24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. برلمانيون يُطالبون بإنهاء ظاهرة متاجرة أساتذة الجامعات بالكتب (5.00)

  2. المغرب يضاعف الصادرات السمكية إلى البرازيل (5.00)

  3. كاظيمي يتحوّل إلى شرطي مغربي في مسلسل كوري (5.00)

  4. المغرب يفوز بالبطولة العربية للمواي طاي بالإمارات (5.00)

  5. الاحتفالات تعمّ تونس بعد إعلان فوز سعيّد في الانتخابات الرئاسية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مركز الاستثمار يوافق على 63 مشروعا ببني ملال

مركز الاستثمار يوافق على 63 مشروعا ببني ملال

مركز الاستثمار يوافق على 63 مشروعا ببني ملال

بلغ عدد المشاريع التي درستها اللجنة الجهوية للاستثمار برئاسة خطيب لهبيل والي جهة بني ملال خنيفرة، خلال الثمانية أشهر الأولى من السنة الجارية، 75 مشروعا، وافقت على 63 منها، باستثمارات إجمالية قاربت مليار درهم، يرتقب أن تحدث أثناء مراحل الإنجاز والاستغلال 2513 منصب شغل مباشرا.

من ضمن هذه المشاريع مشروع مندمج لتثمين سلسة اللحوم الحمراء بإقليم خريبكة بمبلغ استثماري قدره 180 مليون درهم، من شأنه توفير 100 فرصة عمل؛ ومشروع تهيئة منطقة صناعية بجماعة بني سمير بإقليم خريبكة، على مساحة 26 هكتارا، باستثمار إجمالي قدر بـ92 مليون درهم، سيسهم في تقوية النسيج الصناعي بالجهة عبر إحداث منظومة صناعية وخدماتية مرتبطة بأنشطة الفوسفاط، يُرتقب أن تخلق 1000 فرصة عمل؛ فضلا عن مشروع مركبين للتعليم الخصوصي بكل من مدينتي بني ملال وأزيلال، باستثمار قدره 62 مليون درهم؛ ومشروع مصحتين خاصتين بنفس المدينتين، بمبلغ استثماري حدد في 61 مليون درهم، سيوفر 114 منصب شغل.

وحسب معطيات حصلت عليها هسبريس، فقد استقطب قطاع السياحة 17 مشروعا في الإيواء والأنشطة السياحية بمختلف أقاليم الجهة، باستثمارات قدرها 285 مليون درهم، كفيلة بخلق 354 فرصة عمل قارة. كما تعزز قطاع الخدمات التجارية باستقطاب مدينة بني ملال لمشروع "Decathlon" على مساحة 1000 متر مربع، وتعبئة غلاف مالي يساوي 10 مليون درهم يرتقب أن تحدث 30 منصب شغل.

وبلغ عدد المقاولات المحدثة، خلال الثمانية أشهر الأولى من السنة الجارية، 602 مقاولة جديدة، بنسبة تطور ناهزت 27% مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وقد عبّأت المقاولات المحدثة رساميل تجاوزت 76 مليون درهم، بنسبة نمو تزيد على 26%، وبمناصب شغل مصرح بها بلغت 1350 منصبا، بزيادة 38% مقارنة مع السنة الماضية.

وفي أفق تطوير العرض الاستثماري بالجهة وتحفيز المبادرة الخاصة، تبرز المعطيات نفسها، تمّ وضع مخطط مديري جهوي للأنشطة اللوجيستيكية بالجهة، سيمكن من إنجاز منصتين لوجيستيكيتين بكل من إقليمي بني ملال و خريبكة. كما تم إنجاز دراسة لتتبع مسار المقاولات المحدثة بالجهة، وتشخيص الأسباب التي تحد من استمراريتها.

جدير بالإشارة أن الدراسة المنجزة خلصت إلى أن نسبة النساء المحدثات للمقاولات تظل محدودة، إذ لم تتجاوز 9%، وأن ست مقاولات بالجهة، من أصل عشر مقاولات يتوقف نشاطها قبل بلوغ السنة العاشرة من تاريخ إحداثها، وأن نسبة مهمة من المقاولات (12.5 %) لم تمارس أي نشاط منذ تاريخ إحداثها.

وبغاية مواكبة هذا القطاع، توضح المعطيات التي حصلت عليها جريدة هسبريس الإلكترونية، بادر المركز الجهوي للاستثمار إلى إحداث "نادي المقاولين الجدد"، من أجل خلق فضاء للتواصل وتبادل الخبرات والتكوين وتطوير الحس المقاولاتي لدى المقاولين الشباب. كما سيتم إحداث بوابة إلكترونية خاصة به، ودليل لمنخرطيه قصد توظيفه في توفير وتبادل المعلومات والخدمات بين المقاولين، وبث أشرطة مرئية لعرض المشاريع والتجارب الناجحة للمقاولات الشابة بالجهة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - موحى الجمعة 20 شتنبر 2019 - 15:11
أين نصيب إقليم خنيفرة من التنمية!؟
الحقيقة المؤلمة أن إقليم خنيفرة لو تم إلحاقه بإحدى الدول الإفريقية الأخرى لكان أحسن؟!.. ببساطة لأن حالته تشبه بشكل كبير الصومال أو تشاد... كلشي يذهب لبني ملال وخنيفرة ماخاصها خير وما محتاجة لحتى حاجة...
لك الله يا خنيفرة أما سكانك ومنتخبوك فهم والأموات سواء.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.