24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020" (5.00)

  2. ولعلو ينادي بقطب جديد في "المتوسط" لصد هيمنة الصين وأمريكا (5.00)

  3. احتجاج الانفصاليين يطلق حملة اعتقالات في كتالونيا (5.00)

  4. تأسيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي (5.00)

  5. معهد "أماديوس" يناقش تطوير قطاع الطاقة الهيدروجينية بالمغرب (4.50)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | تنظيم نقابي يؤازر طبيبا موقوفا‬ عن العمل بتنزيت

تنظيم نقابي يؤازر طبيبا موقوفا‬ عن العمل بتنزيت

تنظيم نقابي يؤازر طبيبا موقوفا‬ عن العمل بتنزيت

قالت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بجهة سوس ماسة إن توقيف الطبيب فريد قصيدي عن العمل من طرف المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بإقليم تزنيت راجع إلى "صفة الطبيب ككاتب إقليمي للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، التي دفعت مندوب الصحة إلى تصفية حساباته الضيقة معه".

وأورد بيان صادر عن التنظيم النقابي في قطاع الصحة أن "تعيينا مشبوها لطبيبة بمركز الصحة الإنجابية، الذي لا يخضع لنظام الحراسة والإلزامية، كما أنه لا يقدم خدماته إلا لفئة محدودة من النساء، بدل تعيينها بمصلحة الفحص بالأشعة، التي تقدم خدماتها لكل ساكنة تزنيت ونواحيها، دفع الطبيب الموقوف، بصفته النقابية، إلى طلب توضيح يخص خلفيات التعيين سالف الذكر؛ إلا أن المندوب لم يستسغ ذلك، واعتبر ذلك تدخلا فيما لا يعنيه".

وأبرزت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بسوس ماسة، ضمن بيانها، أن الطبيبة المعنية بالتعيين سالف الذكر و"المستثناة من الحراسة والإلزامية هي زوجة المندوب الإقليمي للصحة"، متسائلة "كيف سمح المندوب لنفسه بخيانة الثقة التي وضعتها فيه وزارة الصحة؟، وكيف نسي أو تناسى أنه كمسؤول، كان عليه أن يتعامل بحياد وتجرد مع ملفات جميع العاملين بالقطاع، وعدم خلط ما هو مهني بما هو أسري؟".

وتوعّد المكتب الجهوي للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بالقيام بـ"قافلة التضامن" نحو إقليم تزنيت، الخميس من الأسبوع المقبل، تنفيذا لبرنامجها النضالي "دفاعا عن حرية وشرعية العمل النقابي، وضدا على القرارات التعسفية والانتقامية، وفبركة الملفات الجاهزة في حق المناضلين الشرفاء، مع تنظيم وقفة احتجاجية بالمستشفى الإقليمي لتزنيت".

وكان أنس الدكالي، وزير الصحة، قد أصدر قرارا يقضي بالتوقيف الاحتياطي عن العمل في حق طبيب التوليد وأمراض النساء بالمستشفى الإقليمي بتزنيت فريد قصيدي، مع وقف راتبه واستثناء تعويضاته العائلية من القرار، طبقا للمادة 73 من النظام الأساسي للوظيفة العمومية.

وعزت وزارة الصحة قرار التوقيف إلى ما وصفته بـ"هفوة خطيرة متمثلة في مغادرة الطبيب موضوع الإجراء التأديبي لمقر عمله صبيحة يوم الخميس 8 غشت 2019 بعد إجرائه عملية قيصرية دون التكفل بأربع حالات نساء في طور الولادة، من بينها حالتان استعجاليتان، بدون إذن أو مبرر قانوني؛ وهو ما يعتبر إخلالا بالواجب المهني"، حسب نص القرار.

ووفق الوثيقة ذاتها، فقد أمرت وزارة الدكالي الطبيب المختص فريد قصيدي بالتوقف الفوري عن العمل في انتظار المثول أمام المجلس التأديبي، مطالبة مندوبها بإقليم تزنيت بالتعجيل بجميع الإجراءات المتعلقة بهذا الموضوع"؛ وهو القرار الذي أثار غضب النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، التي اعتبرته "تصفية حسابات لأسباب نقابية".

ومن أجل استقاء رأي المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بتزنيت، اتصلت هسبريس بمندوبها الإقليمي، خالد متقي، غير أنه رفض الإدلاء بأي تصريح في الموضوع، مشترطا من أجل ذلك الحصول على ترخيص من المديرية الجهوية للصحة بسوس ماسة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - tiznity الجمعة 20 شتنبر 2019 - 14:58
مند بداية شهر غشت أصبح مستشفى الحسن الأول بدون طبيب التوليد إلى الآن كيف يعقل ذالك ؟وانا بدوري لن أتضامن مع هذا الطبيب الموقف ولا غيره لأنهم لايقدرون عملهم ولا يعرفون معنى الإنسانية.
2 - اطار الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:16
حسب ما توصلنا له فان الطبيب المعني بالامر تغيب اكتر من 140 يوم منذ تعيينه في اقل من سنة وتوقيفه كان بسبب تخليه عن واجبه اتجاه 4حوامل في حاجة الى عمليات قيصرية وهنا اطرح السؤال عن نقابته
لماذا لا تتطرقوا لهذا الموضوع بدل الركوب على تعيين طبيبة بطريقة مشبوهة وتصفية الحسابات نحن ما يهمنا هو المواطنة وليس حساباتكم الضيقة.
انتهى الكلام كما اريد ان اعرف لماذا لم تتطرقوا لموضوع التعيين منذ التحاق هذه الطبيبة ام مصالحكم كانت مصونة وسياسة
سكت عليا نسكت عليك
3 - TIZNITJS الخميس 26 شتنبر 2019 - 02:54
LES MEDECINS CHERCHENT à tout prix etre hors la réglemmentation . puisque il a été absent 124jours , il est logique que administration dois faire quelque chose , svp ne cherchez pas a pollue la press par vos conries vos devrez assumer tes injures comportements .
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.