24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. العرايشي يرد على أسئلة المجلس الأعلى للحسابات (5.00)

  4. رسائل رئاسيات تونس الخضراء (5.00)

  5. مكتب الفوسفاط يطلق "المثمر" للفلاحين بسيدي بنور‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | أكاديمية الرباط تطالب مدرسة خاصة باحترام القضاء

أكاديمية الرباط تطالب مدرسة خاصة باحترام القضاء

أكاديمية الرباط تطالب مدرسة خاصة باحترام القضاء

وجهت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط - سلا - القنيطرة مراسلةً إلى مجموعة مدارس أطلس للتعليم الخصوصي بالرباط، مطالبةً إياها بتسجيل تلميذ رفضت سابقاً تسجيله بدعوى أنه لم يحصل على معدل كافٍ.

وحسب نص المراسلة، التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، فقد دعت الأكاديمية المؤسسة التعليمية الخصوصية إلى العمل على إعادة تسجيل التلميذ برسم الموسم الدراسي الجاري، واتخاذ كافة التدابير والإجراءات التربوية الكفيلة بضمان تمدرسه بشكل عاد بالمؤسسة.

واستندت الرسالة، المؤرخة في 10 شتنبر، إلى تقرير أجرته اللجنة الجهوية حول هذا الموضوع بتاريخ 9 شتنبر، وطالبت المدرسة الخصوصية بتسجيل التلميذ مراعاة لمصلحته الفضلى.

وكانت المحكمة الابتدائية بالعاصمة الرباط أصدرت حكماً لصالح هذا التلميذ، بعدما رفضت المؤسسة الخصوصية تسجيله في الموسم الدراسي الجديد، بدعوى أنه لم يحصل على معدل يؤهله للمرور إلى المستوى السادس الابتدائي.

وقضت المحكمة، في حكمها الصادر بداية الأسبوع الماضي، بأمر مؤسسة مجموعة مدارس أطلس بإعادة تسجيل التلميذ "ر. ش" برسم الموسم الدراسي 2019-2020، تحت طائلة غرامة تهديدية قدرها 1500 درهم عن كل يوم تأخير في التنفيذ.

وتفيد وقائع الملف، حسب نص الحكم الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، بأن التلميذ حصل على معدل سنوي قدره 5.76 نقطة في المستوى الخامس الابتدائي؛ لكن المؤسسة امتنعت عن تسجيله في المستوى السادس؛ ما دفع أسرته إلى التوجه إلى القضاء، حيث اتهمت المؤسسة بحرمانه من استكمال تعليمه الابتدائي، أسوة بزملائه، كما اعتبرت أن "ما أقدمت عليه المؤسسة يدخل في باب الشطط والتعسف في استعمال السلطة".

تبريرات المؤسسة، حسب نص الحكم، أشارت إلى أن نظامها الداخلي ينص على ضرورة حصول التلميذ على نقطة لا تقل عن 6.25 في المواد الأساسية، العربية والفرنسية والرياضيات، ومعدل دوري لا يقل عن 6.75.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - مهتم الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:19
الملاحظ أن الأكاديمية انتظرت صدور حكم في الموضوع لصالح التلميذ، لتراسل المدرسة المعنية وحثها على الالتزام بما حكمت به المحكمة. كان أجدر بالأكاديمية أن تقوم بالمراقبة اللازمة وتتبع هذه المدرسة وأمثالها قبل اللجوء الى المحكمة. والحمد لله أن هناك قضاء نزيه يرد الاعتبار للمظلومين.

كنت قد عشت قبل ثماني سنوات نفس الوضعية مع أحد أبنائي الذي تم رفض إعادة تسجيله بنفس المؤسسة لنفس الأسباب وبفارق نقط أقل من 0,5 ، وقد أفلحت في إعادة تسجيله بالمؤسسة ذاتها ولكن بصعوبة.
2 - مرزوق الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:38
النظام الداخلي وضعته المؤسسة وليس بقانون، هاذا شطط في استعمال سلطة من لا سلطة له
3 - rachid الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 18:34
المدارس الخاصة همها الوحيد جمع الاموال و باسهل الطرق. طفل يواجه صعوبات هو طفل غير مرغوب فيه. اولا لانه يحتاج الى جهد اكبر. ثانيا لانه مرشح للسقوط، و هدا معناه الاضرار بنسبة النجاح للمؤسسة.و فيما يخص حالة هدا الطفل، يبقى السؤال كيف ستتعامل المدرسة مع تلميد ارغمت على قبوله. لا عممومي ولا خصوثي كلشي للهاوية
4 - فرانز كافكا الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 18:53
ها علاش الشعب خصو يحارب بكل قتالية التعليم الخصوصي ... ﻷنه سيأتي يوما يتغول و يفرض علينا جنونه و حماقاته ... و ميزه و عنصريته ... التعليم الخصوصي سرطان ينخر جسد الشعب ... و الشعب في سبات عميق
5 - chara الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:23
انا انصح أم هذا الطفل بعدم تسجيل بهذه المؤسسية بعدما نالت حقها من القضاء وذلك لصالحه

مررت معهم بنفس التجربة واصرت عنادا على تركه هناك وكانت مرة
سينتقمون منه انتقاما. المدارس كثيرة و بجودة أحس
6 - عبده الخميس 12 شتنبر 2019 - 00:00
ان اخطر مايعانيه القضاء في هذه البلاد هو عدم تنفيذ الاحكام الصدرة عنه .وقدقال الملك في احدى خطبه: ما قيمة حكم لا يستطيع صاحبه تنفيذه . ان الدولة نفسها ترفض او تتماطل في تنفيذ الاحكام . ان هذه المؤسسة تسير على هذا المنوال .انها تتجاوز اعادة تسجيل هذا التلميذ انها تهين القضاء وتضرب مصداقيته في الصميم في الوقت الذي يسعى فيه الكل الى اعادة الاعتبار الى القضاء .انها فضيحة بكل المقاييس وعلى القضاء نفسه وضع تدابير تضمن تنفيذ احكامه حفاظا على حقوق المتقاضين وصونا لهيبة القضاء . والا فلا معنى للجوء الى القضاء اصلا.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.