الفتور يغلب الدعم العمومي في العمل الجمعوي بجهة درعة تافيلالت

الفتور يغلب الدعم العمومي في العمل الجمعوي بجهة درعة تافيلالت
الأحد 6 أكتوبر 2019 - 06:00

تعد الجمعيات المدنية بالمغرب عموما شريكا مهما لا يمكن إغفاله في تحريك دواليب التنمية والاقتصاد والتقدم، كما أنها تلعب دور الوسيط بين المواطن والدولة، لتحقيق التنمية الشاملة عن طريق ترابط أعمالها مع جهود الدولة والقطاع الخاص؛ وهو ما يؤثر إيجابيا على المجتمع ومواطنيه.

بالأقاليم الخمسة المشكلة لجهة درعة تافيلالت، تجاوز عدد الجمعيات النشيطة بمختلف المجالات 2000 جمعية، حسب إفادة مصدر رسمي.

وتسعى أغلبية هذه الجمعيات، بتنسيق مع القطاعات الحكومية والمجالس المنتخبة والقطاع الخاص، إلى تحقيق تنمية المجتمع، من خلال بلورة مشاريع تنموية واقتصادية؛ وهو الدور الذي أسست من أجله هذه الجمعيات وتستفيد من الدعم العمومي.

عمر آيت أحمد، أستاذ باحث وفاعل جمعوي، أكد أن أقاليم درعة تافيلالت عرفت، في السنوات الأخيرة، ارتفاع عدد الجمعيات التي أسسها الشباب، وكلها تدعي أنها تساهم في تعبئة جهود الأفراد والجماعات لإحداث التنمية في المجتمع لصالح المواطنين والمساهمة في تكامل جهود الدولة في تلبية الاحتياجات الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية للمجتمع.

جمعيات تعيش البرودة والفتور

نعيمة صابر، فاعلة جمعوية من زاكورة، أوضحت أن أغلبية الجمعيات بإقليم زاكورة وبالجهة عموما تعيش في السنوات الأخيرة نوعا من البرودة والفتور؛ وهو ما يشل نشاطها أو عدم انتظامه على العموم، مشيرة إلى أن عددا قليلا من الجمعيات بالجهة التي تشذ عن القاعدة وتصارع من أجل البقاء تعاني من بعض المشاكل التي لا تعاني منها تلك التي تستفيد من الدعم العمومي دون أن تقدم أي دور، وفق تعبيرها.

وأضافت المتحدثة ذاتها، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن المجال الجمعوي بالجهة نفسها شهد مجموعة من الإخفاقات التي تسببت فيها جمعيات “همها الاسترزاق” على حساب الضعفاء والمعوزين، لافتة إلى أنه لا يمكن إغفال وجود جمعيات نشيطة وقدمت أفكارا ومشاريع تنموية وساهمت إلى جانب مصالح الدولة في التنمية الشاملة، تقول المتحدثة.

“بعض الجمعيات تستفيد من مبالغ مالية مهمة من المال العام، إلا أن لا وجود لها على أرض الواقع ولم يسبق لها أن قامت بعمل مقابل تلك الأموال التي استفادت منها”، يقول داود صودي فاعل جمعوي من الرشيدية، مشيرا إلى أن أغلب الجمعيات أسست وأعضاؤها يجهلون دورها، لافتا إلى أنه “بات من الضروري تقنين دعم الجمعيات، أو سحب دعم الجمعيات من يد المجالس المنتخبة؛ حتى لا يتم استغلاله سياسيا وانتخابيا”، وفق تعبيره.

ولم يخف الفاعل الجمعوي ذاته أن “غالبية المجالس المنتخبة بدرعة تافيلالت تقوم بتوزيع الدعم العمومي للجمعيات بمنطق الولاءات السياسية والانتخابية؛ وهو ما أصبح يفقد للعمل الجمعوي مصداقيته”، مشددا على أن “الدولة ملزمة اليوم أن تقوم بمراجعة الطرق التي يتم بها تدبير هذه المنح من طرف المنتخبين وباقي القطاعات؛ حتى لا يتم تمييع العمل الجمعوي أكثر”، وفق تعبيره.

الدعم يسيل لعاب الجمعيات

تستفيد المئات من الجمعيات المؤسسة بأقاليم جهة درعة تافيلالت من الدعم العمومي، من أجل المساهمة في تحريك دواليب التنمية بمجالاتها المتعددة؛ إلا أن غالبية الجمعيات تستفيد من هذه المنح المالية دون أن تساهم في تلك الغاية، لاعتبارات عديدة، منها السياسية، يقول جمال الدين أوعمي فاعل حقوقي بتنغير.

ولفت الحقوقي ذاته إلى أن “الدعم العمومي يسيل لعاب الجمعيات التي تصارع الزمن من أجل الاستفادة منه”، مشددا: “يجب على الجهات المانحة لهذه الجمعيات الدعم العمومي أن تطالبها بالتقريرين الأدبي والمالي، من أجل معرفة الجمعيات التي تستحق الدعم والتي يجب أن تعيد الدعم إلى الجهة المانحة”.

وأضاف المتحدث ذاته، ضمن تصريحه لهسبريس، “لا يعقل أن تستفيد بعض الجمعيات التي همها الوحيد هو الاسترزاق، ويتم إقصاء جمعيات تستحف الدعم والمواكبة خصوصا النشيطة بالجبال”، لافتا إلى “أن الطريقة التي يتم بها تدبير هذا الدعم فيها الكثير من علامات الاستفهام”، وفق تعبيره.

رئيس أحد المجالس المنتخبة بالجهة كشف بدوره أن الدعم يتم توزيع بمنطق الولاءات، مشيرا إلى أن جميع المجالس دون استثناء لا تحترم شروط ومعايير توزيع المنح على الجمعيات، موضحا أن مجلسه أيضا يقوم بتوزيع المنح بالطرق التي يتم توزيع بها الدعم من قبل جميع الجماعات في الجهة خاصة والمغرب عموما، وفق تعبيره.

وأضاف المسؤول الجماعي ذاته، الذي فضّل عدم الكشف عن هويته للعموم: “من الطبيعي توزيع الدعم لفائدة الجمعيات القريبة منك وإقصاء جمعيات أخرى للضغط عليها من أجل الاستسلام والتقرب منك”، مشيرا إلى أن هذا الدعم يعد الوسيلة الوحيدة لجمع أصوات الجمعيات لصالحك ومن خلالها يمكن للرئيس أن يضمن مستقبله في الانتخابات المقبلة، وفق تعبيره.

هل يفتحص مجلس جطو الجمعيات؟

استفادة الجمعيات القريبة من السياسيين والمنتخبين من الدعم العمومي، والتي لا تحمل إلا الاسم في الوثائق، جعل العديد من الجمعويين الذين استقت هسبريس آراءهم خلال إعدادها لهذا الروبورتاج يطالبون المجلس الأعلى للحسابات بإيفاد لجنه من أجل افتحاص مالية الجمعيات ومصير الأموال التي استفادوا منها.

حميد جمال، فاعل جمعوي من ورزازات، أكد أن الوقت حان من أجل وضع نهاية للخروقات اللاقانونية بخصوص دعم الجمعيات من قبل الجماعات والقطاعات الحكومية، موضحا أن أغلبية الجمعيات تستفيد من ملايين السنتيمات؛ لكنها في الواقع لا تقوم بأي عمل جمعوي، واصفا تلك الجمعيات بـ”الاسترزاقية” على حساب بؤس الفقراء.

من جهته، قال علي حمداوي، فاعل جمعوي بميدلت: “في الحقيقة، يجب على قضاة مجلس جطو أن يحلوا بالجهة هذه المرة ليس من أجل افتحاص مالية الجماعات؛ بل من أجل افتحاص مالية الجمعيات العمومية المستفيدة من المال العام”، مشيرا إلى أن “فضيحة الجمعيات ستكون أكبر بكثير من الاختلالات التي تعرفها بعض الجماعات الترابية ومن شأن هذه اللجن أن تكشف المستور”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

4
  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 09:02

    باذيء ذي بدء تشكراتي للاخ ايت احساين على هذا الموضوع المتمييز الذي طال انتضاره لان المجتمع المدني بالجهة يعاني الامرين جراء الزبونية والمحسوبية التي تمنح بها المنح للمجتمع المدني بالجهة الجهات المانحة توزع المنح على اصحاب النفود والدين يصوتون لفلان وفلان في الانتخابات لان كل شيء هنا واضح للعيان والمنح توزع بالمحسوبية دون ايي مقياس هل يوعقل ان تحصل الجمعية على المنحة بسخاء وهي تنشط في الاعمال الاجتماعية لفايدة المنخرطين من مال الدولة وهناك جمعيات تتقدم بطلبات الحصول علئ الدعم قصد القيام بانشطة مهمة واعطي متال علئ ذالك جمعية متطوعي المسيرة الخضراء بتنغير نتقدم بطلبات الحصول على الدعم لتخليد ذكرئ المسيرة الخضراء لنعرف الاجيال بالمسيرة ونساهم في الترافع على القظية الوطنية الاؤولئ وهذا يدخل ايظا في اطار الدبلوماسية التي نادئ بها جلالة الملك ( يوم 6نونبر 2009 والجهات المانحة للدعم بتنغير لاتولي ايي اهتمام لهذا الموضوع الذي هو الشغل الشاغل لجلالة الملك حفظه الله

  • يوسف ب
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 09:34

    المشكل المطروح في الجهة وفي اغلب جهات المملكة هو ان هناك تهافت على تاسيس الجمعيات .بدون اهداف محددة ولا برامج مسبقة ولا حتى معرفة ولو بسيطة بماهية العمل الجمعوي . والطامة الكبرى ان هناك من يستغل نجاح اي جمعية في الاعمال السياسية والحزبية . او يستغلها كمورد مالي . ليست الغاية من الجمعيات هي كثرتها بقدر ما هي فعاليتها في المجتمع . وعلى الدولة فرزها ومد المنح و تشجيع من تستحق ذلك

  • ولد البلاد
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 12:50

    ربما سياسة التهجير التي تنهجها الدولة لتلك المنطقة فاقصائها من كل المبادرات، يجعل كل ابناء المنطقة يهاجرون ، ربما لو اهتمت الدولة بالجهة لوجدنا عملا بها و قمنا يتكوين جمعيات و مساعدة اهلنا ، لكن الدولة تهجرنا ، تعتبرها منطقة تأديبية يعني من لا يقوم بعمله جيدا في منطقة أخرى ياتي ليتعلم فينا نحن و حتى ان أخطأ فلا مشكل فنحن ابناء الطبقة الثالثة او الرابعة ، فالمغرب طبقات من يستفيد من كل شيى كالرباط البيضاء طنجة … و تتبعها مراكش اكادير فاس مكناس، تم المناطق التي يحبها الملك افران تطوان الحسيمة ، السعيدية ، و الصحراء ، العيون الداخلة الذين يستفيدون من مميزات لا يستفيد منها كل المغاربة ، ثم الجنوب الشرقي الابن الذي سند الاب حتى وصل الى ما عليه، ثم طرده الاب من البيت لا نعرف الى اين ننتمى هل نحن مغاربة ام لا

  • مواطن معاق
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 13:27

    معظم الجمعيات في اقليم ميدلت لاتقوم بدورها اطلاقا …جمعية تصفية الدم والمعاقين وغيرها اغتنوا على حساب المرضى والمعاقين دون رقيب ولاحسيب …مراقبة هذه الجمعيات المتناثرة هنا و هناك ومحاسبتها ضروري والزامي من طرف الجهات المخولة لها ذلك

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة