‪التشغيل يخرج معطلين إلى الاحتجاج بشوارع تزنيت‬

‪التشغيل يخرج معطلين إلى الاحتجاج بشوارع تزنيت‬
الإثنين 2 شتنبر 2019 - 09:35

خاض مجموعة من الشباب المعطلين حاملي الشواهد، عشية الأحد، وقفة احتجاجية بساحة مسجد السنة وسط تزنيت، طالبوا من خلالها بما اعتبروه “حقهم المشروع في التشغيل وولوج الوظيفة العمومية نظير شواهدهم الجامعية المتحصل عليها”.

ورفع المحتجون، الذين اختاروا لمجوعتهم كاسم “شباب نكون أولا نكون”، شعارات منددة بكيفية تعاطي الجهات المسؤولة مع مطالبهم كشباب حامل للشواهد، والمتمثلة في ولوج مناصب شغل تضمن لهم حياة كريمة، أسوة بباقي الحقوق التي نص عليها الدستور، مؤكدين أنهم “مستمرون في خوض معركة التشغيل عبر محطات نضالية سيتم الإعلان عنها قريبا”.

وفاء أرخاوي، طالبة مجازة وواحدة من المشاركات في هذا الشكل الاحتجاجي، قالت: “لسنا عدميين كما يقال عنا، بل الواقع والسياسات التي تنتهجها الدولة على المستوى الإقليمي بالخصوص هما ما يكرسان العدمية في أبهى تجلياتها؛ وما يؤكد الأمر هو الغياب التام لمناصب الشغل، ما يستوجب من شباب تزنيت الخروج للدفاع عن حقهم المشروع في التشغيل”.

وأضافت وفاء: “هدفنا الآن كخطوات نضالية أولى هو جمع أكبر عدد من الشباب المعطل بإقليم تزنيت حتى نتمكن من إسماع صوتنا بقوة، والتعبير عن رأينا والمطالبة بحقوقنا كاملة، وعلى رأسها التشغيل”، متسائلة بحرقة: “واش هاد تزنيت ماعندهاش شباب في حاجة إلى مناصب شغل؟”.

‫تعليقات الزوار

3
  • طولبي
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 10:38

    زمن تتسابق و تسعى فيه المجتمعات الى حذف اطار الوظيفة العمومية لتبوث ما لهذه الاخيرة من تاثيرات سلبية على التنمية، يسعى اليها شبابنا للاسترزاق. هذا يدل على مستوى المنضومة التربوية التي لا تنتج الا معتقدات مثل :"الوظيفة العمومية حق !؟"

  • عمر
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 13:16

    السلام عليكم،صحيح أن مجتمعات كثيرة تسعى إلى حذف ما يسمى بالوظيفة العمومية ،نفس المجتمعات تتابع وزراءها ونوابها ومسؤوليها كلما إرتكبوا أو ظهرت فضيحة إلى العلن.بالنسبة لي حرمت زوجتي من أبسط المساحيق ومن أرخص اللباس ….لماذا؟ لكي يتابع إبننا وبنتنا دراستهم في أحسن الظروف وصلوا حيث يجب الوصول.منذ خمس سنوات وهم عاطلون ينتظرون.كل صباح توقظ الأم إبنها وتخاطبه اخرج واسترزق فيجيبها أماه حتى في الحمام وضعت Mon CV أنتظر من يهاتفني .أبناء فلان وفلان تم إدماجهم بالوظيفة العمومية أو توجهوا لتسيير شركات آباءهم.كأب أقول وأكرر :الوظيفة العمومية حق في غياب تكافؤ الفرص.

  • الوظيفة العمومية حق وواجب
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 16:45

    يجب عل الدولة المغربية اعادة الاعتبار للوظيفة العمومية لكونها تساهم في خفص بطالة الشباب و التماسك الاجتماعي و ان لم يكن فيجب تعويض الشباب العاطل عن العمل براتب شهري….

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة