مبادرة جمعوية تروم تأهيل مركز صحي بخريبكة

مبادرة جمعوية تروم تأهيل مركز صحي بخريبكة
السبت 31 غشت 2019 - 06:40

نظم عدد من الجمعويين، بتنسيق مع إدارة المركز الصحي الحضري الزيتونة بخريبكة، حملة تنظيف يومي الخميس والجمعة، من أجل الرفع من جمالية المركز ومحاولة توفير الظروف الملائمة لاستقبال الراغبين في الاستفادة من الخدمات الطبية التي يقدمها.

وأوضح محمد هود، رئيس جمعية النور للتكافل الاجتماعي والبيئة والثقافة والرياضة بخريبكة، أن الحملة شملت الفضاء المحيط بالمركز الصحي، حيث تم تشذيب أغصان الأشجار الكبيرة، وإزالة وحرق الحشائش اليابسة، وكنس الأزبال المتراكمة بجوانب السور المحيط بالمركز.

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الجمعية لمست في العاملين بالمرفق الصحي، وخاصة الممرض الرئيس، الحيوية والرغبة في الرفع من جمالية المرفق، وهو ما دفعها إلى وضع مجموعة من الأفكار قصد تنزيلها على أرض الواقع، انطلاقا من حملة التنظيف والبستنة”.

وأشار هود إلى أن “الجمعية تعمل في الوقت الراهن، بتنسيق مع الممرض الرئيس بالمركز الصحي، على إعداد الصيغة النهائية لاتفاقية شراكة بين الطرفين، من أجل تحسين الاستقبال بالمركز وتجويد الخدمات الصحية عن طريق بلورة مشاريع وورشات صحية وبيئية”، موردا: “سنعمل جاهدين على جعل هذا المركز الصحي نموذجيا”.

وسجّل رئيس الجمعية ضمن أهداف الاتفاقية “تهيئة فضاء الانتظار الداخلي والخارجي للمركز الصحي”، و”الرفع من الاستفادة من التوعية الصحية”، و”تبادل الخبرات والتكوينات بين الجمعية والمركز الصحي”، و”البحث عن ممولين للمشاريع التي تؤطرها الجمعية”، و”المساعدة في تنظيم الحملات الطبية وحلقات التوعية الصحية”، “و”تنظيم أوراش النظافة والمحافظة على البيئة والتشجير”.

من جانبه، أوضح عبد القادر علالي، الممرض الرئيس بالمركز الصحي الحضري الزيتونة، أن “المبادرة المذكورة تدخل في إطار مشروع متكامل يتم العمل عليه حاليا، يروم تأهيل وتجويد الخدمات الصحية بالمركز الصحي الذي يستقبل أعدادا مهمة من السكان، سواء القاطنين بأشطر حيّ الزيتوتة أو بالأحياء المجاورة له”.

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن المشروع يهدف إلى “تنظيم وتهيئة قاعة الانتظار”، و”وضع ميثاق شرف حول واجبات وحقوق المريض”، و”ترقيم وتشوير قاعات المركز لتسهيل التوجيه والولوج”، و”تصميم ملصقات لتسهيل عملية التواصل وتبسيط مسار العلاجات”، و”إجراء استبيان حول جودة الخدمات ومتطلبات الساكنة”، و”تقليص مدة الانتظار عبر تسطير برنامج للخدمات يراعي تقسيم الأنشطة وعدد الأطر العاملة بالمركز”.

وجاء ضمن أهداف المشروع، الذي يسهر عليه الممرض الرئيس، تحت إشراف المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بخريبكة، “تحسين جمالية الفضاء الخارجي”، و”تجهيز قاعة الانتظار الرئيسية بالكراسي والمعدات الضرورية”، و”تهيئة فضاء انتظار خارجي”، و”تهيئة قاعة انتظار خاصة بالنساء المرضعات وفضاء للأطفال”، و”تقوية حصص التوعية الصحية بالأجهزة السمعية البصرية”، و”تطوير قنوات الاتصال بين المستفيدين من الخدمة الصحية ومقدميها”.

‫تعليقات الزوار

7
  • عين .... سين
    السبت 31 غشت 2019 - 07:04

    التأهيل لا يكون بزرع الأشجار و سقي الحرّيكة و صباغة الجدران نعاماس…
    التأهيل يكون بالمعدات و الأطر الطبية المتمرّسة و التي تخاف الله في المرضى الذين يتألمون.
    شكراً

  • خريبكي
    السبت 31 غشت 2019 - 10:28

    صراحة نحن كساكنة الزيتونة لمسنا تحسن كبير مند قدوم الممرض الرئيس .نشكر العاملين بالمستوصف على مجهوداتهم

  • مواطن
    السبت 31 غشت 2019 - 10:37

    مزال كاين ولاد الخير انك تشوف ممرض تيبادر و هاز المنشار .الله يجزيهم بالخير

  • نوال
    السبت 31 غشت 2019 - 11:36

    امام تعدد الفضائح بخريبكة فهدا المستوصف يبقى الشيء الجميل بالصحة في المدينة .وتحية للعاملين به

  • Khouribga
    السبت 31 غشت 2019 - 12:25

    لاحظنا الفرق بالمركز الصحي و يحتاج المزيد من الصلاحات و عدد العاملين لان ساكنة الزيتونة كتيرة و احيائها كبيرة. شكرا للممرض المسؤول

  • بنت البلاد
    السبت 31 غشت 2019 - 13:25

    هده هي الكفاءات لي تكلم عليها جلالة الملك ,يعملون لاجل المواطن و يبادرون لتحسين الخدمات

  • انور
    السبت 31 غشت 2019 - 13:59

    شكرا لجمعية النور و الممرض المسؤول نتفاؤل خيرا بشباب اليوم المبادر

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات