تنظيم نقابي يؤازر طبيبا موقوفا‬ عن العمل بتنزيت

تنظيم نقابي يؤازر طبيبا موقوفا‬ عن العمل بتنزيت
الجمعة 20 شتنبر 2019 - 13:46

قالت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بجهة سوس ماسة إن توقيف الطبيب فريد قصيدي عن العمل من طرف المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بإقليم تزنيت راجع إلى “صفة الطبيب ككاتب إقليمي للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، التي دفعت مندوب الصحة إلى تصفية حساباته الضيقة معه”.

وأورد بيان صادر عن التنظيم النقابي في قطاع الصحة أن “تعيينا مشبوها لطبيبة بمركز الصحة الإنجابية، الذي لا يخضع لنظام الحراسة والإلزامية، كما أنه لا يقدم خدماته إلا لفئة محدودة من النساء، بدل تعيينها بمصلحة الفحص بالأشعة، التي تقدم خدماتها لكل ساكنة تزنيت ونواحيها، دفع الطبيب الموقوف، بصفته النقابية، إلى طلب توضيح يخص خلفيات التعيين سالف الذكر؛ إلا أن المندوب لم يستسغ ذلك، واعتبر ذلك تدخلا فيما لا يعنيه”.

وأبرزت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بسوس ماسة، ضمن بيانها، أن الطبيبة المعنية بالتعيين سالف الذكر و”المستثناة من الحراسة والإلزامية هي زوجة المندوب الإقليمي للصحة”، متسائلة “كيف سمح المندوب لنفسه بخيانة الثقة التي وضعتها فيه وزارة الصحة؟، وكيف نسي أو تناسى أنه كمسؤول، كان عليه أن يتعامل بحياد وتجرد مع ملفات جميع العاملين بالقطاع، وعدم خلط ما هو مهني بما هو أسري؟”.

وتوعّد المكتب الجهوي للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بالقيام بـ”قافلة التضامن” نحو إقليم تزنيت، الخميس من الأسبوع المقبل، تنفيذا لبرنامجها النضالي “دفاعا عن حرية وشرعية العمل النقابي، وضدا على القرارات التعسفية والانتقامية، وفبركة الملفات الجاهزة في حق المناضلين الشرفاء، مع تنظيم وقفة احتجاجية بالمستشفى الإقليمي لتزنيت”.

وكان أنس الدكالي، وزير الصحة، قد أصدر قرارا يقضي بالتوقيف الاحتياطي عن العمل في حق طبيب التوليد وأمراض النساء بالمستشفى الإقليمي بتزنيت فريد قصيدي، مع وقف راتبه واستثناء تعويضاته العائلية من القرار، طبقا للمادة 73 من النظام الأساسي للوظيفة العمومية.

وعزت وزارة الصحة قرار التوقيف إلى ما وصفته بـ”هفوة خطيرة متمثلة في مغادرة الطبيب موضوع الإجراء التأديبي لمقر عمله صبيحة يوم الخميس 8 غشت 2019 بعد إجرائه عملية قيصرية دون التكفل بأربع حالات نساء في طور الولادة، من بينها حالتان استعجاليتان، بدون إذن أو مبرر قانوني؛ وهو ما يعتبر إخلالا بالواجب المهني”، حسب نص القرار.

ووفق الوثيقة ذاتها، فقد أمرت وزارة الدكالي الطبيب المختص فريد قصيدي بالتوقف الفوري عن العمل في انتظار المثول أمام المجلس التأديبي، مطالبة مندوبها بإقليم تزنيت بالتعجيل بجميع الإجراءات المتعلقة بهذا الموضوع”؛ وهو القرار الذي أثار غضب النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، التي اعتبرته “تصفية حسابات لأسباب نقابية”.

ومن أجل استقاء رأي المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بتزنيت، اتصلت هسبريس بمندوبها الإقليمي، خالد متقي، غير أنه رفض الإدلاء بأي تصريح في الموضوع، مشترطا من أجل ذلك الحصول على ترخيص من المديرية الجهوية للصحة بسوس ماسة.

‫تعليقات الزوار

3
  • tiznity
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 14:58

    مند بداية شهر غشت أصبح مستشفى الحسن الأول بدون طبيب التوليد إلى الآن كيف يعقل ذالك ؟وانا بدوري لن أتضامن مع هذا الطبيب الموقف ولا غيره لأنهم لايقدرون عملهم ولا يعرفون معنى الإنسانية.

  • اطار
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:16

    حسب ما توصلنا له فان الطبيب المعني بالامر تغيب اكتر من 140 يوم منذ تعيينه في اقل من سنة وتوقيفه كان بسبب تخليه عن واجبه اتجاه 4حوامل في حاجة الى عمليات قيصرية وهنا اطرح السؤال عن نقابته
    لماذا لا تتطرقوا لهذا الموضوع بدل الركوب على تعيين طبيبة بطريقة مشبوهة وتصفية الحسابات نحن ما يهمنا هو المواطنة وليس حساباتكم الضيقة.
    انتهى الكلام كما اريد ان اعرف لماذا لم تتطرقوا لموضوع التعيين منذ التحاق هذه الطبيبة ام مصالحكم كانت مصونة وسياسة
    سكت عليا نسكت عليك

  • TIZNITJS
    الخميس 26 شتنبر 2019 - 02:54

    LES MEDECINS CHERCHENT à tout prix etre hors la réglemmentation . puisque il a été absent 124jours , il est logique que administration dois faire quelque chose , svp ne cherchez pas a pollue la press par vos conries vos devrez assumer tes injures comportements .

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 5

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء

صوت وصورة
أخنوش والشراكة البلجيكية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:14

أخنوش والشراكة البلجيكية

صوت وصورة
حماية التراث الثقافي
الإثنين 15 أبريل 2024 - 14:52 1

حماية التراث الثقافي

صوت وصورة
أجواء صيفية بمدينة سلا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:06 2

أجواء صيفية بمدينة سلا

صوت وصورة
دعم الفلاحة التضامنية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 10:51

دعم الفلاحة التضامنية