24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  3. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  4. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  5. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | منتزه سياحي يقاسي .. فوضى وعشوائية تفقآن عين فيتال بإفران

منتزه سياحي يقاسي .. فوضى وعشوائية تفقآن عين فيتال بإفران

منتزه سياحي يقاسي .. فوضى وعشوائية تفقآن عين فيتال بإفران

يعد منتزه عين فيتال من أفضل المناطق السياحية بمدينة إفران، وهو لا يبعد عن وسط المدينة إلا بحوالي ثلاثة كيلومترات. منتزه عرف على الدوام بمياهه العذبة الصافية، التي تنساب وسط أشجار متنوعة، وارفة الظلال.

غير أن حال منتزه عين فيتال اليوم، والذي لا يزال يجذب آلاف السياح كل عام، لم يعد كما كان حتى وقت قريب، إذ نضبت مياه شلالاته، وأصبح عرضة للإهمال والفوضى ومرتعا للنفايات، مما يهدد مستقبل هذا الكنز الإيكولوجي الفريد، ويجعل مصيره على كف عفريت.

فوضى وإهمال

"أزور عين فيتال كل نهاية أسبوع وفي العطل، وقد كان هذا المنتزه غاية في الروعة، لكنه أصبح الآن متسخا، ويعيش على إيقاع الفوضى"، هكذا وصف محمد الحلو من فاس منتزه عين فيتال، مضيفا بنبرة غاضبة "يأتي الناس إلى هذا المكان الجميل من كل المدن بحثا عن الراحة، وعلى المسؤولين الاهتمام بهذا الإرث الطبيعي حتى لا يضيع".

"أصبح هذا المنتزه في حالة يرثى لها، فليست هناك عناية به من طرف المسؤولين وسط غياب تام للمشرفين على النظافة وتنظيم الزوار"، تقول سعاد استيتو من مدينة أزرو، متسائلة: أين الماء والخضرة؟ قبل أن تضيف أن الكثير من الزوار بحاجة إلى من يرشدهم إلى الطريقة الصحيحة للحفاظ على البيئة.

أما قريبتها الشابة حسناء استيتو، فقالت إنها تعشق عين فيتال، وتأتي لزيارتها باستمرار من مدينة أزرو رفقة أفراد أسرتها. وأضافت "لم تعد هذه العين نظيفة كما كانت من قبل، كما أن المسؤولين لم يعودوا يولون اهتماما لنظافة مدينة إفران وعين فيتال على الخصوص، التي تعد من أروع الأماكن بالمغرب".

من جانبه، أوضح عبد الإله رجحي، سائح من مدينة تيفلت، أنه اختار زيارة مدينة إفران وعين فيتال لتمضية ما تبقي من عطلته الصيفية، بعد أن علم بالاكتظاظ الذي تعرفه شواطئ الشمال. وأضاف متحدثا للجريدة "هي منطقة باردة وجميلة، وتعرف إقبالا كبيرا للزوار، ولكن يجب الاعتناء بها، لكونها وجهة للسياحة الجبلية من المستوى الرفيع".

شهادات من أهلها

"لقد تم تخريب هذا المنتزه، وإفساد ما يزخر به من مؤهلات طبيعية، بعد أن ترك عرضة للفوضى من طرف بائعي الأكلات والشاي والخيالة، وحان الوقت لإعادة هيكلة عين فيتال لتعود إلى سابق عهدها"، يقول علي عرقوب من ساكنة مدينة إفران، قبل أن يقاطعه ابن مدينته عادل الصناع قائلا: "هذا الموقع معروف لدى جميع المغاربة بنظافته، لكن حاليا تغير كل شيء، فلم تعد هناك مياه نقية ولا عشب أخضر، والروائح الكريهة والأزبال هي التي تعم المكان".

من جهتها، أوضحت رئيسة جمعية "مهر عين فيتال للسياحة الإيكولوجية وحماية البيئة بإفران"، أوفقير للا عائشة، أن جمعيتها تساهم في تنظيم حملات للنظافة وسط المنتزه بصفتها إحدى الجمعيات المستفيدة من توفير خدمة ركوب الخيل للزوار داخل المنتزه.

وأضافت أوفقير أن "العين بحاجة فعلا للعناية، لكن على الزوار الاهتمام بنظافة المكان، فنحن بحاجة إلى مساعدتهم للتغلب على آفة الأزبال، خصوصا أن المنتزه أصبح يعرف اكتظاظا كبيرا في السنوات الأخيرة مقابل تراجع صبيب السواقي التي أصبحت تنبعث منها روائح غير مقبولة".

مستشار: عشوائية وغموض

من جانبه، أوضح حسام أبدو، عضو مجلس جماعة إفران ونائب رئيس مجموعة الجماعات الترابية البيئة بإفران، أن مجلس جماعة إفران وافق قبل ثلاث سنوات على إحداث شركة للتنمية المحلية من أجل الرقي بمنتزه عين فيتال وعصرنته، "لكن للأسف تم التراجع في آخر لحظة عن هذا المشروع بسبب غياب الإرادة السياسية وبعد النظر"، يضيف أبدو.

وأرجع عضو مجلس جماعة إفران فشل إحداث شركة التنمية المحلية إلى ما وصفه بضعف قسم الجماعات المحلية بعمالة إفران الموكول إليه مواكبة مثل هذه المشاريع، وغياب الكفاءات والأطر بهذا القسم، الذي قال إنه لا يزال يشتغل بالطرق الكلاسيكية.

وأضاف نائب رئيس مجموعة الجماعات الترابية البيئة بإفران قائلا: "للأسف، كما توقفتم خلال جولتكم بالمكان على الحالة الكارثية التي صار عليها منتزه عين فيتال، والتي هي نتيجة لكثرة المتدخلين، فهذا الفضاء تابع قانونيا للملك الغابوي، غير أننا نجد الجماعة المحلية تشرف على تسييره، إلى جانب تدخل السلطة المحلية والجمعيات المحلية والجماعات السلالية".

عضو مجلس جماعة إفران، الذي أكد أنه يمارس المساندة النقدية للأغلبية المسيرة لمجلس الجماعة، أشار إلى أنه يتم استنزاف جيوب الزوار دون الارتقاء بالخدمات المقدمة لهم، عبر نهج مقاربات من كل الجهات المتدخلة دون أن يتحقق شيء على أرض الواقع، مضيفا أن المنتزه سقط في العشوائية، وتحول إلى ما يشبه أحد المواسم أو الأسواق الأسبوعية.

وكشف أبدو أنه سيتوجه بسؤال "حول ما يكتنف مصير عين فيتال من غموض إلى رئيس جماعة إفران والوزارة الوصية وكذا كتابة صاحب الجلالة". وأضاف "هذه مدينة ملكية، وعين فيتال إرث بيئي يجب أن لا يسيّر بعبث. تُطرح الكثير من الأسئلة حول هذا الفضاء، ونحن بحاجة للإجابة عنها".

للإشارة، فإن الجريدة قامت بربط الاتصال برئيس الجماعة الترابية لإفران لأخذ توضيحاته بخصوص واقع منتزه عين فيتال، لكن هاتفه ظل يرن دون رد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - مواطن الأحد 25 غشت 2019 - 18:13
ياحسرتاه على البلاد ،لا أدري لماذا المجتمعات الأوروبية بل و حتى الافريقية و الآسيوية تسير قدما الى الامام و نحن نتخلف خطوات كثيرة الى الوراء
2 - العربي الأحد 25 غشت 2019 - 18:18
مدينة إفران كانت جميلة في أيام الحسن الثاني رحمه الله!!!!!!
3 - Mahcen الأحد 25 غشت 2019 - 18:19
كنت في عين فيتال.
كاين واحد السيد شاد واحد الطاووس قرب العين وهو يفرض 20 درهم مفابل اخد صورة في ذلك الفضاء. .الفضاء هو فضاء عام وليس لمثل هذه الطفيليات التي تنفر الناس من الساحة. زيادة على اصحاب الجيليات الصفراء الذين يحتلون تلك الطريق كلها مقابل التوقف. ممارسات مشمءزة تجعلك لا تتمنى الرجوع لمثل تلك الفضاءات. التي هي اصلا فضاءات عادية جدا
4 - من فاس الأحد 25 غشت 2019 - 18:24
البلاد تعيش على إيقاع فوضى عارمة،وفساد منقطع النظير.
صار القوي يأكل الضعيف علنا وبدون أدنى خوف أو حرج.
السياسي ينهب ويكذب ويسرق ويستعمل العنف من أجل ذلك.القاضي يرتشي وينهب إن استطاع إلى ذلك سبيلا،والطبيب يرتشي وينهب إن استطاع إلى ذلك سبيلا،والضابط يرتشي وينهب إن استطاع إلى ذلك سبيلا.
وحارس السيارات ينهب ويسرق ويستعمل العنف من أحل ذلك. لقد صرنا في غابة،الكل مطالب فيها بالقتال والفتك بالآخر.
لقد صرنا في بلاد لا سلطة فيها ولا قانون إلا على الضعيف المعدم.لقد صار المال الحرام حلالا إلا إذا وجد نفسا حرة متعففة.لقد جرد الإنسان من إنسانيته وصار حيوانا همه الوحيد هو إشباع رغباته ولو عن طريق الفتك بالآخر.
ما اللذي أصاب الأمة؟ هل هي الصدفة أم القدر؟هل هي نتائج سياسات عمومية أم تحولات إجتماعية مفروضة؟
اللهم ارحمنا برحمتك التي وسعت كل شيء،لقد ضاقت بِنَا الأرض بما رحبت،فيا رب ارزقنا العفو والعافية والسلامة وافتح علينا خرائن رزقك.اللهم أصلح أحوالنا يارب يارب يارب.
5 - العسري يزيدي الأحد 25 غشت 2019 - 18:26
المناطق سياحيه في المغرب خربت بسبب سيلحه داخليه كسرو اشجار وسخو انهار خريو ورود حتى ثلج لم يسلم من كثرت لبشر كميه كثيره تهطل فوق لجبال والهضاب وبعد اسبوع لاثر اتلك ثلوج بسبب البشر الدي خرب وهلك كل شيء عدد من المناطق السياحيه بالمغرب احتلوها لفراشا اصحاب لحنا وباءعي الماكولات زرت مدينة شفساون الجميله يوم امس و بعض اصحاب المقاهي احتلو منبع المياه الرءيسي استعملو كراسي وطبلات الاكل.زد عن دالك لفراشا نساء وفتيات يطلبن من زباءين ان يستعملو لحنا شوهو صورة وجمال تلك المناطق سياحيه بدعوى الفقر زرت عدة مناطق سياحيه بالمغرب سنوات 70 و80 و90 حتى 2000من طنجه الى تطوان الى الحسيمه الى فاس الى افران ال مراكش وضوحيه مولاي براهيم في فصل شتاء وثلج وفي صيف زرت مناطق بحريه من تمريست الى ااجديده الوالديه صويريه اكادير وضواحيه ولم اشاهد فراسا او محتلي طرقات او اصحاب لحنا الى منطقه مولاي يراهيم وكان زوار يحترمو كل شيء بهدوء حتى تلك لمهرجانات سكيح ولغناء كانت غير موجوده وكان سياح المغاربه يريدون الهدوء صباخ لباكر جولة بلمناكق لخضراء او سباحه في البحر في لمساء يتحولون اويجلسو في مقاهي يتبادلو الحديث
6 - مار من هنا الأحد 25 غشت 2019 - 18:28
هناك اماكن سياحية عديدة تشمءز منها الانفس ونتحسر منها كمغاربة غيورين على هذا الوطن منها ولاالحسر منارة مراكش حيث ملجىء السياح القادمين من انحاء العالم حيث ترى الاكياس البلاستيكية تطفو على سطح الماء والربيع المنتشر في جوانب الحوض الماءي واذا عرجنا شمالا الى الدار البيضاء نرى الكرة الارضية وما يوجد من تحتها من اوساخ ورواؤح كريحة .الخ .وماخفى اعظم
7 - smail الأحد 25 غشت 2019 - 18:30
للاسف الشديد المغرب كله بعاني من الفوضى و القصوى
8 - حروف الأحد 25 غشت 2019 - 18:31
....

....هل فيكم رجل رشيد....
9 - dali الأحد 25 غشت 2019 - 18:35
J’étalais bas le jeudi 22 Août franchement c’était sale , j’essaye s de nettoyer un peu le courant d’eau près de la source mais c’est trop trop de déchets ,sur une superficie de 30m carré j’ai ramassé pas moins de 4 sacs environ 30kg de bouteilles en plastique et en verre et bcp de bouteille de pierre ,
C’est honteux
10 - عبدو الأحد 25 غشت 2019 - 18:35
عين صميم : فى عين صميم باقرآن مستشفى من الطراز العالى ممتاز من حيت بنيانه انشىء من طرف الاستعمار يوجد الآن وهو مغلق
11 - أحمد الأحد 25 غشت 2019 - 18:41
أين ذهبت مداخيل جماعة عين اللُّوح التي تعتبر من أغنى الجماعات بالمغرب أليس إفران
12 - cannibals الأحد 25 غشت 2019 - 18:44
اش هتقد دير ,را البشر عقلو خامج,ما قدوش الزفت والطرطوار هجم على الغابة والطبيعة
13 - Hamido الأحد 25 غشت 2019 - 18:46
سلام على ايام التسعينات حيث كنا نذهب هناك في رحلة مدرسية كل سنة.المكان ساحر ياخد الالباب .لا تكاد تصدق عينيك ان للمغرب مدنا بهذا الجمال والروعة.منظر المياه العذبة والثلوج التي تكسو الاشجار واغلب الاراضي الخضراء.بداية التسعينات كانت هناك الرحلات والايام الثقافية والمسابقات واعتقد ان تلك المرحلة كانت بداية اندحار المدرسة العمومية.على اي تللك الصور اعلاه تبعث الكابة في قلب من يعرف المكان جيدا لقد ساءت احواله واختفت خضرته .لما كنت في الثانوي كنت اتمنى ان يبقى المكان كما هو حتى ازوره ماحييت .
14 - medmod الأحد 25 غشت 2019 - 18:54
سلام . تسألوني عن افران منذ صغري وانا اتردد عليها من زمن المخيمات الى يومنا هذا كانت وذيانها تزخر بنوع من السمك ( la tarouite ) كنا نتمتع بمناظرها وهذوءها . في السنوات الأخيرة وبمساعدة مسؤول قام شخص ببناء صور وتغطية العين و زرع انابيب مكان العين الاصلية . وبناء كثر وخيمة مع تنصيب العاب البلياردو مما جعل المكان يفقد جماليته . كانت لي فرصة للالتقاء انسانة لها مكانة كبيرة رحمها الله . بين اخذ ورد طرحت عليها المشكل. وعدتني بقيام زيارة عاجلة. وكان ذلك في نفس اليوم . وبخت فيه المسؤولين واعطتهم أمر بإرجاع العين كنا كانت في توقيت 48 ساعة . وكان ذلك.رحمها الله. وبعد ذلك نصحت بعض المسؤولين بخلق مآرب للسيارات خارج عن العين . ومكانه اقترحت عليهم اكشاك لباءعي منتوجات الصناعة التقليدة وفعلا بنيت 21 كشك . كل هذا حبا في افران وعين افران .ودون مقابل .انشري يا هيسبريس مشكورة.
15 - رقم مغربي. الأحد 25 غشت 2019 - 18:59
لنقل الحقيقة بعيدين عن المغالطات والتضليل والقول باننا مجتمع يحب الطبيعة ويحافظ عليها فالعكس هو الصحيح فكلامنا نابع من الواقع وما نراه يوميا في حاراتنا وشوارعنا وغاباتنا ومناطقنا السياحية وغيرها فالاوساخ والازبال تغطي كل شيء والناس لا تبالي اطلاقا فحتى لو كانت صناديق القمامة بجانبنا او قربية منا فاننا نفضل رميها على الطرقات وان كنا في رحلة سياحية نحو الشواطئ فحدث ولا حرج فالمراقب يرى الرمال الشاطئية مليئة ببقايا الطعام والقنينات والسجائر فلو اردنا الحديث عن هدا الموضوع لكلفنا دلك وقتا طويلا ومجلدات من الحجم الكبير ومدادا غزيرا لاعطاء الملف حقه فنحن حقيقة شعب يعادي الطبيعة وما كلام جهاتنا الرسمية عن البيئة الا حديث فضفاض لا يساوي حتى الحبر الدي كتب به.
16 - العيادي الأحد 25 غشت 2019 - 19:00
أعرف هذا المنتزه منذ الستينات وحتى بداية السبعينات وكيف كان رائعا للغاية، المياه صافية والطبيعة خضراء وكل شيئ جميل، كان كل هذا لما كان عدد مرتاديها قليل، أما الآن فلا غرابة إن أصبحت على هذا الحال لأن من هب ودب أضحى يقصدها.
17 - ابن سوس المغربي الأحد 25 غشت 2019 - 19:04
عمر هذا البلاد ولا هذا الشعب غادي يمشي للقدام بحال الدولة المتقدمة ولا الشعوب المتحضرة مادمت هناك شعب و مسؤولين يحبون الفوضى هذا الشيء رآه شوهة بلا نظام بلا قانون سا نظل شعب متخلف يعيش وحده في العصور القديمة
18 - افراني الأحد 25 غشت 2019 - 19:06
اذا فشلت الجماعة في إنشاء شركة التنمية الجماعية التي ستعنى بمنطقة عين فيتال فعليها أن تتحمل مسؤوليتها في ذلك لأنها صاحبة المشروع وعليها أن تعمل على لنجاحه بالبحث عن الموارد المالية وعن الشركاء واقناعهم وهذه مهمة الجانب السياسي ولا ترمي بالفشل على قسم الجماعات المحلية بالعمالة لان مهمته لا تتجاوز الشق التقني ولأنه يتوفر على كوادر من متصرفين ومهندسين وتقنيين مشهود لهم بكفاءاتهم ليس على المستوى الإقليمي فحسب بل يمتد إلى المستوى الجهوي خير دليل على ذلك تهيئة حي الاطلس بافران وتهيئة مدينة ازرو حاليا وعين اللوح وكهربة العالم القروي في الاقليم وفك العزلة عنه تمت باتفاقيات اشرف القسم كليا على دباجتها وتفعيلها وايضا تتبعها
