الترامي على طرق و"باركينات" عمومية يزعج ساكنة "بلانكا بيتش"

الترامي على طرق و"باركينات" عمومية يزعج ساكنة "بلانكا بيتش"
السبت 14 شتنبر 2019 - 04:00

يشعر أحمد (اسم مستعار) بالكثير من “الحكرة” والغبن، بسبب تعمد واحد من أكبر المنعشين العقاريين في منطقة سيدي رحال فرض “قوانين” صارمة تمنعه وأفراد أسرته من الولوج إلى إقامته السكنية بكل حرية، ما لم يسمح له عناصر الأمن الخاص، الذين يتمركزون في الطريق العام التابع لبلدية سيدي رحال، بالمرور بعد مراقبة وضعيته المالية إزاء “سانديك” إقامة “بلانكا بيتش” وهو المنعش العقاري نفسه صاحب المجمع السكني في نفس الوقت.

صمت سلطات سيدي رحال

تتكرر نفس المعاناة سنويا لأحمد وباقي سكان المنطقة، الذين يُمنع عليهم استعمال الطريق العمومية المؤدية إلى الشاطئ، وسط صمت مريب للسلطات المحلية التي تغض الطرف عن هذه الممارسات، وفق تأكيدات المسؤولين وحقيقة الوضع الذي وقفت عليه هسبريس بعين المكان.

بالنسبة لأحمد، الذي يمثل واحدا من عشرات المتضررين من هذه الممارسات، لا تقف معاناته مع عناصر الأمن الخاص عند هذا المستوى، فقبل أسابيع قليلة وجد نفسه محل تهجم من طرف مجموعة من العناصر، الذين طالبوه بالتنازل عن الدعوى التي رفعها ضد المنعش العقاري، بعد أن تبين له أن الشركة صاحبة المشروع قد قامت ببيع الشقة ومربض للسيارات تابع لها موثق في عقد البيع للسكان (تتوفر هسبريس على نسخة منه)، تبين فيما بعد أنه تابع للملك العمومي، وهو ما اعتبره الضحايا “تدليسا” في حقهم، وهو ما دفعهم إلى رفع دعاوى أمام قضاء مدينة برشيد.

احتلال للمرافق العمومية

بعد القيام بالتدقيق في الوثائق، التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، ارتأى مجموعة من المتضررين مراسلة المسؤولين الترابيين بمنطقة سيدي رحال الشاطئية وبرشيد ووزارة الداخلية، أثاروا فيها انتباههم إلى أن هناك منعشين عقاريين احتلوا مساحات مهمة من الملك البحري المشترك ببلدية سيدي رحال الشاطئية بإقليم برشيد.

المراسلات، التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، أشار فيها المتضررون من خارج الإقامة إلى أن هؤلاء المنعشين أقدموا أيضا على احتلال طريق عمومية وإلحاقها بإقامات خاصة؛ وهو ما يقتضي فتح تحقيق إداري معمق حول هذا الملف، وإن اقتضى الحال إحالة القضية على القضاء ليقول كلمته فيها، لإرجاع الأمور إلى نصابها وإنصاف المتضررين، تورد المراسلة ذاتها.

وتضيف المراسلة: “يؤاخذ المتضررون القاطنون في تجزئات عقارية توجد بمحيط هذه الإقامات الخاصة إغلاق ممر طرقي عمومي موصل إلى البحر في وجوههم، بمبرر كون هذا الممر جزءا من الفضاء المشترك لهذه الإقامات، وتم على هذا الأساس تنصيب حواجز حديدية في مدخلها لمنع مرور العربات، كما تم اعتماد حراس أمن خاص للحيلولة دون مرور الأشخاص، كما تم بموازاة مع ذلك وضع سياج شائك للحيلولة دون وصول العموم إلى هذا المجال، وتمت الاستعانة بحراس لطرد كل من يقترب منه”.

