24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | كلينتون يخطف الأضواء في ساحة جامع الفنا .. تحايا وصور تذكارية

كلينتون يخطف الأضواء في ساحة جامع الفنا .. تحايا وصور تذكارية

كلينتون يخطف الأضواء في ساحة جامع الفنا .. تحايا وصور تذكارية

قام بيل كلينتون، الرئيس الأمريكي السابق، أثناء جولته في ساحة جامع الفنا وفي الأسواق المجاورة لها بالحي العتيق في مدينة مراكش بأخذ صور تذكارية مع مروضي الأفاعي وبعض تجار "بازار" بسوق السمارين.

وجاءت زيارة بيل كلينتون وزوجته إلى مدينة مراكش استجابة لدعوة تلقاها من صديقه الملياردير اليهودي المغربي مارك العسري لمشاركته حفل عيد ميلاده، الذي سيحضره أكثر من 300 مدعو من الشخصيات الاقتصادية والسياسية والفنية والرياضية من مختلف دول العالم.

هشام النويتي، الكاتب العام لجمعية فولكلور عيساوة واحد من مروضي الأفاعي الذين زارهم كلينتون، قال لهسبريس: "الزيارة كانت رائعة، لأن بيل رجل بشوش، أخذنا صورا تذكارية رفقته، وضحكنا جميعا بشكل أسري"، مضيفا: "فرحنا بزيارة هذا الرجل المتواضع الذي دأب على زيارة مدينة مراكش، والذي تبادل التحية مع المراكشيين وزوار عاصمة النخيل".

وفي السياق نفسه، قال عبد الحق بلخدير، واحد من تجار السوق الجديد بساحة جامع الفنا، في تصريح لهسبريس: "حضر بيل كلينتون وكافة أفراد أسرته، صباح أمس الجمعة، إلى الساحة التي دأب على زيارتها".

وأضاف: "مر من السوق الجديد وتصافح من التجار وزوار هذه المعلمة التجارية، وبعدها زار حلقة لمروضي الأفاعي"، مشيرا إلى أن "هذا الأمر ليس غريبا على أسرة كلينتون التي اعتادت زيارة مراكش، فابنته نقشت يديها بالحناء خلال شهر مارس من السنة الحالية"، موردا أن "كلينتون قام أيضا بزيارة سوق البهجة، وبعدها انتقل إلى سوق السمارين، وزار بازار يعرض منتوجات مغربية تقليدية".

عبد اللطيف أبو ريشة، مسؤول التواصل بالمجلس الجهوي للسياحة، قال في تصريح لهسبريس إن "هذه الزيارة التي قام بها كلينتون تميزت بطابع شعبي، ما يشكل إشارة قوية على سحر المدينة الحمراء التي تجذب السائح الأجنبي"، مضيفا أن "آل كلينتون يعشقون مدينة مراكش"، مذكرا بـ"زيارة هلاري وارتدائها القفطان المغربي بحضور الراحل الملك الحسن الثاني"، مشيرا إلى أن "حاضرة يوسف بن تاشفين محظوظة بزيارة الرئيس السابق لأكبر دولة".

وتابع أبو ريشة قائلا إن "الوكالة التي نظمت هذه الزيارة مراكشية، تهتم بالسوقين البريطاني والأمريكي، ومتخصصة في تنظيم الزيارات إلى الفنادق الراقية"، مشيرا إلى أن "حضور كلينتون يشكل في حد ذاته إشهارا لعاصمة السياحة المغربية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - Jamil السبت 21 شتنبر 2019 - 05:30
Grace a un juif israélien.. Je comprend pas pourquoi les juifs aiment le Maroc alors que les marocains les détestent
2 - مواطن2 السبت 21 شتنبر 2019 - 05:39
كلينتون في اسواق مراكش...امر لا غرابة فيه.فرؤساء الدول الراقية المنتهية ولايتهم يغادرون الكرسي غير نادمين عليه ليصبحوا مشاهير عالميين يستقبلون كرؤساء اينما حلوا والى نهاية حياتهم.في حين ان الرؤساء العرب يغادرون الكرسي بقوة السلاح ليقتادوا مباشرة الى السجون...مع استثناءات ناذرة.انها مفارقة غريبة فعلا .رؤساء الدول المتقدمة يفوزون بفضل ثقافتهم وعلمهم وتكوينهم السياسي واصوات الناخبين.في حين ان الرؤساء العرب يفوزون بطرق يعرفها الجميع.ونهايتهم دائما ماساوية..الا الناذر منهم.والتاريخ شاهد على ذلك.
3 - كنت هناك السبت 21 شتنبر 2019 - 06:08
فرق كبير و شاسع بين الزيارتين.....
4 - لست لحاسا للكابا السبت 21 شتنبر 2019 - 06:58
لقد رايت شخصيات بارزة ولها وزنها في مجتمعاتها كميركل ......والتي اعطت وقدمت الكثير والكثير وسطر التاريخ لهذه الشخصيات عطاءات لا تعد ولا تحصى ....وهي السبب في الرقي والتقدم والازدهار...
ورغم كل هذا يتجولون ويتحركون في بلدانهم ولا احد يقيم لهم ركزا ،ولا يهتم بهم كما يهتم بهم في بلداننا بل تنفق على زياراتهم اموالا طاءلة لو نفقت كما ينبغي ما كنا في صفوف العالم الثالث محتاجين الى ابسط الحقوق كمسشفيات ومدارس.......
يا حسرة على البلاد والعباد
5 - كبور السبت 21 شتنبر 2019 - 07:08
مشيرا الى ان:"الرئيس السابق لاكبر دولة محظوظ بزيارة حاضرة يوسف ابن تاشفين"وليس العكس
6 - رشيد المانيا السبت 21 شتنبر 2019 - 07:33
ثكنة عسكرية اشتراكية شيوعية قمعية دموية داخلها مفقود وخارجها مولود سيقولون قد أتى كلينتون للسياحة الجنسية والتصور مع الثعابين هههههه.... واسيدي جيبو غا مادورو يدير السياحة عندكم ان استطعتم...
كلينتون أنجيلا ميركل ساركوزي ويل سميث واللائحة طويلة يبحثون عن الجنس والثعابين في المغرب؟ حلل وناقش؟
7 - Watfou السبت 21 شتنبر 2019 - 07:42
Enough being a culture of carte postal . We need a real economy . We turned our people like monkeys for to please tourists . Jamelfna becomes a place of beggars animal cruelty , pedohyiles , pick pockets . I am ashamed everytime I meet someone and he told me that he visited Morocco. And please do not tell Mr a should be proud, this is nonsense
8 - Khga السبت 21 شتنبر 2019 - 08:14
مدينة مراكش أصبحت عالمية من حيث السياحة وما زيارة بيل الا تأكيدا لذلك
9 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 21 شتنبر 2019 - 09:05
المطلوب استغلال هذه الزيارة استغلال جيد لانها مفيدة للسياحة في جميع انحاء المغرب لان السائح الامريكي خصوصا يتابع تحركات قادتهم حول العالم وبهدا يصنفون الامن في الدول قبل التوجه اليها الكرت في مرمى القنوات التلفزة الوطنية
10 - سمير السبت 21 شتنبر 2019 - 09:22
كان من الافظل تجنيب الرئيس السابق الأمريكي دخول ساحه الشوهه الكبرى جامع الفناء.
حيث مروضو الثعابين والقرده ومحترفي النشل والاحتيال والغش .والإنسان البدائي.
11 - Kenitra السبت 21 شتنبر 2019 - 09:35
كلينتون شخص متواضع و يحب المغرب بصدق
12 - متأسف السبت 21 شتنبر 2019 - 09:39
سبحان الله وكأن زارنا عالم من علماء الكون.الاحساس بالنقس هو الذي يجعل الإنسان يعطي قيمة للاجنبي أكثر مما يستحق!!! يا اسفاه على أمة ضحكت من جهلها الأمم.....
13 - D10 السبت 21 شتنبر 2019 - 09:40
المغاربة شعب مرحاب لكن مع الاسف لايجيد الترحيب لمن لايستحق الترحيب مثل هذا الارشيف الامريكي الذي لاينفع ولا يضر مع كل الاسف لهذا الشعب الذي لم ينضج حتى الان.
14 - سلام السبت 21 شتنبر 2019 - 09:44
نعم مراكش هي العاصمة السياحية للمغرب وتتمتع بسحر رائع يبهر به السياح الأجانب ولكن يجب على التجار والبائعين عدم مضايقة السياح ونهبهم التعامل معهم بأمانة وصدق حتى يحس السائح انه في بلده كما يحب من السلطات توفير مراحيض نظيفة بساحة جامع الفنا ووسائل نقل بأتمنة مناسبة.
15 - السياحة فقط السبت 21 شتنبر 2019 - 09:59
غريب جدا.لماذا لم يخطف البروجيكتوراتles projecteurs لما كان رئيسا لامريكا ؟اما الآن فلم يعد له دور او وزن في الادارة الامريكية جاء هنا ليتمتع بمجموعة من الملذات كالطبخ والشمس ووووووو.....
اذا كان فعلا يحب المغرب لماذا لم يحسم قضية الصحراء في عهده ؟كما يفعل ترامبالآن بعدة مشاريع لصالح اسرائيل على حساب العرب الذين استثني منهم الفلسطينيين الرجال الابطال والمرابطون وامهاتهم الشامخات البطلات الذين يقاومون وحدهم بما لذيهم من امكانيات دبلوماسية وغيرها.
16 - تحية وأهلا لبيل كلينتون السبت 21 شتنبر 2019 - 10:42
احسن رئيس كان للولايات المتحدة من بعد لنكولن وكيندي كان جيد بالنسبة لامريكا والامريكيين وكدلك للعالم نرحب بك في المغرب
17 - Rachid السبت 21 شتنبر 2019 - 10:50
Au comnentaire n 1:l'homme d'affaire est un juif marocain et non israelien.pourquoi vous commentez sans lire l'article?????
18 - عبداللطيف المغربي السبت 21 شتنبر 2019 - 11:11
الى 12 ( متأسف ) لقد حذت عن الموضوع.ومع ذلك بيلكلنتون يبقى كرئيس سابق لأعظم دولة في العالم.سلطات هذا الرئيس الاسبق لأمريكا.كانت تخول له استعمال السلاح النووي والهدروجي ( كلامي مع يفهم في تعقيدات العلاقات الدولية وتشعباتها )...اذن نحن امام قامة سياسية حكمت لثمان سنوات اعظم دولة في العالم.وأخيرا وليس اخرا كل له مكانته.العالم الرئيس الاستاذ العامل و.و.و...اذن كمغربي لن اكون الا سعيدا بهذه الزيارات لرئيس كان العالم يطلب وده.وود بلده العظيم...
19 - كريم فرنسا السبت 21 شتنبر 2019 - 11:25
Pour Jamil 1
De quel droit vous accusez les marocains d antisemitisme, le Maroc a toujours été un pays de tolérance et de cohabitation , nos juifs sont des enfants de ce pays c nous les aimons ,c est des citoyens marocains a part entière, vous ne pouvez pas effacer plus de 3000 ans d histoire des juifs marocains au Maroc, l amour qu ils portent pour le pays de leur ancêtres est plus que réel , nos juifs sont plus marocains que certains marocains qui vivent au pays , ils ressentent de leur marocanite avec fierté et dévouement, donc ne venez pas dire que nous ne aimons pas nos compatriotes juifs.
