24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  3. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  4. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

  5. هواوي تمنح برنامج المطورين 1,5 مليارات دولار (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مدارس خاصة "تبيع" الكتب.. وأكاديمية البيضاء ترفض خرق القانون

مدارس خاصة "تبيع" الكتب.. وأكاديمية البيضاء ترفض خرق القانون

مدارس خاصة "تبيع" الكتب.. وأكاديمية البيضاء ترفض خرق القانون

عبر عدد من آباء وأولياء التلاميذ بالعاصمة الاقتصادية عن تذمرهم من الإجراءات التي تتخذها بعض المدارس الخاصة، لا سيما مع بداية الدخول المدرسي، والتي تعتبر تعجيزية في الكثير من الأحيان وغير قانونية في أحايين أخرى.

وبحسب مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية، فإن بعض المدارس الخاصة ألزمت آباء وأمهات وأولياء التلاميذ المسجلين لديها بضرورة اقتناء الكتب والأدوات المدرسية من خزانتها، وهو الأمر الذي لم تستسغه عدد من الأسر البيضاوية.

ولفتت مصادر هسبريس إلى كون هذا الأمر رفضه العديد من الآباء الذين لم يستسيغوا فرض اقتناء الكتب والأدوات المدرسية من المؤسسات الخاصة التي يتابع فيها أبناؤهم دراستهم، الشيء الذي يثقل جيوبهم، خصوصا وأن بعض الأسر كانت تعتمد على اقتناء هذه المقررات بالسلف من بعض المكتبات.

وانتقدت مصادر مسؤولة من داخل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء سطات هذه الظاهرة، معتبرة أنها غير قانونية، ذلك أن هذا الأمر لا يندرج ضمن خدمات التمدرس، ولا يخضع لأي تأطير تربوي أو إداري.

وأكدت المصادر نفسها، في اتصال هاتفي بجريدة هسبريس الإلكترونية، أن المديرية الجهوية سبق لها إصدار مذكرة في سنة 2018 بخصوص ظاهرة بيع الكتب واللوازم المدرسية بمؤسسات التعليم الأولي والتعليم الخصوصي، لافتة إلى أنها ستعيد تعميم المذكرة، وستبعث لجان تفتيش ومراقبة إلى بعض المؤسسات المشتبه ببيعها الكتب.

وشددت مصادرنا على أن المؤسسات التعليمية هي للتربية والدراسة وليس محلات لبيع الكتب، مشيرة إلى أن "هذا الأمر مخالف للقوانين، وبالتالي سيتم إصدار عقوبات في حق المؤسسات التي تقوم بذلك".

وكان مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء سطات أصدر مذكرة إلى مدراء المؤسسات التعليمية الخصوصية، يخبرهم من خلالها أن بيع الكتب واللوازم المدرسية "نشاط تجاري لا يندرج ضمن خدمات التمدرس المتضمنة بالقوانين 05.00 و06.00 بمثابة النظامين الأساسيين للتعليمين الأولي والمدرسي الخصوصي".

واعتبر المسؤول نفسه أن هذا الأمر "لا يخضع لأي تأطير تربوي أو إداري، وعليه، أذكركم بتحمل المؤسسات التعليمية الخصوصية المعنية كامل المسؤولية عن كل ما قد يترتب عن ذلك من نتائج".

ودعت الأكاديمية هؤلاء في مذكرة سابقة إلى "التقيد بالتراخيص المسلمة لهم واتباع المساطر الجاري بها العمل في استعمال أي كتب إضافية أو تكميلية للمناهج والكتب الرسمية، وذلك بعرضها للمصادقة المسبقة من طرف المصالح الإقليمية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين وفق التدابير المعمول بها في مراقبة الكتب الإضافية بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - يعقوب المنصور الرباط الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 08:15
تكلمت عدة مرات عن المدارس الخاصة أو ميعرف بالخواص هادا الفايروس اللدين لم يستطع المغاربة أن يجد له حلا . في كندا قام الشعب بوقة واحدة فاحرقوا المدا س الحر. كانت نهضة سلمية تم قامت الدولة بعدها بالإصلاحات و مجانية التعليم . لأن التعليم الخاص في بلادنا يستفيد منه الطبة الغنية بينما المدارس الدولة فهي الشعب و الحالة يرتى لها غياب الأساسدة بعض المؤسسات التعليمة تعاني من الباعى اللدين يستعملون الرصيف مما يؤدي الأطفال
وكل سيء أمام أعين المخزن اللدي لا يحرك ساكنا .
2 - ابراهيم الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 08:17
مؤسسة تعليمية خاصة بأكادير فرضت علينا شراء مجموعة قصص بسيطة بمبلغ 500 درهم! وإذا رفضت هذه التعسفات يقولون لك بكل هدوء يمكنك أخد ابنك الى مؤسسة أخرى !!!
3 - سعيد الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 08:21
أصحاب المدارس الخاصة ياتوا يشكلون خطرا على الشعب المغربي يوازي خطر تجار المخدرات .
4 - غيور الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 08:27
كل الاوبئة المزمنة مجتمعة في التعليم المغربي، و ما هو مؤكد هو ان الاوضاع تتجه في طريق الانفجار ان لم يطرا تغيير فعلي
5 - عصابات التعليم الخاص الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 08:33
و هناك اصحاب مدارس لديهم مكتبات كذالك و يفرضون عليك مقرر لا يباع الا في مكتبتهم و غالي الثمن كما يقومون بتغيير الكتب كثيرا كي لا يستفيد الإخوة الصغار من كتب اخوانهم الكبار.
بالله عليكم، كتاب الانجليزية للقسم الثاني ابتدائي يفوق 160 درهماً !!! كتاب الفرنسية 200 درهم ما فوق! عدة دفاتر 150 و 100 ورقة كأنهم سيكتبون فيه صحيح البخاري!
في نهاية السنة تجدهم كتبوا فيهم عشر صفحات
6 - نصراوي الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 08:45
إذا كان ثمن المكتبة هو ثمن المدارس الخاصة فلا مشكل.بل بالعكس فقد وفرت المدارس الخاصة عناء التنقل والبحث عن هاته الكتب وما صاحب ذلك من ازدحام امام المكتبات
7 - 999Khalid الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 09:04
هاته الظاهرة نعاني منها عند نا في معهد الامانة حي مولاي اسماعيل زيادة انهم يرفضون إعطاؤنا لائحة الكتب
8 - بقشيش الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 09:16
عندما يفحصك الطبيب يرسلك الى مختبر أو صيدلية معينة أو يلزمك بتناول ادوية لشركات له نصيب مادى فيها .عندما تلزمك مؤسسة خصوصية لاقتناء كتبها و ادواتها أو عندما يبتزك موظف بسيط فى إحدى الادارات للرشوة فهذه قمة العبثية !!!
9 - ZMARTE الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 09:21
Vraiment ces écoles sont des Moulinex , ils ne veulent aucun sous aller ailleurs ! oh cher Maroc qui a vu un jour son roi dans la lune , maintenant on va rien te laisser dans ton assiette ; et qui revendique ira directement au prison ; vraiment on est dans un régime mafieux !
10 - احمد الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 09:24
في جملة واحدة وبعدة معني
اليبغا العسل يصبر علي قريص النحل
ونقول . حني وحد ما ضربك علي بدك
و ااحقيقة لو كان التعليم العمومي في صحة جيدة لما فر منه حتي أولئك المغلوبين على امرهم.
اعتنوا بالتعليم العمومي حتي لا نلجؤا الي الخصوصي
11 - مولاي الطاهر لحبيب الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 09:28
