24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5508:2413:4516:3418:5920:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تدابير جديدة تنظم الانتفاع من أراضي الجماعات السلالية بالمغرب (5.00)

  2. مكتب الكهرباء يمدد الاستفادة من "الجرف الأصفر" (5.00)

  3. "جبهة اجتماعية" تُحضر لاحتجاجات وطنية في "ذكرى 20 فبراير" (5.00)

  4. أمازيغ كاتب والثورة الجزائرية (5.00)

  5. أمريكا تتوقع انخفاض إنتاج الحوامض في المغرب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مآل ملحقة جامعية يسائل وُعود مسؤولين بميدلت

مآل ملحقة جامعية يسائل وُعود مسؤولين بميدلت

مآل ملحقة جامعية يسائل وُعود مسؤولين بميدلت

في وقت استقبل أبناء إقليم ميدلت بسرور خبر إحداث ملحقة جامعية (كلية الحقوق) قبل أشهر، لتجنب شد الرحال صوب كل من الرشيدية ومكناس؛ طفت على السطح أصوات تتساءل عن مصير هذا المشروع، لاسيما أن الموسم الدراسي الحالي انطلق.

منذ بداية شتنبر الجاري ونشطاء موقع التواصل الاجتماعي يثيرون هذا الموضوع، مطالبين بمعرفة أسباب "هذا الجمود"، والجهة التي "حالت دون تحقيق أمنية عدد كبير من طلبة الإقليم، لاستكمال تعليمهم الجامعي بالقرب من أهاليهم".

محمد ووسرغين، المنسق الوطني للائتلاف المدني من أجل الجبل، قال في هذا الصدد: "إلى حدود الساعة لم نلمس أي مستجد في الموضوع، رغم الوعود التي قُدمت بفتح الملحقة الجامعية أبوابها في الموسم الحالي".

وتابع ووسرغين، في تصريح لهسبريس، بأن "الجهة التي عرقلت المشروع مجهولة"، وزاد: "نتساءل عن طبيعتها، لأنها وقفت سدا منيعا أمام خروج المشروع إلى حيز الوجود".

وأمام هذا الوضع، يؤكد المنسق الوطني للائتلاف المدني من أجل الجبل أن "على السلطات بالإقليم، تنويرا للرأي العام، أن تكشف الأسباب الحقيقية الكامنة وراء هذا التعثر".

من جهته، قال الطيبي علوي رشيد، رئيس المجلس الإقليمي لميدلت: "بفعل الاكتظاظ الذي تعرفه بعض المدارس، استُغلت تلك المدرسة التي كنا ننوي أن نحولها إلى ملحقة جامعية، عبر زيادة بعض الأقسام بها، لهذا لم تفتح أبوابها بعد".

وزاد علوي في تصريح خص به هسبريس أن "هناك لقاء مع وزير التربية الوطنية من المزمع عقده في الشهر الجاري، بحضور مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلات"، مردفا: "حينها سنناقش معه الموضوع لتتضح الصورة أكثر ونعرف الجواب النهائي".

وبخصوص الأمل في التحاق الطلبة بالملحقة في الموسم الدراسي الحالي، قال رئيس المجلس الإقليمي: "هناك أملا لأننا نبذل قصارى جهدنا. في الدورة الماضية ناقشنا هذا الموضوع بشكل مستفيض، والسيد العامل أكد أن الأمل لازال قائما".

وتابع المسؤول الإقليمي نفسه بأن "المجلس رصد لهذا المشروع 250 مليونا من أجل الإصلاح فقط، إلى حين اقتناء الوعاء العقاري الذي ستدشن فوقه الملحقة".

تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع عبارة عن اتفاقية شراكة ما بين كل من عمالة إقليم ميدلت وجامعة مولاي إسماعيل، والمجلس الإقليمي لميدلت، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت، والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية، والكلية متعددة التخصصات بالرشيدية، والمجلس الجماعي لميدلت.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - معلق صغير الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 12:43
هههه شر البلية ما يضحك هاد الحكومة الممسوخة كدير بحال شي واحد كيحلم كيبات ابني فالمنام فالصباح كيفيق ولقا ربنا خلقتنا سبحان الله مايمركوش
2 - soufiane الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 13:24
وماذا تنتظر من رئيس البلدية إنه من الرشيدية و هو الذي دفع باقيم ميدلت ليحتضر في جهة منكوبة وكيف تريد أن يدافع على ملحقة للحقوق لكي يضعف مدينته الاصلية الرشيدية نريد أشخاص من سكان ميدلت الاصليين تاشويت - عثمان اوموسى- كروا ن- ......لكي يدافعوا عن منطقتهم
3 - تــنـــغـــيـــر الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 21:49
تــنــغــــيـــر كــدلـــك فـــي حـــاجــة الــى مــلحــــقـــة ونـــــواة جـــامــعــــية مــن فــضـــلـكـم
4 - midelti الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 23:40
وتابع المسؤول الإقليمي نفسه بأن "المجلس رصد لهذا المشروع 250 مليونا من أجل الإصلاح فقط، إلى حين اقتناء الوعاء العقاري الذي ستدشن فوقه الملحقة.
الوعاء العقاري موجود في ميدلت يكثر (أراضي الجموع)
يستحود عليها مفيات العقار. وكذلك هناك وعاء عقاري عبارة عن مقبرة المسحيين بالساحة الخضراء مهجورة ممكن ان تستغل لبناء هده النوات قبل ان يفوز بها أصحاب الحسنات
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.