24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | محطات الطاكسيات تثير "شكاوى الإزعاج والتهديد" في مدينة سطات

محطات الطاكسيات تثير "شكاوى الإزعاج والتهديد" في مدينة سطات

محطات الطاكسيات تثير "شكاوى الإزعاج والتهديد" في مدينة سطات

تنتشر محطات سيارات الأجرة من الصنف الأول في نقط مختلفة بعاصمة الشاوية، أغلبها على مستوى المدارات وملتقيات الطرق كمحطة أولاد سعيد، ومحطتي الدار البيضاء وبرشيد، وكذا ابن أحمد والبروج وسيدي بن داود وأولاد بوزيري وغيرها من المحطات، حيث يقارب عدد السيارات التي تتناوب عليها 250 سيارة أجرة تنطلق من مدينة سطات، فضلا عن الطاكسيات الوافدة في إطار التعايش، والتي يقارب عددها 1200 سيارة أجرة يوميا.

محطات سيارات الأجرة من الصنف الأول أصبحت تشكّل خطرا على حيوات الزبائن والمارة والسكان المجاورين، بشهادة بعض ممثلي المهنيين أنفسهم، فضلا عن أصحاب السيارات عموما، وسيارات الإسعاف خاصة، التي ترتاد المدارات الطرقية التي توجد بها المحطات، بسبب اختناق حركة المرور وعرقلة السير، واحتلال الملك العمومي من خلال ركن السيارات فوق الرصيف أو في الشارع العام، وإزعاج السكان المجاورين بأصوات محركات السيارات والمنبهات، والمناداة على الركاب من قبل الوسطاء، والمشادات الكلامية أحيانا.

وعبّر عدد من المواطنين، في تصريحات متطابقة لهسبريس، عن امتعاضهم من انتشار محطات سيارات الأجرة وسط التجمعات السكنية، وفي المدارات الطرقية الحيوية بالمدينة، وهو ما أدى إلى إزعاج السكان، بل الأكثر من ذلك تثبيت إشارة منع سيارات العموم في بعض الاتجاهات بالقرب من مديرية التجهيز، وعلى مستوى المحطة الطرقية.

هذه الوضعية غير السليمة خلقت متاعب مجانية للسائقين وشرطة المرور، التي غالبا ما تتدخل في وقت الذروة لتنظيم حركة المرور، في حين طالب آخرون بإحداث محطة قرب جامعة الحسن الأول لتسهيل ظروف تنقل الطلبة لتخفيف أعباء التنقل والاكتظاظ على مستوى المحطات داخل المدينة، في انتظار مكان موحّد لانطلاق سيارات الأجرة إلى جميع الاتجاهات.

في انتظار محطّة موحّدة

في تصريح هاتفي لهسبريس، أوضح حميد رشيد الإدريسي، الكاتب الإقليمي لسيارات الأجرة بسطات، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، ورئيس جمعية الشاوية لسيارات الأجرة، أنه حضر اجتماعا سابقا، إلى جانب الشركاء الاجتماعيين الآخرين، بمقر بلدية سطات حول إنشاء محطة موحدّة لسيارات الأجرة من الصنف الأول، بتعليمات من عامل الإقليم السابق الخطيب لهبيل، وجّهها إلى ممثلي السلطة المحلية بزيارة المكان المفترض لإنشاء المحطة، بمحاذاة حي لكنانط بالقرب من الملحقة الإدارية الثانية، حيث تم الاتفاق على المكان وفق المحضر الموقّع بين جميع المتدخلين.

واعترف الإدريسي بأن "محطات الطاكسيات الحالية المتواجدة بمدارات المدينة، رغم كونها تدرّ مبالغ مالية مهمة على المجلس البلدي، فإنها تشكّل خطرا على المارة والمهنيين أنفسهم، وكذلك على مستوى حركة السير والجولان، حيث يركن السائقون سياراتهم في الشوارع، وهو ما دفع الشركاء الاجتماعيين إلى مطالبة المجلس البلدي والسلطات المحلية والإقليمية بمحطّة موحّدة نموذجية".

وأشار الإدريسي إلى أن الجماعة تباشر مراحل مسطرة الحصول على العقار، ونوّه بدور المجلس البلدي وممثلي السلطة المحلية وعامل الإقليم الحالي في حلّ مشكل المحطة الموحّدة، حتى يعرف القطاع تنظيما وقفزة نوعية، في غياب محطّة مجهّزة بأغطية واقية للزبائن من الحرارة والأمطار على مدار السنة، فضلا عن انعدام المراحيض وكراسي الانتظار.

وطالب ممثل نقابة سيارات الأجرة الصنف الأول بسطات بإطلاعه على مآل مشروع المحطة الموحّدة وإخراجه إلى حيّز الوجود، باعتباره أحد الشركاء الاجتماعيين، موجّها رسالته عبر هسبريس إلى عامل الإقليم، الذي التمس منه مواكبة الملف في مراحله الحالية بالطريقة نفسها التي عالج بها العامل السابق للإقليم الخطيب لهبيل. كما ناشد رئيس المجلس الجماعي بتسريع وتيرة الاشتغال على ملف المحطة الموحّدة.

رأي المجلس الجماعي

رشيد المتروفي، عن لجنة المرافق العامّة بالمجلس الجماعي سطات، قال في تصريح هاتفي لهسبريس إن مشروع إحداث محطّة لسيارات الأجرة من الصنف الأول لا يزال قائما وموضوع اهتمام المجلس الجماعي، مشيرا إلى أن مسطرة نزع ملكية الوعاء العقاري المقابل لإحدى المصحات بحي لكنانط اجتازت مرحلتها الأولى.

وكشف المتروفي عن إحداث لجنة باتفاق مع جميع النقابات الممثلة لسيارات الأجرة، مضيفا أنها انتقلت إلى المكان الذي من المنتظر أن يصبح محطّة موحّدة للطاكسيات المنطلقة من مدينة سطات بحي لكنانط بالقرب من الملحقة الإدارية الثانية، كسيارات الأجرة المتوجهة إلى ابن أحمد والبروج وأولاد سعيد والدار البيضاء والبروج وبرشيد وغيرها.

وأكّد المتروفي أن إحداث المحطّة الموحّدة سيحلّ مشكل الاكتظاظ والاختناق على مستوى الطريق المؤدية إلى أولاد سعيد قرب سوق "اشطيبة"، والدار البيضاء والبروج وكيسر، وإخلاء الزنقة المحتلة المحاذية للعمارات المتواجدة قرب محطّة البروج ودار الشافعي وكيسر والبروج.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - حسن السبت 12 أكتوبر 2019 - 07:28
السلام ليست سطات لوحدها تعيش الحاله المزرية مع سيارات الأجرة بل حتى مدينة البيضاء متلا الحي رياض الاف المنبهات وضوضاء من5 نص صباحا تحت نوافذ وتكتمل السنفونية مع باعي السمك و الفراشة كل يوم سرعت دراجات تكتك الله استر والسلام
2 - تومي السبت 12 أكتوبر 2019 - 07:35
شكرا لإثارة الموضوع. انا ابن المدينة ويمكن أن أؤكد أن ولا واحدة من المحطات كان مصمم لها مسبقا، حاليا وفي عين ميكا من المسؤولين بدأت تتشكل محطة عشوائية جديدة ما بين محطة القطار وطريق مراكش. أما بالنسبة للموقع المفترض للمحطة الجديدة بحسب المقال فهو موقع يجب إعادة دراسته وباستشارة مع شرطة المرور. يبدو أن إنشاء محطة بالقرب من مدارة تؤدي إلى المدارس والإدارات فكرة سيئة.
3 - لحلو السبت 12 أكتوبر 2019 - 08:23
راه عار وحشومة بلاد ومدن اصبحت فيها سيارات الاجرة من الحجمين احيانا اكثر من السيارات العادية مما يشوه وجه المدن وجماليتها ويقف حاجزا كبيرا امام تنظيم الطرق والمحطات . ما هو موجود بسطات تجده بكل المدن المغربية مدن غارقة بمحطات الطاكسيات والتساؤل هو من اصبح يمنح "الكريمات" ومن يرخص لهذا الكم الهائل من الطاكسيات دون حسيب او رقيب في ظل فوضى القطاع وفوضى الاتجاهات وفوضى المحطات حيث اصبحت كل الازقة والشوارع وابواب العمارات محطات بالرغم من السلطات ومن السكان .من يوقف هذه الفوضى وهذا الزحف العشوائي لسيارات الاجرة بمدننا
4 - و لنا تعليق السبت 12 أكتوبر 2019 - 09:05
بصراحة القطاع يعرف الفوضى.أينما وليت وجهك بمدينة سطات لا تصادفك إلا الطاكسيات الصفراء تجوب المدينة ذهابا و إيابا.كل الأحياء عبارة عن محطات الطاكسيات.و أخص بالذكر بالمناسبة.من المسؤول عن تحديد الثمن الذي يرهق جيوب الطبقة الاجتماعية.فكيف يعقل مسافة 70 كلم يؤدى عنها 40درهما و في المساء بعد السادسة يطبقون ثمن الرحلة ب50 درهما.بحجة أنة سوف يرجع فارغا من الاتجاه الذي سيقصده السائق.
رحمة بالمواطنين يرحمكم الله.
5 - السبت 12 أكتوبر 2019 - 09:31
الرباط – الأسبوع
منذ أسبوعين والعديد من المؤسسات البنكية ومؤسسات التأمين توزع على الصحافة الأرقام الخيالية التي حققتها على مستوى الأرباح خلال النصف الأول من السنة الجارية، والتي تجاوزت لدى بعض البنوك 300 مليار سنتيم.
خبير مالي جد مطلع أكد لـ”الأسبوع”، أن إعلان البنوك في العالم تحقيق الأرباح في ظل اقتصاد متطور، يعتبر أمرا عاديا ونتيجة طبيعية لقاعدة اقتصاد مزدهر يساوي بنوكا مزدهرة، غير أن غير العادي حد الجنون، هو الذي يقع في المغرب، حيث المحيط الاقتصادي بكل فروعه الصناعية والتجارية والخدماتية وحتى الفلاحة في انهيار ومنخورة، ووضعية المواطن المعيشية مقهورة، في حين تحقق البنوك الأرباح تلو الأرباح.
وأكد الخبير المالي أن المفارقة العجيبة في المغرب، هي أن الاقتصاد الوطني يتجه خلال السنوات الخمس الأخيرة نحو المنحدر، والأزمة المالية والاقتصادية تتعمق أكثر سنة وراء أخرى، بينما البنوك تحقق ارتفاعات في الأرباح سنة بعد سنة، مما يؤشر على خلاصة وحيدة، هي أن القطاع البنكي في المغرب مفصول عن القطاع الاقتصادي، وبات جد مؤكد أنه يحقق أرباحه من مصادر أخرى غير الأنشطة الاقتصادية والتجارية.
وقال الخبير نفسه، أن الأبناك المغربية غير مرتبطة بمغامرات الاقتصاد، بل إنها تختار ببساطة جيوب المواطنين بشكل مباشر، وتختار أجور الموظفين التي تحول لها إجباريا، وتختار بل تفرض عددا من المعاملات بالمقابل، رغم أنها ماسة بحقوق واختيارات وحريات المواطنين، وسبق أن نبهها بنك المغرب بشأن هذه الخروقات، لكن البنوك ترفض المغامرة وتقوم بفرض معاملات مالية مضمونة الأرباح تنتزعها من جيوب المغاربة بسبب الاقتطاعات الباهظة ونسبة الفائدة الباهظة وسعر الخدمات الباهظة، فمتى تصبح الأبناك مواطنة ؟
6 - متضرر السبت 12 أكتوبر 2019 - 12:29
لقد ضقنا صبرا في تحمل مشاكل محطات الطاكسيات في السطات وخصوصا قرب المحطة الطرقية، فوسائل النقل المدرسي تمتنع عن إدخال ابناءنا في الحي المحتل بالطاكسيات حيت حركة المرور مشلولة في اغلب الاوقات. ومع غياب المرافق الصحية تحول الحي كله لمرحاض في هواء الطلق امام اطفالنا وزوجاتنا. أما سيارات الاسعاف فتضطر إلى زيادة 5 دقاءق حيث الطريق المؤدية للمستشفى مخنوقة.المرجو من السلطات المعنية ايجاد حلول في أقرب الآجال.وفي انتصار للحل المرجو تغيير اضواء المرور، بالحق بالاسبقية في المدار.
7 - البارودي السبت 12 أكتوبر 2019 - 13:46
اصبح الجميع يشك في ان هناك جهات تمنح الماذونيات والكريمات دون حسيب او رقيب كما كان في السابق حيث اصبحنا نشهد مدن يكفي ان تجلس في مقهى او من شرفة منزلك لتلاحظ ان عدد سيارات الاجرة سواء الكبيرة او الصغيرة سيصبح اكثر من عدد السيارات العادية . هناك شيء ما غير طبيعي في هذه البلاد . فعلى قضاة ادريس جطو ان يتحروا في الامر . فمن المؤكد ان هناك تزوير و رشوة ومنح رخص مفربكة مما جعل هذا الكم الهائل من سيارات الاجرة تتحرك بكل مدن المغرب حتى انها اصبحت تشوه صورة المغرب بل ان مدن صغيرة كانت لاتحتاج الى سيارات الاجرة . اصبحت ترى فيها كم هائل من سيارات الاجرة متوقفة وتنتظر زبائن .
8 - محمد المغربي الحر السبت 12 أكتوبر 2019 - 15:53
أصبحت الفوضى في جميع مدن المملكة سواء على مستوى النقل سواء على مستوى الأوراش التي تشغلها فئات من الحرفين طول النهار من السابعة صباحا إلى الحادية عشرة ليلا مصدرة بذلك ضجيج واوساخ بالأحياء غير مبالية للساكنة ويعزى هذا التساهل والتجاهل إلى الجهات المختصة وبالضبط قياد المقاطعات المتساهلين رغم وضع عدة شكايات وصور توضح الفوضى ولا يخفى عنكم ساحة حي السلام الإضافي بسلا قرب الحي العسكري ضجيج اوساخ أصوات الشاحنات الضخمة والكلام النابي فاين المسؤولين ام هناك .... الله يخلف عليكم النهار طالع والسي القايد ونوض تحرك كلشي واضح الصور موجودة مللنا منك ومن التحريميات ديالكم الحي حي سكني ماشي حي صناعي ديهم عندك لدارك يخدمو داخلها وحشم ابنادم.
9 - أسامة السعيد السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:10
دعاء من أجل سطات: يا رب أنت تعلم أن سطات يسير مجلسها البلدي العدالة والتنميية وأنت أرحم الراحمين.
10 - منير السبت 12 أكتوبر 2019 - 19:09
يجب مراعات مصلحة الركاب وذلك بوضع موقف الطاكسيات في اماكن متعددة يسهل على الزبون الركوب والنزول بسلام في الليل والنهار لأن السرقة وخطورة الطريق وبعد المسافة كلها اسباب خطيرة لأن الركاب فيهم سيدة عجوز أو اسرة رفقت أطفالهم ... لهذا لا يجب إبعاد المحطة الى مكان خلاء ، وتوضع محطات لوقوف الركاب مثل محطة الحافلات وسط المدينة لتسهيل النقل والتنقل ،
11 - مغربية حرة الأربعاء 13 نونبر 2019 - 14:31
اصحاب الطاكسيات الصغار ما كافينش في سطات
شحال من مرة كنوقف نصف ساعة وما كنلقى طاكسي صغير بصعوبة
سير شوف الفوضى في دالةس وفي ميمونة وتجارة المخدرات عيني عينك والسكايريا وتلفوضى ديال الفراشا في شارع في ميمونة وشوف كؤف عايسين السكان مساكن بحيث السيارة او الطاكسي ما عندهمش منين يدوزو
شحال من مرة تبعني شفار او سكايري وعتقنؤ طاكسي صغير الىه يحفظهم من كل شر ومن حسد الحاسدين بصراحة كلهم شباب واعي انساني خلوق ومة كيميوش في الطاكسؤ احتراما للزباءن
الشفارا والقطاطعيا في تلطرق وامام المصانع هم ضد الطاكسي الصغير لانه يوصل النساء والناس عامة في امان ولا يترك مجالا للشفار او قطاع الطرق والسكايريا لا يترك لهظ مجالا للاستيلاء على شرف النساء او اموالهم
كل من هو ضد الطاكسؤ الصغير فانه مجرم ضد الامان والانسانية ويمشي يش ف ليه شي جبل يقطع فيه الطرق ويعيش فيه
الطاكسيات الصفار فؤ سطات راهم ما مكافينش كاينة جامعة وكاينين نساء يشتغل ن
اللي ما بافيش طاكسي صغير يمشي يعيش في جبل
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.