركاء والمتدخلين.

وانتهى الاجتماع بتوقيع بروتوكول اتفاقية للشراكة والتعاون بين وزارة الصحة، وولاية جهة بني ملال خنيفرة، ومجلس جهة بني ملال خنيفرة، من أجل إنجاز برنامج تعزيز وتأهيل البنية التحتية الصحية بجهة بني ملال خنيفرة خلال الفترة 2020- 2024.

وقام الدكالي، رفقة لخطيب لهبيل، في الإطار ذاته، بزيارة ميدانية تفقدية لورش بناء المركز الجهوي لتصفية الدم ببني ملال الذي تم تشييده في إطار الشراكة بين وزارة الصحة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الجهوي بني ملال خنيفرة وجمعية جهة بني ملال خنيفرة لتصفية الكلي، والذي وصلت نسبة الأشغال به إلى حوالي 90 في المائة، حيث ينتظر انطلاق خدماته قريبا، حسب بلاغ توصلت به هسبريس.

كما قام الوزير والوفد المرافق له بزيارة ميدانية لموقع مشروع المدينة الطبية لبني ملال، والذي تبلغ مساحته 30 هكتارا بمنطقة الصناعة الفلاحية « AGROPOLE » ، حيث سيتم إنجاز العديد من المشاريع الصحية ذات الطابع الجهوي المضمنة في الاتفاقية الإطار؛ من ضمنها بناء وتجهيز مستشفى ملحق بالمركز الاستشفائي الجهوي بسعة 250 سريرا ببني ملال، ومستشفى جهوي للأمراض النفسية والعقلية بسعة 120 سريرا ببني ملال، وبناء معهد عال للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ببني ملال، وبناء وتجهيز مركز جهوي مندمج للترويض الطبي ببني ملال، ومركز جهوي لتحاقن الدم ببني ملال، بالإضافة إلى مختبر للصحة العمومية ومركز محاربة الإدمان، ومركز لتشخيص السل والأمراض التنفسية التي سيتم بناؤهم وتجهيزهم في مرحلة ثانية، حسب ما أورده البلاغ ذاته.

ويشمل بروتوكول اتفاقية للشراكة والتعاون الذي جرى توقيعه الجمعة بولاية بني ملال، يوضح البلاغ ذاته، مجموعة من المشاريع الصحية بكل من إقليم أزيلال (بناء مستشفى إقليمي جديد بسعة 120 سريرا) وإقليم خنيفرة (توسعة وتجهيز مستشفى القرب بمريرت) وإقليم خريبكة (تأهيل المستشفى الإقليمي الحسن الثاني، وتأهيل وتجهيز مستشفى القرب بوادي زم)، إلى جانب إقليم بني ملال (بناء وتجهيز مصحة النهار، ومركز لجراحة الأورام السرطانية).

وذكر البلاغ أن الزيارة تأتي في إطار تفعيل السياسة الصحية للوزارة والهادفة إلى تجويد الخدمات الطبية والعلاجية وتقريبها من الساكنة المحلية، وتخفيف العبء على المراكز الاستشفائية، والسعي الحثيث إلى تقليص الفوارق المجالية.

كما أشار إلى أن نجاح هاته المشاريع وتقدم الأشغال بهذه الأوراش الصحية لن يتأتى دون تضافر المجهودات بين كافة الشركاء والمتدخلين من سلطات إقليمية ومحلية، وبتعاون مع المنتخبين وفعاليات المجتمع المدني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - الااصيل العربي السبت 24 غشت 2019 - 11:01
المستشفى الاقليمي الحسن الثاني بخريبكة اصبح عبارة عن بناية فارغة من جميع التجهيزات .
اما الاطر الطبية والتمريضية فجلهم غادروا اما لسن التقاعد واما للتوجه للعمل
بالمصحة الخاصة المتعددة الاختصاصات .
المستعجلات اصبح الاستقبال فيها من طرف الحراس الامنين الذين اصبحو هم الممرضين وفي بعض المرات اطباء اما اصحاب سيارات الاسعاف الخاصة فحدت ولا حرج.
2 - Benyoucef Abderrahmane السبت 24 غشت 2019 - 11:10
Mais ou est la part D'El Ksiba de ce gâteau ?
3 - طالبة في الطب السبت 24 غشت 2019 - 11:20
اللهم يارب زد وبارك في هده الاتفاقيات التي تعزز البنية الصحية وفي هدا الإطار نطلب من سيادتكم التفضل بالتدخل لدى الجهات المعنية لاخراج مشروع كلية الطب والصيدلة الى حيز الوجود لما لها من تأثير على المنظومة الصحية لجهة بني ملال خنيفرة وتنزيل سياسة القرب .
4 - البوجعدي السبت 24 غشت 2019 - 12:47
مدينة ابي الجعد دائما خراج التغطية لا صحة ولا طرقات رغم تاريخها الطويل
طريق تادلة ابي الجعد تدهورت ولا من مراقب
طريق ابي الجعد مولاي بوعزة لا تتسع و لو الى دراجتين كلها حفر جوانب متآكلة حافات خطيرة
اما المستشفى اختصاصه هو محصور بالتصدير الى اخريبكة ولا تسمع من المسؤولين الا انها حالة خطيرة لا بد من الاسراع بها الى اخريكة واكتراء سيارة الاسعاف و لو كانت لا تتطلب اي مجهود، والدليل على دلك كم المصدرات من الحوامل الى مستشفى اخريبكة من ابي الجعد او خاصوا السكانير الى اخريبكة
5 - ملالي السبت 24 غشت 2019 - 13:05
الوضع الصحي بالجهة كارثي لكن السؤال الذي لايمكن تناسي وعد الحكومة ويتعلق ب اين هي كلية الطب والصيدلة بالجهة؟ من أقبر هذا المشروع؟ يستحيل واحد من الحكومة الجواب عليه
6 - عتابي السبت 24 غشت 2019 - 13:32
جهة بني ملال تحتاج إلى مستشفى جامعي على غرار باقي الجهات هذا هو المطلوب أما سياسة الترقيع فأمدها قصير ولا تشفي الغليل .
7 - حسن اخنيفرة السبت 24 غشت 2019 - 17:11
وزير الصحة لن يفيد بزيارته لبني ملال بأي شيء كلام و وعود فارغة لقاءات لا تجدي بالنفع لا مع الوالي ولا رئيس الجهة لاشيء كنت اظن أنه جاء لتدشين كلية الطب و الصيدلة كذلك مستشفى جامعي لكن زيارته أفادته هو تناول غذاء فاخر و استنفاذ من أتعاب التنقل إلى بني ملال الشفاوي الله اداوي
8 - محمد بنحده الأحد 25 غشت 2019 - 04:35
لا يمكن ان يزور المرء مستشفى قلعة السراغنة مثلا ولا يحز في نفسه الحالة المتدهورة التي يعرفها من حيث الشكل والصورة وشبيهه من المستشفيات كثير وبخاصة في القرى والمدن الصغيرة التي في امس الحاجة لحملة صيانة وترميم وصباغه وبستنه لان المستشفيات هى الاولى بالنظافة وقد تمت هذه الحملة في المؤسسات التعليمية التي تغيرت صورتها واكتسبت جمالية تليق بدورها ...النظافة والصيانة والبستنة تم الأدوية والطواقم الكفية هذا هو الاصلاح الذي نريد
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.