تجاوزات غير قانونية

لم تقف تجاوزات هؤلاء المنعشين العقاريين عند هذا الحد، حيث تضيف المراسلة ذاتها أنه: “تم حرمان السكان المجاورين من استغلال ملاعب القرب التي أنشأتها الدولة، وتم فتحها فقط في وجه السكان الذين اشتروا مساكنهم من الشركة المذكورة دونهم”.

وتساءل المعنيون بالأمر عن مدى قانونية هذه التصرفات في محيط هذه الإقامات، وسبل معالجة الوضع لفسح المجال أمام عموم المواطنات والمواطنين للوصول إلى البحر.

مسؤولون ترابيون محليين تابعون لعمالة برشيد أكدوا، لهسبريس في اتصال لها بهم، بوجود هذه التجاوزات على صعيد احتلال الملك العام الطرقي واستغلال ملاعب القرب الموجهة لشباب منطقة سيدي رحال، بدون وجه حق من طرف مجموعة عقارية شهيرة.

وفي محاولة للحصول على وجهة نظر المنعش العقاري، ربطت هسبريس اتصالا هاتفيا مع أحمد العنابي، صاحب شركة “فيبراتو” التابعة لمجموعة “العنابي”، التي قامت بتشييد مشروع “بلانكا بيتش”، وعوض تفسير موقفه من قانونية مسألة السيطرة على المنفذ الطرقي المؤدي إلى الشاطئ ومسألة بيع مرابض للسيارات على الطريق العمومي، فضّل التنصل من الجواب بحضور شهود كان بمعية الطاقم الصحافي لهسبريس.

‫تعليقات الزوار

27
  • مجلوق فنيويورك
    السبت 14 شتنبر 2019 - 04:11

    ؤالله مابقينا عارفين المغرب تاع من.

  • Mockingjay
    السبت 14 شتنبر 2019 - 04:54

    غيولي في المغرب قانون الغاب كل واحد ياخد حقو بيدو ! غترجع أيام السيبا لكانوا كيعاودو لينا عليها جدودنا ! غترجع أيام قايد السي عيسى و من على شاكلته اللي كانت كتغني عليه خربوشة ! المغرب غيولي بحال أفلام الويستارن الأمريكية ! من هنا واحد عشر سنين السياحة غتنقارض من المغرب بفعل تنامي ضاهرة التشرميل و القرقوبي والقتل ببنادق الصيد

  • أرطغرل
    السبت 14 شتنبر 2019 - 06:17

    منطقة سيدي رحال الشاطئ تعرف كل أنواع التجاوزات، فهناك الترامي على الملك العام، وسرقة الرمال الشاطئية، وفوضى التيسير، والبنيات التحتية الهزيلة التي لم تتغير منذ أن كانت المنطقة تابعة لاقليم سطات.
    الفوضى والتسيب والسرقة في سيدي رحال لا حدود لهم، وكل من يزور الشاطئ يرى ذلك بوضوح، واكثر تلك التجاوزات تتم بعلم السلطة ومباركتها

  • فؤاد
    السبت 14 شتنبر 2019 - 07:32

    المغرب غابة ديال العصابات بكرافاطات قانون الغاب بامتياز والسطو على ملاك الغير والقضاة مرتشون والحكومة في سبات

  • hamid
    السبت 14 شتنبر 2019 - 08:03

    احتلال ملك عام و بيعه ومنع المواطن من اسخدامه يمكن وصفه بتشرميل عقاري يمارسه مقاولون نافذون بمساعدة بعض المرتشين

  • تطواني
    السبت 14 شتنبر 2019 - 08:31

    الحل بسيط. يجتمع مئات المواطنين بسياراتهم و شاحناتهم و يقتحمون الحدود الوهمية مكسرين الحواجز والله المعين

  • عبدالاله
    السبت 14 شتنبر 2019 - 08:41

    السلام عليكم:
    الدولة تقوم بدورها لتطبيق القانون وتضرب بيد من حديد على كل انفلات،اول شئ بدأت به لحماية المواطنين هو التصدي لؤلئك الذين يبيعون شاحن البطارية الصيني الذي يتسبب في وفاة الأبرياء من المواطنين.
    دائما نفس السيناريو،القانون يطبق على الضعيف، الضحك على الذقون.

  • أنيس ولد لابيطا العظمى
    السبت 14 شتنبر 2019 - 09:11

    المشكل كاين أيضا في بوزنيقة بيتش و بشاطئ الأمم بسلا و بالريستسنغا و باكادير، و بالسعيدية هاذا الصيف تفاجأت بالحراس يمنعونك بالتجوال خاصك تبقا بسيارتك و متذخلش تشوف البحر و الكريكات قانون الساحل واضح الشاطئ ملك الجميع لكن اغبياء الأمة سيجعلوننا نفر لاسبانيا و فرنسا حيث القانون يطبق على الجميع و باك صاحبي لا معنى لها، المغرب غادي في طريق خايب، العلاقات الاجتماعية تكاد تنعدم، الجحشالوجية توغلت في المجتمع، بنادم رجع فج بارد خضر كلشي منرفز مرفوع…
    خليو ناس تعيش خليو ناس تشوف بلادها واش هاد الاقامة ديالك عنابي كمثال واش هي ثغر في المغرب؟ هادي يرجعو عندنا سبتات و مليليات مغربيات وسط المملكة، يا عاهل المغرب افتح قصور المغرب للسياح المغاربة و الاجانب ألم تتعضوا من اسبانيا و تركيا، ولاد البلاد خاصهوم يثقفو يخرجو يشوفو تاريخ انا ملاعب القرب و الشاطئ الكبير للرباط لتكليخ الأمة هاذا لا يفيد…
    اليوم تاخذ شاب من زيمبابوي ولا من مذخشقر رغم فقرها تلقاه يعرف يهضر احسن من المغربي لأن هاذ الأخير تايه لا تربية لا سلوك لا ثقافة لا رياضة لا ذوق ولا رجولة حتة

  • مواطن2
    السبت 14 شتنبر 2019 - 09:15

    هذا الموضوع يتعلق بمنعش عقاري له المال والجاه …قد يصعب اخضاعه الى القانون في هذا البلد…لان الجميع سلم واستسلم للامر الواقع.هذا الواقع المعروف بان اصحاب الجاه والمال يعرفون كيف يتملصون من المتابعات …فما هول قول من يهمهم الامر بالنسبة لقوم هاجروا من القرى الى المدن وكل من لم يجد عملا احتل موقعا يستغله ضدا على القانون وعلى المواطنين…واغلبهم احتلوا شوارع يتحكمون فيها كما يشاؤون بفرض رسوم على السيارات بدعوى انها امكنة يؤدى عنها بدون اي سند او ترخيص من المصالح المعنية شاهرين هراواتهم في وجه كل من يناقشهم..حتى ان رساما كاريكاتوريا رسم احدهم وهو يحمل هراوة قائلا " القانون احنا اللي كنوضعوه " او كما قال.هنا لابد من تدخل المسؤولين لوضع حد لهذا التعسف.والمؤسف ان الامر تعمم في المغرب كله.فالقانون وضع ليحترم ويطبق ولو بالقوة.

  • أحمد ربيع
    السبت 14 شتنبر 2019 - 09:17

    واش فهمتوا شي حاجة ………..،؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Hassan Lyon
    السبت 14 شتنبر 2019 - 09:26

    Au pays du non droit et de Bak Sahbi.
    Cet article n’est que l’arbre qui cache la forêt car les pratiques de confiscation des biens publics, terrestre, terrains, parkings, sont monnaie courante car il n’y a pas de contrôle sérieux et de justice irréprochable combien même il existe des fonctionnaires honnêtes qui font leur travail établissent des rapports mais en haut de la hiérarchie tout s'achète et comme dit le proverbe : celui qui a l’argent décide . Hélas !

  • Hicham
    السبت 14 شتنبر 2019 - 09:50

    المفوضة في هاد البلاد
    Il suffit d acheter une barrière et de payer quelques baltajia et voilà la première route c'est à toi

  • غا دايزة
    السبت 14 شتنبر 2019 - 09:56

    قمة الغباء هو تقول أنه ممنوع على أي واحد من خارج الإقامة يدخل ليها وانت مصور الباريير والآفيش من داخل الإقامة وكيف درتي حتى دخلتي ا سي لفهايمي من السما!!!

  • mola hid
    السبت 14 شتنبر 2019 - 10:00

    على مايبدو ان السلطات هي التي تساهلت معه لكي يفعل مايريد ويتحدى الجميع لان اصحاب الفلوس اصبحوا فوق القانون

  • فرحات
    السبت 14 شتنبر 2019 - 10:30

    انه اصبح من الواضح ان التسيب والسيبا و تخراج العينين
    وقريبا سنرى الناس تؤدي تذكرة لولوج الى سكناك او المرور عبر ازقة المدينة اين المجالس البلدية ام ان للاعضاء يد في ذلك

  • stof
    السبت 14 شتنبر 2019 - 10:44

    خصكوم تجمعو كاملين أو ديرو مظاهرة أو تعيطو لقنوات أيصوروكم أو فضحوه هاد شي بزاف كونو رجال أو خودو حقكم .أما القانون دايرينو غي للأغنياء ضد الفقراء.

  • بوشعيب
    السبت 14 شتنبر 2019 - 11:46

    المشكل كاين أيضا في بوزنيقة بيتش و بشاطئ الأمم بسلا و بالريستسنغا و باكادير، و بالسعيدية هاذا الصيف تفاجأت بالحراس يمنعونك بالتجوال خاصك تبقا بسيارتك و متذخلش تشوف البحر…. ولكن، مالكوم على هاد العنوان؟ حشمو شويا راه الناس مخلطة.

  • رهائن
    السبت 14 شتنبر 2019 - 12:06

    حالة بعد حالة أصبحت متأكدا ان المواطنين العاديين أصبحوا رهائن بين أيدي بلطجية و سماسرة و منعدمي الضمير بسبب سكوت او تهميش لو تواطؤ السلطات المحلية و غيرها… هل يعقل ان على مدخل شاطئ العاصمة الوحيد أقيم باراج على الطريق من بعض الأشخاص يطالبون اي سيارة بتادية 5 دراهم و لو لم تحصل على مكان لتوقيف سيارتك… هذا عبث مقصود

  • Driss
    السبت 14 شتنبر 2019 - 12:09

    هاد المشكل ديال الترامي كبير، حيت حتا الفتيات تايستعملوها وسيلة باس يغرو الشبان، بلادنا ولات نسبة الطلاق والعنوسة والزنا كبيرة فيها.
    شفتي اش كايجرا فاش تقرا العنوان عوج ههه

  • nabil
    السبت 14 شتنبر 2019 - 13:57

    أين أنت ياسي الحموشي ؟ نريد تطبيق القانون

  • Fayer
    السبت 14 شتنبر 2019 - 14:26

    حسب المقال" مسؤولون ترابيين محليين اكدو بوجود هده التجاوزات…." يعترفون ولا يقومون باي اجراء لمنع هده التجاوزات ،ام هادا لا يدخل في مهامهم.!!!!!!!

  • الضفدع الصغير
    السبت 14 شتنبر 2019 - 16:10

    المغرب ديال ماليه تيبداو من الفوق تال مول الشكارة بحال قانون الغاب القوي يأكل الضعيف. سعداتك مجلوق في نييورك وحمد الله على هد النعمة وسلم ليا على بروكلين و مانهاتن. اما المغرب مشى فيها والى بقى على هد الحال غادا تنوض ديال بصح.

  • تنغيري
    السبت 14 شتنبر 2019 - 18:18

    المسؤولين ديالنا حادݣين إشريو غا السلاح،ݣاليك إجبارية التصويت في الانتخابات،إوا لي حاس براسو اجي إفرض عليا شي حاجة بحال هاديك،اوا تما الطايح اولي كتر من النايض،بلد مشؤوم.بلد الحݣرة،واللاعدل ،بلد الزبونية والمحسوبية والفساد،

  • عاشق البحر
    الأحد 15 شتنبر 2019 - 07:15

    بغاينا نعرفو منين كبدا الملك العمومي الساحلي
    أي النقطة الترابية من الطريق الساحلية حتى الشاطئ
    وحاجة اخرى هاذ الإقامات فين كتخوي المياه العامة ديالها واش في البحر ولا فين….. ؟

  • يا أمة ضحكت من جهلها الامم
    الإثنين 16 شتنبر 2019 - 08:36

    الارانب على الملك العمومي في واضحة النهار وبالشارع العام بسيدي رحال الشاطئ وعلى عينيك ابن عدي والنمودج الصارخ من اقامات نسيم البحر على الطريق الرئيسية من البيضاء الى أزمور.
    هنا بعض المقاهي والمطاعم لا تستحي من الاستيلاء على المساحات الخضراء مند سنوات مضت وقد سمحت لنفسها في خرق سافر للقانون وامام أنظار بل بمباركة رجال السلطات السابقون بتمرير أسلاك كهربائية لإضاءة هده المساحات التي ترامواي عليها معرضين عموم المارة وملاكي الإقامات والسلطنة لأخطار التماس والحرائق التي يمكن في أي لحظة أن تأتي على الأخضر واليابس ولا من يحرك ساكنا من السلطات علما أن تمديد هده الأسلاك الكهربائية العشوائية ممنوع بقوة القانون والغريب أن اعوان المكتب الوطني للكهرباء الدي يوجد بالقرب من هده المهزلة لا يحرك بدوره ساكنا وكأنه هؤلاء المسؤولين لا يعنيهم الأمر ولا حول ولا قوة الا بالله وللننتظر كارثة عظيمة هنا ليأتنا انداك أحد هؤلاء المسؤولين لقراءة الفاتحة ولينسب الفاجعة لمشيئة الله…..

  • عبد الرحيم مسيح
    الخميس 21 ماي 2020 - 01:40

    أنا أحد المتضررين.أسكن في اقامة ديار الشاطئ.الكائنة أمام الاقامة المذكور بلانكا بيتش.أخبرونا ان منع عموم الناس من استعمال الطريق العمومية المؤدية الى شاطئ البحر والاستفادة من ملاعب القرب ستنتهي بمجرد انتهاءاشغال البناء وبيع العقارات . والحالة ان هذه العمليات قد انتهت واستمر منع المواطنين من حقوقهم أمام مراى وعلى مسامع السلطات والمسؤولين. وقد فتحت طريق غير معبدة بجوار الاقامة للتحايل على القانون . لهذا نطالب جميع المسؤولين بالعمل على ارجاع الامور الى نصابها بتطبيق القانون.وفتح الطريق والملاعب امام العموم .أو سنلجأ الى القضاء لانصافنا…او سنسلك طريق الاحتجاج والتجمهر امام الاقامة المذكورة للتعريف بقضيتنا ….وما ضاع حق وراءه طالب .

  • الفيلالي
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 15:38

    كلام حق يراد به باطل الاخ و اخرون معه مشكلتهم هي السنديك بانت لهم الهمزه و يريدون الاستحواذ على التسيير و عاملين سياسه الارض المحروقه علي و على أعدائي و هذا المقال داخل في هذا الاطار المطور و بالاتفاق مع السلطات فتح ااطريق إلى البحر و في المقابل يحافظ على تقنين الدخول إلى الاقامة حفاظا على سلامه السكان خاصه الاطفال حنا كلنا على علم بان الطريق ملك للدوله و للعلم اقامتنا ليست الوحيده الي عندها هذا النظام المهم هذه حرب مصالح و فلوس لا قانون و لا هم يحزنون

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 1

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز