24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  3. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  4. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

  5. هواوي تمنح برنامج المطورين 1,5 مليارات دولار (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | أهرمومو تُراسل الملك والحكومة لـ"رفع التهميش"

أهرمومو تُراسل الملك والحكومة لـ"رفع التهميش"

أهرمومو تُراسل الملك والحكومة لـ"رفع التهميش"

وجهت عدد من الجمعيات من بلدة أهرمومو، الواقعة بإقليم صفرو، مراسلةً إلى الديوان الملكي وعدد من الوزارات، تلتمس من خلالها تحقيق مطالب الساكنة في مجالات الصحة العمومية والأمن والبيئة والتكوين المهني.

وجاء في نص المراسلة، التي توصلت هسبريس بها، أن سكان الجماعة الحضرية أهرمومو، واسمها الرسمي رباط الخير، والجماعة القروية إغزران، "يعيشون وضعية اجتماعية ومعيشية تتدهور بشكل مستمر".

ووُجه هذا الملتمس، الذي وقعت عليه أكثر من عشر جمعيات محلية، إلى وزارات الداخلية والصحة والوزارة المكلفة بالبيئة، إضافة إلى ولاية فاس وعمالة إقليم صفرو وباشوية رباط الخير.

وذكرت المراسلة، التي أُرفقت بتوقيعات عدد من المواطنين، أن المنطقة "نالت التهميش في شتى المجالات، كما تدهورت بها الخدمات المقدمة في المرافق الإدارية والاجتماعية، سواء تعلق الأمر بالصحة العمومية أو الأمن أو البيئة أو الإدارات العمومية".

وأثارت الجمعيات عدداً من المشاكل في مجال الصحة العمومية، إذ قالت إن "المنطقة عرفت نمواً بشرياً وعمرانياً كبيراً، إلا أنها ظلت مفتقرة إلى أبسط التجهيزات بالمستشفى الوحيد، والذي لا يتوفر على أطر طبية؛ كما أن بنايته أصبحت غير مستوفية لشروط لاستقبال المرضى".

والتمس مُوقعو الرسالة "إحداث مركز للأمن بمدينة رباط الخير، وتكثيف دوريات المراقبة، للحد من السرقات والتسكع والسطو على ممتلكات الغير في واضحة النهار".

كما طالب سكان البلدة، الواقعة بالقرب من سلسلة جبال الأطلس المتوسط، بالعمل على "تحديث أسطول جمع النفايات الصلبة وتعميمه على المنطقة، خاصة بالأحياء التي لازالت تعاني من النقط السوداء، إضافة إلى العمل على إحداث مناطق خضراء لإعطاء المنطقة حلتها المناسبة لموقعها الجبلي المتميز".

وأشارت الجمعيات إلى أن "المنطقة تعرف تواجد العديد من الشباب العاطلين عن العمل، الذين يقضون أوقاتهم في المقاهي والتسكع؛ إضافة إلى تسجيل وتيرة عالية من تسجيل رخص فتح المقاهي، في ظل غياب مراكز للتكوين المهني لفتح آفاق للشباب المتحمس للشغل".

وتحدثت المراسلة عن تردي الخدمات بجل الإدارات العمومية، بما فيها تسليم الشواهد الإدارية ورخص الإصلاح والملكيات؛ كما طالبت بتحويل مكان انعقاد السوق الأسبوعي بعيداً عن الأحياء السكنية والطريق، لتفادي تلوث المحيط وعرقلة حركة السير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - MOHAMED CHERIF / FRANCE الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 18:02
أول شيء يجب إرجاع إسمها الأصلي ،أهرممو كما تركه الفرنسيين ،وكذلك مدينة الشاون تم تشويه إسمها وأصبح شفشاون ،وكذلك تطوان وإسمها الأصلي تطاون ،المخزن يخاف الأسماء
2 - تايكة غرماد الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 18:48
الى المعلق الاول يجب ان تعلم ان اسم اهرمومو هو تغيير لتعبير فرنسي dépôt d’armement نظرا لمقاومة العنيفة والبطولية لقبايل ايت سغروشن وبني وراين وقررت فرنسا اقامة ثكنة عسكرية و مركز للأسلحة في المتطقة واصبح الاسم يحمل اهرمومو يعني armement !!
3 - Hassan الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 18:51
Le cas de Ahermoumou c'est le cas de Meknès à différentes dimensions.
4 - جميل الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 19:36
رباط الخير اسم على مسمى،تحيه من جمىل الورغي.
5 - amagous الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 20:11
Il faut rendre à cette localité son vrai nom et cesser d'arabiser notre pays.Le maroc appartient à tout le monde pas seulement à la branche de la population d'obedience arabo-islamiste.
6 - Hicham الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 14:59
كمقيم بمنطقة رباط الخير اقول:
حان الدور على المنطقة كي تخرج من رقعة المغضوب عليهم الى ربوة المقربين و المنعمين، كفاها ما عانته الى الساعة من اقصاء و تهميش و كساد و رعب...
منطقة تزخر بالعديد من الثروات خاصة الطبيعية منها، كما انها تحتضن العديد من السياح المغاربة و الاجانب العشاق للسياحة الجبلية، لكنها تحتاج دفعة مادية من طرف السلطات المختصة لتثمين المجال السياحي بالمنطقة. اخيرا آن الاوان لانشاء مركز الشرطة بالمدينة لاعطائها المعنى الحقيقي للمدينة و حماية سكانها من الاجرام الذي يهددها و ابناءها..تفتقر المدينة الى مركز تكوين و مرافق للترفيه و ملاعب القرب و كذا مركز صحي في المستوى..و حدث و لا حرج..فالكل يعاني في صمت و قناعة تامة انه ان لم ينعم عليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس بزيارة ميمونة فلن ترى النور ابدا..فيا ليت القدر يستجيب
7 - مشترك الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:39
أحيي هذه الجمعيات تحية عالية على غيرتها على مدينة رباط الخير كما أحيها على روح المسوؤلية التي أبانت عنها، بحيث أقدمت على خطوة إجابية ربما ستأتي أكلها إن شاء الله، فالمنطقة بالفعل تعاني الكثير من التهميش والإقصاء لدلك يجب على الكل الإنخراط في هذه الخطوة من أجل إنجاحها
8 - ياسين الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 23:01
احيي الجمعيات التي قامت بهاته المبادرة القيمة لصالح المواطن برباط الخير.
فمدينة رباط الخير مدينة كبيرة يزداد عدد سكانها لهذا حان الأوان للنهوض إلى ترقية جميع مرافقها إلى مستوى يليق بها....
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.