الامور بسيطة و يتم تضخيمها بلا حدود...و كل ما في القضية ان المدارس الخصوصية توفر الادوات و المقررات بنفسها بدل الاباء و الامهات...الامر جد بسيط...و لدي 3 اولاد مسجلون في الخصوصي بكلفة اجمالية 13.25 مليون سنتيم في العام...بخلاف المدارس العمومية التي لا توفر اي شيئ و يضطر الاباء الى شراء كل شيئ و بثمن غالي جدا...المدارس الخصوصي بالمغرب في تطور كبير و لها برامج فرنسية تتيح الذهاب و الاستقرار و العمل و الزواج في فرنسا و هذا هو حلم كل الاباء المغاربة و المدارس الخاصة تحقق لهم الحلم الكبير...بل جميع اساتذة التعليم العمومي بكل اسلاكه من التحت الى الفوق يسجلون ابناءهم في الخصوصي بلا مشكل و عقدة ذنب و لا اخلاق...
12 - أبو جنات الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 09:28
أين الوزارة الوصية على قطاع التعليم.....أين الشعب للمرة المليون هناك عمل مدبر من جهات ما لعرقلة مسيرة التعليم في بلادي لكن السؤال المطروح هو....أين الشعب الشعب الذي لا يساهم في تدبير شؤون بلاده ليس شعب....بقات في الطموبيلات و النفخة الخاوية....نحن لا نريد طريق الثقافة في بلادنا المخير فينا نعملو ليه مناظرة تليفزيونية مع مواطن يمني و تفرج
13 - ابن صابر الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 09:30
التجارة في الكتب و التجارة في البشر ....
التجارة في كل شيء ، أين التعليم العمومي و أين الصحة المجانية ،كل شيءأصبح له ثمن ، لك الله يا فقير.
14 - بنعبدالسلام الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 09:37
ما يُصْطَلَح عليه في المغرب بالمدارس الخاصة هي عبارة عن دكاكين لِمَص دماء المواطنين، لا يؤطرها أي قانون مغربي لأنها في ملكية أخطبوط فوق القانون ومن بين هذا الأخطبوط فئة هي المفروض فيها أن تضع القوانين وتسهر على تطبيقها . بمعنى أن مالكي هذه المدارس في المغرب هم في نفس الوقت قضاة ومتهمون ، ومع ذلك ننتظر منهم نحن المغفلين أن يحلوا لنا مشكلة التعليم في بلادنا ، علما أنهم مَنْ تسببوا في هذه المشكلة.
15 - OUSSAMA الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 09:38
هدف بيع المدارس الخاصة للكتب المدرسية هو تسهيل مأمورية البحت و ما يتطلب دلك من جهد لهادا أقول لبعض الأباء ما دمتم تشترون اللوازم المدرسية بالسلف أش الداكم المدارس الخاصة رآه مدارس التعليم العمومي
16 - اللغة المحكية للتدريس الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 09:41
مدارس خاصة تبيع الكتب وتبيع النقط
17 - abderrahim الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 09:45
الرأسمالية أصبحت خبيرة في سلب أموال المواطن بحيت تسهر الليالي في البحت عن الطرق والوسائل التي تخول لها حلب الشعب ولو بطرق غير مشروعة فكيف يمكن إصلاح منظومة التعليم و الساهرين على هذا المجال لا هم لهم سوى كيفية الاغتناء مستغلين حب الأباء لأبناءهم وتضحياتهم بالغالي والنفيس من أجل تعليم أفضل لهم
18 - abdelouahed الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 09:55
للأسف جل المدارس الخاصة بفاس أصبحت تمتهن هذه التجارة,بل أصبحت مفروضة وإجبارية قبل واجب التسجيل .وأكثر من ذلك أصحاب هذه المدارس هم من يمثل الشعب في قبة البرلمان. البارحة أديت 900 درهما ل 5 كتب فقط للمستوى 3 إبتدائي بدون حسيب ولا رقيب و1000 واجب التسجيل و1000 الواجب الشهري و400 درهم واجب النقل ناهيك عن مصاريف أخرى
19 - عثمان ابن عفان الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 09:58
حرك الما ايبان العظشان هاد الظاهرة فالمغرب من طنجة للگويرة المؤسسات الخصوصية دايرين مكتبات تابعين للمؤسسات سواء داخل المؤسسة او خارجه وملزم باقتناء الكتب والادوات
20 - tabize الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 10:11
Je me demande si les marocains n'ont pas dépassé les français pour les critiques toujours mécontents jamais satisfaits les écoles publiques sont les meilleurs pourquoi chercher ailleurs puisqu'ils ont les moyens de faire payer les frais scolaires pour leurs enfants alors qu'ils assument et ne pas toujours chercher à accuser le autorités d'être la cause de tous les mots
21 - يوسف الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 10:38
شعب يستحق المزيد، شكرا للمدارس الخاصة التي تعلم الاباء فضل المدرسة العمومية التي ربت أجيال وتم احتقارها وتركها تنتهك من لوببات الفساد وزارعي الجهل.
لا تشتكي من غلاء الكتب وروسوم التسجيل والتأمين فأنت من تريد لابنك تعليما يليق بمكانتك.
المزيد المزيد ، صياحكم يطربنا.
انشري يا هسبريس
22 - سعيد من مدريد الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 11:08
هنيئا للطبقة الغنية وللحكام وأصحاب النفوذ، هنيئا لهم بغباء وسذاجة الشعب.
23 - المهدى الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 12:27
أين أنت ياوزير التربية والتعليم هل أصبحت من المختفين، علينا أن نبحث عنك في ركن المتغيبين، لما ذا لا تحرك ساكناً أتريد أن يكون التلاميذ مثلك لا يفرقون بين محل الرفع والنصب والجر والجزم، أسأت إلى التعليم وإلى المغرب وإلى التلاميذ، ما ذا قدمت، بالله عليك قبحكم الله
24 - Malek الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 12:27
وكذالك بآسفي نفس الشيء،
غا جيب الفلوس، وسير تهنى من ولدك
25 - tadsa n dounit الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 12:56
ايضا في الجنوب الشرقي و قي قلعة امكونة المدرسة الخاصة تجبر التلاميذ على شراء اللوازم و الكتب من المدرسة نفسها
26 - Allal الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 12:58
إلى المعلق الطاهر الحبيب ٠ الحلم الذي تتكلم عنه حلمك أنت وحدك ٠ من وكلك حتى تتكلم باسم المغاربة؟
27 - المنبر الحر الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 13:02
ما لا يعرفه الجميع ان من يقف وراء حماية مصالح المدراس الخاصة بشكل عام هو لوبي خاص شبيه بباقي لوبيات العقار و الفلاحة و الصيد و..... و لا يمكن المساس بمصالحهم حتى لو خرقو القانون و الدليل هو انهم اصلا زادو في مصاريف التدريس و التسجيل و..... هده السنة و لم يحرك ساكنا و اىلمصيبة الكبرى ان المدارس الخاصة تتغول اكثر فاكثر لتصبح شبيهة بالمصحات الخاصة و .... و يبقى في الاخير القول انه "لك الله ايه المواطن البسيط"
28 - مواطنة الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 13:06
لم اعد اتمتع بحياتي والعمر يجري .لم نعد نسافر واقتصدنا في الاكل واللبس حتى السيارة بعناها لنوفر لاولادنا الاثنين ثمن التعليم الخصوصي.اخر جلابة خيطتها كانت عام2013 .ياريت الدولة تتدخل وتحد من الاتجار بالتعليم .راه وصلنا الى الاكتئاب.
29 - التعليم يحتضر الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 14:11
إلى أين تتجه يا بلدي...؟؟ هل انكسرت بوصلتك؟ أين عقلاء بلدنا؟؟
ألا يستشعرون خطر انفجار الأوضاع ...
أم أنهم يحلبون ما استطاعوا من خيرات البلاد حتى ما إذا وقعت الكارثة رحلوا إلى منازلهم في الضفة الاخرى و جنسياتهم المزدوجة..
30 - حسن التادلي الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 14:17
نعم اتفق مع من يقول ان هناك تضخيم للمشكل ......
الاشكالية المرتبطة بكتب المدارس الخصوصية هي انه مرتفعة الثمن من مصدرها .... فمثلا livre de lecture يتجاوز ثمنه 400 درهم بينما كتب الدولة المغربية لا يتجاوز ثمنها 10 او 17 درهم......
اما اشكالية ان المدرسة هي من تبيع الكتب ... فشخصيا لا ارى ان هناك مشكل بل هي تقدم خدمة للآباء وتعفيهم من التنقل الى المكتبات و انتظار الدور و هلم جرا ...
و شخصيا خيرتني المؤسسة بين اقتناء الكتب من المكتبة او اترك لها الأمر فاخترت الطريقة الثانية....
31 - Allal الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 14:34
والذي يحز في النفس أن نسبة كبيرة من أصحاب هذه المدارس كانوا أساتذة في التعليم العمومي ويعرفون حق المعرفة المشاكل المادية التي تعاني منها هذه الشريحة من المجتمع ٠ لكن، سبحان الله، الإنتهازية أصبحت سيدة الموقف ٠
32 - حمزة الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 14:38
المسؤولة في الأكاديمية تعرف تلك المدارس الخاصة لكنها عاجزة عن معاقبتها , مجموعة مدارس الرياض بعين الشق تلزم التلاميذ على اقتناء المقررات من المؤسسة و تفرض عليك شراء دفاتر مستوردة ثمنها أكثر من ٧٠ درهم لبعض الدفاتر فلما لا تكون عقوبات على هاته المؤسسات , الفوضى و استغلال أباء التلاميذ نسأل الله اللطف .
33 - ميدلت الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 15:28
ظاهرة منتشرة بكثرة في الآونة الاخيرة نتمنى بجد تدخل الدولة والجهات المختصة لمنع جشع هده المؤسسات ....
34 - Naturaliat الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 16:04
المدارس الخاصة اصييت بمرض الجشع ولن تشبع مادام أباء وأولياء التلاميذ مريضون بالذل والخضوع

هذه هي خلاصة الموضوع
35 - abd الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 16:22
Les écoles privées qui vendent les fournitures scolaires et les manuels soumis à la TVA sont en infraction avec la le FISC ,le non versement de la TVA est une fraude que les services des impôts doivent redresser avec les pénalités qui s’imposent. les libraires et les papeteries doivent réagir pour mettre fin à cette concurrence déloyale.
36 - سعيد الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 16:53
كل المدارس الخاصة هي في ملكية أشخاص نافدين وليس عليهم رقيب أو من يحاسبهم لدا فهم يقومون بإقتناء الكتب من الخارج بأتمنة رمزية و تباع بأثمنة باهضة
37 - Benmansour mohammed Benassou الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 22:25
يجب أن يكون التعليم الخصوصي والعمود ولكن تحت مراقبة الدولة وكل مواطن يختار ما يناسبه ولكن يجب محاربة تكدس التلاميذ.26تلميذا فقط وفي كل مؤسسة نصف اللاميذ معرب وربع مقرن وربع انجليزي (المواد العلمية )وذلك منذ الابتدائي ومن لم يساير يرجع الى اللغة المناسبة ليله بعد الاعدادي
38 - Edognaw الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 23:25
صراحة ماذا أقول كنت أتمنى أن يتحسن الوضع لكن حينما وصلت إلى قناعة أن من المستحيل أتمنى العكس
39 - عبدالمجيد الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 11:48
اظن والله اعلم ان الوضع سائر الى الانفجار مالم تقم الدولة باصلاح التعليم العمومي والغاء التعليم الخصوصي ولاحاجة بنا لسرد الدول التي تمنع التعليم الخصوصي
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.