اتهامٌ لجماعة البيضاء بخرق عقد شركات النظافة

اتهامٌ لجماعة البيضاء بخرق عقد شركات النظافة
السبت 31 غشت 2019 - 11:03

شرعت مصالح جماعة الدار البيضاء في عملية إفراغ مستودع سيدي معروف، الذي كانت إحدى شركات النظافة تستغله لوضع آلياتها وعتادها وشاحناتها، بعد شكايات تلقتها من طرف الساكنة المجاورة له.

وأقدمت جماعة الدار البيضاء، ممثلة في مقاطعة عين الشق الموجود على نفوذها الترابي المستودع، على دفع الشركة المفوض لها تدبير قطاع النظافة إلى إفراغه من الآليات التي تشتغل بها ومغادرته بشكل نهائي.

وَقاد عبد المالك الكحيلي، نائب عمدة الدار البيضاء، الذي يرأس مقاطعة عين الشق، أمس الخميس، بنفسه عملية إفراغ المستودع من آليات الشركة، والعمل على منع دخول الشاحنات التابعة للشركة إليه.

وتبرر المقاطعة المذكورة إقدامها على هذه الخطوة بقرار سابق لرئيس الجماعة الحضرية القاضي بإغلاق المستودع، وكذا توصلها بشكايات من طرف الساكنة المجاورة له ومطالبتها بإغلاقه ومنع دخول شاحنات النظافة إليه.

مقابل ذلك، فإن مصادر نقابية اعتبرت، ضمن حديثها لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن هذا القرار الذي اتخذته المقاطعة يظل مخالفا للعقد المبرم مع الجماعة ويشكل تضييقا على الشركة في أداء عملها على أحسن ما يرام.

ولفتت المصادر نفسها إلى أن جماعة الدار البيضاء، بقيامها بهذا الأمر، تكون قد سجل في حقها خرق لدفتر التحملات المبرم معها، إذ إنها لم تمنح الشركة وقتا كافيا للبحث عن مستودع جديد تضع به آلياتها، خصوصا أن المصادقة على عقد التدبير لم تمض عنه سوى أسابيع قليلة.

واستغرب هؤلاء، في حديثهم للجريدة، من هذه الخطوة، معتبرين أن الجماعة يلزمها مساعدة الشركات، من أجل الحصول على مكان لوضع العتاد والشاحنات وغيرها حتى تقوم بمهامها في أحسن الظروف، مشددين على أنهم ليسوا ضد المواطنين الذين يطالبون برحيلها بناء على ما يعانون منه من الروائح وغيرها.

وقد جرى إعطاء انطلاقة عمل شركتي “أفيردا” و”ديرشبورغ” بالعقود الجديدة المتعلقة بالتدبير المفوض لمرفق النظافة الحضرية وتدبير النفايات المنزلية، في يونيو الماضي بمقر ولاية جهة الدار البيضاء سطات.

ووفق دفتر التحملات الجديد، ستقوم الشركتان بتدبير القطاع على مدى سبع سنوات؛ إذ ستعمل شركة “ديرشبورغ” على تسيير القطاع بكل من مقاطعات أنفا وسيدي بليوط والمعاريف ومرس السلطان والفداء ومولاي رشيد وبنمسيك. أما شركة “أفيردا” اللبنانية فستعمل على تدبير القطاع بمقاطعات الحي الحسني وعين الشق والصخور السوداء والحي المحمدي وسيدي البرنوصي وسيدي مومن وعين السبع.

‫تعليقات الزوار

4
  • tafil hamid
    السبت 31 غشت 2019 - 12:42

    Le service des éboueurs a disparu des quartiers de ain Chock inara depuis des mois !!
    Aucun service ne parvient à desservir les quartiers au-delà de la rocade !!
    C’est horrible et inacceptable où sont les élus et encore les autorités ??
    Ces hypocrites attendent les élections pour venir vendre des promesses irréalistes!!

  • برجوووق
    السبت 31 غشت 2019 - 13:27

    تجب مراجعة بنوذ العقد الموقع ..اذا كان استغلال المستودع من طرف شركة النظافة موثق في بنوذ العقد فإن افراغه من طرف سلطات عين الشق مجانب للصواب… ويبقى الافراغ في هذه يشكل أضرارا للمواطنين لان الشركة ستعجز عن إيجاد مستودع آخر…وتضيع مصالح المواطنين من جمع الازبال والنفايات…أما إذا كان احتلال المستودع من طرف الشركة بدون عقد فقرار جماعة عين الشق بالبيضاء سيادي … ونتمنى أن يراجع المسؤولون صيغ العقود من جميع الجوانب القانونية والإدارية والمالية والصحية واللوجيستيكية وذالك قبل توقيعها …

  • محمد الناصري
    السبت 31 غشت 2019 - 17:14

    يقرؤون الفاتحة على الروح الطاهرة لمدينتي العزيزة التي توجد في فترة إحتضار منذ توليهم شؤونها.رحم الله الدار البيضاء وعزاء البيضاويين واحد في هذا المصاب الجلل وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • AB DEL
    السبت 31 غشت 2019 - 19:59

    من بنود دفتر التحملات ،بند لجنة المراقبة او التتبع،تجتمع مرتين في السنة او اكثر ان دعت الضرورة لذلك، التي تتكون من ممثلي السلطة المحلية،ممثلي الجماعة وممثلي الشركة.وهاته اللجنة من ادوارها هو حلحلة المشاكل المطروحة بين المفوض والمفوض اليه،..فمشكل المستودع من احسن ان يطرح على انظار هاته االجنة،لوجود حل يرضي الطرفين(المفوض والمفوض اليه)..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة