24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020" (5.00)

  2. احتجاج الانفصاليين يطلق حملة اعتقالات في كتالونيا (5.00)

  3. إثقال كاهل ميزانية الدولة بتقاعد "الوزراء المغادرين" يصل البرلمان (5.00)

  4. القوات المسلحة بمعرض الفرس (5.00)

  5. جدل العلاقات الرضائية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | انتشار الكلاب الضّالة يُهدد سلامة ساكنة الرّكادة‬

انتشار الكلاب الضّالة يُهدد سلامة ساكنة الرّكادة‬

انتشار الكلاب الضّالة يُهدد سلامة ساكنة الرّكادة‬

تعيش جماعة الركادة بإقليم تزنيت، طيلة الأسابيع القليلة الماضية، على وقع الانتشار المهول للكلاب الضالة وسط التجمعات السكانية وما يشكله من تهديد مباشر لحياة المواطنين الأطفال منهم.

جمال البركاوي، الفاعل الجمعوي بالمنطقة، قال، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن "ظاهرة الانتشار الكبير لقطعان الكلاب الضالة بمختلف شوارع وأحياء ودواوير جماعة الركادة، خلال الآونة الأخيرة، باتت تهدد سلامة الساكنة بشكل خطير؛ وهو ما يستوجب التدخل العاجل للمصالح المختصة، قصد وضع حد لهذا الإشكال".

وأضاف المصدر ذاته أن "الموضوع أثار استياء وتذمر ساكنة أولاد جرار، التي طالبت المصالح الجماعية والسلطات المحلية بتطهير المنطقة من الكلاب الضالة؛ إلا أن الشكاوى لم تؤخذ بعد على محمل الجد من طرف الجهات المسؤولة، بالرغم من أن آخر عملية تطهيرية من هذا كانت قبل ثلاث سنوات".

وأورد البركاوي أن "تهديد هذه الجحافل من الحيوانات المشكوك في إصابتها بداء السعار لم يقتصر على المواطنين فقط؛ بل تجاوزه إلى المواشي التي تعرضت بدورها لهجومات متفرقة من طرف الكلاب الضالة في عدد من الدواوير المحاذية لودادية الخير، وأسفرت عن قتل أغنام وإصابة أخرى؛ وهو ما يشكل خطورة بدرجة أكبر على المواطن في حالة توجيه الحالات المصابة نحو الذبح والاستهلاك"، على حد تعبيره.

من جهته، أكد رئيس المجلس الجماعي الركادة، في اتصال هاتفي بجريدة هسبريس، أن مصالح جماعة الركادة ستعمل قريبا على شنِّ حملة ضد الأعداد المتزايدة للكلاب الضالة التي تعرفها المنطقة، وهي الآن بصدد التنسيق بين مختلف الأطراف المتداخلة في الموضوع للقيام بتلك الحملة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - محسن الأحد 15 شتنبر 2019 - 19:32
الكلاب الضالة تهدد سلامة جميع المغاربة أينما ذهبت تجد قطيعا من الكلاب تتجول بكامل حريتها.
2 - يونس الأحد 15 شتنبر 2019 - 19:44
اتكلم عموما, أن انتشار المجرمين الضالين, هو ما يرهب المواطن.
3 - nadori الأحد 15 شتنبر 2019 - 19:46
اعتقد ان مشكل الكلاب مشكل عام في المغرب,ففي مدينة الناظور لا يخلو حي الا وفيه جماعة من الكلاب الضالة.اصبحت استعمل السيارة ولو لسير مسافة قريبة نظرا لوجود الكلاب في الطرقات,واخاف ان اسير في الطريق الذي توجد فيه الكلاب.ولقد وقعت حوادث مؤلمة في مدينة الناظوروصلت الى الإعاقة الجسدية والنفسية ,والغريب في الامر كلما قامت البلدية بحملة قتل الكلاب الا وظهرت جمعية حقوق الحيوان تصرخ وتنتقد وتعد بالمتابعة ووو ,والغريب في الامر تختفي هده الجمعية شهور وشهور ولا يسمع لها حس او صوت ولكن بمجرد ما تقوم البلدية بواجبها تظهر يمينا وشمالا بالعويل والصراخ,فهي لا تخدم ولا تترك من يخدم
4 - مغربي الأحد 15 شتنبر 2019 - 20:45
ادا تم القضاء على هده الكلاب الضالة من طرف السلطات المختصة الكل سيتكلم من صحف وجمعيات ومنظمات ، الأفضل ان تبقى هده الكلاب في مكانها وتتزايد في أعدادها.
5 - Citoyenne du Monde الأحد 15 شتنبر 2019 - 20:47
لا بد من مقا ربة انسانية لضا هرة انتشار الكلاب. المشكل في بلادنا هو سوء التدبير و هدا ليس دنب الكلاب البريءة. متى سيعالج هدا المشكل بالتلقيح و التعقيم كما تفعل الدول المحترمة كهولاندا و تركيا متلا. ?
6 - DeKiSs الأحد 15 شتنبر 2019 - 20:51
من جماعة الراكادة اقليم تزنيت إلى جماعة اغبال عمالة بركان بهذه الجماعة (اغبال) توجد طريق الجوبر واولاد المنكار. اول شيء قام به رئيس مجلس جماعتنا هو خلق مزبلة في الطريق الرءيسي ورخص لها بدون علم أحد مما جعلها مرتعا للكلاب الضالة وتهديدا لسلامة المواطنين وخاصة التلميذات والتلاميذ.هكذا هو التدبير في الشأن العام المحلي.
7 - reda الأحد 15 شتنبر 2019 - 23:15
الجميع يشكون على الكلاب الضالة لماذا الانها مضرة و مريضة كما يزعمون ... مجتمع لايعرف الرحمة ابدا تجاه الحيوان ..هذه الكلاب مسعورة وجائعة لان ليس هناك من سيعتني بها ليس هناك جمعيات الرفق بالحيوان او حمايته فقط هناك جمعيات تحب المال تطلب الدعم حينها تصرف اموال الدعم الى عدد قليل من الحيوانات والباقي دعها تتشرد ،هاته الجمعيات تشهر نفسها وتدعي بالاعتناء على الحيوان ...هده المخلوقات الجميلة هي ايضا حساسة و عاطفية ليس نحن فقط.
  بالرغم من أحاسسيها إلا أنها لاتقدر عن كيفية مطالبة بحقوقها و تعجز عن التعبير .فمن سينوب لااجلها و يدافع عنها ؟
الى اي حد يمكن القول أن بالفعل حياتنا كبشر اهم بكثير عن حياة الحيوان؟
اذ انه لايستحق المساعدة عندما يقع في مأزق او خطر ما.
لم لا تأخذونها الى اماكن بعيدة عن المدينة ،حينها ستتحمل مسؤليتها بنفسها الاجل العيش فهي لاتنتضر منكم اي اعتناء ؟
اليست لديها عائلة ؟اليست لديها عواطف أحاسيس ؟
ماذا عن كلبة أما لثلاتة جراء تذهبت لعثور على رزق لاجل اولادها فصادفت بمجموعة من القناصين و قتلوها ؟
8 - ضحية النباح ليلا. الاثنين 16 شتنبر 2019 - 00:02
النباح المستمر ليلا، والتجوال في الشوارع والطرق ليلا ونهارا، قلب صناديق القمامة، تهديد المارة، ثم النباح المستمر ليلا.... ولا مسؤول يحرك ساكنا. كيف يمكننا أن نستيقظ بحيوية لاستقبال يوم عمل، ونحن لم ننم كما يجب؟؟؟ هذا في كل مكان بالمغرب. بعض الناس يربون الكلاب فوق أسطح العمارات. أليس هذا استفزازا للسكان؟
9 - مواطن مغربي الاثنين 16 شتنبر 2019 - 00:12
ركادة فيها 7 او 10 گاع تتجول اجيو تشفوا تزنيت 7000 كلب تتجول لازم تهز معاك شي عصا الا غادي برا الناس زمان گالوا بتشلحيت الله ارحمك أسدي حمو الطالب إنا إگلن أرسكر الشرع اينگر أكراي دوفوس أشكو كگان اترو تايدت أوردمك
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.