24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مراسلة لمديرية خنيفرة تعيد الأمازيغية إلى الواجهة

مراسلة لمديرية خنيفرة تعيد الأمازيغية إلى الواجهة

مراسلة لمديرية خنيفرة تعيد الأمازيغية إلى الواجهة

أحيت مراسلة وجهتها المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بخنيفرة إلى كل من مفتشي التعليم الابتدائي ومديرات ومديري المؤسسات التعليمية الابتدائية العمومية نقاش شكاوى أساتذة الأمازيغية من تكليفهم بتدريس مواد أخرى غير تخصصهم.

ومما جاء في المراسلة التي تتوفر هسبريس على نسخة منها: "تفعيلا للتوجهات الإستراتيجية للوزارة القاضية بالارتقاء بوضعية تدريس اللغة الأمازيغية بالمؤسسات التعليمية، انسجاما مع دستور المملكة، وفي إطار ترصيد المجهودات المبذولة، سواء على مستوى المناهج والبرامج أو على مستوى تعزيز الموارد البشرية؛ يشرفني أن أطلب منكم عدم إسناد مدرسي اللغة الأمازيغية أي مهام أخرى غير مادة تخصصهم، والحرص على تحقيق التراكم الكمي والنوعي اللازم في هذا الإطار، من خلال تفعيل آليات التتبع والتأطير والتقويم، بالإضافة إلى برمجة دورات التكوين المستمر".

وفي هذا الإطار، تفاعل مصطفى أوموش، الناشط الأمازيغي والفاعل التربوي، مع الموضوع، مبرزا أن "صدور مذكرة مديرية خنيفرة الخاصة بتدريس اللغة الأمازيغية، والتي استندت إلى مرجع المراسلة الأكاديمية رقم 347/19 بتاريخ 10 شتنبر 2019، تأتي بعد سياقين؛ الأول يتمثل في قيام مجموعة من المديريات بتكليف أساتذة اللغة الأمازيغية بتدريس مواد أخرى، كمديرية الفداء مرس السلطان (مدرسة المقديسي)، ومديرية بوزنيقة (مدرسة نابغة)، وما رافق ذلك من استهجان وتنديد من طرف نشطاء الحركة الأمازيغية".

وفي ما يخص السياق الثاني، تابع أوموش، في تصريح لهسبريس، بأنه يتجلى في "مصادقة المحكمة الدستورية على القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية"، وزاد مستدركا: "لكن تبقى مثل هذه المذكرات سطحية وتحصيل حاصل ولا تحمل جديدا بخصوص إدراج الأمازيغية في المنظومة التربوية، ولا تجيب عن الإشكاليات الحقيقية التي يتخبط فيها تدريس الأمازيغية، كالخصاص المهول في الأساتذة المتخصصين".

واستطرد الناشط الأمازيغي نفسه بأن "الوزارة الوصية قامت هذا الموسم بتوظيف حوالي 20.000 أستاذ(ة)، تمثل منهم نسبة أساتذة الأمازيغية حوالي 0.9% (180 أستاذا)، ما سيحول دون تعميم اللغة الأمازيغية في جميع الأسلاك في أفق 2030، حسب منطوق القانون التنظيمي".

ومن جهته، قال فؤاد باديس، مدير المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بخنيفرة، إن "الخطاب الملكي السامي التاريخي بأجدير يوم 17 أكتوبر 2001، يعد الانطلاقة الفعلية للغة الأمازيغية، إذ خصص الخطاب برمته للأمازيغية، وتم الإعلان عن ميلاد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وخلاله أكد الملك أن خدمة الأمازيغية مسؤولية وطنية تقع على عاتق كل المغاربة. وبعد اعتماد تيفيناغ حرفا لكتابة الأمازيغية، انكب المعهد من جديد على ملف تدريس الأمازيغية، الذي يشكل أبرز الملفات الصعبة. وخلال الموسم الدراسي 2003-2004، دخلت الأمازيغية أبواب المدرسة المغربية بعد توقيع اتفاقية شراكة بين المعهد ووزارة التربية الوطنية والشباب آنذاك بتاريخ 23 يونيو 2003".

