"التوقيت الجديد" يُغضب أساتذة في الفقيه بنصالح

"التوقيت الجديد" يُغضب أساتذة في الفقيه بنصالح
السبت 21 شتنبر 2019 - 00:20

بعد مضي أيام على الانطلاقة الرسمي للدراسة بمختلف المؤسسات التعليمية المغربية، استنكر أساتذة مدارس بمديرية الفقيه بنصالح طريقة تنزيل استعمالات الزمن لهذا الموسم الدراسي.

ووفق بيان حمل توقيعات الأساتذة الغاضبين من استعمال الزمن، الذي تميز، وفقهم، بالارتجالية والعفوية؛ فإن الأمر يتعلق بمجموعة مدارس الانبعاث، إلى جانب مدارس اولاد اجبير.

وتابع البيان الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه بأن الأساتذة يعلنون “شجبهم طريقة إملاء القرارات عبر مواقع التواصل الاجتماعي”، علاوة على أن “التوقيت المعتمد مجحف في حق كل من المتعلمين والأساتذة على حد سواء”، موردين أنه “اعتمد فقط في مديرية الفقيه بنصالح دون غيرها”.

وطالب الأساتذة المحتجون، وفق الوثيقة ذاتها، بـ”الإبقاء على توقيت السنة الماضية، تماشيا مع المذكرة الوزارية رقم 157/18 التي أصدرت مراعاة للساعة القانونية للمملكة”.

من جهته، قال يونس البرنوطي، الكاتب الإقليمي للجامعة الحرة بالفقيه بنصالح: “هذا التوقيت (من الـ8 إلى 13 زوالا، ومن 13.05 إلى 18.05 مساء) لا يخدم المتعلم بالدرجة الأساس، لأن خروجه مع السابعة مساء يشكل خطرا عليه، خصوصا أن البادية تغيب عنها ثقافة انتظار الأبناء، باستثناء القلة القليلة، علاوة على أنه ليس في صالح الأستاذ كذلك”.

وتابع البرنوطي، في تصريح لهسبريس، بأن “الفقيه بنصالح هي الوحيدة التي طبق فيها هذا التوقيت، مع العلم أن أزيلال وخنيفرة وبني ملال وخريبكة تعمل بالتوقيت العادي الخاص بالسنة الماضية؛ زد على ذلك أن خمس ساعات متصلة ستتسبب في التعب للمتعلم ولن يتمكن من مسايرة باقي الحصص، سواء الصباحية أو المسائية”.

واستطرد أستاذ التعليم الابتدائي، في التصريح عينه، بأن “الأساتذة يطالبون بتوقيت يراعي مصلحة المتعلم بالدرجة الأولى، والأستاذ بالدرجة الثانية، مع مراعاة ظروف الاشتغال في الوسط القروي، وإشراك جمعية الآباء وأولياء التلاميذ في كل خطوة تهم مصلحة التلاميذ”.

هذه الاحتجاجات نقلتها هسبريس إلى المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالفقيه بنصالح، حيث أكد المكلف بالتواصل أن استعمالات الزمن بالتعليم الابتدائي جاءت “تنفيذا لمجموعة من المذكرات الوزارية، منها المذكرة 157/18 والمذكرة 158/18 والمذكرة الأكاديمية 22/2018، بالإضافة إلى وثيقة مستجدات المنهاج الدراسي الصادرة في ماي 2019، التي جاءت بمجموعة من المبادئ التي على أساسها يتم تصريف المنهاج الدراسي الجديد في استعمالات الزمن”، وزاد: “تهدف هذه المستجدات إلى تأمين الزمن المدرسي وضمان حقوق التلاميذ في الاستفادة من زمن التعلم كاملا، كما تنص عليه المذكرات والمستجدات المذكورة أعلاه، واعتبار زمن التعلم حقا ينبغي تأمينه”.

واستطرد المصدر نفسه في تصريح لهسبريس: “تحدد هذه المراجع حصص العمل الأسبوعية للأستاذ في 30 ساعة؛ كما تنص على ضرورة استفادة التلميذ من نفس عدد الساعات كل أسبوع بمعدل 5 ساعات في اليوم على امتداد 6 أيام، تتضمن فترات استراحة وحصصا دراسية وحصصا للدعم أو الأنشطة الموازية إضافة إلى حصص التربية البدنية”.

“أما بالنسبة لبعض الاحتجاجات المحدودة المسجلة على مستوى بعض المؤسسات”، يضيف المكلف بالتواصل بالمديرية نفسها، “فيخوضها بعض الأساتذة الذين يتنقلون خارج الإقليم؛ وكذا بسبب هذه الفترة الانتقالية من توقيت إلى آخر جديد يتأسس على المبادئ والمستجدات المشار إليها سابقا؛ علما أن المديرية تعتمد توقيتا مكيفا خلال الفترة الشتوية، كما تنص عليه المذكرات الوزارية مراعاة لظروف تنقل التلاميذ والأطر الإدارية والتربوية”.

تجدر الإشارة، وفق المصدر عينه، إلى أن “هيئة التفتيش والمراقبة التربوية حريصة على حسن تنزيل ما جاء في وثيقة مستجدات المنهاج الدراسي، خصوصا في ما يتعلق بتأمين الزمن المدرسي، وشاركت في إعداد وتنزيل استعمالات الزمن الجديدة. كما تشارك ضمن لجن إقليمية لتتبع مواكبة تفعيل المستجدات على مستوى المؤسسات التعليمية وتقريبها من الأطر التربوية”.

وبهذه المناسبة، يختم المكلف بالتواصل تصريحه، فـ”المديرية الإقليمية لقطاع التربية الوطنية تهيب بآباء وأمهات وأولياء التلاميذ والجمعيات الممثلة لهم، وكذا الأطر التربوية، تفهم هذه المرحلة الانتقالية والانخراط الإيجابي في تنزيل هذه المستجدات، ضمانا لحقوق الأبناء في تعليم جيد وزمن دراسي كامل”.

‫تعليقات الزوار

14
  • من البادية
    السبت 21 شتنبر 2019 - 01:27

    هاد البشر لبتلي بهم المغرب الذين اسمهم اساتذة و هم في الوضع الصحيح يسموون مدرسين همهم هو الغياب و دائما يجعلون تلميذ درعا بشريا لغايتهم دنيئة قولو نريد الاشتغال اقل عدد ممكن من الساعات

  • نورالدين امريكا
    السبت 21 شتنبر 2019 - 04:21

    نحن في زمن اصبح الاستاذ يقدس العطل لا يريد ان يعمل همه الوحيد الراحة الاكل والشرب مثل كهنة اموند راكم عيقتو بزاف نوضو شمرو على دراعكم و خدمو

  • خبير في مادة التعليم
    السبت 21 شتنبر 2019 - 04:39

    باغين تخرجو بكري باش تكلسو في القهاوي ؟ قالك خطر وكذا ما كذا زعما حنا عايشين في الادغال
    اغلب المعلمين والأساتذة بعد انتهاء عملهم يركضون بحقائبهم الى المقاهي ويجلسون هناك لساعات في تقرقيب الناب ، لا احد فيهم يجلس في منزله ويقرا كتاب او يقوم بهواية مفيدة، هوايتهم المفضلة هي القهاوي لانها ممتلئة عن اخرها في كل انحاء المغرب برجال التعليم
    يريدون استعمال زمن على شاكلة يدخل مع 10 ويخرج مع 12 ويدخل مع 2 ويخرج مع 4 باش يكونوا على خاطرهم ويرتاحو ويخرجو بكري باش يتابعو شكون دايز وشكون ماشي في الشوارع ، اما الا خرجوا معطلين مع السادسة غادي تفوتهم الفراجة ديال الجلوس على الطريق واحتساء القهوة واستنشاق السجاير على انغام تقرقيب الناب .

  • عمر 51
    السبت 21 شتنبر 2019 - 05:44

    أن يعمل الأستاذ أو الأستاذة 5 ساعات متوالية، وكذلك التلاميذ، تفكير غير تر بوي،ولا يخدم مصلحة التلاميذ والتلميذات بتاتا، تفكير لا يقول به، إلا من لا علاقة له بالتربية والتعليم.

  • مواطن2
    السبت 21 شتنبر 2019 - 06:11

    من المستحيل الوصول الى حل المشاكل المزمنة لرجال التعليم في بلادنا…فهم مجندون لخلقها .والسيد رضا الشامي لخص موضوع فشل المنظومة التعليمية بكل صدق وامانة وحمل المسؤولية لرجال التعليم بكل صراحة ووضح اسباب الفشل في مقال نشر على جريدة هسبريس خلال الاسبوع حيث وضع اصبعه على الداء. لن تستقر احوال التعليم في بلادنا ما دامت مهنة التدريس اصبحت مهنة من لا مهنة له.

  • نصراوي
    السبت 21 شتنبر 2019 - 07:23

    لا أظن أن همكم بالدرجة الأولى هو التلاميذ.همكم الوحيد هو مصالحكم الشخصية.فلو كان العكس لما وصل تعليمنا الى الحضيض

  • ابن البادية
    السبت 21 شتنبر 2019 - 08:12

    اتقوا الله في أبناءكم انهم مستقبل الغد لقد انجتموا جيلا فارغ الوفاض .انكم تجيدون سياسة التنظير وتغيب الممارسة الفعلية أيها الأساتذة اغلبهم لايرقى الى المستوى الجيد

  • مضحك مؤسف
    السبت 21 شتنبر 2019 - 08:22

    ما فهمتش انا هاد تخربيق گاع الادارات العمومية حيدو ليهم الخدمة السبت ؤ التلاميذ فالتعليم لا، الحماق هادا، كان الاولى التلاميذ لي ما يقراوش السبت كيفما كيديرو عدة دول من بينها سويسرا… قرينا بكرييييييييي

  • أستاذة أو مدرسة من البادية
    السبت 21 شتنبر 2019 - 09:41

    أشتغل منذ 13 سنة بالبادية.. لم أتغيب عن قسمي إلا لظروف قاهرة جدا. كحين اضطررت إلى الاستلقاء ل 10 أيام متتابعة حتى أتمكن من الحفاظ على جنيني الذي تعب من ارتجاجات الطرق الملتوية التي كنت أسلكها يوميا جيئة و ذهابا من مقر سكني الى مقر عملي.. و الذي فقدته في نهاية المطاف حمدا لله على كل حال.

    لأولئك الذين يحقدون على السادة المدرسين لا لشيء إلا لنقص يتآكلهم او جهل يغطي عيونهم أقول:

    المدرس.. المعلم.. الأستاذ.. مهما سميناه.. شخص لا مثيل لتضحياته و لغيرته على أبناء وطنه.. شخص يشتغل في أقسى الظروف.. لو انكم تطلعون على جزء يسيييييير جدا من قصص المدرسين في الجبال و الفيافي و الصحاري لقدستم تلك الشخصيات. إي نعم هناك منهم من استسلم لقسوة تلك الظروف و لم يعد يهمه أي شيء ولا أي شخص إلا نفسه لكنهم فعلا فعلا فئة قليييلة في حين أن الآخرين لم تزدهم الظروف إلا تحديا و لم تزدهم إملاءات أصحاب المكاتب المكيفة إلا إصرارا على تقديم الأفضل.

    رفقا بمن ينفض غبار الجهل عن عقول الأمة!

  • الفيلالي
    السبت 21 شتنبر 2019 - 11:07

    قبل التفكير في توقيت الزمن المدرسي نضع التلميدة امامنا بكل مكوناته الفيزيولوجية والمحيط المقبل عليه المغاير لداك الدي عرفه قبل التحاقه بهدا البيت الجديد الدي يضم اشخاصا لم يعتدعليهم يجب التفكير في وضعية جلوسه في سجن يسمى الطاولة و قاعة طاقة استيعابها عشرون تلميدا وتضم الاربعين لكثرة المتمدرسين وقلة المدارس في الاماكن السكنية المكتظة يجب التفكير كدلك في الخمس ساعات الخالية من اللعب وابراز المواهب زد على هده الساعة الإضافية التي قلبت موازين الأسرة والطفل في اغلب الاحيان لا يتناول وجبة فطوره الا بعد رجوعه الى البيت فبالله عليكم تخيلوا كيف يمكن التلميدة مسايرة الدرس بانهاء فارغة او شبه فارغة هدا هو الوضع الدي النضال عليه التلميدة اولا

  • الفيلالي
    السبت 21 شتنبر 2019 - 11:22

    اغلب المعلقين على شؤون المدرسة والمدرسين لم يستوعبوا بعد الخطابات التي تمرر ويلتقطونها بدون بعد نظر لان المقصود منه الارتقاء بالتعليم الخصوصي والدي من المنتظر أن يساهم من رفع الضغط على ميزانية الدولة المخصصة للتعليم ودلك بالحط من البرامج التعليمية والمقالات اساتدة العمومي وعدم موازات التوقيت الاداري بالزمان المدرسي

  • عبده
    السبت 21 شتنبر 2019 - 11:26

    هل لاحظتم معي كيف يتعامل الغالبية منا مع الاستاذ؟!! الاستاذ الذي يفني زهرة عمره في تدرسينا وتعليمنا الكلمات والحروف التي نعلق بها ضده ونجرح كرامته وكبرياءه، لا حول ولا قوة إلا بالله،نعم منهم مقصرون، ولكن فيهم مخلصون يحملون هم الوطن و المتعلمين . لماذا في كل مرة نردد أسطوانة" شبعو العطل"،"شبعو فلوس"، رغم أن الاحصائيات تبين أن وطننا العزيز في ذيل الترتيب في هذه التصنيفات،بل حتى في ساعات العمل.الاستاذ استهدف لأنه أول من ناظل وقاد الاحتجاجات وساهم في توعية المجتمع،وها هو اليوم يدفع الثمن بحيث صار محط سخرية وشماعة علقت عليها إخفاقات الإصلاحات الارتجالية التي لم تدخل الأقسام، أدعوكم يوما ،يا من ينتقد بلسان لاذع،أن يزور قسما في أقرب بادية ويمضي فيه يوما واحدا ليرى ويسمع ويعايش،عندها أهلا بالانتقاد،أما ترديد ما يردد العوام فغير مقبول عقلا ولا نقلا،ورحم الله شوقي إذ يقول: قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا.

  • مهتم
    السبت 21 شتنبر 2019 - 11:32

    من خلال قراءة التعاليق يتبين أن معظم المواطنين يحدقون على رجال التعليم وفي حقيقة الأمر ان أناس هؤلاء في غالبيتهم واتعجب كل العجب لكل واحد يستهين بهذه المهنة الشريفة ويعتبر عمل الأستاذ عمل سهل انه الإرهاق البدني والعقلي والنفسي يا ناس ارحموا رجل التعليم تفهموا عمله الشاق لكن يبدو أن الأكثرية يعتبر رجل تعليم الحائط القصير لتمرير همومه و حقده الدفين .لماذا لا تلاحظون والقطاعات الأخرى وامتيازاتها الممتدة أم رجل التعليم "هذاك غيراستاذ " هو من يربي الاجيال هما علمك هو قدوة المجتمع…..
    انا ان هذا التوقيت المعمول به في الفقيه بن صالح هو توقيت مجحفة في حق الاساتذة الأفاضل وفي حق التلاميذ كيف يعقل أيها المربون وعلماء التربية ان يقضي تلميذ 5و6سنوات ان يبقى قلبها في القسم خمس ساعات ان الملل في حين كانوا هؤلاء ينادون بتقليص عدد الساعات أقل
    ان مطالب الشغيلة التعليمية مطالب مشروعة

  • عبدالمجيد
    السبت 21 شتنبر 2019 - 13:12

    المرجو عدم التعميم لان هناك بالمقابل من يضحي و يقوم بعمله على اكمل وجه ابتغاء مرضاة الله بهكذا تعميم ومن حيث ندري اولا ندري نحطم هؤلاء

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة