24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020" (5.00)

  2. ولعلو ينادي بقطب جديد في "المتوسط" لصد هيمنة الصين وأمريكا (5.00)

  3. احتجاج الانفصاليين يطلق حملة اعتقالات في كتالونيا (5.00)

  4. تأسيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي (5.00)

  5. معهد "أماديوس" يناقش تطوير قطاع الطاقة الهيدروجينية بالمغرب (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "مؤسسة التعاون" تتدارس النقل الجماعي‬ بالبيضاء

"مؤسسة التعاون" تتدارس النقل الجماعي‬ بالبيضاء

"مؤسسة التعاون" تتدارس النقل الجماعي‬ بالبيضاء

في ظل الغموض الذي يكتسي تدبير المرحلة المقبلة التي تخص النقل الحضري بالدار البيضاء، لا سيما التخوف من عدم جاهزية حافلات نقل المواطنين في نونبر المقبل، خصصت مؤسسة التعاون بين الجماعات "البيضاء" نقطة محورية في جدول أعمالها لشهر أكتوبر، تهمّ الدراسة والتصويت على نمط تدبير المرحلة الانتقالية للنقل الجماعي عبر الحافلات، ثم ضمان الاستمرارية في أداء الخدمة بالمرفق العمومي للنقل.

كما يتكون جدول أعمال مؤسسة التعاون بين الجماعات "البيضاء"، وفق ما أعلنت عنه رئيستها إيمان صابر، من الدراسة والتصويت على ميزانية 2020، فضلا عن الدراسة والتصويت على مشروع العقد الجديد لاستغلال مرفق النقل الجماعي عبر الحافلات بتراب المؤسسة، وكذلك الدراسة والتصويت على مشروع الاتفاقية الخاصة بخط النقل عبر الحافلات ذات الخدمة العالية الرابط بين البيضاء وحي الرحمة بجماعة دار بوعزة.

وما زال القلق يساور المواطنين والمسؤولين عن تدبير ملف النقل الحضري بالعاصمة الاقتصادية على حد السواء؛ بخصوص المرحلة المقبلة التي يرتقب أن تشهدها المدينة، بعد نهاية العقد الذي يجمع شركة "مدينة بيس" بالجماعة الحضرية، إذ لم يتضح بعد مدى حسم مؤسسة التعاون بين الجماعات "البيضاء" في جاهزية الحافلات الجديدة.

وسبق أن انتقد محمد أبو الرحيم، نائب رئيس جماعة الدار البيضاء مكلف بالنقل والسير والجولان، طريقة تدبير قطاع النقل الحضري بالمدينة، قائلا: "للأسف، الحافلات الجديدة قد لا تكون جاهزة لنقل المواطنين البيضاويين يوم فاتح نونبر 2019، أي عند انتهاء عقد التدبير الحالي"، مضيفا أن "تدبير مؤسسة التعاون بين الجماعات للملف فاشل وارتجالي".

وفي وقت ما زالت فيه أزمة النقل مستفحلة في العاصمة الاقتصادية، وما زالت الصفقة المتعلقة بالنقل الحضري عالقة، تستعد شركة التنمية المحلية "الدار البيضاء للنقل" لاقتناء حافلات ذات خدمات المستوى العالي (BHNS).

وأطلقت الشركة المذكورة، خلال غشت الماضي، طلب عروض لاقتناء هذه الحافلات، إذ سيتم في الثامن من شهر أكتوبر فتح الأظرف، وإعلان الشركة نائلة الصفقة، والتي ستعمل على توفير الحافلات وفق ما ينص عليه دفتر التحملات.

وقد دقت فيدرالية اليسار الديمقراطي ناقوس الخطر بخصوص مستقبل النقل العمومي في العاصمة الاقتصادية، منبهة إلى "غياب أي رؤية بعيدة المدى للسلطات العمومية تجاه النقل الحضري"، لاسيما أن الشركة المفوض لها تدبير القطاع لم تتبق لها سوى ثلاثة أشهر قبل أن ينتهي العقد الذي يجمعها بمجلس المدينة في أواخر سنة 2019، علما أنها تُشغل نحو 4 آلاف مستخدم، ومسجلة "سوء تدبير هذه الخدمة العمومية في الدار البيضاء، التي تعتبر نموذجا مصغرا للمغرب بأكمله".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - حداوي مغربي مغربي الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:06
في القاموس المعاش بالدارالبيضاء Mdina bus تعني مديمة بدون Bus .......أسندت الامور الى امكايخ لجعل الدار الليضاء مدينة ذكية ...يا سلام على عبقرية.....
2 - othmane الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:17
نفس الكلام نفس الاسلوب .... الوهم
للعلم هدا الكلام اسمعه مند سنوات حافلات مهترئة للشعب المطحون و قليلة تاتي حتى تفقد الامل . و دائما في 2019 و الان 2020 و بعد دلك 2021 المهم ان دائما تتشبت بالامل و الا تكون عدميا كما قال الملك . فالطرق مهترئة و دائما تنتظر ساعات لتصل لوجهتك و دائما اصلاحات و الحفير فالطرقان من عقلت على راسي ... اودي
3 - مواطن مغربي الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:53
تخيلوا لو أن الشركات والمصانع والادارات لم يحدثوا نقلا خاصا بالمستخذمين والموظفين كيف سيكون حال النقل في الدار البيضاء.. الحافلات الحالية صارت حكرا على المشاغبين واللصوص. فهل الأمر متعمد كي يركب المواطن الطرام واي
4 - رشيد الجمعة 20 شتنبر 2019 - 22:18
اذا أسندت الامور الى غير أهلها فانتظروا الساعة...
خير ما قل ودل.
5 - محمد أمين الجمعة 20 شتنبر 2019 - 23:45
السلام عليكم شوف من حال ناس بوسكورة اضن حافلة واحدة في كل خط 106 200 ننتظرها أقل من تلاتة ساعات اتمنى من المسؤولين عن قطاع النقل العمومي التفاتة لهذه المشكلة
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.