ومن أجل تنفيذ هذه الاتفاقية، يردف باديس في تصريح لهسبريس، "أصدرت وزارة التربية الوطنية عددا من المذكرات التنظيمية ابتداء من مستهل الموسم الدراسي 2003-2004، وأهم هذه المذكرات المذكرة الوزارية رقم 108، التي جاءت في شتنبر 2003 بإدماج اللغة الأمازيغية في القسم الأول من التعليم الابتدائي، ثم المذكرة الوزارية رقم 82، التي صدرت في يونيو 2004، وسعت إلى تنظيم دورات تكوينية في بيداغوجية وديداكتيك اللغة الأمازيغية يستفيد منها الأساتذة العاملون بالأقسام، إلى جانب المذكرة الوزارية رقم 90، التي صدرت في شتنبر 2006، لكي تستجيب للعمل على إقصاء مختلف العوائق البيداغوجية والبشرية التي تحول دون تنفيذ اتفاقية الشراكة على الوجه المطلوب، حيث نصت على الدفع بالتكوينات إلى الأمام والحث على إضافة اللغة الأمازيغية إلى منهاج التكوين الأساسي لأساتذة التعليم الابتدائي، وتضمنت مختلف صيغ جداول الحصص التي تمكن مكون اللغة الأمازيغية من احتلال مكانة بين المكونات الأخرى".

وتابع المسؤول الإقليمي نفسه أن "الأمازيغية تعد اللغة الرسمية الثانية بالمغرب طبقا لدستور 2011، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة، لذا استمرت الوزارة في إصدار مجموعة من المذكرات الرامية إلى إرساء تدريس اللغة الأمازيغية بمختلف المؤسسات التعليمية، والانتقال من تكوين أساتذة باقي المواد إلى تعيين أساتذة متخصصين في اللغة الأمازيغية واعتماد نقط ارتكاز".

وفي هذا السياق، ولتثمين مجهودات الوزارة في هذا المجال، يوضح المدير الإقليمي، "أصدر مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة مراسلة رقم 347 بتاريخ 10 شتنبر 2019، يدعو من خلالها إلى تنزيل الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030، التي تهدف من خلال رافعاتها إلى التمكن من اللغات المدرسة وتنويع لغات التدريس، وضرورة تطوير وضع الأمازيغية في المدرسة ضمن إطار عمل وطني واضح متناغم مع مقتضيات الدستور وقائم على توطيد وتطوير المكتسبات التي تحققت في تهيئتها اللغوية، وإعداد الكفاءات البشرية والموارد الديداكتيكية لتدريسها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - العلم نور الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 08:30
لا يهمنا التدريس بالامازيغية ولا حتى شنوية المهم جودة التعليم اتقوا الله في ابناء هذا البلد
2 - Hassan Sima الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 09:41
گي تتعلم تلك الرموز لا أظن أنهـا بالأمر السهـل يجب على الشخص أن يگون مجتهـدا عن نفسي گنت أحصل على 2/20 ههه في الشگل بالنسبة للعربية فما بالي بالأمازيغية لم أدرسهـا ربما لگانت سبب في ترسيبي الآن تجاوزت تلك المحن والحمد لله
3 - متتبع متتبع الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 09:55
مادام هناك مسؤولين كبار يجهرون علانيتا بعدائهم الشديد كبن كيران و لا يتهمه احدا بالارهاب والعنصوية ولا يعزل من راسة الحكومة ولا حتى امطالبته بالاعتذار للشعب فستبقى الأمازيغية سلعة انتخابية فقط
4 - Amazigh الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 10:13
لنفترض درسنا الامازيغية..... و ماذا بعد......
الامازيغية لازالت تبحث مكانا الى جانب العربية .....
العربية لم ولن تغني من جوع...... مجمل القول فليكتفي البعض النطق بها اما كلغة لها قواعد و ضوابط ،و حتى وان وجدت ملن تجدي نفعا.
5 - الحمد لله الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 10:15
تعلم الاشياء خير من جهلها لكن ان تكون اللهجة الامازيغية لغة رسمية فهذا مضيعة للوقت بالله عليكم اي دولة في العالم تتكلم باللهجة الامازيغية بل في المغرب هناك مناطق فقط من لهم المام بها من فضلكم ابحتو عن سبب ضعف التعليم زودونا بمعلومات للرقي بالتعليم الى مستوى جد مميز و اتركو الجدالات الفارغة علمو ابناءكم حب الوطن لان حب الوطن من الايمان اللهم اجمع شملنا و لا تجعل فينا من يفرق بيننا شعارنا الله الوطن الملك
6 - مغربي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 10:29
الله يستر ما فات وما باقي أما اللغة الأمازيغية فإنها ستساعد أبناءنا على استعمال الأجهزة الصينية والأمريكية وغيرها لأنهم سيجدونها على القائمة menu وعلى واجهة السيارة على كل اتقوا الله في أبناء هدا الوطن ( وما تخلطوش العرارم )
7 - سي حاميد الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 10:42
الامازيغية مشروع دخيل على مجتمعنا صنعته المخابرات الفرنسية
لغتنا هي لغة القرآن الكريم
8 - سافكو الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 11:06
الطاعون هو التمزيغ.ستفسد اخلاق ذريتكم..و سيحتقرون ديننا لانه لا يوافق مزاج التمزيغي ...هل تدركون أي منزلق كفر وضعتم اولادكم ؟
9 - nomade الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 11:20
تعليم الأمازيغية ليس مشروعا للتفريق بين المغاربة، وليس إملاء من فرنسا أو من جهة أخرى. بما ان هذه اللغة من مكونات هوية المغاربة، فتعلمها خير من جهلها. ليس من المعقول ان نهملها بدعوى أنها لن تفيد في استيعاب العلوم والتقنيات. والالمام بها سيغني الشخصية المغربية، زيادة على دورها في تيسير التواصل بين أفراد المجتمع، وتسهيل الولوج إلى الإدارة بالنسبة لفئة عريضة من المواطنين غير الناطقين بالعربية. حاليا، لا زالت حقوق تضيع في المحاكم مثلا، لأن المتقاضين يجهلون لغة القاضي، والقاضي لا يفهم الأمازيغية، فيصدر أحكاما قد تكون ظالمة. وبعيدا عن المزايدات السياسية، والدعوات التحريضية العنصرية التي يتسارع البعض إلى الاستناد إليها، وبما أن الدستور المغربي يعترف بها، وأن المحكمة الدستورية قررت تفعيل تدريسها، فما المانع من الترحيب بها؟
10 - nomade الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 12:02
إلى سافكو ( السافوكاح): الطاعون ليس هو " التمزيغ" كما تكرر في كل تعاليقك، الطاعون هو من يحمل وينشر أفكارا مسمومة حقودة مثلك. لاحظت أنك لا تشارك هنا إلا في المواضيع المتصلة بالامازيغ. وتدعي دوما خوفك على الإسلام وعلى ذريتك. انت فعلا مصاب بداء العنصرية، ولا تدعو إلى غيرها. من قال واثبت ان الأمازيغ خطر على الإسلام؟ انت الوحيد الذي يعاني من نقص حاد في الإيمان، ومن مرض مزمن يستوجب منك البحث عن الدواء، بدل الثرثرة المجانية الفارغة. وقد اقترحت عليك سابقا أن تبحث عن وطن آخر كحل ممكن لهذيانك الممل.
11 - واخمو الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 12:04
اذاكان اثقان الامازيغية شرطا اساسيا لولوج بعض الاجهزة الامنية الحساسة فلم التردد والتوجس من تعميم هذا الشرط لولوج باقي الوظاىف ؟
12 - وزاري الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 12:50
العراب والامزيغ اخوة لكن تعليم هدهي اللغة ليس الى تديع لي الوقت لافاءدة منها سوى تكليخ التلاميد عوض هدهي اللغة الفرنسية الانكلزية
13 - massin الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 13:06
a hassan sima
تفيناغ اسهل بكثير من حيث التعلم من العربية لانها لا يتغير شكلها مهما كان موقعها في الكلمة و التجربة لدى الاطفال خير دليل بل انت ستتعلمها بسرعة فائقة اذا كان قلبك صافيا .تحياتي لك ازول فلاك
14 - Hassan Sima الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 18:24
إلى massim شگرا لك نعم تعلم الأشياء خير من أجلهـا تحياتي لگم
15 - حب الرمان . أو ما لولو الجمعة 20 شتنبر 2019 - 20:59
كأن ابناء خنيفرة والجوار لا تخصهم سوى ماتسمونها الامزيغية مع انهم زيانيين جدا عن جدود ويتقنون لهجتهم المحلية ويتفنون في الرقص والغناء والطرب بها وقد ملؤوا المغرب والعالم فنا وطربا وحبا بلهجتهم التي فاقت امازيغيتكم المعجنة .
16 - ازغار السبت 21 شتنبر 2019 - 01:06
أيها المغاربة امازيغ كنتم او عرب .،هل تعلمون بأن الدول المتقدمة تجري ليل نهار وراء العلم الراقى كالهندسة الوراثية وعلم الفلك...؟ وانتم ؟ الفرق بينكم وبين الغرب كالفرق بين الانسان و القرود . هذا الجدل بين التفيناغيين و العرب انه لمن الجهل بمكان.توحدوا ولا تنازعوا فتذهب ريحكم وتصبحون قوم تبع لاعداءكم وأعداء وطنكم ودينكم.
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.