24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0307:2813:1816:2718:5920:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. حمودي: العربية وطن شاسع .. ولا قطيعة بين لغة الضاد والأمازيغية (5.00)

  2. شودري ترسم معالم "الحداثة الهندية" في محاضرة بأكاديمية المملكة (5.00)

  3. كاغامي يضع النجاح الروانديّ والتمكين النسائي تحت المجهر في مراكش (5.00)

  4. وزارة الخارجية ترفض مقاربة مزوار لوضع الجزائر (5.00)

  5. انتقادات وزارة الخارجية تدفع مزوار إلى الاستقالة من "اتحاد الباطرونا" (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | حملة أمنية تحسيسية تنطلق من ثانوية بأكادير‬

حملة أمنية تحسيسية تنطلق من ثانوية بأكادير‬

حملة أمنية تحسيسية تنطلق من ثانوية بأكادير‬

شكلت الثانوية التقنية الإدريسي بمدينة أكادير، الإثنين، منطلقا لبرنامج الحملة التحسيسية بالمؤسسات التعليمية، في نسختها الثامنة، التي تنظمها المديرية العامة للأمن الوطني بشراكة مع وزارة التربية الوطنية، والتي تنطلق يوم 23 شتنبر 2019 وإلى غاية 3 يونيو من سنة 2020، على أربع مراحل.

وتروم هذه الحملة "مقاربة عدة قضايا تهم التلاميذ والناشئة في إطار انفتاح المؤسسة الأمنية على محيطها الخارجي، وخاصة المجتمع المدني والمؤسسات التعليمية، بهدف التوعية وتشخيص ظاهرة العنف المدرسي وسبل معالجته، والأخطار المرتبطة بالاستعمال المعيب لشبكة الأنترنيت والجريمة الإلكترونية، ومخاطر استهلاك المخدرات والمشروبات الكحولية، ودور الشرطة في حماية محيط المؤسسات التعليمية؛ فضلا عن تسليط الضوء على جريمة التحرش والاستغلال الجنسي للقاصرين"، وفق ما جاء في كلمة رضوان آستر، ضابط ممتاز بولاية أمن أكادير.

وأضاف المسؤول الأمني أن الهدف الأسمى من هذه الحملة يبقى "إبراز السلوكيات الوقائية لتفادي الوقوع في الجريمة والانزلاق نحو الجنوح والإدمان، إلى جانب إرساء المدرسة المواطنة وكسر الصورة النمطية لرجل الأمن في ذهن التلاميذ، والمتمثلة في اعتباره رجلا للزجر والعقاب، وإعطاء الصورة الحقيقية المتمثلة في ضرورة اعتباره إنسانا تربويا وواحدا من أبناء الشعب وأبناء الوطن".

وقدم الضابط الممتاز لمحة عن النسخة السابعة من هذه الحملة، إذ أبرز خلال عرضه أنها استهدفت 24107 تلاميذ، إلى جانب 361 جمعية في مختلف المجالات ذات الارتباط بالطفولة والعنف. كما بلغت نسبة زيارة المؤسسات التعليمية، بأسلاكها الثلاثة، 205.20 بالمائة (355 زيارة إلى 173 مؤسسة)، معتبرا أن الحملات السابقة أثّرت بشكل إيجابي على المستهدفين منها، وغيّرت سلوكياتهم نحو الأفضل، كما أشار إلى أن خلية التحسيس بولاية أمن أكادير ما فتئت تُلبي كل الدعوات من الجمعيات والمؤسسات الشريكة والتظاهرات التلاميذية، بالإضافة إلى تدخلها الدائم لحل سلسلة من المشاكل داخل المؤسسات، بعروض وأنشطة تحسيسية ذات راهنية، وخارجها، بتنسيق مع الفرق المختلطة للأمن، وعملا بتوجهات الإدارة العامة للأمن الوطني.

وتناول عرض ثان للمسؤول ذاته، حضره مسؤولون أمنيون، إلى جانب المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية ورؤساء المصالح بها وعدة فاعلين جمعويين، موضوع "المواطنة الرقمية"، الذي يهدف بحسبه إلى حث التلاميذ على الاستعمال السليم للأنترنيت، وتجنب استعماله السلبي؛ وذلك "باعتبار هذا التوجه وسيلة من وسائل الرقي بالمواطن، حتى يصير مواطنا رقميا صالحا".

وسبق للمديرية العامة للأمن الوطني أن أطلقت في يونيو 2012 برنامجا للتوعية في الوسط المدرسي، بشراكة مع وزارة التربية الوطنية، واللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، يهدف إلى زيارة مختلف المؤسسات التعليمية للتعريف بأخطار الجريمة وتعزيز التنشئة السليمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.