"ألستوم" تبعث الحياة بمعمل "كوطيف" التاريخي

"ألستوم" تبعث الحياة بمعمل "كوطيف" التاريخي
الأحد 6 أكتوبر 2019 - 09:05

وقعت جماعة فاس اتفاقية مع شركة “ألستوم كابليانس” ستتلقى بموجبها هذه الأخيرة مكافأة لدعم الاستثمار والتشغيل في المدينة، من خلال إحداث وحدة صناعية فوق عقار بحي سيدي ابراهيم كان يحتضن معمل “كوطيف” التاريخي.

وجرى التوقيع على الاتفاقية في دورة أكتوبر، الأسبوع الجاري، في إطار المساعي لاستعادة عافية مدينة فاس في المجال الصناعي وإحداث فرص الشغل، خصوصاً أن المدينة كانت في وقت سابق تحتضن عدداً من الصناعات التي تشغل آلاف العمال، خصوصاً في مجال النسيج.

وتقضي الاتفاقية الموقعة مع شركة “ألستوم كابليانس” بكراء 3.5 هكتارات من الوعاء العقاري “كوطيف” من أجل إحداث وحدة لتصنيع وتركيب الأسلاك والخزانات الكهربائية لقطاع السكك الحديدية.

ولدى الشركة معمل صغير في فاس ووضعت برنامجاً توسعياً لنشاطها في المدينة، وقد عملت جماعة فاس على تحرير العقار الذي كانت تشغله شركة كوطيف وأصبح ملكاً للدولة، وستستفيد “ألستوم كابليانس” في أفق 2023 من منحة خاصة بكل وظيفة مُحدَثة، ويتوقع أن توفر 300 وظيفة جديدة.

وقال مصدر من جماعة فاس إن الشركة العالمية “ستعمل على دعوة ممونيها الدوليين للاستثمار بجانبها في المنطقة نفسها”، وأضاف أن “الاستثمار ليس كبيراً لكنه رمزي لأن كوطيف كانت رمزاً للصناعة بمدينة فاس”.

وذكر المسؤول أن “إحياء هذا العقار مع شركة صناعية عالمية هو إشارة إلى جاذبية فاس كوجهة صناعية، خصوصاً أن الشركة لها برنامج توسعي في السنوات المقبلة”.

وأوضح أن ما تبقى من “العقار مفتوح أمام الشركات والمستثمرين المغاربة في حالة توفر جودة الاستثمار من حيث خلق فرص الشغل وإغناء النسيج الصناعي للمدينة”.

وتأتي مصادقة مجلس جماعة فاس على هذه الاتفاقية بعد سلسلة إجراءات جرى اعتمادها في السنوات الأخيرة، حيث تم سنة 2015 إيقاف بيع الوعاء العقاري “كوطيف” في المزاد العلني بعد إفلاس الشركة التي كانت ستبيع هذه الأرض لتصفية ديونها.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل تدخلت الحكومة لجعل هذا الوعاء في ملك الدولة بعد القيام بنزع الملكية وتخصيصه للصناعة، وبذلك أصبح بإمكان كل الشركات الدولية أو المحلية استغلال هذا الوعاء العقاري بدون مشاكل.

ويمتد هذا العقار على مساحة إجمالية قدرها 15 هكتاراً، وأمام الشركات إمكانية للاستفادة من مكافأة خصصها مجلس جماعة فاس شريطة إحداث مناصب شغل تفوق 50 منصباً، وذلك بهدف تشجيع الصناعات التي تستقطب كثرة اليد العاملة.

جدير بالذكر أن شركة كوطيف المفلسة كانت إلى حدود سنة 2006 تشغل أكثر من 3000 شخص، حيث كانت تتوفر على مصنع ضخم للنسيج كان هو الأكبر من نوعه في القارة الإفريقية، لكنها واجهت وضعية مالية صعبة أدت بها إلى الإفلاس.

