وعود الإصلاح تسم الدخول المدرسي بإقليم القنيطرة

وعود الإصلاح تسم الدخول المدرسي بإقليم القنيطرة
الخميس 5 شتنبر 2019 - 21:56

قال محمد ادادا، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي بالقنيطرة، إن الدراسة انطلقت في أجواء عادية، احترمت جميع الترتيبات والإجراءات الضرورية المعمول بها لضمان دخول مدرسي سلس، كما جرى التحاق المتمدرسين لأول مرة بـ7 مؤسسات تعليمية جديدة تم إحداثها في إطار المخطط الإستراتيجي بالإقليم على غرار المدارس القائمة سلفا.

وأكد المسؤول الإقليمي نفسه، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، مباشرة عملية إعادة الانتشار وفق مقتضيات تدبير الفائض والخصاص وتوطين مختلف الأطر والملتحقين الجدد وتوزيعهم على المدارس التعليمية.

وجوابا عن سؤال لهسبريس بخصوص التدابير المتخذة لتجاوز تدني نتائج الباكالوريا على صعيد المديرية، والتي اتسمت بالضعف بعدما تذيلت مؤسسات تعليمية وسط حاضرة القنيطرة مؤخرة الترتيت على صعيد الأكاديمية الجهوية، قال اداد إنه ومنذ صدور النتائج الخاصة بسلك الباكالوريا تم عقد اجتماعات مع رؤساء المؤسسات ذات الأداء المنخفض بحضور جمعية آباء وأولياء التلاميذ لتشخيص الوضع من أجل وضع خطط استباقية وتحسين الأداء.

وبخصوص ثانوية طه حسين، والتي حلت بمؤخرة الترتيب من أصل 270 مؤسسة تعليمية، أوضح المدير الإقليمي أنها تعرف توافد تلاميذ جدد من خارج المدينة وإليه عزا ضعف النتائج، مشيرا إلى أنه تم العمل على تشخيص الوضعية وسيتم توفير جميع الظروف على مستوى مؤسسات الإيواء من أجل تقديم الدعم للمتمدرسين والمتمدرسات وإيجاد السبل الكفيلة لتحقيق النتائج المرجوة.

من جهته قال أحمد بناصر، فاعل تربوي بإقليم القنيطرة، أن الوضع المرصود بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي بالقنيطرة لا يبشر بالخير، مرجعا ذلك إلى مجموعة من العوامل التي تتخبط فيها عدد من المؤسسات التربوية، على رأسها تعطيل جمعية آباء وأولياء التلاميذ بعدد من المؤسسات التعليمية، لأكثر من سبع سنوات؛ الشيء الذي ذيل الثانوية التأهيلية طه حسين بميموزة، وسط مدينة القنيطرة، مؤخرة ترتيب نتائج السنة ثانية بكالوريا 2019 على مستوى الجهة من أصل 270 مؤسسة تعليمية بسبع مديريات؛ وهي: الرباط، وسلا، تمارة، الخميسات، وسيدي قاسم، وسيدي سليمان، والقنيطرة.

وأضاف بناصر، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن تركيبة مجلس جمعية الآباء والتلاميذ بثانوية طه حسين تتكون من أساتذة مقربين يزاولون عملهم بالمؤسسة؛ وهو ما يعتبر “حالة التنافي”، إلى جانب الاستهتار بالهياكل الفاعلة داخل المجتمع المدرسي وإقصاء التلاميذ من حق التمثيلية فيها.

ووصف المسؤول التربوي تدبير القطاع على صعيد إقليم القنيطرة بالمطبوع بالحزبية الضيقة وبالقبلية المغرضة، مستحضرا عددا من المراسلات والشكايات التي وجهت إلى سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، والمؤرخة في الـ 15 أكتوبر 2018.

‫تعليقات الزوار

18
  • Momo
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 22:57

    في المغرب نعيش فقط على الوعود،يا ربي متى سيتحقق وعدا واحدا من هذه الوعود الكثيرة قبل ان نموت؟؟؟

  • تلميد سابق
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 23:37

    انا تلميد سابق بثانوية طه حسين،ما قاله الاستاذ بناصر صحيح،فالمؤسسة تعرف تسيب كبيرا ،خصوصا بعص الاساتدة الدين لا يزاولون عملهم بضمير بسبب قربهم من الادارة التي تتساهل معهم،مع احترامي لباقي الاساتذة وخصوصا استاذ بناصر لجديته الكبيرة.

  • ولي تلميذ
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 23:43

    هل يعلم السيد المدير الاقليمي أن مؤسسات القنيطرة المدينة لم تطبق حرفيا تعليمات الوزارة في ما يخص دخول التلاميذ الى الأقسام ،فعلا،يوم 5 شتنبر؟
    ثانوية ع المالك السعدي مثلا اكتفت بفتح أبوابها للتلاميذ ليطلعوا على سبورة الاعلانات والوثائق المطلوبة للتسجيل ،ثم الانسحاب الى الخارج ،دون استقبالهم بالأقسام من طرف أساتذتهم..سألت بنتي ،وفي المساء ماذا ستفعلون؟ أجابت :اتفق التلاميذ ألا يحضروا الى المؤسسة.هذا هو الواقع ولاداعي للكلام الفضفاض.قرار وزاري يمرغ في التراب منذ اليوم الأول،ألا ترون أنه درس سيء..استفيدوا من ثكنات تدريب المجندين ،من صرامتها وانضباطها في كل شيء..وخصوصا الجدولة الزمنية للاستقبال.

  • غيور على القنيطرة
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 00:32

    كيف يعقل ان ثانوية طه حسين، في وسط مدينة القنيطرة هي الاخيرة من بين 270مؤسسة، هي الاخيرة من بين ثانويات توجد في فيافي اكادمية القنيطرة، لا يقبل اي مبرر لذالك ،الا طبعا لمن اراد ان يبرر شيء لايبرر ،

  • متتبع
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 09:44

    و ماذا نقول على المؤسسات التي كانت فيها النسبة مرتفعة؟
    نتائج لا تعكس مستوى التلاميذ الحقيقي. فهي نتائج منفوخ فيها بشتى الوسائل و الكل يعرفها. ماذا فعل التلاميذ بميزة حسن جدا التي حصلوا عليها سوى التكدس في صفوف الجامعات. خلاصة، هناك خطة ممنهجة لللقضاء على المدرسة العمومية وحسب المعطيات الأخيرة فالمهمة تمت بنجاح.

  • عذرا سيدي المدير الاقليمي
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 16:43

    كون تلاميد طه حسين جايين من خارج المدينة ،كلام غير مقبول من عند مسؤول ،أنا بعدة ولد ميموزا مرضيتش طه حسين تجي الاخيرة ،وحشومة ثانوية لالة ميمونة و علال التازي و سيدى الطيبي سبقونا مع تحياتي لهم، كاين خلل بغينا نعرفوه ونطلب من وزارة التعليم التدخل العاجل لانقاد ما يمكن انقاده، التلاميد وسط المدينة و ضايعين واقلا خص ولاد ميموزا يمشيو يقراو في ضواحي القنيطرة باش ينجحو في الوطني،طه حسين الى سمع هاد الشيء غادي يحمد الله انه مات قبل ما يشوف ثانوية سميت عليه جات هي الاخيرة في الترتيب

  • ولي تلميذة
    السبت 7 شتنبر 2019 - 00:18

    اما هذا الاستهتار بابناءنا ،ييقول المسؤول الاقليمي ان طه حسين هي الاخيرة في الجهة بسبب توافد تلاميذ خارج المدينة، ولكن حتى عبد المالك كيمشيو ليها تلاميد خارج المدينة وجابت نسبة مرتفعة،وكذاللك القدس و ابن سيناء…
    أنا أقول لهذا المسؤول الإقليمي واش تضحك علينا رآها طه حسين معروفة في قنيطرة بالتسيب ،

  • القنيطرةكيف يعقل
    السبت 7 شتنبر 2019 - 08:54

    الجميع يعلم ،سواءا كان استاذا او اطار اداري او ولي او تلميذ أن هناك علامة استفهام كبيرة حول نيابة القنيطرة(؟؟؟؟؟)، وكذا علامة استغراب (!) على عدم تدخل المسؤولين على القطاع من اجل الوقوف على هذه التساؤلات،بدوري كاستاذ اشتغل بهذه النيابة اطلب من وزارة التعليم ارسال لجنة وزارية لتنظيف قطاع التعليم في الاقليم،فالجميع ينتظر هذه الحملة التنظيفية ،وشكرا.

  • محمد بنحده
    السبت 7 شتنبر 2019 - 16:33

    يحز في النفس ان تسمع مثل هذا الخبر تانويه عريقة مثل تانويه طه حسبن تتذيل اسفل الترتيب في القنيطرة وبجانب الاسباب المقدمة مثل توافد كثيف لجدد على الثانوية السبب عندي كاستاذ هو الاكتظاظ والاكتظاظ منفر لكافة الأطراف مدرس وتلميذ واداري لانه يثبط العزائم ويعوق اي نية اصلاح بالإضافة للامن في محيط المؤسسات والإضافة الىاحترام الأسرة لحرمة المدرسة يجب ان تعود الأسرة الى مساندة المدرسة ومرافقتهافي انجاح السياسات التعليمية لا عرقلتها او التشويش عليها واعاقتها كم تخرجت من اجيال من طه حسين ؟وباقي تانويات القنيطرة العريقة؟؟!!

  • عبدو ينعزوز
    السبت 7 شتنبر 2019 - 17:04

    إن التوصيف الذي جاء في نقيض اطروحة السيد المدير الإقليمي على لسان الفاعل التربوي عين الواقع سواء على مستوى المديرية او على مستوى ثانوية طه حسين المتردية بعد ماضيها المجيد خاصة بعد مجيء المدير الحالي الذي كان نتيجة انزال غريب والغرابة لما تكون هذه المؤسسة في ذيل الترتيب ويبقى هذا المسؤول مستمرا في تدبيرها بل في تدميرها وترديها خارج كل محاسبة موضوعية مما يشكك في إما في مصداقية لجن الافتحاص والمراقبة او في مصير تقاريرها التي ترفع إلى من ببدهم الحل والعقد محليا واقليميا على الأقل ، بل إن العجائب السريالية ان يكون هذا المدير موفدا ضمن لجنة تنصيب مديرين بالقنيطرة بتكليف من المدير الإقليمي الذي نسائله بدوره : اية رسالة يعمل على بثها باتخاذه هذا الإجراء، أم هو عمى العلاقة الحزبية والنقابية و…

  • ولي تلميذة
    السبت 7 شتنبر 2019 - 19:53

    وحشومة حتى لمعاودة ،طه حسين الاخيرة في الجهة ،كون كانت شي ثانوية في االفيافي مقبولة ،ولكن وسط المدينة لا مامقبولاش نهاءيا ،مكاين حتى تبرير لهذا ،فعافكم مابقاوش تبرو هاد شي ،والاخيرة من بين 270 مؤسسة ا عباد الله واش عرفتو شنو معنيتها،الى صاحب التعليق5

  • متابع
    الأحد 8 شتنبر 2019 - 21:03

    لا شك أن وثيقة الحياة المدرسية2008 تؤكد على أهمية الحكامة في التسيير والتدبير عبر توزيع الاختصاصات وتحديد المهام للمتدخلين في شؤون المدرسة بما يحقق الجودة. وبهذا فإن المناخ المدرسي عبر تدبير تشاركي هو ما يكفل وبروح من التعاون والمسؤولية من شأنه الحد من مظاهر الفساد و الاختلال .وطبقا للوقاءع الواردة بثانوية طه حسين فإن في الأمر خروجا عن المسار المرسوم لتدبير عقلاني لشؤون مؤسسة تربوية كما هو منصوص عليه رسميابما يضمن تأهيلها لتلعب دورها وتحقق النتائج المرجوة منها خدمة للمتعلمين داخلها. لذا فعلى الأطراف الإقليمية والمحلية والرسمية بوزارة التربية والتكوين ولجانها المختصة أن تتحمل مسؤوليتها في الحد من ظواهر الاختلال. حتى لا تبقى هاته المؤسسة ومثيلاتها تشهد كما هو وارد في هذا المقال خروجا عن الرؤى الوطنية التي تتوخى الاصلاح كما تدل على ذلك توصيات المجلس الأعلى للتعليم.

  • نزار خيري
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 13:11

    طه حسين نانوية تأهيلية في ارقى احياء القنيطرة لها تاريخ تربوي بامتياز كان لها دور كبير في تكوين عدد كبير من الاطر الوطنية ذات الكفاءة العالية.
    تعرف المؤسسة سنويا توافد عدد كبير من التلاميذ من مختلف الروافد ( المكرن، المناصرة،أولاد مبارك….) ما يجعل المؤسسة مرتبطة ارتباطا كبيرا بالداخلية اضافة إلى ان النسبة الكبيرة من التلاميذ يعانون من الهشاشة الاجتماعية وهو ما ياتر على المردودية.
    كترة الشعب الأدبية ( الآداب، العلوم الإنسانية، التعليم الأصيل….) حيث ان غالية التلاميذ لايخصلون على معدلات مرتفعة أسوة بباقي الشعب العلمية.
    تعاني طه حسين من خصاص كبير في الاطر الإدارية ( حارس عام ) يسير موسسة نظرا لتقاعد الحارس العام الموسم متقبل الماضي.
    الفاعل التربوي الذي استندتم اليه يشتغل بالمؤسسة و غير موضوعي في. شهادته ، فالسنة الماضية ادعى مجموعة من الأكاذيب ثم تكذيبها خاصة بعد حلول لجن أكاديمية للمءسسة و وقوفها على زيف ادعاءاته.
    الجسم التربوي لا يحتاج إلى تبخيس العمل الذي يقوم به خيرة الطر التربوية التي تضحي من احل الرقي بالمنظومة التربوية ، كفى من الادعاءات الكاذبة فالله وحده المتميز بالكمال

  • أبو عبد الله
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 07:53

    فتعقيبا على تعليق المسمى نزار خيري الذي يعتبر أحد المستفدين من ريع ولي نعمته لاعتبارات نقابوية فيما يخص التغيبات المفاجأة وأيضا استفادته كموظف شبح لموسم دراسي كامل مما أثار غضب زملاءه في المادة الذين أعطيت لهم الوعود لتصحيح الفضيحة لكن دون جدوى.أما فيما يخص المعطيات التي قدمت حول الخروقات الجسيمة بالمؤسسة فهو يعرف حق المعرفة قبل غيره ان ذلك عين الصواب عكسته النتيجة الصادمة ، وتصحيحا للمغالطة فإن اللجنة التي حلت بالمؤسسة أولا لجنة معينة على مستوى المديرية وليس الاكاديمية التي لم تحرر محضرا يطلع عليه المعني بالأمر ويوقع على محتواه كما هو جاري به العمل قانونيا ،ثانيا ان صاحب التعليق على علم بالرد القوي الذي ذكر بالخروقات وبشكل مفصل الموجود بإدارة المؤسسة وبادارة المديرية وهو سيكون موضوع مساءلة وفتح تحقيق على مستوى عال لفضح ألاعيب كل سولت له نفسه العبث والاستهتار بالمسؤوليات ثم هناك ثالثا ورابعا. ……الواقع لايرتفع، وحبل المكر والبهتان والكذب قصير . مع متمنياتي للمعلق ان يراجع ذاته ويصحو ضميره ويدرك خطورة السحت.

  • الى صاحب التعليق13 خيري
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 22:23

    ان لم تستحيي فافعل ما شءت،كون سكوتي،بلا متخلي هسبريس تفضحك، واش انت موضف شبح وكتهدر على طه حسين،الثانوية رآها جأت المركز الأخير الخلل واضح وضوح الشمس، غير لي بغا يسد عينيه في الضو ديال النهار،عرفت المركز الأخير رآه واقع ،نعم واقع لا يستحمل تبريراتك ،كون عطيتي شي أسباب أخرى غير تلك التي ذكرت ،كون كانت مقبولة .صاحبي بقا طبق المثل الفرنسي il faut tourner la langue 7fois avant de parler
    Il faut réfléchir 1000 fois avant d'ecrire

  • بزاف عليكم ولاد ولاد مبارك
    الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 23:04

    العام الفايت اللجان جاو لطه حسين ،وكاليك حنا ولاد مبارك هما السبب باش طه حسين جات الاخيرة،وحشمو شوية ،بزاف عليكم ولاد مبارك راه نتوما لي مادايرنش خدمتكم اما ولاد مبارك والمكرن و….. كنا كنجيو ولكن الاساتذة ديما عد المدير

  • Attendez BATMAN
    الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 21:40

    وعوود الاصلاح!!!!!!!! ؟؟؟؟؟؟الوعود هاهي والاصلاح فيناهو،الوعود بزايد ولكن العملي غادي وكاتزايد نحو السلبي،اوا اش غديرو ا لخوت ماعليكم غير تسناو شي باتمان باش لي خرح لطريق يكادو ماشي يطبطب عليه،وهكا غدي تقدرو تشوفو الوعود تحقات والإصلاح بدأ يبان،وغيرتاحو الناس و تهنأ لمدينة.
    نتمنى تفهموني ا الاخوان،

  • SVP
    الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:13

    Nous demandons au ministère de bien vouloir accepter notre demande de venir voir ce qui ce passe et mettre les points sur les i dans la délégation

    Dans l'attente d'une réponse favorable veuillez
    accepter notre respectueuse salutations

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة