24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | سلطات تنغير تهدم "بيوتا عشوائية " فوق جبل ألبان

سلطات تنغير تهدم "بيوتا عشوائية " فوق جبل ألبان

سلطات تنغير تهدم "بيوتا عشوائية " فوق جبل ألبان

أقدمت السلطات المحلية بإقليم تنغير، مدعومة بعناصر من القوات العمومية، زوال اليوم الأربعاء، على هدم جميع البيوت العشوائية التي تم تشييدها سابقا من طرف المعتصمين فوق جبل ألبان، بعد إعلانهم رسميا رفع هذا الاعتصام الذي بدأ في 20 غشت من سنة 2011.

وذكر مصدر مسؤول أن عملية هدم هذه البيوت تدخل في إطار التدابير والإجراءات التي اتخذتها السلطات المحلية بعد إعلان "حركة إيمضر" رفعها الاعتصام، حتى لا يتم استغلالها من بعض الأشخاص الذين لا علاقة لهم بالمنطقة، موضحا أن عملية الهدم جاءت بعد إعلان المعتصمين أنهم لن يتحملوا المسؤولية في ما سيقع في المكان، وفق تعبيره.

وشدد المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، على أن السلطات المحلية قامت بهدم جميع البيوت وأعادت الحالة إلى طبيعتها السابقة، مضيفا أن المنطقة ستخصص لها مشاريع مهمة في وقت قريب، مع حل مجموعة من المشاكل التي كانت معلقة بسبب الاعتصام، ومعتبرا في الوقت ذاته رفع الاعتصام "قرارا حكيما".

حميد أيت صالح، ناشط حقوقي بإقليم تنغير، أكد أن الخطوة التي أقدمت عليها ساكنة إيمضر، والمتمثلة في رفع الاعتصام الذي دام تسع سنوات، "حكيمة ومعقولة لفتح المجال أمام مصالح الدولة للبحث عن حلول لما تعانيه الساكنة"، وفق تعبيره.

وسبق لحركة على درب 96 بإيمضر، إقليم تنغير، أن أعلنت رفع اعتصامها الذي دام تسع سنوات فوق جبل ألبان، وعممت في صفحتها الرسمية على "فيسبوك" الليلة الماضية بلاغا رسميا حول رفعها أطول اعتصام في تاريخ المغرب الحديث.

وأعلنت الحركة أيضا رفعها مسؤوليتها في التفاوض وتمثيلية الملف أمام أي طرف عبر آلية لجنة الحوار ابتداء من تاريخ إصدار البلاغ نفسه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - مسمرير تعدادات الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:12
تحية لشباب اميضر على هده المبادرة
2 - halim الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:23
واش مول هاداك الكوخ باين فيه قادر يبني دار و ما بناهش .تجدون همه الوحيد ان يقي نفسه و أولاده من قساوة مناخ الإقليم و القائد أراد أن يفصح لرؤسائه أنه يطبق القانون . و أي قانون ؟ قانون لا يراعي حاجة الناس و فقرهم . و لاحول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
3 - امين الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:51
تحية كبيرة لعامل إقليم تتغير حسن الزيتوني. لمجهوداته. رغم أن جديد على المنطقة
4 - ⴰⵎⴴⴰⵔ الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 22:36
هذا يسمى الحق في التشريد ، الدولة تحرص حرص شديد على أن يشردو مواطنيها أينما كانو.
5 - عبدو عبدالله الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 23:03
.لقد قمتم بهدم ما يسمى بالبيوت. اذاكانت تلك البيوت بيوتا. فلامجال للمقارنة بين بيوتكم وبيوتهم. فالبوت الحقيقة هي تلك التي تسكنها الطبقة السياسية الحاكمة واللتي تتوفر على أحدث التجهيزات كالمصعد. و المسبح. ومرآب للسيارات بالإضافة إلى تطويقه بكمرات للمراقبة.......
6 - Driss الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 23:22
شكرا سيد العامل حسن زيتوني على هده المجهودات الجبارة. لقد انجز عمل لم يتوفق فيه احد من قبل و هدا يبين على انه شخص يشتغل بحسن النية امثاله قليلة. السيد حسن يستحق كل الاحترام و التقدير . شكرا

قل خيرا أو أسمت...
7 - الكاسر الخميس 19 شتنبر 2019 - 06:34
ما أثار انتباهي ليس المقال فقد تناوله الصحفي بكل مصداقية ووضوح بل مع الأسف بعض المعلقين مثل halim. الذي ربما لم يقرأ الاعنوان المقال وانطلق يتشدق بعبارات فضفاضة ولا علاقة لها بالموضوع خلف مثل التشييد والقايد أراد تطبق القانون ........الخ مشكلة معكم طبق القانون الخ تعسف ماطبقش الخ تواطؤ أنصحك بإعادة القراءة جيد فأنت في واد و المقال في واد آخر والموضوع يابني تم حله بطريقة سلمية وحضارية وسير عاود تقرا،باش تعرف دبر التعليق ولا تعجبكم غير الانتقاد والهيئة الخاوية من وراء شاشة هواتفكم
8 - الغزالي محمد الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:32
سبحان الله.. الهدم حتى في الجبال فالساكنة في الهضاب لم تفلت من الهدم لان السلطات رءت ان الساكنة في هده المواقع قد تكن حساسة او ارضها تحتوي على معادن الله اعلم.. هدا ااشيء وقع في البادية وتحركت السلطة بكل انواعها لتفادي. السكن العشواءي ولكن مالفرق بين البادية و المدينة وهنا ادكر اللحتلال الملك العام لا من طرف اصحاب المقاهي او الدكاكين وحتى الفراشة اين هي السلطة اين اصحاب القرار وهل البادية لها سلطة حكيمة على اصحاب القرار بالمدينة.. انصفوني جزاكم الله.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.