19 - MOROCCAN الأحد 25 غشت 2019 - 19:12
كلمة حق رحم الله الحسن الثاني كان له ذوق رفيع وصارم فيما يخص المنظر العام ونحن لا ننتقص من دور ولي عهده الملك محمد السادس بل للمزيد من التقدم والضرب بقوة على يد المفسدين و المتقاعسين عن تادية واجبهم.
القطيع يبقى قطيع والراعي هو الموجه المرجو النشر
20 - لاهاي الأحد 25 غشت 2019 - 19:15
الوسخ ثم الوسخ زاىد الحفر زاىدالعشواىية واًين هم اللذين يسمون براًساء الجماعة اًو البلديات هل هم غايبين ام لا يبصرون ام لا يهمهم الاًمر ام هذه العشواىءية موجوة في دمهم الاسف على صعيد المغرب الا في الاًماكن التي بحل فيها الملك
21 - احمد تازة الأحد 25 غشت 2019 - 19:19
انا لست بعيدا عن المنطقة وزرتها مرة واحدة كنت اسمع عن روعتها وجمالها واشجارها العالية والمياه العذبة ولكن سرعان ما تحولت تلك الغبطة الى غضب ذلك ان الزوار لا يحترمون البيأة يرمون بالازبال في جميع الجيهات وخاصة قنينة الماء البلاستيكية فذهبت من هناك بدون رجعة فعندما اسمع ان من يقول هذه المنطقة مثل سويسرا انه لم يرى سويسرا ليقارنهما قد تكون هذه المنطقة واجمل ولكن اذا ابتعد عنها هؤلاء البشر الغير المتخلق
22 - ابن سوس، فين المشكل؟ الأحد 25 غشت 2019 - 19:21
عندنا جوع العقل جوع التفكير جوع عدم تحمل المسؤولية كلنا مواطنين و مسؤولين، ديما تا نقول لأصحابي المشكلة ليست في المغرب ما أرض ما وطن المشكلة في البشر اللي عندنا أمية جهل تخلف معارفش يعيش لا بنظام ولا تحت القانون شعوب فاتوتا بزاف اش من سياحة هذي نع من غادي تعاشر، نع النصابين مع ناس ما غاسلش ختى وجهو، مع بشر معندو أدنى مسؤولية ولا عارف حتى معنى التحضر مع عارف حتى كيفاش يعيش نقي يحافظ على ثورة بلادو و يعيش بنظام و قانون نظافة، في الفيليبين تايلاند إندونيسيا الصين شعوب هذه الدول أكثر كثافة سكانية في العالم ولا ترى هذا الجوع الهيف الجشع سرقة نصب احتيال وسخ فوضى بينا و بين الحضارة 60 مليون سنة حسبي الله ونعم الوكيل على شعب و على سلطات، إلى جبنا الألمان للمغرب غادي يردو المغرب ألمانية و إلى دينا هذا الشعب لأي دولة أوروبية غادي يخرج على بأباها بالوسخ و العفن و الفوضى
23 - Citoyen الأحد 25 غشت 2019 - 19:27
C'est du laisser aller, les responsables incompétents doivent rendre des comptes, voir les fortunes qu'ils ont accumulées, jugés etemplacés par des gens honnêtes et competdntw
24 - مواطن الأحد 25 غشت 2019 - 19:35
لا مكان للمواطن للاماكن النظيفة او اماكن جميلة للاستجمام.
كنت اسهب هناك منذ التسعينات و كانت عين فيتيل اجمل ما يوجد في افران المياه عءبة باردة و في كل الارجاء حتى انه لا يوجد اماكن كثيرة للجلوس.
لقد عملت الجماعة و السلطات هناك على تجفيف المنابع و تسير المياه نحو مكان التصنيع مياه المعدنية المسماه بماء ايفران!!؟
في حين تم تجفيف فضاء الاستمتاع للمواطنين واصبح المكان كمان اشباح و مستنقع للبعوض و الصراصير
25 - ملاكم الأحد 25 غشت 2019 - 19:45
مشكلة المغرب هي الفساد..بعد سنوات طوال من الريع و الفساد تكاد ميزانية الدولة ان تفلس..ستسألني ما علاقة الفساد بالمتنزهات..سأجيبك بأنه لولا الفساد لوظفت الدولة آلاف الشباب في الشرطة البيئية الذين سيسهرون على نظافة كل المدن و الشواطئ و المتنزهات و و و..الدولة الآن عاجزة عن التوظيف..لأن الأموال تذهب لجيوب المنتخبين و الأضرحة و احزاب الكرتون..الفساد طامة كبرى تنخر المغرب منذ عقود..أتت على الأخضر و اليابس.
26 - Le revolté الأحد 25 غشت 2019 - 19:59
Depuis une dizaine d'années le Maroc connaît une dégradation continue de son tissu touristique et ce au vu et au su de toutes les autorités nationales et locales qui se sont habitués à ces situations, comme si le bordel que vit notre tourisme est l'exemple à presever. Même la ville d'ifran notre perle de l'atlas, la ville parmi les plus propres au monde agonise sous l'anarchie de ses propres citoyens qui, non seulement ils portent atteinte au tourisme mais ils s'attaquent aux paysages naturels en préfigurant la nature de la ville. Que dieu protège ce pays, quand à nos responsables ils se sont mis à l'abris des aléas.
27 - MAGHREBI NAFSS الأحد 25 غشت 2019 - 20:03
القلب يدمي و العين تبكي جراء هول الصدمة.لم أزر عين ڤيتال منذ 1976.وا حسرتاااااااااااااااااااه.كيف كانت و كيف أصبحت:الخضرة و المياه الصافية و النظافة.شلالات تجعلك تتخيل نفسك في سويسرا.البوزبال لم يترك مكانا إلا و لوثه.أشعر و أنا أكتب هذا التعليق بغصة في الحلق.شعور ممزوج بالحزن و الغضب.وجب تقديم المسؤولين عن هذه المدينة للعدالة.القصاص و لا غير سوى القصاص.....
28 - Tarik الأحد 25 غشت 2019 - 20:06
الصراحة حرام تضيع هاد الخيرات علاش المسؤولين مايفتحوش المشاريع للساكنة او الناس لي باغى تستثمر يديرو مشاريع سياحية في هاد المناطق الصراحة ملي كنزور هاد المناطق كنبقى نتاسف واش العيب او الخلل فين كاين المسؤول او الاستثمار راه الناس باغى مستوى طالع من ناحية الاستقبال المبيت الاكل والثمن يكون مناسب ماشي لي كيشوفك باغي غير ينصب عليك ملي كتمشي وترجع كتبقى تاسف وتقول اش داني لاش مشيت اصلا يجب اعادة النظر في مستوى السياحة الداخلية حنا كنتسناو غير الاجنبي
29 - أستاذة من وجدة الأحد 25 غشت 2019 - 20:07
اذكر في طفولتي كنا ننتظر العطلة بفارغ الصبر لان وجهتنا كانت افران والنواحي في فترة 80 و90.ةانت جنة يانعة الماء والخضرة والنظافة.والسياح كان اغلبهم من الاجانب.عين فيتيل وضاية عوا ...... وزيد وزيد.لةني صدمت عندما زرتها عام 2016.لم اصدق انها عين فيتيل الاوساخ والقمامة وسوء التنظيم.بل غيابه.انتشرت حرف عشوائية كلها وسخ وعفن وزادوها الشيخات.استحيينا الجلوس فرجعنا ادراجنا.....
30 - محمد الأحد 25 غشت 2019 - 20:09
انا من مدينة افران تخيلوا معي كيف لمدينة من اجمل مدن العالم ان تصبح على هذه الحالة المزرية ليس فقط عين فيتال هو من يعاني ولكن جميع الحداءق تعاني فبمرورك امام المارشي سترى الخيام شبدت على العشب الذي لم يعد مرحبا به في هذه المدينة والتي كانت في عهد العامل حسن ناضر رحمه الله ممنوع حتى الصلاة فوق العشب اما عين فيتال نظرا لحالتها المزرية انا لم ازرها مند عشر سنوات والمسافة بيننا كيلومترين الاوساخ المقاهى فوق ما تبقى من العشب الخيالة كل المصاءب اجتمعت فيها ولكن المؤسف هو انها تخرب على ايدي ابناءها من المنتخبين
31 - Jawad الأحد 25 غشت 2019 - 20:12
عين فيتال جف شلالها بسبب الاستغلال الجشع للمياه من طرف الاقطاعيين اصحاب المغرب الاخضر واستعمال زراعات تستنزف المياه ليضعوا المال في جيوبهم اينكم يا اصحاب المخططات المعجزة "اخنوش و الرباعة"
نفس المشكل ضاية عوا محمية طبيعية جفت و اختفت؟!
#انقذوا_افران
32 - حزينة على بلدي الأحد 25 غشت 2019 - 20:16
زغبني الله و مشيت لأم الربيع الصيف الماضي مع زوجي و أولادي الصغار و أمي المسنة ... يا لهول و بشاعة المكان! و الله و كأنك تمر بتدريب على يوم الحشر استغفر الله العظيم: أفرشة في كل مكان حولو فوق مجرى النهر حتى، تسمع صفارات الطناجر و رائحة المجامر المشتعلة للشواء و كأنك في مخيم لاجئين، مرتزقة يتخاطفون على الأماكن لتأجيرها للناس، لا مراحض و لا طرقات، كمية مهولة من الناس و الكل معصب و فيه الصهض، و عندما خرجنا مسرعين وكانت والدتي ستفقد الوعي من شدة الإعياء، طلب منا حارس موقف السيارات المزعوم 20 درهما رغم أننا لم نمكث و لم نفهم لم، و دخل في شجار معنا و قطع الطريق بجدع شجرة و أخرج هراوة و أخذ يصفر لباقي المجرمين للهجوم علينا و كأننا في فيلم ويستيرن! لولا تدخل بعض الناس هناك لكنا ربما بعاهات الآن أو لقتل منا البعض. لم نعد للمغرب منذ تلك الحادثة التي لم يكترث لها لا جدارمية و لا بوليس، زد عليه عدم الأمان في الشارع حيث أصبح من المستحيل التجول مشيا دون عواقب وخيمة، و كل المصائب التي نسمع كل يوم التي لا يسلم منها الصغار قبل الكبار، و كأن المغرب تسكنه الشياطين و ليس البشر.
33 - محمد الأحد 25 غشت 2019 - 20:21
حيثما وليت وجهك في المغرب ترى الاوساخ والاكياس البلاستيكيه والروائح الكريهه وحارسي السيارات (من لاشي) والفراشه وحتى المقابر لم تسلم من من يزعجك بدعوى المساعده في التعرف على قبر قريب .. اعتقد ان الدوله خوفا من شئ ما تشتري الامن مقابل غض الطرف عن الفوضى وتجاوز القانون.
34 - El ghomari karim الأحد 25 غشت 2019 - 20:25
في الحقيقة لابد من تسليط الضوء على المدينة ككل وليس الجانب البيئي فقط من تضرر وإن لاحظنا مظاهر الامسؤلية من طرف بعض الوافدين إليها لكن المشكل مركب وأعمق بكثير لأن المجلس الحالي بقيادة السمى عافيفي لايفقه في التسير ولم يتخذ إلى الأن أي مبادرة تذكر في هذا المجال بل أصبحت القرة تتقاذف مابين العمالة متمثلة في قسم الجماعات المحلية والبلدية وطرف ثالت يخشون خصامه !!
35 - Marroki الأحد 25 غشت 2019 - 20:26
الحل ساهل. يجب إغلاق المكان لمدة 5 سنوات علي الاقل حتي تسترجع الطبيعة عافيتها وبعد دالك جعل الزيارة بلأداء ومنع إدخال الطعام أو الكوكوت وفتح مطاعم ومقاهي بأثمنة معقولة ومحاربة أي تواجد للفراشة ولكردياناة وفرض غرامات جزرية علي كل من يرمي الأزبال... وتوضيف المداخل في تجهيز ولاعتناء بالمكان
36 - mohamed الأحد 25 غشت 2019 - 20:29
عيب على الزوار الذين يتركون المكان اوسخ مما وجدوه، اين هي المواطنة (الكل مسؤول)
37 - aziz الأحد 25 غشت 2019 - 20:32
زرت ذاك المكان يوم 24/08/2019. وقبل أن تطأ قدمي تلك المروج التي تركن في مخيلتي، قطعت أميالا ذهابا و إيابا لأجد رقعة لأريح بها سيارتي حتى أن إسطدمت بصاحب البدلة السفراء يسطدفني لمرآب. لقد كان مرآبا يصعب الدخول إليه من كثرة الأحجار والإزدحام والغبار يتطاير. و كان الثمن هو 8 دراهم، ثمن جد مرتفع لم يكلف أولاءك الذين إن صح القول عنهم بشر العناء لتنقيته حتى.
لا عليك، سأقاوم من أجل أبناءي وزوجتي، من أجل أن نستمتع بيوم وسط الأشجار و خرير المياه وزقزقة الطيور ثم نتلذذ بأشها أطباق أهل الجبل.
قطعنا الطريق صوب المكان المحلوم، و إذا بآلاف البشر ينتشرون أمام عيناي، ظننت الحجاج ظلوا الطريق. فسرنا وسط الإزدحام متلهفين لاكتشاف سر هذا الحشد. أحسنهم من توجه باكرا ليقتنص مكانا بجانب مصرف المياه العادمة و أجود الزخام ينبعث منه. لم نكن مقتنعين بعد، ستظهر المنابع قريبا، لن نيأس، هنالك أمل. لقد كانت حقيقة جد مألمة، لم يكن هنالك شيء يستحق هذا العناء و السور المأخوذة بالمقال أقل تعبيرا.
38 - aziz الأحد 25 غشت 2019 - 20:34
(تتمة)
و من أجل سد ثقب الجوع و أخذ
بعض القوة للعودة، طلبت من صاحب مطعم طاجينا باللحم و الخضر و كذا سلاطة. لقد كان ذاك الطاجين بمذاق لا مذاق غيره و كأنه متبل بالوحل. لم نأكل منه شيئا و كذلك من تلك السلطة. أديت لصاحب المطعم مبلغ الوجبة منتقدا ما قدمه لنا من طعام فرد قائلا » داكشي اللي عطا الله».
و كانت هي المحطة الأخيرة لتلك الجولة التي لو كان بمقدوري لبكيت.
نفس الموقف تكرر بعيون أم ربيع. عين السلطان. ستي فاطمة...لا مراحيض ، بل الفضاء كله مرحاض و أنت تسير لتكتشف التخوم تكتشف »خيخي» .
أين المسؤولين عن الجماعات و من يراقبهم؟؟؟!!!
شكرا هيسبريس
39 - غيور الأحد 25 غشت 2019 - 20:36
وآسفاه على دولة لا تتحمل مسؤولياتها إزاء هذه المنتزهات كيف يمكن أن نطور السياحة إذا تركنا مثل هذه الأماكن للعشوائية و يتصرف فيها من هب ودب.
إفران مدينة جميلة لكن في السنوات الأخيرة فقدت وزنها الطبيعي زرتها أكثر من ثلاث سنوات وأقسمت أن لا أعود إليها.
40 - ايفران يا ايفران الأحد 25 غشت 2019 - 20:38
الزوار جلهم لا يهتمون بالبيئة برتعون ويأكلون وفي الأخير يتركون مخلفاتهم بقايا مأكولات- بلاستيك -قنينات المشروبات. يفتقدون إلى ثقافة بيئية المسطافون الجهال هم السبب في هذه الكوارث. على المكلفين أن يهتموا بهذا المكان ومحاربة الباعة المتجولبن وفرض غرامات لتاركي الأزبال خلفهم وضرورة نشر شرطة البيئه في أماكن الاصطياف.
41 - sami الأحد 25 غشت 2019 - 20:55
كما يتم تحرير مخالفات مرورية من الواجب تحرير مخالفات لمن ينتهكون نظافة الطبيعة وخاصة بالمنتزهات الجميله مثل هذا المكان
42 - Allal الأحد 25 غشت 2019 - 21:03
جميع التعاليق تتفق على فكرة واحدة ووحيدة أن المغربي يخرب بلده بيديه .
43 - Hassan temara الأحد 25 غشت 2019 - 21:04
جميع المنتجعات والمدن تنتظر زيارة ملك البلاد لتتزيّن وتنظف. أذكر كلمة الراحل الحسن الثاني حينما عيّن اول عامل على الاقليم( المرحوم حسن الناظر) وقال له بالحرف " عليك الاهتمام بجمالية المدينة" فبقيت فعلا نظيفة ليس فقط المدينة بل فيتال ورأس الماء وعين بنصميم حيث الآن معمل تعبئة الماء المعدني وكل باقي وادي تيزكيت.. مع الأسف لم تحظى مدينة أزرو القريبة بنفس العناية كمنتجعات تيومليلين وخرزوزة وعين اغبال وويوان... وكلها مناطق رائعة لاستقبال السياح المغاربة والأجانب. تقهقر هذه المناطق سببها لا مبالاة الزائرين وسباة المسؤولين بالرغم من ما يقوم به نادي البيئة بجامعة الأخوين
44 - Salah eddine الأحد 25 غشت 2019 - 21:15
السلام عليكم أنا كمان زرت عين فيتيل هذا الصيف والله العظيم مهزلة بكل المقايس لا مراحض في المستوى لا اماكنً للأطفال لا مقاهي اسم منتزه فقط بل هو وكر أين
هم المسؤولين عن هده الجهة
45 - عبد الأحد 25 غشت 2019 - 21:23
لقد زرت عين فيتال ابان الثمانينات و زرتها مرة اخرى في سنة 2017 وشتان بين الزيارتين زرتها وهي جنة من جنان الاطلس ماؤها وافر عذب و رقراق فيها السكينة و الهدوء تنعم فيها براحة العقل و النفس و لكن عدة لاراها مرة اخرى. في 2017 لاجدها في حالة يرثى لهى صخب و ضوضاء و هرج و مرج للباعة المتجولين مياه تكاد تكون منعدمة ملوثة بمخلفات المصطافين غاضني المنضر فذهبت في حال سبيلي و قلبي تعتصره الحسرة
46 - abdou الأحد 25 غشت 2019 - 21:25
زرت هذا المنتجع مرتين أو ثلاث وخلال آخر زيارة قمت بها إليه منذ 5 سنوات وبينما اقتربت بسيارتي إلى المكان (طبعا لا يتوفر على مركن للسيارات) فاجئني شابين يعرضان علي ركن سيارتي على جانب الطريق ولمل توقفت قلو لي 10 دراهم لورقة ركن السيارة ففضلت مغادرة المكان ولم أعد إليه أبدا. غريب مايقع في هذه البلاد منتجعات يسطو المنحرفون فيها على مواقف سيارات عشوائية بتسعيرات خيالية وكل المنتجعات لا تتوفر على مراحيض عمومية ولا على أي شيء.
أفضل التوقف في مكان أمن في الطبيعة على ارتياد هذه المنتجعات التي تفتقر لكل شيء وأصبحت مليئة بالنفايات
47 - غزلان الأحد 25 غشت 2019 - 21:39
أنا أيضا بنت مدينة الحاجب وأذهب كل نهاية الأسبوع لكن حال عين فيتال أصبح يرتى له أهمال وأزبال وروائح كريهة تعم المكان يجب على المسؤلين أعادة الحياة للمكان وكذلك الماء الذي أنقطع عن شلا ل وأصبح يستخزم للملك الخاص ونقطة أخيرة يجب حلها. هما أصحاب الخيل يجب تخصص لهم مكان معين لأن، تجولهم وسظ الناس يلوث الغابة وكدلك إزعاج، الناس وأنا واحدة من الدين نفرت المكان لهذه الأسباب يجب على المسؤلين تدخل وأعادة الحياة للعين،
48 - الباتول الأحد 25 غشت 2019 - 21:46
يجب محاكمة المسؤولين على تسيير مدينة ايفران وايضا تغريم المواطنين الذين يلقون بازبالهم في اي مكان . وايضا يجب على عامل المدينة ان يتفقد كل مكان في المدينة حتى يسهر على ان تبقى وردة المغرب . فهي ليست بساشعة او من الصعب التحكم فيها .فايفران يجب ان تبقى سويسرا المغرب . فاذا ضاعت وتم تدميرها واجتثات اشجارها وتلويث مياهها . فلن تبق لنا اي مدينة مغربية نتباهى بها من الناحية الطبيعية والاشجار والعيون والهواء النقي
49 - الرباطية الأحد 25 غشت 2019 - 21:56
اه لو زرتم عين فيتال في السبعينات لقد كانت جنة فوق الارض من حيث المياه و الخضرة الحمد لله لازالت ذاكرتى تحتفظ بسور جميلة لانني لم ازرها منذ ذلك الوقت ولو رايتها الان لحزنت كثيرا جدا
50 - عيد اللطيف الأحد 25 غشت 2019 - 22:38
لتفادي كارثة بيئية للمنتزه على السلطات المحلية تفويته إلى شركة قصد تهيءته وإعادة هيكلته والإشراف على تسييره ومن ثم وضع شروط على الزوار حتى ولو اقتضى الأمر فرض غرامات على المخالفين.
51 - ملاحظ الأحد 25 غشت 2019 - 22:47
ماصرح به عبد الرحيم بوعيدة عن كون احد اعضاء مجلس جهة كلميم طلب منه مبلغ مالي كبير جدا مقابل التصويت عليه ليكون ذو أغلبية في مجلس الجهة، ينذر بالخطر، بل اخبره ان صفقة واحدة يمكن له أن يربح فيها ضعف ما أعطاه. وهذا يبين حجم الفساد المستشري.وسبب ابتعاد الناس عن العمل السياسي. ولن نستغرب اذا لم يصوت احد في اي انتخابات مقبلة. المرجو من المغاربة الاحرار المحافظة على نظافة بلادهم أينما حلوا وارتحلو. جبال، بحار، غابات لان كل ذلك ثروة وطنية للجميع ويتمتع بها ذوي الدخل المحدود. أما الاغنياء فجلهم يقضون عطلهم بالخارج، فرنسا، أسبانيا، تركيا، البرازيل، جزر المالديف، التايلاند، ماليزيا، مصر....
52 - حروف الأحد 25 غشت 2019 - 23:15
وشهد شاهد من أهلها.
أرأيتم حافلات جديدة لشركة إسبانية في العاصمة.
سلموا المنتجعات والشلالات والمنتزهات والبحار وأماكن السياحة والاستجمام لمن هو قادر على تنظيمها وتاهيلها و جعل الإنسان يستفيد من جمال الله في أرضه.
53 - جمعيات خارج الحدود الاثنين 26 غشت 2019 - 00:32
زوار الداخل ﻻيخفى عليهم ان مسؤولي النظافة بهدا المنبع بما سمية "عين فيتال" او المسؤولين بهدا المنتزه ان شعارهم مسوقناش وليس اﻻمر يهمنا في شئ بحيت ﻻمراقبة وﻻ عيناية وﻻ تجديد ﻻن زوار الداخل يأتون ويﻻحظوا بان المكان اصبح مرتع اﻻزبال والقادورات تسبح عبر مجريات جريان الماء . واما الزوار اللدين يأتون خارج البلد فيﻻحظوا ان الساكنة اموات القلوب واﻻنفس وكدالك بان المسؤولين اموات الظمير ويمكن ينتظروا ان تزور احدى الجمعيات كدالك من الخارج ﻻخد المبادرة في ما سبق بلباس العمل الصيفي
54 - توناروز الاثنين 26 غشت 2019 - 00:51
كلما يتدكر الانسان الجمال الرباني لدلك المكان
يحس بحزن شديد
55 - ابن محمد الاثنين 26 غشت 2019 - 00:59
تعد السياحة من القطاعات المهمة التي تساهم بشكل كبير جدا في إنعاش ميزانية الدولة، ولكن لايتم ذلك دون جعلها من المشاريع التنموية وذلك بدمج مجموعة من الفاعلين في ذلك وهم الدولة والحكومة والوزارة الوصية والجماعة والمقاطعات المحلية والقطاع العام والميسورين في البلد وجمعيات المجتمع المدني المختصة، وذلك بوضع سياسة مشاريعية تستفيد من الدول الرائدة في هذا المجال وتعكف على بناء البنيات التحتية الأساسية للمراكزو للمناطق السياحية من جهة وخلق محفزات أساسية لهذه السياحة من ايجاد كل ما يجلب السواح الداخليين والخارجيين في مجال التنزه والفندقة وغيرها
56 - افران الاثنين 26 غشت 2019 - 01:09
لقد قضيت بضعة أيام في المنطقة و لأول مرة أرى أن حدائق إفران لم تعد خضراء كما كانت من قبل وأيضا عين فيتال و ضاية عوا ذلك بسبب جفاف المياه والحقيقة أنني علمت من مصادر مطلعة أن منابع المياه لري إفران تم تحويلها لفنادق و قصور الخليجيين قرب إفران و ايضا إلى ري ملعب الغولف الجديد قرب مطار إفران أيضا مياه ضاية عوا حولت لري القصور اللتي بجانبها و هكذا المياه و الخضرة اللتي كانت تعرفها المنطقة أصبحت في خبر كان
57 - khalil الاثنين 26 غشت 2019 - 02:02
المشكل ماشي غير في النظافة . راه ممكن تمشي تزور عين فيتال في شي وقت من ايام الاسبوع ممكن تعرض نفسك لكريساج .ماعدا يوم السبت و الاحد تتكون عامرة . اما الايام الخرى تتكون خاوية من الزور . كما وقع لي في منتجع عين عين السلطان في مدينة اموزار كندر . تعرضت سيارتي للسرقة في واضحة النهار . خاص الامن والنظافة و المرشدين .
58 - Ramire الاثنين 26 غشت 2019 - 06:41
البيءة في المغرب في تدهور بسبب لمسيرين الفاسدين فافران التي كانت جنة اصبحة في وضعية مزرية فالضايات والشلالت كلها اخدت تنضب بسبب ان الفاسديين ياخدون المياةه الجوفية لسقي ضيعاتهم بالمياه الجوفية وسقي فيرماتهم دون حسيب ورقيب روحو شوفو الضايات والبحيرات في المغرب اخدة في الاندثار بسبب تسيير احزاب فاسدة للشان العام فادالم يحارب الفساد المغرب مقبل على موارث
59 - said الاثنين 26 غشت 2019 - 09:38
ادكر كيف عين الحسن الثاني عاملا على اقليم افرانو هو مهندس بساتين لرعاية المدينة والنواحي. ولكن اليوم في ظل جمع اصوات الناخبين اصبح غض الطرف على الفوضى التي تشهدها هده عين فيتال حتى اصبح سوقا بدويا بكل المقاييس. كثرة الضجيج و عدم الراحة النفسية.
60 - marocain الاثنين 26 غشت 2019 - 09:48
Tout le monde jettent la poubelle à la rue. Il faut vraiment une révolution mental pour que les marocains changent leurs comportements. Je compte chaque personne pour faire quelque chose
61 - زائر موسمي الاثنين 26 غشت 2019 - 10:43
مع شكري للمسؤولين والمواطنين الغيورين وجب ذكر
* غلاء المارشي و قلة الجودة
* الإحتلال الفوضوي للملك العمومي
* عدم سقي جميع الحدائق
* سرقة ماء السقي وكذلك الإنارة
* انتشار الازبال مع مسؤولية للمواطن وخصوصا الزوار
)فيتال. أرز كورو افقفاق .....
* كثرة السماسرية للكراء مع ما يصاحب ذلك من مشاكل أخلاقية خصوصا
* فوضى الباركينغ 5دراهم عوض 3 5دراهم القانونية
* اختلاط أصحاب المأكولات بجميع أنواعها مع المقاهي الخضر...... وبائعي الملابس... والكتب... مع الروائح ...
* عدم وجود بائع واحد للسمك !!
غلاء الأثمان مقارنة مع إيموزار مثلا...
مدينة ملكية إسمها إفران يجب أن تكون ممثلة بمسؤولين في مستوى هذا الإسم و صورتها.
62 - Naturaliat الاثنين 26 غشت 2019 - 13:52
باختصار
مشكلتنا تكمن في جمجمة المواطن وما بداخله
والسلام
63 - وطني حتى النخاع الاثنين 26 غشت 2019 - 16:05
المسؤولية ملقات على عامل مدينة إفران الذي لم بعتني بعين فيتيل. كل اليتئحين يأتون إلى إفران في عطلة الصيف خاصة إلى عين فيتال لأن المدينة ليس فيها ما بغري السائحين لكن عبن فيتيل كانت جميلة عندما كان الكازون يملأ ارجاءها والمياه تخرخر في كل مكان وام يكن أنذاك كرنيش. لكن الآن الارض أصبحت قاحة والماء جف بسبب اللاهتمام.فعلى العامل أن يسقي تربتها ويزع في ااعشب ويعتني بأشجارها ويضع حاميات الأزبال في ارجاءها وموائد ااجلوس ويترون كيغ سيصعد عد. السائحين
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.