‫تعليقات الزوار

12
  • السادمي ع
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 09:27

    كل المعوقات للمستثمرين المغاربة العاديين، عكس ذلك نراه مع الأجانب وأصحاب النفود… تسهيلات كراء ومنح عن كل عامل….. كم مغربي بالخارج جاء بمشاريع وأفكار تشغل الآلاف من المواطنين واسثتمر المليارات و أفلسوه و جعلوه يرحل بدون عودة؟؟!!!!!!

  • فرانز كافكا
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 10:05

    مادامت كوطيف كانت تشغل 3000 يد عاملة قبل سنة 2006 … علاش ماتدخلوش ذيك الساعة و نقدوها من اﻹفلاس !!؟ علاش خلاوها 13 العام مسدودة !!؟ و جاو ف 2019 و قبلو غير ب 300 يد عاملة و عاد عطاوها منحة مجانا ؟
    كوطيف بما انها كانت تتوفر على 3000 عامل و عاملة كلهم كانوا في نقابة قوية بزاف و العمال و العاملات متاحدين مزيان و كلمة النقابة هي للي تتمشي ف الشركة … العمال كانوا تيتخلصو مزيان مقارنة بباقي المعامل و عندهم بريمات و امتيازات و ذاكشي كان غادي 5/5 … هاد الشي جعل بزاف ديال الشركات و المعامل في فاس ينهجو نفس اسلوب عمال كوطيف .. النقابة و اﻹتحاد قوة و و و و … الدولة شافت هاد الشي غايطور و يجيب لها الصداع و المصاريف … و هي دير الخواض في كوطيف … حكا و الواد اﻹفلاس و كذا …

  • ولد الشعب
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 10:13

    أتحسر كثيرا عند ذكر كلمة ( كوطيف) …كانت اياما جميلة كنت أقطن بحي ليراك القدم، لم يكن هناك حي إسمه نرجس ، كانت ارض خالية حيث نذهب الى ثانوية ابن رشد بطريق صفرو؛ وكلما مررت بجانب مصنع كوطيف عند خروج العمال منه اقف مشدوها لكثرة عددهم وعدد الحافلات والسيارات التي تنقلهم…إنها الحسرة والالم.

  • كرموش
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 10:44

    فاس فيه اكثر من مليون بطالي و300 منصب شغل اغلبهم سيأتي من خارج المدينة من اطر ومحترفين وباك صاحبي يعني سيشتغل خمس سكان حي سيدي براهيم في المناصب البسيطة بأبخس الاجور لذر الرماد على العيون.

  • ميمون
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 11:04

    العارفين بالشان الاقتصادي يعلمون جيدا ان شركة الستوم تكابد الافلاس منذ زمن بعيد المرجو من جماعة فاس عدم تفويت اي شبر من مساحة كوطيف لهذه الشركة .. وان تكتفي بعقود كراء فقط وتفادي نتائج سلبية قد تتمخض عنها العملية .

  • انما الصدقات
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 11:29

    ولماذا لم تتدخل الدولة عندما كانت على شفير الإفلاس وتشغل 3000 عامل وتحت تصرفها أموال الشعب، ولماذا لم تتدخل الدولة لإنقاذ مصفاة لاسمير بالمحمدية لماذا؟
    انا مواطن انتظر منكم جواب.

  • Mosi
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 11:51

    فرانز كافكا.
    خويا مع احترامي للرأي ديالك..
    انا إبن مدينة فاس و عايشت عمال كوطيف و اعلم ماجرى…
    لا علاقة للنقابات و إتحاد العمال بإفلاس كوطيف…
    الذي افلس كوطيف هو الفساد الإداري و المالي وسأعطيك معلومات بسيطة و هي غيض من فيض…
    كان في كوطيف 3000 عامل كمعدل…ولكن هذا الرقم ليس صحيح بشكل صارخ و مخزي…فمن جهة عدد العمال الذين كانو يتقاضون اجورهم من كوطيف كان اكثر من 3000 بكثير…حيث كان مئات من العمال الأشباح الذين كانو يتقاضون اجورهم دون أن يحضرو الى العمل ولو ساعة واحدة…ومن جهة اخرى العدد الحقيقي للعمال الذين كانو يؤدون عملا حقيقيا في المصنع كان اقل من 3000 بكثير…اما الباقي فكان يحضر و لكن لا يفعل شيئا…
    من جهة أخرى تم النفخ في اجرة المدراء حتى اصبحوا يتقاضون اكثر من الوزراء و اطلق اليد على التعويضات حتى اصبح هناك تعويض عن الاصابة بالزكام….التي كانوا يغلفونها بالحساسية..
    وهل تعلم من اصدر حكم الاعدام على كوطيف…إنه شباط..الذي باع كل شيء في فاس..لذلك هرب الى المانيا..فشباط انتقل من سيكليس الى ملياردير في ظرف 10 سنوات..وكان نقابيا…وثقت فيه ساكنة فاس..فباع ممتلكات فاس وأدلهم

  • Mou3ad
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 12:12

    إلى صاحب التعليق رقم 2 القائل إن النقابة كانت هي اللي كلمتها تتمشى في معمل كوطيف..هل أنت ترى النتيجة هي افلاس المعمل واغلاق أبوابه نظرا لتسلط النقابة فحرمنا من شغل كان مصدر قوت أسرنا.والله تعذبنا بعد أن أغلق المعمل وتشردنا الله ياخذ الحق فهادوك النقابيين اللي كانوا سباب في تشريدنا. ونصيحة اخوية الى كل العمال ابتعدوا عن العمل النقابي اذا بغيتو تحافظوا على منصب العمل.

  • maymoun
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 15:04

    ان من اسباب افلاس الكطيف يرجع للمفيا النقابية التبي كانت متسلطة على الضعفاء من العمال تسجعهم على خوض الاضربات لتي تنتهي بفشل
    لصالح العمال وبالنفع لبكبوصت النقابة لتي تستخدم العمال كورقت ضغط علي الدولة وكما هو معلوم ان الطبقة الكديحة في فاس تجهل ما لها وماعليها في القنون وكما نرا اليوم الاضربات التي يخضها قطاع النقل الطكسيات مطالب تفيهة والمطالب ااحقيقة كمتل التغطية والاكرمات التي اصبحت ريع تعطالناس ميسورن بدل ان تعطا لمن افنو حياتهم في هاته المهناة واصبحو عجزن لبد الدولة ان تحدد دور النقبات في البلاد بدل اتغض النضى على خرقاتهم لان المتضرر الاكبر هو الكادح المسكبن اما المفيات فلقد ضمن مستقبل ابنا احفادهم

  • شيك باك chic bag الفرنسية
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 18:50

    هو اسم الشركة الأم لشركة chic-bag التي كانت متواجدة بفاس وكانت تشغل ما بين 80 و 150 عامل وعاملة بتوفرها على 3,معامل بنفس المدينة ورحلت الى تونس بسبب النقابة و البيروقراطية في سنوات التسعينات القرن الماضي

  • youness rayane
    الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 14:57

    كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، وكلمتان قبيحتان على اللسان خفيفتان في الميزان ،حميد شباط، هو سبب الدمار الذي يحل بمدينة فاس ،شباط هرب ،شباط هرب .

  • بنشريف حميد
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 16:43

    السلام عليكم.. الأسباب التي جعلت كوطيف وعدة شركات اخرى في فاس تسير نفس المصير هو اللوبي الدي يتحكم في رقاب المغاربة والدي تجده في جميع القطاعات حينما يشعر بالخطر على مصالحه فلا يفكر في مشاكل العمال او في الشعب المسكين الوطني رغما عن انفه.. فمصلحت اللوبي المتحكم هي الأولي والاخيرة والتي تتجلي في دوام مكانته الشخصية أو الحزبية او الصلطوية والويل لمن يقف امامه … حسبنا الله ونعم الوكيل

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة