إلغاء خطوط يُغضب مستعملي حافلات "ألزا" بالرباط

إلغاء خطوط يُغضب مستعملي حافلات "ألزا" بالرباط
الثلاثاء 27 غشت 2019 - 21:48

بعد أسبوع من انطلاقها، بدأت تتقاطر شكايات المواطنين من خدمات شركة “ألزا” للنقل الحضري بالرباط وسلا وتمارة وتمسنا والمناطق المجاورة لها، إذ تفاجأ مواطنو بعض أحياء المدن المذكورة بغياب خطوط كانت تؤمنها الشركة السابقة.

وبالقدر الذي فرح مستعملو حافلات النقل الحضري بقدوم شركة “ألزا” الإسبانية، بعد معاناة مريرة دامت لسنوات مع حافلات شركة “ستاريو”، أصيب عدد منهم بخيبة أمل بعد إلغاء خطوط كانت متاحة في السابق، دون تقديم توضيحات.

زهير مرابط واحد من مستعملي حافلات النقل الحضري الذين أصيبوا بخيبة أمل بعد أن وجدوا أنفسهم بين عشية وضحاها محرومين من استقلال الحافلات. يقطن هذا الشاب في مدينة تامسنا، وكان بإمكانه أن يستقل الحافلة من الحي حيث يقطن نحو الرباط، أما اليوم فلم يعد بإمكانه ذلك، بعدما هجرت حافلات “ألزا” الخط الذي ألف استعماله.

“وقعنا في مشكل كبير أخويا. دبا مدينة تامسنا مدينة كبيرة وتكبر يوما بعد يوم، على الأقل فيها شي 50.000 نسمة، ملي كانت شركة سطاريو كانت دايرة 3 خطوط كيغطيو جميع الأحياء نوعا ما، دبا ملي جات ألزا وسيتي باص خلاو غير خط واحد”، يقول زهير لهسبريس.

قبل مجيء شركة “ألزا” كانت الشركة السابقة تربط مدينة تامسنا بالعاصمة الرباط عبر ثلاثة خطوط: الخط 17، وكان يوصل إلى السويسي، الخط 18 ويوصل إلى باب الأحد، والخط 26 الذي يوصل إلى ميني بارك والتقدم؛ أما اليوم فقد تم إحداث الخط 38، وحل محل الخط 28، المنطلق من الضحى، فيما ألغي الخطان الآخران.

إلغاء الخطين المذكورين أضر بالمواطنين القاطنين في عدد من أحياء مدينة تامسنا، إذ وجدوا أنفسهم بلا حافلات للنقل الحضري، رغم أن أكثرهم يشتغلون في مدينة الرباط، حسب زهير، مضيفا: “أغلبية الناس دبا ولاو كيمشيو للرباط فالطاكسي بـ13 درهم”.

عبد اللطيف سودو، ممثل جماعة سلا بموسسة التعاون العاصمة، توصل بعدد من شكايات المواطنين حول عدم ولوج إحدى حافلات الشركة الجديدة إلى مسار كانت تؤمنه الشركة السابقة بمدينة سلا، وطمْأن المشتكين بأنه تواصل مع من يهمهم الأمر قصد التدخل لإعادة الحافلة إلى مسارها الطبيعي.

ولازال عدد من مستعملي حافلات “ألزا” ينتظرون أن تقوم الشركة الإسبانية بربط أحيائهم بحافلاتها؛ فيما يشتكي آخرون من توقف الحافلات في نقط معينة دون إتمام المسار إلى نهايته.

في المقابل تحاول الشركة المؤمنة للنقل الحضري بالتجمع الحضري الرباط سلا تمارة تمسنا طمأنة المواطنين بأنها تعمل على تلبية طلباتهم، كما هو الحال بالنسبة لساكنة سهول، التي وعدت بإطلاق الخط الذي سيربطها بالرباط في غضون الأيام القادمة، حسب الإخبارات التي تنشرها في صفحتها على موقع “فيسبوك”.

وبدأت شركة “ألزا” خدمتها بـ150 حافلة، مجهزة بمكيفات الهواء وخدمة “الويفي”، وولوجيات الأشخاص في وضعية إعاقة. ومن المنتظر أن تتم زيادة عدد الحافلات مستقبلا، لتصل إلى 450 حافلة.

‫تعليقات الزوار

12
  • Abdeslam Tanger
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 22:02

    لا تتسرعوا في الحكم على الشركة. فبتجربتنا معها في طنجة فقد ألغت بعض الخطوط نظرا لقلة الحافلات لكن بعد مدة أحدثت خطوط كانت من سابع المستحيلات ان تكون. ووفرت الكثير من الحافلات الجديدة. وعادت خطوط القديمة وبأثمنة مناسبة 3دراهم مقابل 3.5 دراهم في الخطوط الأخرى. ومددت الخطوط القديمة وبنفس الثمن 10 دقائق بين حافلة و أخرى . فقليل من الصبر فالشركة في هاته المرحلة تقوم بدراسة الخطوط.

  • الحو
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 22:25

    عجيب أمر هذا البلد 2019 ومازلنا نتحدث عن النقل العمومي وأين في العاصمة الا تخجلوا من انفسكم أيها المنتخبون الخزي والعار

  • الحقيقة
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 22:36

    على ما سمعت ان هذه الدفعة الأولى من الحافلات وهناك دفعة ثانيه ستدخل ان شاءالله غير صبرو الاخوان

  • sadaam
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 22:40

    شركة alsa من احسن الشركة بالنسبة في النظام فقليل من الصبر والله العظيم ستقوم بحل جميع المشاكل ولكن بالنسبة لشكيات المواطنين فهي ممتازة فكل منطقة قامت بشكاية ستقوم بوضع حل لها كما وقع في طنجة ومراكش
    فقليل من الصبر

  • FARHAT
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 22:47

    نحن سكان القرية البيضاء حلول هذه الشركة بقريتنا

  • abdellaoui youssef
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 23:18

    السلام عليكم مع الأسف نفس الشيء بالنسبة ساكنة سلا الجديدة الخط رقم 9 و الدي وضع مكان الخط القديم 55 لا يلبي حاجيات جميع سكان سلا الجديدة حيت يلج إلى المدينة عبر بريبري تم إتصالات المغرب و يعود أدراجه عبر المعرض في إتجاه القرية و هذا يطرح مشكل كبير بالنسبة للذين يقطنون في المجمعات الموجودة في الجهة الأخرى من مدخل الطريق السيار عبر إفريقيا متل بيتي أو الضحى أو مجمع الدرك الملكي إلخ حيت كان الخط القديم يلج المدينة من هذا الإتجاه و أريد أن ألفت نظركم إلى شيء مهم أن المكيف و الويفي لم يشغل إلا في الأسبوع الأول أما الآن و بالضبط مند تلات أيام أركب الحافلة بمكيف غير مشغل و الويفي نفس الشيء أو حتى إذا كان الوفي موجود فهو لا يحتوي على أنترنيت و عندما نسأل السائق يرد علينا أنه لا يعلم أي شيء و شكرا

  • عدنان
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 23:21

    المرجو و المرجو ثم المرجو من جلالة الملك ان يعطي تعليماته السامية بأن يضع في كل حافلة رجل امن اي الشرطي ، راه هاد القوم خاصو البوليس فالطوبيس و شوف تشوف ، راه مازال ناس ديال حي القرية في سلا سايبين . بغينا البوليس فالحافلات و بزراوط ، ليسلت يشبعوه عصى ثم يقدموه المحكمة. و شكرا

  • رشيد اسبانيا
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 23:32

    اتذكر في سنة (2000 او 1999) اول مرة يعدلون خط بين سيدي قاسم والخنيشات، ثم تم إلغائه ولا نعلم الأسباب حتى الآن، هل تظاهرات طاكسيات ام شيئ آخر؟ مرت سنة او سنتين في احسن الظروف وسعادة بنسبة لنا نحن الزبناء، سافرنا كل يوم من مكان إلى مكان آخر. فقط نظبط وقت الحافلات وبدون خوف من ثمن او من تأخر الحافلة ليلا، إنه وقت أكثر من رائع قضيناه مع اصدقاء طفولة!

  • شمالي باسبانيا
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 01:15

    اطمئنوا ايها المواطنون الكرام فهذه الشركة هي من احسن الشركات على المستوى العالمي في مجال النقل الحضري والنقل الطرقي بين المدن فقط عليكم بالتاني وان تكونوا في المستوى المطلوب بدون تكسير ولا تخريب وستكون الشركة عند حسن ظنكم والسلام

  • المهمش
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 01:15

    حدف العديد من خطوط اضافتا للتغيير أرقام الخطوط هنالك ناس أميين بزز باش حفظوا ارقام اودبا تغيير شبهه كلي للأرقام . ما عدا رقم 33 الرابط بين القصبة وبااب الحد على ماسمعت انا 350 حافلة الباقية سيعوضونهم بالحافلات ستااريو القديمة بعد اصلاحها وكذلك عقدة لمدة 15 سنة وزيادة درهم كل سنة… لي عندو مايفيد يجوبنا.

  • ذ.عبدالقاهربناني
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 01:27

    أجل بالنسبة لإبن تامسنا ما عدى تجديد الحافلات فالعرض كان مخيبا للآمال. فالخط السابق 18 كان الوحيد الذي يصل تامسنا بالرباط مع كل تحمل كلمتي العار والمذلة من معنى. فعلى كثرة الحفلات و الزيادة في وقت الذروة فيستحيل أن نصف هذا الخط اللعين بحافلة في مدينة الأنوار الرباط و مدينتها الجديدة تامسنا الذي أرادها جلالة الملك أن تحمل بصمته وعنايته لكن لوبيات الإحتقار والمذلة أرادوا لها مقولة "من ديك الخيمة خرج مايل". فكان ومازال هذا الخط 18 لعنة للبشر وآدميتهم و حمل اليوم رقم 38 الذي يحمل على حمولته مدينتين بأكملهما تامسنا والرباط. فكنا نحن من أوائل ساكنة تامسنا ثقة منا في الرعاية الملكية على المدينة وإقتنينا شقة عالية الجودة منذ أن وضع صاحب الجلالة الملك محمد السادس حجر إنطلاق إحداث المدينة في 2007 أي كل ما جنيناه في المغادرة -"الطوعية" في 2006 أي ثمرة 24 سنة من العمل في القطاع شبه العام فوجدنا أنفسنا قد نصب علينا بإسم ملك البلاد و راح ضحية هذا الإستثمار الفاشل أبناؤنا فلا مجال لقبول أبنائنا في مناصب العمل لعامل الإحتقار والبعد إلخ.

  • الوفاق
    الأربعاء 28 غشت 2019 - 10:49

    الناس ديال الوفاق محرومون من خط يربط من الوفاق(بالظبط شارع محمد 6 الى المستشفيات السويسي) دون التكلم عن جهات اخرى لم يدخلوها في برمجة توزيع الخطوط .للوصول الى السويسي مثلا من الوفاق نحتاج ثلاث طاكسيات(الي طالعين من هرهورة الى سونتر ثم من سونتر الى مسيرة 1 ثم من مسيرة1 الى السويسي) احسب التكلفة ذهابا و ايابا زائد العناء للوصول الى العمل.شكرا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة