مجلس البيضاء "يتجاهل" مقترحا حول المِلك العام

مجلس البيضاء "يتجاهل" مقترحا حول المِلك العام
الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 11:25

في الوقت الذي كان ينتظر فيه فاعلون جمعويون بالدار البيضاء تفاعلا إيجابيا من لدن مجلس المدينة مع العريضة التي تم تقديمها قبل أيام، والمتعلقة بمحاربة ظاهرة احتلال الملك العمومي، تفاجأ هؤلاء بعدم التفات مسيري الشأن المحلي لمبادراتهم.

فقد حظيت المبادرة المتعلقة بوضع عريضة على مكتب مجلس البيضاء من أجل إدراج نقطة متعلقة بمحاربة احتلال الملك العمومي ضمن جدول أعمال دورة أكتوبر بنوع من عدم الاهتمام والتجاوب معها، حيث لم يتم وضعها ضمن جدول الأعمال الذي اطلعت عليه جريدة هسبريس الإلكترونية.

وأعرب محمد لمينة، رئيس جمعية التحدي للمساواة والمواطنة، في تصريحه للجريدة، عن استيائه من عدم إدراجها في جدول أعمال الدورة، مشيرا إلى أنهم ينتظرون ردا رسميا من السلطات المنتخبة على سبب وحيثيات عدم إدراجه.

وشدد المتحدث نفسه على أنهم، داخل الجمعية، ينتظرون معرفة مآل العريضة، وما إن كانت ستناقش في الدورة المقبلة من عدمه، مؤكدا أن توصلهم بالرد الرسمي سيمكنهم من اتخاذ القرار المناسب.

وأكدت الجمعية، في ندوة صحافية قبل أيام بالدار البيضاء، خلال تقديمها العريضة، أَن المسؤولين السياسيين بالعاصمة الاقتصادية ليست لهم الجرأة لاتخاذ قرار إنهاء هذه الظاهرة والقضاء عليها.

وأعربت الجمعية عن أملها في تحرك المجلس الجماعي وأن يكون له قرار سياسي لمحاربة احتلال الملك العمومي، مؤكدة أنه في حالة عدم تفاعل الجهات الوصية مع مطالب البيضاويين سيتم اللجوء إلى وسائل قانونية لإلزام المسؤولين من منتخبين وسلطات على التحرك في هذا الاتجاه.

واعتبرت جمعية التحدي للمساواة والمواطنة أن الفوضى في مجال الملك العمومي بلغت “مستويات غير مسبوقة، لم تقتصر نتائجها على سيادة جو من الفوضى استحال معه ولوج المواطنين، خاصة من هم في حالة إعاقة والمرضى والنساء الحوامل والعجزة، بل تعدت ذلك لتغيب في كثير من الأحيان الشروط الدنيا لحياة هادئة وآمنة”.

‫تعليقات الزوار

9
  • مواطن مغربي
    الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 11:35

    مصائب قوم عند قوم فوائد.. اللحظة التي يحرر فيه الملك العمومي من اشخاص يستغل آخرون ذاك الفراغ. عندما تنظف ممرات ال الراحلين تجد أصحاب الدرجات يتزاحمون معهم وحتى أصحاب السيارات. لماذا هذا التساهل في هذا الأمر يجب أن تكون الصارمة ولا تسامح حتى تكون للقانون هيبته

  • جيد
    الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 11:43

    ما ضاع حق وراءه مطالب ، بالاسرار والحق حتى يحق الحق أحب من أحب وكره من كره و الله المستعان .

  • العراشي
    الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 12:05

    تجاهل المقترح غير بريء يعني كل اعضاء المجلس لهم نصيب من احتلال الملك العام ويتوفرون على رخص للاحتلال .الكل عارف انت عارف وانا عارف وهكذا

  • متتبع
    الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 12:10

    من المجنون او الاحمق الدي سيحارب احتلال الملك العام ادا كانت الفئة المتضررة من هدا القرار مثل الفراشة وغيرها تعتبر كاصوات انتخابية مهمة في البيضاء و بالتالي التاتير في المنتخبين . لهدا لا تتوقغوا من منتخبي البيضاء تفعيل القرار . الفاهم يفهم

  • حداوي مغربي مغربي
    الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 13:23

    لا تنتظروا جوابا…..منذ 2012 و انا اراسلهم حول نزع ملكية جزء لبقعة أرض املكها…و لا حياة لمن تنادي ذلك أنني لم التوصل باي رد عن حوالى 35 رسالة…..أتساءل…هل هذا المجلس منتخب من طرفنا نحن المواطنين ليرعى مصالحنا…أم هو كيان مجهول الهوية….

  • Abdou
    الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 13:43

    الفراشة آخر المطاف أولا المقاهي والأرصفة المستغلة بدون الحق

  • فرحات
    الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 13:46

    نحن نعاني من استغلال احد التجار بيع الدراجات الصينية على قارعة الطريق ورغم مرور دورية من امام المحل ذون اي تدخل .وسوف نتوجه بشكاية الى مديرية الترابية فهل من تدخل ؟

  • بكل بساطة
    الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 13:54

    لكل بساطة لان عدد من المسؤولين لهم مقاهي ومشاريع يستحوذون بها على الملك العام

  • Youssef
    الخميس 26 شتنبر 2019 - 07:24

    نحن اصحاب المحلات التجارية نؤدي لمجلس المدينة مبالغ مهمة كل 3 اشهر نظير استغلال الملك العمومي شوفو دوك لي مستغلين فابور او باركا من الجهل

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة