24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  3. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  4. الأميرة للا خديجة تدشّن رواق الزواحف الإفريقية (5.00)

  5. حقوق الإنسان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | وقفة احتجاجية لسكان ضد قائد "سعادة" بمراكش

وقفة احتجاجية لسكان ضد قائد "سعادة" بمراكش

وقفة احتجاجية لسكان ضد قائد "سعادة" بمراكش

نظّم مجموعة من سكان جماعة سعادة بمراكش، الاثنين، وقفة احتجاجية أمام مقر قيادتها، ينددون بتصرفات قائدها ويتهمون بعض أفراد القوات العمومية بسرقة ممتلكات المنازل التي تعرضت لعملية الهدم بالمنطقة سالفة الذكر.

وتجمهر ما يقارب خمسين محتجا من ذكور ونساء وأطفال، حاملين العلم الوطني، رافعين أصواتهم ضد السلطة المحلية بقيادة سعادة عمالة مراكش، مؤكدين مغربيتهم، ومستنكرين ما تعرضت له منازلهم من هدم بعدد من الدواوير التابعة للمجال الترابي لهذه الجماعة.

وذكرت مصادر جمعوية، طلبت من هسبريس عدم الكشف عن هويتها، بأن سماسرة البناء العشوائي انتعشت تحركاتهم في الفترة التي تمت فيها الحركة الإدارية لرجال السلطة المحلية، التي عرفها إقليم مراكش.

وكشفت هذه المصادر أن العشرات من الصناديق تناسلت بالدواوير التابعة للجماعة، ومنازل قام أصحابها بتشييد طوابق إضافية، وأخرى جرت بها إصلاحات خارج الضوابط والقوانين المنظمة للتعمير.

وأوضحت مصادر من السلطة المحلية، لهسبريس، أن قائد قيادة سعادة باشر حملته لمحاربة البناء العشوائي الذي استفحل بهذا المجال الترابي، يوم أمس الأحد، حيث قام بهدم نحو ثمانية عشر منزلا بدوار النور "كونشو" بلوك 9011 تاركة جماعة وقيادة سعادة، شيدت بطريقة غير قانونية فوق أملاك الدولة.

وزادت: "المحتجون مدفوعون من طرف تجار البناء العشوائي فوق أرض الدولة، والذين تضرروا من الحملات التي تقوم بها قيادة سعادة، لأنهم يريدون أن يبقى الحال على ما هو عليه، يتاجرون في الأراضي وبيع صناديق بدون رخصة".

وأوردت المصادر نفسها أن "هذه الفئة تعرض أراضي الدولة للمضاربة العقارية غير المشروعة"، مشيرا إلى "توقيف عونين من أعوان السلطة، كانا يقومان بدور الوسيط بين المواطنين الضحايا وسماسرة العقار"، بتعبيرها.

وقالت هذه المصادر: "كل صندوق يدفع فيه الضحايا ما بين 10 آلاف و15 ألف درهم؛ ما يجعل سماسرة العقار غير القانوني، يجنون أموالا طائلة، على حساب أراضي الدولة".

وأضاف: "أما السيدة التي وجهت الاتهام إلى بعض أفراد القوات العمومية، فهي زوجة مجزئ عقاري غير قانوني باع ما يناهز 14 صندوقا"؟، حسب تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - باحث عن الحقيقة الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 09:02
تذكرني احتجاجات المغاربة ضد رجال السلطة بزمن البصري وزير الداخلية السابق ، حيث كان المواطن اذا سمع فقط اسم القائد تلعثم لسانه والتوت ساقه بساقه ، وبدأ لسانه يلهث باللطيف .اما اليوم فقد اصبح المغاربة كبيرهم وصغيرهم اناثا وذكورا يسبون ويشتمون ويقفون ندا للقائد ويمنعونه من اداء واجبه وهم على ظلم . فما نشهده اليوم من فوضى في البناء ومن انتشار الباعة المتجولين واكتساح لمقاهي الشيشة في الاحياء السكنية وترامي فضيع على الملك العمومي واحتكار أرصفة بل شوارع بأكملها مما يسبب الفوضى والبلبلة يحتاج الى رجال سلطة ذوي سلطة مطلقة ويحتاج الى ان تدعم ام الوزارات رجال السلطة لان مهمتهم اضحت اصعب واخطر مع شعب جل افراده يريدون الفوضى والتسيب . لابد ان يكون القانون قويا ويجب على الدولة ان تكون اقوى كي يتم فرض القوانين شاء من شاء وأبى من أبى
2 - زغيب الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 09:03
قائد قيادة سعادة باشر حملته لمحاربة البناء العشوائي
تحياتي لهدا القائد الجريء فحبدا لو تمت متابعة كدلك من ورطوا الساكنة في بناء هده الصناديق العشوائية ......
3 - مهاجر مغربي الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 09:07
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ربما هدو نصابة ليتهمو أعوان السلطة بالسرقة عيب هدا عليهم لانهم بناو بلارخصة وزيدون وحدة منهم زوجة مقاول شفتي كدوب ونصب لاحول ولا قوة إلا بالله وجب محاكمتهم بالكدب وخرق القانون أخوكم المغربي
4 - موطن الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 09:41
يجب محاسبت القائد والقوات المساعدة لخيانتهم الأمانة وهذا مانجده عندما يحجزون على سلعة الباعة المتجولين أو على جميع المحجوزات لان القانون لاينصف المواطن وهذا مايحدث كذلك مع قائد السعادة بفاس لانهم مجموعة من العصابات
5 - hamidou الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 10:52
محيط مدينة مراكش شوه بالبناء العشوائي و الاسمنتي اصبحت مثل الدروة او سيدي سليمان لا تشعر انك في الجتوب المغربي اللي معروف بالبناء الاحمر وخضرة الاشجار
خاص الحبس كاع اللي شوه مراكش الحمراء
6 - تنغير ورزازات الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 11:16
علاش المغربي كيغوت وكيتفقص وقتما مطبق عليه القانون لابلان لارخصة لاطريق حنا كشجعو البسلات
7 - الهاشمي الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 15:55
لئم وخبث يشوب هذه العمليات، حقا لا للبناء العشوائي لكن لماذا تدعون الأمر يتفاقم، علم لدى مقدم المنطقة الذي رفع تقريره بدوره للقائد ومنه للعمالة، أن صاحب الأرض وهي أكيد على الشيع بدأ يقوم بتقسيم عشوائي لبقع أرضية مختلفة المساحات بثمن يغري الفقراء الذين أصبح إمتلاك بيت في هذا الوطن من سابع المستحيلات بالنسبة لهم، وهنا الطامة الكبرى إنتعاش السماسرة(بياعين العجل) ومواد البناء والرشاوى لمختلف الجهات وفي الأخير ذالك الكادح المعدم يتبخر حلمه في مآوى محترم، أين إذا هو مكمن الخطأ.
8 - حفيظ الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 20:26
ما ان ينفتح موضوع البناء العشوائي إلا و اختلط الأمر علينا كمواطنين و نظن أن البناء العشوائي هو جزء من الإصلاح الداخلي البنايات لكن افة البناء العشوائي من بين الإشكالات التي تهدد سلامة المواطنين فعندما تسقط بناية الكل يندد دونما يكشف الاجراءات القبلية التي تقوم بها السلطات المحلية و عندما يتنازع و يتعاقب المواطنين على المحاكم من أجل ملفات عقارية سببها مضربين عقاريين خارج القانون نكون أمام فوضى سببها جهل المواطن من جهة و تحريض جهات سياسية للمواطن من جهة اخرى لذا كل شخص يريد اقتناء صندوق وهمي يسأل عن قانونيات قبل أن يضيع امواله هباءا منثورا
9 - مغربي الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 14:31
اين كانت السلطة حتى شيد هذا الكم الهائل من المنازل اليس هم ابناء هذا الوطن يجب محاسبة اعوان وىجال السلطة الذين ساهمو في استفحال البناء فهناك منازل هدمت وشردت عائلات حسب مقاطع الڤيديو المنتشر فالمواطن دائما على خطأ وصحافتكم على صح كفى من نشر مغااطات لا تعلمون حقيقتها ..اين كانت السلطة خلال ست سنوات او اكثر حتى انتشر البناء اليس من حق الفقير ان يستقر يجب ان يدرج هذا السلوك على الباحثين الاجتماعيين لتقييم الوضع الخطير لهذه الفئة الاجتماعية والتداعيات التي سيخلفها تشردهم...
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.