20 - لهلالي الرباط السبت 21 شتنبر 2019 - 11:42
أتاسف كثير لما أقرأ لبعض المتدخلين المتشائمين اولا ، والناكرين ثانيا ،لما اعطاه الله لهذا الوطن من خيرات ظاهرة وباطنة لا نملك الا المزيد من الشكر عليها وكما يقول المثل المصري ( عين الحسود فيها عود ) .والله يشافي المرضى .
21 - MOCRO السبت 21 شتنبر 2019 - 12:00
المثل يقول إن لم تستحي فافعل ما شئت.
من العيب والعار أن يزور رئيس سابق لدولة عظمى في العالم ويرحبون به في أوسخ ميدان في المغرب المليئ بالمشعوذين ومروي الثعابين واللصوص والسعــاية.
دول تستقبل الشخصيات العالمية وإطالعها على ما تملك من تراث وحضارة قديمة والإختراعات المتطورة والحديثة ووو
.ونحن نستقبل كبار العالم بالثعابين والبندير والغيطة والطاجين ورقص فرقة أحـــاوش.
22 - Adil السبت 21 شتنبر 2019 - 12:31
شكرا ياسمير 10 على الاهانة.
كليينتون وعائلته مجرد سائحين عادين جبو العملة للمغرب اخلقوا حدث في المدينة الحمراء فقط.
متخافش عليهم من النشالين راه معهم الحراس ديلنا........
23 - Observateur السبت 21 شتنبر 2019 - 12:38
مرحب به في المغرب كباقي البشر من أديان و مذاهب و جنسيات مختلفة .. كلينتون معجب بالمغرب بصاحتو او راحتو، او ما خالا حتى شي وصية!! عكس موغابي قبل موته قبل أسابيع، ترك وصية يدعو فيها مادورو و كوبا و الحزب الحاكم في جنوب إفريقيا بتقديم كل أشكال الدعم للفريق القايد صالح للقضاء على سراق الزيت في الجزائر
24 - ملاحظ السبت 21 شتنبر 2019 - 13:02
نواصي الأسر المغربية أثناء زيارتهم للمدينة الحمراء، عدم الدفع بالأبناء و الزوجات و الجداة إلى الأماكن المكتضة بالبشر كلحلاقي مثلا في جامع الفنا!! نصيحة أقدمها لهم في سبيل الله
25 - الملاحظ السبت 21 شتنبر 2019 - 13:20
المغاربة لا يكرهون الاسرائليين و اليهود بل يكرهون الصهاينة المستبدين ’ الذين يقتلون و يجوعون و يحاصرون و يذلون اخواننا الفلسطينيين ’ و يصادرون اراضيهم ’ لقد عاش معنا اليهود لقرون على ارض المغرب و لم نشعر يوما بكره اتجاههم ’ و انا شخصيا كان لي عدة اصدقاء يهود ’ المغاربة هم هكذا كن متخلقا و جيدا سيحبونك ’ اما اذا كنت متعجرفا و متسلطا و مجرما سيكرهونك كن متاكدا
26 - khd السبت 21 شتنبر 2019 - 13:24
سبحان الله على بلاد كيفما كانت الضروف الا نتقادات الفارغة. السيد كان رئيس أقوى بلد في العالم قام بزيارة إلى المغرب وقام بزيارة لساحة جامع الفنى تلبية لصديقه الملياردير اليهودي. بعض الناس اتيحت لهم الفرصة لي قولوا مالذ لهم من الكلام الخبيث لا راه جاء المغرب من أجل السياحة الجنسية. واش كلينتون مازال فيه ما يقلب على السياحة الجنسية والله حرام عليكم وديوها في روسكم. هاد الزيا ة لقام بها كلنثون وعائلته وهناك أناس آخرون وسخصيات كبيرة دات نفود قوي في بلدانهم حضروا إلى المغرب. وأن دل هادا على شيء فإنما يدل على الحب الدي يولوه هاؤلاء الشخصيات للمغرب. وزيارتهم ثشجع على ازدهار السياحة المغربية وتشجع آخرون على ريارة المغرب. أما السياحة الجنسية كما تدعون فهاذا لا أساس له من الصحة اوى سيروا دوها في مساء لكم واولادكم.
27 - مواطن السبت 21 شتنبر 2019 - 13:59
يحسب لكلنتون موقفه الشجاع والنبيل لإنقاذه مسلمي سبيرنيتشا من إبادة صربية حيث قصفت الطائرات الأمريكية المواقع الصربية وحالت دون حدوث المجزرة. أما أوباما الذي كان يعتبره البعض إفريقيا وربما مسلما قيقال انه عقد صفقة مع إيران لإبادة الشعب السوري.
28 - سمير السبت 21 شتنبر 2019 - 15:07
22 adil
انا اقصد مكان محدد ومحدود بعينه . وليس مدينه مراكش واهلها الذي اكنهم كل الاحترام
انا اعرف ان الحقيقه غالبا لا تعجب لكن يجب قولها وان كانت مره.
اذا كان هناك شيئ مما قلته في تعليقي غير صحيح. ارجوك تصحيحه.
انا لا اتحدث من فراغ .فساحه لفنا نعرفها جيدا والبتالي ليس مثل من سمع كمن رأى وجرب وعان .
29 - دماء العامرية السبت 21 شتنبر 2019 - 16:35
انتهى عهده في مسلسل التناوب الامريكي لقد ارتكب بدوره جريمة شنعاء في حق المواطنين العراقيين ومن ضمنهم فنانة واديبة عراقية .
30 - Youness السبت 21 شتنبر 2019 - 16:56
هذا الرئيس كان قريب جدا من تسوية القضية الفلسطينية... نتمنى الفوز لزوجته هيلاري كلينتون لتسوية قضية الصحراء المغربية ....
ان هذه الأسرة هي صديقة المغرب
31 - شكرا السبت 21 شتنبر 2019 - 17:51
شكرا جلالة الرئيس على تشريفك لبلدي!!!!!!!!!!
32 - abder السبت 21 شتنبر 2019 - 18:18
الى المعلق الاول الفقر هو الدى يجعل الانسان يكره البلد
33 - Hicham السبت 21 شتنبر 2019 - 19:18
إلى صاحب التعليق 1
المغاربة يحبون اليهود والمسيحيين، وهذا لان الدين الاسلامي الحنيف وأركان الإيمان جاءت كما يلي: الإيمان بالرسل والكتب، أي اليهودية والمسيحية والإسلام، والأصل هو الإسلام لأن سيدنا إبراهيم كان مسلم حنيفا، إلا أن المغاربة والمسلمين يبغضون ويكرهون التشدد الذي يعتري بعض اليهود أي الصهاينة والمسلمين والمسحين المتشددين والذين يلجؤون إلى قتل النفس التي حرم الله قتلها.
أي نبد الظلم فلو أن الناس جميعا تجنبوا الظلم، وقتل النفس التي حرم الله.لساد السلم والسلام، كما أن رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم كان جيرانه في المدينة المنورة من اليهود، خلاصة القول، المكر فيما بيننا من أجل المال والجاه والسلطة هو سبب هذه المشاكل الدولية، لهذا وجب التسامح وترك الحكم لله، فهو امكر الماكرين مع الذين يستغلون مكرهم الضعيف.
34 - Moroccan السبت 21 شتنبر 2019 - 19:19
نحن لا نكره بلادنا المغرب بل ننتقد من اجل الإصلاح والتقدم.فل نقل الغيرة وكفى
الى صاحب التعليق jamil
35 - امير السبت 21 شتنبر 2019 - 20:09
هشام ٣٣
إذن ما هو مصير اليهود والنصارى الذين عاشو في المدينه وفي شبه الجزيرة العربية عموما؟
اراضيهم؟ ممتلكاتهم؟ اثارهم؟ علما انه لم يبقي اي شيئ منهم الان هناك.
اما ان يكون سيدنا ابراهيم مسلما فهذا ما يقوله المسلمون لكن لليهود والنصارى لهم كلام اخر .
نقول اننا نؤمن بالتوراه والانجيل وفي نفس الوقت نقول انها كتب محرفه. هذا تناقض ما بعده تناقض . ولنفرض انها محرفه .أئتو لنا بالاصليه.
على الاقل يجب قرائه التاريخ من مصادر مستقله لكي نرى الامور اكثر وضوحا لكي لا نقع في تناقض تلو الآخر.
36 - مهاجر السبت 21 شتنبر 2019 - 20:29
كلينتون فبلادو، تايتقهوا عادي كايها الناس، او حتا واحد مامسوق لو، او فالمغرب بنادم مكجكج عليه
37 - Sami السبت 21 شتنبر 2019 - 21:09
Please, do not abuse English!!! Stick to what you know.
38 - عامر السبت 21 شتنبر 2019 - 22:08
دمت يا مراكش مدينة العالم مدينة المحبة والتلاقي والسلام
39 - IVRY السبت 21 شتنبر 2019 - 22:40
كلنتون وعائلته يزورون المغرب كلما سنحت لهم الفرصة .فاحد المغاربة متزوج باخت هيلاري كلنتون ومقيامان باكدير.
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.